تمارين الكونغ فو

تمارين الكونغ فو في الأصل هي مجموعة من الحركات الرياضية الصينية المنشأ والتي تجمعت على يد مجموعة من الأساتذة لتنشأ رياضة الكونغ فو القتالية. وكما هو موضح بالمقدمة فإن الكثير من الأشخاص حول العالم وليس في الصين فقط يتخذون من تمارين الكونغ فو وسيلة لبذل مجهود رياضي يساعدهم على اكتساب شكل أفضل لأجسامهم ولكن تكمن المشكلة في احتياجهم لمدرب خاص ليقوم بتعليمهم تلك الفنون القتالية والذي قد يصعب تواجده في بعض الأماكن أو المراكز الرياضية؛ لذلك سنوفر لكم دليلاً مفصلاً بأشهر تمارين الكونغ فو السهلة والبسيطة.

تمارين الكونغ فو الصينية

تنقسم تمارين الكونغ فو إلى قسمين الأول يختص بالأسلحة وهي مجموعة من الأسلحة البسيطة التي يمكن القول بأنها أسلحة بدائية كالعصا المصنوعة من الزان أو السيف أو السلاسل والحبال، والقسم الثاني يتعلق بتمارين الركل واللكم والتي لا تحتاج لتعلمها أي أسلحة أو معدات بل تكفي عضلاتك وحدها لتعلم تلك الرياضة، وحين تبدأ في تعلم رياضة الكونغ فو سواء في المنزل أو تحت إشراف معلم يفضل أن تبدأ بالقسم الثاني أولاً ولا تجرب تمارين القسم المتعلق بالأسلحة إلا بعد فترة طويلة من اكتساب الخبرة والتعلم.

كيف أتعلم الكونغ فو بدون معلم؟

حتى تتمكن من تعلم تمارين الكونغ فو وحدك بدون معلم ستحتاج إلى حفظ التمارين التي يتعين عليك القيام بها أولاً ثم تخصص وقتاً ثابتاً في كل يوم تقوم فيه بتمرين جسمك على تلك التمرين كم يفضل أن تجهز كاميرا لتقوم بتصويرك خلال التمارين حتى يتسنى لك مشاهدة نفسك لتعلم نقاط الضعف والقوة في تمارينك. أخيراً يفضل أن تقوم بتعلم القسم الثاني من تمارين الكونغ فو والذي يعتمد على الركل واللكم بدلاً من القسم الأول الذي يعتمد على الأسلحة فحتى وإن كانت أسلحة خفيفة وبسيطة فربما تقوم بإيذاء نفسك دون عمد لذا اتخذ احتياطات السلامة الكاملة والتي تبدأ بتجنب تلك الأسلحة تماماً.

تمارين الكونغ فو للمبتدئين

تعلم الكونغ فو وخاصة المستويات الأولى منه ليس صعباً كما يعتقد البعض وربما بقليل من المجهود والتركيز في المنزل ستتمكن من تعلم تمارينه كاملة وحدك بدون الحاجة إلى مساعدة من مدرب، بداية قم بعمل بعض تمارين الغرض منها تسخين الجسم وتدفئته حتى تتهيأ العضلات لما هو قادم من تمارين؛ فعلى سبيل المثال قم بتمارين قفز الرافعات وهو من أشهر التمارين الرياضية المبسطة التي اعتدنا القيام بها في المدرسة أثناء طابور الصباح حيث تقوم بالقفز مسافة بسيطة بحيث كلما ارتفعت للأعلى قمت بإبعاد قدميك عن بعضهما وفي نفس الوقت رفع اليدين للأعلى حتى يلامس الكفين بعضهما البعض ثم تعاود للوضعية الأساسية للبداية وهكذا دواليك، قم بذلك التمرين 20 مرة أو لمدة 20 ثانية أيهما تستطيع.

تمرين آخر يساعدك على إحماء الجسم وهو قفزة القرفصاء حيث ستقوم برفع يديك للأعلى بشكل مستقيم وعمودي على الكتفين ثم تقوم بالاستعانة بهما للقفز للأعلى وعند النزول للأرض تقوم باتخاذ وضعية القرفصاء ثم تعيد الكرة وهكذا بحيث كلما ارتفعت للأعلى أصبحت الركبة في زاوية قائمة، حاول القيام بذلك التمرين 5 مرات وتزيد تدريجياً في كل مرة حتى تصل إلى 10. يمكنك أيضاً أن تؤدي تمارين الإحماء عبر القفز فوق الحبل الذي تمسك به بيديك وحتى وإن لم يتوافر لك حبل لذلك يمكنك أداء نفس حركات التمرين بحبل تخيلي. وهنالك كذلك تمرين تبديل القدمين حيث تقوم بتقديم إحدى قدميك للأمام والأخرى للخلف ثم تبدل الوضعية وتعيدها عدة مرات وهو تمرين مفيد لتحريك العضلات التي ستحتاجها بشكل أكبر خلال أداء تمارين الكونغ فو.

