تلميع الفضة

الفضة معدن ثمين وجميل، نعم قد لا يكون بنفس قيمة الذهب، لكنه لا يزال من المعادن الثمينة والمطلوبة، نقدم مجموعة من النصائح من أجل تلميع الفضة بسهولة.

إن تلميع الفضة ضروريٌّ جداً لكل مهتمٍّ بالأناقة والجمال وحسن المظهر والمحافظة على ما يملكونه جذابا ولامعاً. وقبل أن نعرف كيفية تلميع الفضة دعونا نوضّح ما هي، وما أهميتها. الفضة هو معدنٌ أبيض له بريقٌ معروف ويُستخدَم منذ قديم الأزل عند العرب عامة والمصريين خاصة وكذلك الصينيين في كثير من الصناعات وأشهرها صناعة الحليّ حيث كانوا يستخدمونه لتزيين كل ما يخصهم إن أرادوا أن يُضفوا عليه لمسة جمالية ساحرة تجذب عيون الناظرين وتستهوي قلوبهم إليه. ولعلَّ ما يجعله متميزا في عالم الزينة والجمال هي قابليته المعروفة للسحب والطرق والتشكيل بما يناسب كافّة الأشكال والاستخدامات. فيُعمل الفنانون فيه روحهم ويُحيي الإبداعَ بداخلهم فنرى آيات من الجمالِ أمام أعيننا بذاك اللون البارق والمظهر الجذاب. وبالرغم من ذلك فإن ما يُعكّر من صفوِ هذا المعدن الثمين والحجر الكريم الذي يُستخرَج من باطن الأرض هو سهولةُ خدش جمالِه بعوامل الزمن وهشاشته أمام فقدان بريقه المميز.

أساليب تلميع الفضة

1قبل تلميع الفضة.. هل هي فضة أصلا؟

في عالمنا الحديث حيثُ لكلِّ شيءٍ ألف شبيه ولكل مظهرٍ ألفُ مُحاكٍ له؛ فيتفنن في مشابهته النصابون لخداع المشترين.. علينا أن نعرف كيف نميّز أولاً بين الفضة الأصلية والمقلّدة حتى لا نفاجأ في أثناء تلميع الفضة أن التي بين أيدينا مجرّد خليطٍ من المعادن الشبيهة للفضة وليست فضة حقيقية. وإليكم بعضُ الاختبارات التي يجب أن تجروها على ما بين أيديكم إذا أقدمتم على الشراء:

  • صوت الفضة الرنان معروفٌ للجميع غالباً وهو مميز جداً وكفيلٌ أن تعرف به مدى صحة المعدن، وحاول أن تقارنها بصوتِ ما معك من فضةٍ أصلية وقارن الصوتين.
  • الفضة من الموصلات جيدة التوصيل للحرارة. يمكنك اختبار ذلك بتقريبها من جليد أن نار.
  • من المعروف أن من العلامات المميزة للفضة المباعة أن يكون عليها بعض الأرقام التي توضح نسبة نقائها مثل:”800 – 900 – 925″
  • الفضة عند فركها في قطعة قماشٍ تترك أثراً يميل إلى السواد: إن لم تجدوه فهي مزيفة.
  • أسهلُ تلك الطرق تقريباً هو أن الفضة لا تنجذب بحالٍ أو بآخر إلى المغناطيس، فإذا انجذبت بأي درجة فاعلموا أنها مقلدة أو ممتزجة بمعادن أخرى.

2كيفية تلميع الفضة

إذا كنتم من هؤلاء الذين يبحثون عن أهم الطرق للوصول إلى ما يرجون وبأقل تكلفة فهذا من حسن حظكم بشأن تلميع الفضة لأن تنظيفها مكلّفٌ نوعاً ما إذا لم يكن بطرقٍ يدوية بسيطة؛ تعالوْا نرى سويّاً بعضاً من هذه الطرق:

- إعلانات -

عصيرُ الليمونِ قد يُستخدَم في شيءٍ آخر غير تهدئة الأعصابِ إذا كنت تريد تنظيف قطعة فضّية خاصة بك! ليس عليك سوى أن تمزج عصير الليمون ببعض الماء الساخن ثم تضع فيهما الفضة فيه وقم بتدليكها بقطعة من الشمواه.

- إعلانات -

كذلك البطاطا لها مع الفضة استخدامٌ آخر غير التمتع بمذاقها! فقط ضع قطعة من القماش في الماء الخاص بسلق البطاطا وقم بفرك القطعة القماشية في الفضة بلطف. حينها يمكنك أن تأكل البطاطا وأنت مطمئنٌ على بريق فضّتك الثمينة!.

ماءٌ ساخن وقدر مناسبٌ أو كبيرٌ نسبيا من الملح وقم بتقليبهما ثم إضافة رقائق من الألومنيوم إلى المحلول ثم ضع الفضة واتركها لبعض الوقت ثم أخرجها لامعةً نظيفة من كل الشوائب!.
كذلك، من أشهر الطرق البسيطة في تلميع الفضة وربما أقواها تأثيراً على الإطلاق هو معجون الأسنان؛ حيث يمكنكم بسهولةٍ إحضار إسفنجة أو قطعة قماش ورطّبوها بقليلٍ من الماء ثم ضعوا قليلاً من معجون الأسنانِ عليها ومن ثَم أحضروا القطعة المراد تنظيفها وقوموا بفركها بلطفٍ وبشكل مستقيم.

