تنظيف الكبد

على الرغم من أن الكبد يعمل على تنقية الجسم من السموم إلا أنه أحيانا يصاب ببعض الأمراض الخطيرة والفتاكة منها التهاب الكبد الوبائي والتليف الكبدي وسرطان الكبد، وجميع هذه الأمراض تحدث لأسباب كثيرة منها تناول السجائر والكحوليات، وانتقال المياه أو الدم الملوث للجسم وأخيرا مشكلة ضعف المناعة ولكي تتجنبوا الإصابة بأمراض الكبد فإننا من خلال هذه المقالة الحصرية على موقع تسعة سنعرفكم بأهم الطرق البسيطة والفعالة في تنظيف الكبد بشكل يومي.

تنظيف الكبد بالعسل

للعسل فوائد عديدة للجسم فهو يحتوي على مجموعة هامة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على نوع هام من مضادات الأكسدة يطلق عليه (الفلافينودات) لذا فهو يعمل على تقليل حجم الفيروسات والبكتيريا الناتجة عن الإصابة بسرطان الكبد الوبائي كما أنه يخلو تماما من الدهون أو الكوليسترول على الرغم من احتوائه على السكريات الطبيعية فهذا يعني قدرته على تحقيق المعادلة الصعبة من خلال إمداد المرضى بالطاقة اللازمة لهم دون أن يؤدي إلى رفع إنزيمات الكبد.

يمكن استخدام العسل في تطهير الكبد وحمايته من الأمراض والفيروسات بأكثر من طريقة إما عن طريق تناول ملعقة كبيرة منه قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل أو تخفيفه بوضع نفس المقدار في كوب من الماء الدافئ وتناوله صباحا ومساءا أو مزج ملعقة من العسل بملعقة من حبة البركة وتناوله.

- إعلانات -

تنظيف الكبد من السموم بالأعشاب

تفيد بعض الأعشاب في تنظيف الكبد وتحسين وظائفه وتنقيته من السموم، وينصح بتناولها في المرحلة الأولى من سرطان الكبد لزيادة فرصته في التماثل للشفاء، ويفضل للأصحاء أيضا تنظيف الكبد بين الحين والأخر كعامل وقائي من الإصابة بالإمراض.

البردقوش

يعتبر البردقوش واحدا من الأعشاب التي تحقق منافع كبيرة لمرضى الكبد والجهاز الهضمي ويمكن اعتباره بمثابة مضاد حيوي متكامل لاحتوائه على (مركب الفلافونويدات) ومادة أخرى يطلق عليها (الثيمول) اللذان يعملان معا للقضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الكبد، ويعمل البردقوش أيضا على تنظيف سموم الكبد عن طريق عملية الإخراج، وينصح أطباء الطب البديل بتناول كوب منه صباحا للقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ الناتج عن تراكم الغازات.

الزعتر

واحدا من الأعشاب الهامة التي يفضل البعض إضافته للأطعمة لإضفاء مذاق مميز لها وبالإضافة لذلك فهو يحقق منافع عديدة للجسم وللكبد بشكل خاص حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم بالإضافة إلى فاعليته في رفع المناعة لدى مرضى سرطان الكبد بشكل خاص من خلال دورة في وقف نمو الخلايا السرطانية.

يمكن تناول الزعتر عن طريق إضافته كمادة ذات نكهة للأطعمة مثل السلطة أو الجبن أو تناوله كمشروب بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي ولكن ينصح بعدم الإفراط في استعماله لأنه يتسبب في خفض ضغط الدم وبالتالي تسارع ضربات القلب، وقد يؤدي للإصابة بتحسس جلدي للبعض.

تنظيف الكبد والقولون

لعلنا ذكرنا في السابق أن الكبد يعمل على تنظيف الجسم من السموم، ولكن القولون له وظائف خامة أيضا فهو يساعد في التخلص من سموم المعدة والجهاز الهضمي بأكمله ولكن أحيانا تتسبب السموم المتراكمة في تعطيل وظائفهما أو انخفاض قدرتهما على العمل بكفاءة لذا يمكن تنظيف كلا من الكبد أو القولون عن طريق المشروبات الآتية:-

- إعلانات -

المشروب الأول: مشروب الأعشاب

يعمل هذا المشروب على تنظيف القولون حيث أنه يتكون من مجموعة من الأعشاب يساعد بعضا منها في علاج مشكلة احتباس البول وأخرى تساهم في التخلص من الغازات المتراكمة وتساعد على إخراج البراز المتراكم في المعدة لدى مرضى الإمساك فقط قم بتحضير الأعشاب الآتية:-

ملعقة صغيرة من كلا من أوراق الهندباء، وأوراق القراص مع القليل من أوراق العرقسوس وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون والمجفف أو قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج بالإضافة إلى كمية قليلة جدا من عشبه البترة الصفراء ثم يضاف بعد ذلك كوب من الماء على الموقد وتضاف له الأعشاب السابقة ويترك حتى تمام الغليان ومن الممكن إضافة ملعقة من العسل له للتحليه ثم يتم تناوله كمشروب قبل الوجبات الرئيسية كنظام علاجي لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط.

