تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » تلوين الطعام : كيف تلون طعامك باستخدام مواد طبيعية ؟

تلوين الطعام : كيف تلون طعامك باستخدام مواد طبيعية ؟

تلوين الطعام يعطي مظهرًا جاذبًا ومغريًا له، لكن استعمال المواد الكيميائية له الكثير من الأضرار، لذلك نقدم لك مجموعة من المستحضرات الطبيعية لفعل ذلك.

تلوين الطعام

تلوين الطعام يعطي نوع من البهجة والإبداع، وخاصة في المناسبات السعيدة، فالكعكة الملونة في عيد ميلاد طفلك العزيز قد تجعله يشعر بسعادة كبيرة. وهناك العديد من أنواع ألوان الطعام فقد تأتي على شكل مسحوق أو سائل أو جل. ولكن علينا الحذر من استعمال أي إضافات للطعام. فألوان الطعام قد تغير من طعمه، كما أنه عليك التأكد أولا من استخدام ألوان صحية. فاستعمال صبغات الطعام الكيماوية قد يؤدي إلى أمراض كثيرة قد تبدأ بالحساسية وقد تنتهي إلى أورام الدماغ والأورام السرطانية.

تلوين الطعام : الطريقة الطبيعية لتلوين طعامك

وللخروج من هذه المعضلة والابتعاد عن مصادر الخطر، يمكنك استخدام مواد طبيعية من أجل تلوين الطعام، للتأكد من تأثيرها على صحة أفراد الأسرة. واستخدام الأعشاب الطبيعية لتلوين الطعام ليس جديداً خاصة في الشرق. فمثلا الكثير من الدول الشرقية تستخدم الكركم والزعفران لتلوين الأرز. وهناك العديد من الخضروات والفواكه وأيضاً الأعشاب التي تحتوي على صبغات طبيعية، ويمكنك استخدامها حسب اللون المطلوب، وذلك عن طريق غليها واستخدام الماء الناتج أو عصرها.

اللون الأحمر والوردي

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تعطي اللون الأحمر. البنجر هو أفضلهم على الإطلاق ويمكنك استخدام عصير البنجر المعلب أو عمله بنفسك عن طريق غلي البنجر واستعمال الماء أو عصر البنجر نفسه. ويمكنك أيضا استخدام الفواكه الملونة باللون الأحمر مثل التوت والرمان.

اللون البرتقالي

للحصول على اللون البرتقالي، فالجزر هو أفضل الاختيارات. قد يبدو البرتقال اختيار جيدا، ولكن يظل الجزر هو الأفضل.

اللون الأصفر

استخدام اللون الأصفر في الطعام منتشر جدا في الأكلات الشرقية ويعتمد على استخدام الأعشاب الطبيعية. يمكنك استخدام الكركم والزعفران للحصول على اللون الأصفر. ولكن عليك توخي الحذر والبدء بكميات صغيرة. فهذا التوابل كما تضفي لوناً جميلا على الطعام قد تضفي نكهة لاذعة.

اللون الأخضر

هل فكرت يوماً في استخدام السبانخ في عمل كعكة لذيذة. للسبانخ فوائد كبيرة على صحة الأطفال. ويمكن إضافتها في كريمة التزيين بكميات بسيطة لا تؤثر إطلاقاً على الطعم، وتجعلك تحصل على لون أخضر مميز.

اللون الأزرق

الحصول على اللون الأزرق أو الأرجواني قد يكون صعباً بعض الشيء، ولكنه ليس مستحيلاً. يمكنك استخدام التوت الأزرق، ولكن أفضل المواد الطبيعية للحصول على الأزرق هو الملفوف الأحمر. لا تتعجب صحيح أنه يسمي الملفوف الأحمر ولكنه يعطي نتائج جيدة عند استخدامه لتولين الطعام باللون الأزرق أو الأرجواني.

أمور يجب عليك معرفتها عن تلوين الطعام

تذكر أن استخدام المواد الطبيعية من أجل تلوين الطعام مختلف بشكل كبير عن الألوان الصناعية. فالمواد الصناعية هي مواد مركز ويستخدم فيها بعض المواد الكيماوية للحفاظ على درجة وتأثير اللون. وهناك بعض الأشياء التي عليك توقعها عند استخدام المواد الطبيعية من أجل تلوين الطعام:

دقة اللون

قد تعطيك المواد الطبيعية ألوان محببة ولكنها غير دقيقة. فمثلا عند استخدام البنجر للتلوين لا تتوقع ظهور اللون الأحمر بشكل واضح فذلك يتطلب وضع كمية كبيرة من البنجر للحصول على اللون الأحمر مما يغير من مذاق الطعام. ولكنه عوضا عن ذلك بعض القطرات الصغيرة من عصير البنجر قد تعطيك لونا ورديا جميلا.

الطعم

يستلزم استخدام المواد الطبيعية وضع قطرات صغيرة منها على الطعام حيث أنها تعتمد على مواد طعام أخري قد تغير من طعم وصفتك. فإضافة القرفة للطعام قد تعطي اللون السماوي ولكن الإكثار منها قد يفسد الطعام.

الشكل

يمكنك سحق الخضروات أو الأعشاب بدلا من استخدامها على شكل سائل وهذا قد يعطى نتائج أفضل. فمسحوق البنجر قد يعطى لوناً أكثر احمراراً من عصير البنجر.

ولاء سالم

كاتبة عربية لغتي الأم اللغة العربية كما اتحدث الإنجليزية بطلاقة. حاصلة على درجة البكالوريوس فى هندسة الكمبيوتر. عضو متطوع في مؤسسة الأمم المتحدة للمتطوعين.

أضف تعليق

عشرة + 16 =