تمارين الكونغ فو الأساسية

أول تمرين تقوم به من تمارين الكونغ فو هو تمرين يخص الجزء العلوي من الجسم وهو تمرين من التمارين الأساسية التي تقوم بعملها في بداية أي منافسة كونغ فو، حيث ستقوم بعمل قبضة بيدك على أن تصنع من مفصل المرفق زاوية قدرها 90 درجة بحيث يكون الساعد أمام البطن وموازي لسطح الأرض الأفقي ثم تقوم برفع يدك إلى مستوى موازي لرأسك ومن ثم إلى مستوى أعلى فوق الرأس مباشرة مع المحافظة على الزاوية القائمة التي يصنعها مفصل المرفق ثم تقوم بإنزال اليد مرة أخرى لوضعيتها الأولى، وهكذا ستقوم بذلك التمرين 20 مرة حيث تبدأ في كل مرة ببطء وتزيد من سرعة أدائك فيما بعد بشكل تدريجي.

بعد ذلك قم بصنع قبضة بإحدى يديك ولتكن اليمنى مثلاً مع عمل زاوية قدرها 90 درجة ولكن في تلك المرة تتجه القبضة للأمام بدلاً من أن تكون أمام البطن مباشرة. بعد ذلك قم باستخدام يدك الأخرى (اليسرى) بحيث يصنع مفصل الرسغ فيها زاوية قائمة واخفضها قليلاً للأسفل وكأنك تقوم بالضغط على شيء ما في نفس الوقت قم بإرجاع اليد اليمنى على وضعها الثابت للخلف قليلاً وعلى تلك الكرة قم بإعادة نفس التمرين عدة مرات وفي كل مرة تعامل وكأنك تضغط باليد على شيء أثقل وأثقل حتى تصنع مجهوداً ليدك مع مراعاة التبديل بين كلتا اليدين.

تمارين الكونغ فو في المنزل

تشتمل تمارين الكونغ فو التي يمكن تأديتها في المنزل على كافة التمارين التي تخلو من أي أسلحة أو أدوات مهما وصلت لدرجة من البدائية أو البساطة، فبعد القيام بتمارين الجزء العلوي من الجسم ننتقل إلى تمارين الجزء السفلي منه والتي تشتمل البدء بعمل تمارين الضغط التقليدية على أن تقوم خلال الصعود بالجسم للأعلى بثني الظهر بحيث تتجه الرأس للأعلى ويشكل الجسم منحنى يبدأ بقمته من الرأس وحتى القدمين ثم تقوم بتثبيت الجسم على تلك الوضعية لمدة 10 ثواني، بعد ذلك قم بعمل تمارين الركلات المختلفة والتي تشمل الركلات الهوائية وتمارين الأرداف وتمارين الدراجة بحيث تبدأ كل مجموعة بمدة قدرها نصف دقيقة على أن تزيد تدريجياً في كل مرة.

بعد الانتهاء من كافة التمارين السابقة وبالأخص تلك التي تتعلق بالجزء السفلي من الجسم يمكنك أن تستلقي على الأرض ثم تقوم برفع قدميك للأعلى قليلاً لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتسنى للدم المتجمع في القدمين من جراء التمارين السابقة أن يتجه للنصف الآخر من الجسم ليغذي القلب والعقل وذلك حتى لا تصاب بالإجهاد بعد التمارين أو تصاب بحالة فقدان للوعي من جراء حرمان المخ من الدم.

تمارين الكونغ فو للأطفال

يمثل الأطفال قطاعاً عريضاً ممن يرغبون في تعلم تمارين الكونغ فو وما قد يمنعهم عن ذلك هو غياب المعلم المناسب أو خوف الآباء عليهم من تعلم فنون قتالية؛ لذلك إن شعرت برغبة طفلك في تعلم رياضة الكونغ فو يمكنك أن تقوم بدور المعلم الخاص به في المنزل وتقوم بتعليمه كافة التمارين السابقة ولكن مع مراعاة أن تقلل مدة كل مجموعة من التمارين مراعاة لسنه وقدرته البدنية الضعيفة وكذلك أن تستبعد كافة التمارين التي قد ترى فيها خطورة على طفلك بحيث يمكن أن يصاب خلال أدائها وعلى رأسها تمارين الضغط.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + عشرة =