تمويج الشعر

تتساءل الكثير من السيدات والفتيات حول كيفية تمويج الشعر بأسهل الطرق في المنزل دون الذهاب إلى الكوافير وإهدار الكثير من الأموال مع كل مرة يردن فيها ذلك، وجدير بالذكر أن الشعر المموج وهو ما يقع على رأس قوائم التسريحات الأجمل في العالم يعد محط أنظار الأغلبية العظمة من الفتيات والسيدات، ولكنه يتطلب خبرة ودراية خاصة بذلك، وفي الغالب يتطلب متخصصين في مجال التجميل والتزيين ليمشطونه باستعمال الأدوات والإضافات الخاصة بهم، إلا أنه يمكن مع اتباع بعض التعليمات البسيطة أن تمشط الفتيات والسيدات من ربات المنزل خصلات شعرهم بشكل مموج وهو ما نوضحه فيما يلي، كما نلقي الضوء على طرق ذلك من حيث تمويج الشعر بالفير أو بدون فير أو تمويجه بدون حرارة، وكذا تفاصيل حول تمويج الشعر القصير وإمكانية تمويجه باستعمال السيراميك، كما تتساءل الفتيات كثيرًا عن إمكانية تمويج الشعر بالضفائر أو بالقصدير، والأمر ذاته لم يغفله الرجال وبدأنا نشاهد الكثيرين يتساءلون حول هذا الأمر.

تمويج الشعر بدون حرارة

تمويج الشعر بدون حرارة

تعتبر الحرارة إحدى أشهر وأبرز المعايير التي يمكن من خلالها تمويج الشعر والحصول على خصلات مجعدة ومميزة الشكل وحسنة الإطلالة، خاصةً وأن تمويج الشعر ينال استحسان الجميع على اختلاف ألوانهم وبشراتهم وملامح وأشكال وأبعاد أوجههم، ولكن من المثير للقلق أن مكواة الشعر قد تتسبب في أحايين عديدة في تقصف الشعر وجفافه وتعرضه للعديد من المشكلات، وبالتالي يعزف الكثيرون عن اللجوء لاستعمال الحرارة في تمويج الشعر خوفًا من تلف الخصلات، لكن ولحسن الحظ نجد هنالك بعض الطرق الأخرى التي وإن لم تكن أفضل كثيرًا من المكواة الحرارية، إلا أنها أكثر أمانًا وتعطي أيضًا نفس الإطلالة والخصلات المموجة، وفي الوقت ذاته توفر قدرًا كبيرًا من التكاليف والأدوات.

ورغم أن التمويجات تختلف باختلاف وتتنوع ما بين التمويج المحكم للشعر، وتمويج الشعر التراثي والطبيعي والكبير وغيره من طرق شائعة يمكن تنفيذها بسهولة باستعمال مكواة الشعر الحرارية المخصصة لذلك، إلا أن الطرق الأخرى أيضًا يمكنها توفير ذلك إذا تعلم الشخص كيف يستخدمها جيدًا، ومن تلك الطرق نجد تمويج الشعر باستعمال بكرات الشعر، وكذا قد تستعمل الفتيات ذاك القميص المخصص لعمل التمويجات المحكمة، وأيضًا تعتبر كعكة شعر الجورب كما يطلق عليها المتخصصون في هذا الأمر مفيدة جدًا لعمل تمويجات ضخمة، وبالإضافة إلى ذلك نجد أن عصابات الشعر هي من الأدوات غير الحرارية المفيدة للغاية في الحصول على تمويجات شعر كلاسيكية أو حتى تمويجات خفيفة وبسيطة أو ملتوية أيضًا، وأخيرًا يبقى لدينا إمكانية الحصول على تمويج الشعر وإطلالة مجعدة مبهرة باستعمال مشابك الشعر، وأضف على ذلك بعض الطرق الطبيعية الأخرى باستعمال الشامبو والبلسم وبعض الحيل الأخرى.

