تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يمكن تنظيف الجسم من السموم بصورة طبيعية ؟

كيف يمكن تنظيف الجسم من السموم بصورة طبيعية ؟

تراكم السموم في الجسم يُعتبر أهم أسباب انتشار الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الهضمي لذلك لابد أن تحرص على طرد هذه السموم بانتظام.

كيف يمكن تنظيف الجسم من السموم

نمط الحياة الذي نعيشه اليوم والاعتماد شبه الكامل على الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة كبديل للأطعمة الطازجة الصحية، أصبح سبب للعديد من الأمراض المزمنة، كالقولون والسرطان وأمراض المعدة والجهاز الهضمي ومشاكل البشرة والشعر ..إلخ، وذلك نتيجة تراكم السموم داخل الجسم، لهذا لابد من الحرص على تنظيف الجسم من السموم بشكل مستمر كي تستعيد نشاطك وحيويتك وتُصبح أقدر على ممارسة حياتك بصورة طبيعية وصحية، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة للمساعدة في تنقية الجسم من السموم وتنظيف جسدك باستمرار دون عناء يُذكر.

كيف تُخلص جسدك من السموم بطريقة طبيعية؟

طريقة  :-

تناول كمية كبيرة من المياه

أول وأهم خطوة يجب عليك إتباعها هي شرب كمية كافية من المياه يومياً كي تُساعد جسدك على طرد السموم المتراكمة به من خلال عملية الأيض، لذلك على الأقل احرص على شرب 8 أكواب من المياه يومياً، بالإضافة لتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء كالبطيخ، الفراولة، الخيار والطماطم ..إلخ، إن انتظمت على هذا الأمر لمدة شهر على الأقل ستلاحظ تغير كبير في شكل ونضارة بشرتك وصحة جسدك بشكل عام.

أكثر من تناول الألياف

تُساعد الألياف على تنظيف الجسم من السموم عن طريق تنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء، والمساعدة على طرد بقايا الطعام التي لا يحتاجها الجسم بشكل منتظم، بالتالي تُخفف من شعور التخمة والثقل وعدم الراحة الذي ينتاب الإنسان بشكل مستمر، أفضل مصدر للألياف هو الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة.

تجنب شرب الكافيين

يجب أن تتجنب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين قدر الإمكان، لبضعة أيام حتى يمكنك تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، وذلك لأن الكافين قد يُعرقل عمل الكلى والكبد بشكل صحيح، بالتالي يؤثر على صحتك بصورة ملحوظة، لهذا حاول أن تتجنب الشاي والقهوة بأنواعهما قدر الإمكان، وإن كنت في حاجة ملحة للكافيين فتناول كوب من الشاي الأخضر كل صباح، يُعتبر الخيار الأمثل لأن نسبة الكافيين به منخفضة إضافة لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

ابتعد عن النشويات المصنعة

النشويات المصنعة كمعكرونة والخبز الأبيض يُمكن أن تُعطيك شعور مؤقت بالشبع، لكن بعد مدة قصيرة تؤدي لانخفاض مستوي السكر في دمك فتشعر بالإرهاق والتعب مرة أخرى، إضافة إلى أنها خالية من كافة المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك، كما أنها تحتوي على كمية ليست قليلة من المواد الحافظة ما يزيد من تراكم السموم في جسدك، لذلك حاول أن تستبدلها بالأرز والخبز الكامل والخضروات النشوية كالبطاطس كي تتمكن من طرد السموم من الجسم .

أكثر من تناول أطعمة الطاقة!

هناك بعض الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لفترات طويل دون أن تحتوي على أي مواد ضارة، بل ونسبة الدهون والسعرات الحرارية بها منخفضة، بالتالي تُساعد في تنقية جسدك من السموم والحفاظ على توازن المعادن والفيتامينات والسكر في الدم، أهم هذه الأطعمة التفاح والكرفس والتوت والخس والثوم والليمون والبنجر والكرنب.

تناول شاي الأعشاب

الأعشاب الطبيعية وسيلة جدية جداً للحصول على السوائل التي يحتاجها جسدك، بالإضافة لقدرتها على تنظيفه وطرد السموم المتراكمة بداخله، على سبيل المثال شاي الهندباء يُساعد على تحفيز المرارة والكلى والكبد والأمعاء ويُقلل احتباس السوائل في الجسم، كما يُعزز جهاز المناعة، كذلك العرق سوس يُساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتنظيف الجهاز الهضمي وطرد السموم المتراكمة به.

ابتعد عن التدخين

التدخين عموماً من أسوأ العادات التي يُمكنك إتباعها خلال حياتك، لذلك ابتعد عنه على الأقل حتى تُنظف جسدك من السموم، فالسجائر عموماً تحتوي على أكثر من 4 آلاف مادة سامة، هل تخيلت الآن كم السموم الذي تُدخله إلى جسدك كل يوم!

مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أسرع وأفضل الطرق في تنظيف الجسم من عدة نواحي، فهي تُساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل العرق بالتالي تُساعد في طرد السموم، أيضاً ترفع معدل الحرق فتقلل تراكم الدهون في الجسم وتطرد السموم التي تراكمت بها على مدار السنوات الماضية، لذلك حاول أن تُمارس تمارين الكارديو كالسباحة والجري وركوب الدراجات والقفز ..إلخ يومياً لنصف ساعة على الأقل.

نم بشكل جيد

النوم في حد ذاته لا يُساعد على طرد السموم، لكن يُنظم العمليات الحيوية في الجسم ويُساعد الجهاز العصبي وأعضاء الجسم بشكل عام على العمل بصورة طبيعية، بالتالي يُقلل من الضغط العصبي وإفراز هرمونات التوتر التي تُعتبر من السموم أيضاً، لذلك إحرص على النوم 8 ساعات كل ليلة حتى تُحافظ على نشاطك وحيويتك.

جرب الصيام لبضعة أيام

الصيام هنا يختلف قليلاً عن الصيام الإسلامي، فالصيام بغرض تنظيف الجسم من السموم يعني الانقطاع التام عن تناول الطعام لبضعة أيام، مع الاعتماد بشكل كامل على تناول المشروبات الطبيعية التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة كمصدر للمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، هذه الطريقة تُساعد في طرد السموم بأسرع وقت ممكن.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

إحدى عشر + 14 =