المشروب الثاني: مشروب التفاح

يعتبر التفاح من أفضل المشروبات التي تساهم في تنظيف الكبد والقولون معا حيث أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تعمل بمثابة دعامة لهما للعمل بشكل أفضل كما يعمل التفاح على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يحمى من الإصابة بتليف الكبد، ويقوم البعض بتناوله في حالة صلابة البراز وقساوته مما يساهم في تنظيف القولون.

الطريقة لأمثل لتناوله هي تقطيع ثمرتين من ثمار التفاح وإضافة كوب ونصف من الماء لهما، وملعقة كبيرة من العسل ومزجهما في الخلاط ويمكن تناول كوب منه قبل وجبة الإفطار بشكل يومي، ولكن يفضل تناوله لعدة أيام كنظام علاجي دون تناول الطعام أو المشروبات الأخرى للحصول على نتيجة أفضل في تطهير الكبد والقولون وبعد الحصول على النتيجة المرغوبة يمكن تناوله مره واحده قبل الإفطار يوميا.

المشروب الثالث: ثمار الجريب فروت

يتكون هذا المشروب من ثمار الجريب فروت وزيت الزيتون، ويساعدك هذا المشروب في تنظيف الكبد والقولون نظرا لاحتواء ثمار الجريب فروت على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة هذا بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين(ج) الذي يفيد في التصدي للفيروسات التي تهاجم الجسم بالإضافة لكونها علاج فعال للخمول والكسل المرتبط بضعف وظائف الكبد أما زيت الزيتون فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول والسكر الزائد في الجسم وإذا تناولت هذا المشروب في الصباح فإنه سيساعدك في التخلص من الإمساك والغازات المتراكمة في الأمعاء.

قم بتحضير المشروب بتقطيع ثمرتين من ثمار الجريب فروت وإضافة كوب من الماء لهما ووضعهما في الخلاط ثم قم بغلي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثم أضفهما لثمار الجريب فروت وقم بمزجهما وتناول هذا المشروب فور استيقاظك وبشكل يومي حتى تشعر بتحسن.

وصفة لتنظيف الكبد من السموم

هناك وصفة رائعة في تنظيف الكبد من السموم، وتعتبر سهلة التحضير وغير مكلفة بالإضافة إلى أن جميع مكوناتها متوافرة في كل منزل ويمكن أن تقوم بتحضيرها كالآتي:- قم بإحضار ملعقة صغيرة من الثوم المفروم وأضف لهما نفس المقدار من عصير الليمون ومطحون الزنجبيل وزيت الزيتون ثم قم بوضعهما في كوب من الماء الدافئ وقم بتقلبيهما جيدا ثم تصفيتهما جيدا، وتناول المشروب على معدة خاوية لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام متتالية حتى لا تتسبب في الإضرار بجدار المعدة ولا تقوم بتكرار الوصفة إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل.

تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

إذا كنت ترغب في تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد فقط وبدون الاضطرار إلى تناول الأدوية المدرة للبول أو بذل مجهود فبإمكانك تحضير وصفة مكونة من مجموعة من الأعشاب وهى القرفة والزنجبيل والنعناع والينسون والشاي الأخضر بإضافة نصف ملعقة صغيرة من كل منهما إلى الماء المغلي وتغطية الكوب لمدة دقيقتين ثم تناوله بأي كمية في يوم التنظيف فقط.

يفضل أيضا الامتناع عن تناول المأكولات الدسمة أو الغنية بالنشويات في نفس اليوم ويمكن فقط تناول شوربة الدجاج مضاف لها الخضروات الآتية (الكوسة والجزر والفلفل والطماطم والبسلة) مع ضرورة المكوث في المنزل في يوم التنظيف لأن هذه الأعشاب تعمل على إدرار البول ويجب أيضا عدم تكرار الوصفة إلا بعد ثلاثة أشهر على الأقل.

الخاتمة

لا يجب فقط البحث عن طرق تنظيف الكبد بل من الضروري أيضا الانتباه إلى العادات التي تتسبب في تدميره وتعطيل وظائفه وقد ذكرنا بعضها مثل تناول المشروبات الكحولية والسجائر والإكثار من الأطعمة الدهنية بالإضافة إلى تناول الأدوية الخاصة بعلاج حموضة المعدة والمنبهات وبعض أنواع المكملات الغذائية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + 10 =