تمويج الشعر القصير

تمويج الشعر تمويج الشعر القصير

لما كان تمويج الشعر هدف وغاية جمالية كبرى لدى الفتيات والسيدات، فإن بعض الأمور التي قد تعيقهم عن الحصول على هذا الغرض، كان يكون الشعر قصيرًا على سبيل المثال، ولكن المتخصصين أكدوا أنه يمكن تمويج الشعر القصير والناعم وهذا يزيده جمالًا ويعطيه زيادة في الحجم، ومن خلال اتباع الطرق التالية يمكن الحصول على ما نريد:

  • يجب قبل البدء في استعمال المكواة الحرارية أن نستعين بالرذاذ الواقي بهدف حماية الخصلات من الجفاف والتقصف؛ إذ أن الحرارة قد تصيب خصلات الشعر ومكوناته الأساسية.
  • في الخطوة الثانية يتم تقسيم الشعر إلى جزأين حتى نستطيع التحكم فيهما جيدًا.
  • نبدأ بعد ذلك باستعمال مكواة الشعر الحرارية المخصصة في التمويج، ويمكننا هنا اختيار وتحديد السماكة المطلوبة للتجعيد وذلك حسب نوع طريقة التمويج المطلوب الحصول عليها.
  • وفي هذه الخطوة يجب التأكد من استعمال المكواة على الشعر السفلي أولًا لضمان الحصول على أفضل النتائج.
  • بعد الانتهاء من الخصلات السفلية من الشعر، نبدأ بتمويج الشعر من الأعلى، ويكون ذلك من خلال فرد الشعر قبل أن يتم لف كل هذه الخصلات في اتجاهات مختلفة متباينة، وأيضًا مع تحديد سماكات مغايرة باستعمال مكواة التجعيد.
  • في الخطوة التالية نقوم بفك الشعر المتشابك وإبعاد الخصلات عن بعضها البعض؛ وبهذه الطريقة نحصل على شعر أكثر ضخامة عن ذي قبل.
  • يمكن استعمال المشط في لف الشعر وتأكيد تمويجه وهي مهارات يتم اكتسابها مع الوقت أو من خلال الملاحظة والتجربة.
  • يمكن استعمال مشابك الشعر في توطيد الشعر المموج القصير بالشكر المرغوب، بهدف الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، ويكون ذلك إلى جانب استعمال الأدوات واتباع الخطوات الأخرى أيضًا.
  • ختامًا، يمكن أن نستعمل السائل المخصص لتثبيت الشعر، وتحديدًا الرذاذ الذي يثبت التجاعيد والتموجات على الشعر.

نصائح وإرشادات عند تمويج الشعر القصير

تمويج الشعر نصائح وإرشادات عند تمويج الشعر القصير

  1. عند استعمال المكواة الحرارية بهدف تمويج الشعر القصير، يجب ألا نقرب المكواة كثيرًا من فروة الرأس أو حتى من الشعر نفسه حتى لا يتضرر الشعر ويتقصف أو يتعرض للجفاف.
  2. عند استعمال المكواة الحرارية في تجعيد الشعر، يجب اختيار السماكة المناسبة لذلك، وخاصةً في حال كان الشعر المراد تمويجه ناعمًا فإنه يفضل استعمال مكواة بعصا صغيرة.
  3. يجب الاهتمام باستعمال الرذاذ الواقي قبل تمويج الشعر بالحرارة حتى لا نحصل على شعر مموج ولكن نخسر مكوناته وخواصه الداخلية ونعرضه للجفاف والتقصف.
  4. قبل استعمال المكواة الحرارية في تمويج الشعر القصير، يجب أن يتم تجفيف الشعر أولًا بقدر الإمكان حتى لا يتعرض للتلف نتيجة استعمال الحرارة فوق المياه مباشرة.
  5. أخيرًا، عند استعمال مشابك الشعر في تمويج الشعر القصير، فإننا يجب أن نصبر لأطول فترة ممكنة؛ إذ أن التسرع في هذا الأمر لن يجدي نفعًا ولن نحصل على النتيجة المطلوبة إذا ما لم نصبر فترة مناسبة قبل فك المشابك.

تمويج الشعر بالفير

تمويج الشعر باستعمال الفير تعني تجعيده باستخدام مكواة الشعر الحرارية المخصصة لذلك، وهناك أكثر من مكواة مخصصة لذلك سواء المسطحة أو غيرها، ولكن عامة هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على أفضل طريقة لتمويج الشعر بالفير، كما يلي:

  1. في البداية نحتاج بعض المواد والأدوات، مثل الرذاذ أو الجيل الواقي الذي يحمي خصلات الشعر من التأثر بالحرارة، وكذلك الرذاذ المخصص لزيادة حجم الشعر، وأيضًا نحتاج عصا تمويج خاصة والتي من خلالها يمكننا تحديد سماكة التمويج المطلوب، وبالإضافة لذلك نحتاج لاستعمال بعض مشابك للشّعر، مع كمية مناسبة من الرذاذ المثبت للاحتفاظ بالشكل النهائي.
  2. في الخطوة الثانية نستعمل الرذاذ المخصص لزيادة حجم الشعر في البداية وباستخدام أصابع اليدين يمكن توزيعه بين مختلف الخصلات بشكل متساو.
  3. في الخطوة التالية نستعين بالرذاذ أو الجيل الواقي بهدف حماية الشعر عند تعرضه للحرارة؛ ألا يتقصف أو يصاب بالجفاف وتتضرر مكوناته الأساسية.
  4. نستعين بالمشط في توزيع تلك المواد على كامل الشعر من الأعلى إلى الأسفل، أي من فروة الرأس حتى نهاية الشعر، وفي الوقت ذاته نبدأ في فك الشعر المترابط والمجعد والمتشابك مع بعضه البعض.
  5. بعد ذلك نبدأ بتصنيف الشعر إلى جزأين نفرقهما على جانبي الرأس، ونستعمل مشابك الشعر في تثبيت تلك الأجزاء بشكل مناسب.
  6. نبدأ بالتعامل مع أطراف الشعر في أحد الجزأين اللذين تم تفريقهما، ونبدأ من النهايات باستعمال مكواة الفير التي يتم ضبطها مسبقًا على درجة حرارة مناسبة ولتكن 370 درجة، في المتوسط لمختلف أنواع الشعر المصبوغ وغير المعالج وما إلى ذلك، ويمكن استشارة متخصص لتصنيف مدى قدرة الشعر على تحمل الحرارة قبل بدء تلك الخطوة.
  7. نبدأ باستعمال العصا المخصصة للتمويج والتي تحدد سماكة الشعر في لف الخصلات، مع وجوب الحرص على عدم ملامسة فروة الرأس وجذور الشعر، ومن ثَمَّ نبدأ في لف الشعر أكر من مرة على العصا، وفي هذه الخطوة نترك الخصلات حول العصا ملتفة لمدة نصف دقيقة أو أقل من ذلك بقليل في حال كان الشعر خفيفًا وناعمًا، حتى لا يتعرض للتلف.
  8. بعد قضاء المدة المحددة حول العصا، يتم سحب الشعر برفق ولين، وبعدها يتم حمل الشعر المموج باليد لعدة ثواني قبل تركه ينزلق على باقي الخصلات.
  9. في الخطوة التالية يتم تكرار ما سبق مع خصلات أخرى، ولكن مع الاهتمام بأن يتم لف الشعر بشكل متضاد ومعاكس لبعضه البعض، ولكن يجب التأكد من أن حجم كل خصلة متساو في كل مرة يتم التمويج فيها.
  10. بعد الانتهاء من الجزء السفلي للشعر وأطرافه، ننتقل للجزء الأعلى، ونبدأ بتكرار نفس الخطوات ولكن مع لفه مرة واحدة فقط حول العصا، مع عدم الضغط بالمكواة عليه بشكل قوي حتى لا يتعرض للجفاف ويتقصف.
  11. بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة يتم ترك الشعر حتى يبرد في الهواء، مع مراعاة عدم تحريك الخصلات ولا شدها أو حتى لمسها، حتى لا يتغير الوضع الذي تم تجعيدها عليه.
  12. يتم في النهاية فرد الشعر باليد وتوزيعه في مختلف الاتجاهات، وفي السياق ذاته لا يجب استعمال المشط أو إذا استعملناه فيكون بعناية بهدف لف الشعر مثل البكرات وسحبه بلين وعناية.
  13. أخيرًا نستعمل الرذاذ المخصص لتثبيت الشعر؛ وذلك لضمان الاحتفاظ بالشكل المجعد لأطول فترة ممكنة.