أو أبسطَ من ذلك أن تبللوا القطعة الفضية نفسها بالماء ثم ضعوا عليها بعضاً من معجون الأسنان ثم كذلك قوموا بلطفٍ بفرك المعجون والقطعة ثم بللوها مجدداً بالماء لتروا المفعول القويّ ظاهراً في بريق الفضة الخاصة بكم.

3أما بالنسبة للأدوات المنزلية الفضّية

تلميع الفضة لا يقتصر على الأساور والخواتم ودبلتك الثمينة وحسب، بل يمتدُ إلى الأدوات المنزلية مثل الملاعق وأواني الطهي الخاصة بكم مما يجنبكم المواقف المحرجة والمظهر غير الجماليّ أمام ضيوفكم؛ تعالوْا لنرى طريقةً مذهلةً يمكنكم اختبارها بأنفسكم فوراً.

  • أحضري الخلّ والحليب وكوبين كبيرين (500 مل) وإناءً لغلي الماء وفرشة أسنانٍ قوية.
  • املئي كوبا كبيراً بكمياتٍ متساوية من الخل والحليب.
  • أحضري القطع الفضية كالملاعق المراد تنظيفها.
  • انقعي تلك الفضّيات في المحلول الذي قمتِ بإعداده من الخل والحليب لنصف ساعة.
  • في هذه الأثناء قومي بتدليك القطع الفضية بفرشة الأسنان وركزي جيّداً على المناطق المتسخة بشكل أكبر.
    قومي بغلي بعض الماء في إناء.
  • وأخيراً لحواليْ ربع ساعة ضعي تلك الأدوات الفضية في الماء المغلي.
  • بعد تأكدكِ من أن الماء قد صار بارداً كي لا يؤذي يديك، استخرجي القطع الفضية من الماء.
  • والآن يمكنكِ التأكد أنَّ ملاعقك وأدواتك المنزلية الفضية قد صارت في أفضل حال وأكثر لمعاناً مما كانت عليه في السابق.
  • بالتأكيد إن أردتِّ مفعولاً أقوى؛ قومي بتكرار التجربة.

والآن وبعدما أنهيْنا الطرق المنزلية في كيفية تلميع الفضة ؛ دعونا نتفق على أن لكلِ شيءٍ نستخدمه في حياتنا بصورةٍ يومية أكثر من فائدة أخرى لم نكتشفها بعد، وأن النصائح السابقة لم نعرفها إلا بالتجربة. فليكن ذلك داعياً قوياً إلى البحث في كل ما حولك عن فوائده التي لم تظهر بعد ولتكن أنت مكتشفها بعيداً عن التقليد والاستسلام للاعتيادية. كذلك من الناحية الاقتصادية فإنه بإمكانك توفير أكثر من 90% من تكلفة تنظيف مقتنياتك أو إصلاح أجهزتك إذا قمتَ بإعمال عقلك ويديك بأبسط ما يكون من الطرق اليدوية.

4هل للفضة استخدامات أخرى؟!

قبل ثوانٍ قليلة كنا نقول أنه لا بد من أنّ لكل فائدةٍ ظاهرة فوائد عديدة غير ظاهرة تحتاج إلى من يكتشفها. وعليهِ فإننا الآن سنتعرض بشكلٍ سريعٍ لأوجه أخرى ربما لم تتخيل يوماً أن للفضة فيها فائدة. وإلينا بعضها:

ما رأيك إن قلنا أنك لو كنتَ على سفرٍ لمسافةٍ طويلةٍ ومعك قارورةً من المياه وتحتاجُ إلى تنقيتها لتكون صالحة للشرب طول الطريق؟ فما عليك سوى أن تملأ ثلاثة أرباع قارورتك ماءً وتترك الربع خالياً للهواء، وتضع بعضاً من القطع الفضية المعدنية في الماء؛ ليذوب جزءٌ يسيرٌ جدا من الفضة على هيئة مسحوق يذوب في الماءِ مما يعملُ بصورة فائقةٍ على تنقيته!. هذه الطريقة مجرّبة وكان يستخدمها القدماءُ منذ زمن بعيد في أسفارهم.

الجديرُ بالذكر أن الفضة أقل تكلفةً وأقل في الكمية المطلوبة لتنقية لتر واحد من المياه وأكبر تأثيراً من الكلور الذي تستخدمه محطات تنقية المياه، ولا تسبب الفضة أي أضرارٍ على عكس الكلور الذي له أضرارٌ كارثية.

كذلك تُستخدم الفضة في الطب لمرضى أقدام السكّريّ حيث يضبط سكر الجسم ويمنع القروح من الانتشار في القدم. كذلك تدخل الفضة في مكونات المراهم. كما أنها تستخدم في العقاقير الخاصة بالمرضى النفسيين. وتدخل في صناعة الأنسجة المضادة للبكتيريا والفيروسات. وتستخدم لمقاومة الأمراض والأوبئة في مزارع الدواجن والمواشي.

بالطبع نعلم جميعاً أن الفضة تروق لكثيرين منَّا كهدايا قيّمة وثمينة تعبيراً عن الحبِّ والاهتمام بشخصٍ ما أو من قِبَل شخصٍ ما تجاهنا؛ لذا فعلينا أن نحرص كل الحرص على الاهتمام بها وإبقائها دوماً في أفضل حالٍ وأبهى مظهر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + ثمانية =