تمويج الشعر بدون فير

تمويج الشعر تمويج الشعر بدون فير

قد يخشى البعض استعمال الفير أو المكواة الحرارية في تجعيد الشعر، ولذلك ينصح أخصائيي التجميل باتباع بعض الخطوات الأخرى التي يمكن من خلالها تمويج الشعر بشكل جيد دون الاعتماد على المكواة الحرارية، وهذه الخطوات كما يلي:

  1. في البداية نحتاج لتوفير بعض المواد والأدوات، مثل الليمون المقطع، مع استعمال فرشاة مناسبة لطبيعة الشعر تضمن ألا يتقصف عند فركه بها، وأيضًا نحتاج لاستعمال بعض دبابيس الشعر، ويمكن في السياق ذاته استخدام لفات أو بكرات الشعر، وأيضًا توفير زجاجة رذاذ نظيفة ومناسبة.
  2. في الخطوة الثانية نتأكد من غسل الشعر وتنظيفه جيدًا وكذلك تجفيفه للحصول على أفضل تمويج ممكن.
  3. في هذه الخطوة نفعل كما فعلنا عند استعمال المكواة الحرارية، وهي أن نقوم بتقسيم الشعر إلى جزأين نفرقهما يمين ويسار الرأس.
  4. نبدأ باستعمال الليمون المقطع في فركه على الشعر بقوة ولأطول فترة ممكنة؛ وذلك لضمان الحصول على شعر رطب جيدًا بعصير الليمون.
  5. في الخطوة التالية نقوم بتمشيط الشعر باستعمال الفرشاة المناسبة، على أن يتم التمشيط بشكل هادئ وبطيء لضمان توزيع الليمون على كافة خصلات الشعر بقدر الإمكان.
  6. بعد ذلك نستعمل بكرات الشعر ولفافاته المخصصة لذلك، قبل أن نثبته جيدًا باستعمال الدبابيس.
  7. ومثلما فعلنا مع أحد قسمي الشعر المفترق على جانبي الرأس، نكرر نفس الخطوات مع مع الجزء الآخر وبنفس المقادير ونفس كل شيء فعلناه فيما سبق.
  8. ننام طول الليل على أن نترك اللفافات في الشعر كما هي دون فكها، أو حتى دون نزع الدبابيس منها.
  9. في الصبح وبعد مرور عدد ساعات مناسب، فإننا نبدأ بفك تلك اللفافات لنندهش بشعر مموج وجميل في إطلالة مميزة ومبهرة.
  10. لا يجب الإفراط في توزيع الليمون على الشعر بكمية كبيرة، ولكن إذا حدث ولاحظنا انتشار الليمون على خصلات الشعر بشكل كبير، فإنه يمكن تخفيف تأثيره باستعمال الماء، ويكون ذلك باستخدام زجاجة الرذاذ، وفيها نضع الماء مع الليمون أيضًا وذلك يساعد في تخفيف حدة الليمون وتأثيره دون زواله بشكل كلي.

طريقة أخرى لتمويج الشعر بدون فير

يعتبر البلسم من أكثر المواد التي يمكن استعمالها للحصول على شعر مجعد وجميل، وفي الوقت ذاته دون استعمال الحرارة في ذلك كما يلي:

  1. نبدأ بغسل الشعر جيدًا باستعمال الماء والشامبو الخالي من الكيماويات الكاوية المفرطة.
  2. في الخطوة التالية نترك الشعر فترة كافية ولتكن ربع ساعة، حتى يصبح الشعر أكثر رطوبة ولينا؛ ولا شك جفاف الشعر يصعب من مهمة تمويجه دون استعمال الفير.
  3. بعد ذلك نستعمل البلسم المناسب الذي لا يؤثر على طبيعة ونوع الشعر، ويمكن لمعرفة ذلك الاستفسار من متخصصين قبل البدء باستعمال أي منتج.
  4. بعد وضع البلسم على الشعر يجب التأكد من توزيعه بشكل كامل على الخصلات من الأعلى إلى الأسفل بشكل متساو، أي من فروة الرأس وحتى نهايات أطراف الشعر.
  5. أخيرًا نستعمل الأصابع في تمويج الشعر وفرده وتمرير آثار البلسم بين الخصلات بشكل واضح.

تمويج الشعر بالسيراميك

تعتبر مكواة السيراميك من أفضل الأدوات التي تفيد كثيرًا في الحصول على شعر مجعد بطريقة محببة ومحبذة لدى كثيرين، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قبل البدء في الخطوات يجب تجهيز الأدوات المطلوبة، وهي مكواة السيراميك المخصصة لذلك، وبعض مشابك الشعر التي سنحتاجها أكثر من أية طريقة أخرى، بالإضافة لكمية مناسبة من الرذاذ المخصص لتثبيت الشعر، كما قد نحتاج لاستعمال السيشوار إلى جانب منشفة ما يتم تجفيف الشعر بها، وبالطبع بعض الماء والصابون في البداية لغسل الشعر وتنظيفه من كافة العوالق والاتساخات.
  2. في الخطوة الأولى يجب غسل الشعر بشكل جيدًا باستعمال الماء والصابون، مع تدليكه جيدًا من أجل إزالة كافة الاتساخات والعوالق والأتربة منه.
  3. بعد ذلك نجفف الشعر جيدًا باستخدام منشفة مناسبة، ويمكن استكمال عملية التجفيف باستخدام السيشوار، وبالتالي نتخلص من كل نسب المياه المتواجدة به.
  4. نبدأ بعدها في استخدام مكواة السيراميك وتسخينها على درجات حرارة هادئة ومنخفضة بشكل مناسب، مع العلم أن الشعر يبدو أكثر تجعدًا في حال كانت مكواة السيراميك أقل حرارة.
  5. في الخطوة التالية نستعمل كمية مناسبة من الكريم المرطب، مع الحرص ألا نفرط في استخدام الكريم عند استعمال مكواة السيراميك حتى لا تتلف خصلات الشعر.
  6. نبدأ باستعمال مشابك الشعر في تفريق الخصلات لأكثر من قسم حتى يمكننا السيطرة على كل مجموعة خصلات على حدة.
  7. نبدأ من أسفل الرأس ونلف مكواة السيراميك تلك على الخصلات بلطف، على أن تكون البداية من الأعلى إلى الأسفل.
  8. نبدأ بتكرار نفس تلك الخطوة مع كل خصلات الشعر المقسمة باستعمال المشابك، وبهذا نحصل على تمويج الشعر المرغوب بطريقة سهلة ومبسطة.
  9. في النهاية نستعمل الرذاذ المخصص لتثبيت الشعر بهدف عدم تطايره أو انحلاله إلا بعد أطول فترة ممكنة.

نصائح وإرشادات عند تمويج الشعر بالسيراميك

تمويج الشعر نصائح وإرشادات عند تمويج الشعر بالسيراميك

  1. قبل استعمال مكواة السيراميك في تمويج الشعر الناعم الخفيف، يجب استعمال بعض الرذاذ الخاص بالتثبيت، للحصول على أكبر فائدة ممكنة دون التعرض لأي ضرر.
  2. يتم تقسيم الشعر إلى عدد من الخصلات، وتتنوع أحجام هذه الخصلات بين الصغر والكبر وفق حجم التمويج المطلوب.
  3. يتم استعمال أصابع اليدين في فرد الشعر وتوزيعه بشكل جيد بعد تمويجه، وذلك ضروري للغاية لضمان عدم زوال آثار التمويج حال استعملنا الفرشاة بشكل خاطئ بدلًا من الأصابع.
  4. يجب تجفيف الشعر جيدًا قبل استعمال المكواة حتى لا يتقصف الشعر وتتلف خصلاته حال اصطدامه بالحرارة بعد أن كان رطبًا.
  5. قبل البدء في استعمال مكواة السيراميك في تمويج الشعر يجب تمشيطه جيدًا لفك تشابكه والتخلص من كل العقد المتواجدة بخصلاته.
  6. ينصح باستعمال كمية قليلة من زيت جوز الهند يتم فردها وتوزيعها على الشعر باستعمال اليدين قبل أن تبدأ مرحلة المكواة.
  7. عند الانتهاء من التمويج وفي مرحلة استعمال الرذاذ المثبت، لا يجب أبدًا الإفراط فيه بأي حال من الأحوال؛ حتى لا نحصل على خصلات قاسية سيئة الملمس.

تمويج الشعر بالضفائر

تتنوع طرق الحصول على شعر مموج جميل من خلال استعمال الضفائر، وفيما يلي خطوات ذلك:

  1. يجب في البداية غسل الشعر جيدًا وتنظيفه مع استعمال البلسم المناسب لنوع الشعر وطبيعته، كما ينصح باستعمال الشامبو؛ إذ أنه يزيد من حجم الشعر بشكل واضح، وبعدها يتم تجفيف الشعر تمامًا باستعمال المنشفة، كما يمكن تركه مفرودًا في الهواء حتى يجف بمفرده.
  2. في الخطوة التالية يمكن الاستعانة بالجيل وفرده على طول الشعر باستعمال اليدين، وهذه الخطوة مفيدة للغاية في الاحتفاظ بشكل الشعر المطلوب.
  3. يتم تحديد كمية الضفائر المطلوبة وأعدادها، ولا شك هي التي ستحدد الشكل النهائي للشعر بعد تجعيده وتمويجه، ومن المعروف أن الشعر المموج باستعمال الضفائر يكون أكثر جمالًا وأكثر تجعيدًا كلما كثرت عدد الضفائر، ولكن في الوقت ذاته يحتاج ذلك وقتًا أكبر، وعلى كل حال يجب الاهتمام بأن تتساوى أحجام خصلات الشعر بشكل أوضح.
  4. يتم ربط كل ضفيرة جيدًا لعدة ساعات، ويفضل القيام بتلك العملية قبل النوم، والبدء في فك الضفائر مع الصباح.
  5. يتم الاستعانة بأصابع اليدين في فرد الشعر بلطف ولين لتوزيعه على جوانب الرأس والظهر بشكل متساو ليظهر التموج واضحًا بشكل أكبر.
  6. يتم في النهاية الاستعانة بالرذاذ المثبت للشعر للاحتفاظ بشكله أطول فترة ممكنة، وفي السياق ذاته لا يجب الإفراط في استعماله حتى لا يبدو أكثر تصلبًا وقسوة.

تمويج الشعر بالقصدير

هناك العديد من الطرق التي أثبتت فعاليتها في الحصول على شعر مموج وجميل باستعمال القصدير، ولعل أبرز وأفضل تلك الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على المظهر المطلوب في حال اتباع الخطوات المحددة بدقة ما يلي:

الطريقة الأولى

  1. يتم الاستعانة بعدد من قطع القصدير تكون طويلة أو قصيرة حسب حجم الشعر وطوله وكثافته، ويفضل استعمال أربع قطع فقط، نحتاج كذلك لاستعمال فير وهي مكواة الشعر المخصصة لتمليسه.
  2. نستعين بمشابك الشعر بهدف تفريق الشعر إلى أربعة أقسام متساوية.
  3. في السياق ذاته يجب التأكد من كثافة كل خصلة بشكل مناسب حتى لا تتضرر على إثر الحرارة التي نستعملها لفترة طويلة.
  4. يتم لف كل خصلة باستخدام الأصابع عدة لفات دائرية، وبعدها نقوم بسحب الأصابع ووضع الخصلة داخل قطعة القصدير ولفها جيدًا.
  5. نكرر نفس الخطوات السابقة مع كل الخصلات الأخرى.
  6. بعد ذلك نستعين بالمكواة حول قطع القصدير التي تحوي خصلات الشعر داخلها، ونتركها لمدة دقيقة كاملة.
  7. بعد ذلك نرفع المكواة عن ورق القصدير ونتركه مغلفًا لخصلات الشعر لمدة ربع ساعة تقريبًا.
  8. أخيرًا وفي الخطوة النهائية يتم نزع ورق القصدير برفق ولين، وسوف نندهش بالشعر المموج الجميل.

تمويج الشعر للرجال

رغم أن شعر الرجال في العادة قصير وغير قابل للتزيين والتجميل والتمشيط بطرق عديدة للغاية كما الحال بالنسبة لشعر الفتيات، إلا أن الكثيرين من الرجال قد يرغبن أحيانًا في تمويج الشعر ويرونه إطلالة جميلة جذابة لهم أيضًا، وللحصول على ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب الاهتمام باستعمال المواد والأدوات والإمكانات المناسبة لعدم الإضرار بالشعر، وينصح هنا باستعمال جيل الشعر، وقبل ذلك يجب تنظيفه جيدًا وغسله وإزالة المواد العالقة به بقدر الإمكان، وبعد وضع الجيل يمكن استعمال أصابع اليدين من أجل تفريقه وتجعيده بشكل عشوائي في مختلف الاتجاهات.
  2. في الخطوة التالية وباستعمال أصابع اليدين يتم إرجاع الشعر للخلف تمامًا ابتداءً من الجبهة وحتى الرأس من الخلف، ونتركه على هذا الوضع لمدة دقيقة تقريبًا.
  3. في الخطوة التالية نستعمل أداة أسطوانية الشكل ومناسبة للف الشعر عليها، ولتكن قلمًا من الرصاص، وباستعماله نحصل على التجاعيد المطلوبة بالكمية والشكل المطلوب، وبالطبع تتوافر بمحلات الكوافير أدوات مناسبة لذلك، ولكن الحديث هنا حول تمويج الشعر في المنزل.
  4. ينصح باستعمال الجيل الذي يحوي مواد مرطبة ومنعمة أيضًا بهدف عدم التعرض لتصلب الشعر أو ظهوره بشكل قاس.
  5. بعد ذلك يمكن استعمال الزيوت الطبيعية في الحصول على إطلالة جيدة، ويكون ذلك من خلال ترطيب الشعر وتنعيمه عبر دهانه مرة أو مرتين كل أسبوع، ويمكن استعماله عند تمشيط الشعر بعد غسله، وقبل استعمال الجيل وتكرار الخطوات السابقة، كما أنه ينصح بدهان الشعر في المساء بالزيت وتركه حتى الصباح ليتم تمشيطه، وتعتبر زيوت الزيتون وزيوت جوز الهند هي الأفضل على الإطلاق، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر المغذية.
  6. عند شراء منتجات الشعر يجب التأكد من كونها لا تحوي بعض المواد التي لا تعطي نتيجة إيجابية في تمويج الشعر ، ومن هذه المواد نجد الألمنيوم ومادة البارابين وغيرها من المكونات الصناعية والمواد الكاوية؛ إذ أنها تجفف الشعر كثيرًا بدلًا من أن ترطبه.

وسائل بديلة تعطي الرجال شعرًا مموجا

تمويج الشعر وسائل بديلة تعطي الرجال شعرًا مموجا

  1. استعمال البكر الحراري، وهي ملفات مخصصة للف الشعر المجعد وتمويجه، وهي مفيدة للغاية لدى الرجال أو حتى السيدات ذوات الشعر القصير للغاية، ولا شك هذه الطريقة جيدة وبسيطة للغاية وتوفر الوقت والمجهود، وينصح أخصائيي الشعر والتجميل باللجوء لتلك الطريقة بعد غسل الشعر بالمساء وقبل النوم، على أن يتم ترك البكرات الحرارية في الشعر طوال الليل حتى الصباح.
  2. تمويج الشعر عند قصه، وفي هذه الطريقة يتم الطلب مباشرةً من مصفف الشعر ليقوم بقصه بشكل مجعد عبر بعض المهارات البسيطة التي يعلمها كل متخصص في هذا المجال، وهو الذي سيختار طريقة التصفيف الأنسب والأمثل لظهور الشعر بأفضل شكل ممكن.
  3. من الوسائل البديلة أيضًا، أن يتم عمل موجات في الشعر باستعمال الفرشاة عند التصفيف، وبمعنى أصح يتم استعمال كريم مرطب مع اتباع دورات تمشيط بشكل يومي وبأسلوب مموج يجعل خصلات الشعر تألف تلك الطريقة وتنمو على نفس هذا المظهر، وهي طريقة بسيطة للغاية وتحتاج فقط لساعة تقريبًا كل يوم لتمويج الشعر باستعمال الفرشاة وتصفيفه بشكل مموج.

يبقى تمويج الشعر أحد أكثر الغايات التي تأملها الفتيات والسيدات طوال الوقت نظرًا لما تحدثه من جمال وجاذبية كبيرة، ويمكن في سبيل الحصول على ذلك استعمال أكثر من طريقة سواء الحرارية باستعمال المكواة الفير أو حتى استعمال مكواة السيراميك، كما يمكن الحصول على الشعر المجعد دون التعرض للحرارة حتى لا يتقصف الشعر أو يجف وتتضرر مكوناته، ومن هذه الطرق التي لا تحتاج للحرارة من أجل تمويج الشعر هي استعمال البلسم واستعمال الضفائر واستعمال مشابك الشعر وغيرها من الوسائل المتاحة، ولكن يجب مراعاة أن الشعر يختلف من شخص لآخر من حيث كثافته وقوته ومدى نعومة الشعر وخشونته، وبالتالي عند استعمال الحرارة أو حتى الطرق التقليدية الأخرى، فإنه يجب مراعاة طبيعة الشعر ونوعه ومدى قدرته على تحمل تلك الطرق، وفي أثناء ذلك يجب اتباع بعض الإرشادات التي تحمي الشعر من الضرر، وفي النهاية أيضًا ينصح باستعمال الرذاذ المثبت للشعر لضمان الاحتفاظ بأطول فترة ممكنة من التموج.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 5 =