تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » تلخيص الكتب : كيف تقوم بتلخيص الكتب بشكل احترافي ؟

تلخيص الكتب : كيف تقوم بتلخيص الكتب بشكل احترافي ؟

تلخيص الكتب هي طريقة شديدة الروعة من أجل تبيين استفادتك من الكتاب، لكن كيف تتم عملية تلخيص الكتب ؟ في هذه السطور نوضح لك ذلك بالتفصيل.

تلخيص الكتب

تلخيص الكتب أو الروايات من الأمور الهامة التي يحتاج إليها الجميع أثناء القراءة، فمع قراءة العديد من الكتب أنت في النهاية تحتاج إلى أن تحدد لنفسك قدر معين من الاستفادة خرجت بها من الكتاب، وكذلك تحتاج إلى التلخيص لكي تقرأه على غيرك حتى تنقل له نفس استفادتك، أو تشجعه على قراءة الكتاب من خلال تشويقه للموجود في الكتاب عبر التلخيص، أيضًا فإن تلخيص الكتب يسهل على بعض الأفراد مراجعتها فيما بعد دون مجهود خصوصًا إذا كان هو من قام بكتابة الملخص، بالتالي هذا سيسهل من مهمته أكثر، كما أن التلخيص في حد ذاته مهارة مميزة لأنها تنمي عند الشخص طريقة الكتابة، وكذلك الذكاء في كتابة الملخص، لذلك حتى ننجح في تحقيق هذه الأغراض المختلفة فإننا سنتحدث في هذا المقال عن الخطوات الصحيحة التي يمكنك من خلالها تلخيص الكتب بشكل صحيح.

8 خطوات من أجل تلخيص الكتب

تلخيص الكتب يعني أن تقدم تبسيط للمحتوى الموجود في أي كتاب بشكل موجز جدًا، يتيح لمن يقرأ هذا الملخص أو يسمعه أن يصل إلى الفكرة الرئيسية من الكتاب بسهولة ويسر، وحتى تتمكن من تحقيق ذلك عليك الالتزام بالخطوات التالية.

كتابة الملاحظات

أثناء عملية القراءة لأي كتاب عليك أن تقوم بتدوين أهم الأفكار أو المعلومات التي تقابلها في طريقك، والتي ترتبط بشكل أساسي بالفكرة التي يتم عرضها في الكتاب.

تقسيم الكتاب إلى أجزاء

في أثناء جمع الملحوظات قم بتقسيم الكتاب إلى أجزاء مختلفة، وذلك لأن عملية تلخيص الكتب تعتمد بشكل كبير على أن يكون هناك مجموعة من الفقرات في الملخص توضح كل جزء في الكتاب، وعملية التقسيم تعتمد على حجم الكتاب وكذلك العناصر التي يتحدث عنها الكاتب.

مراجعة الملاحظات

بعد الانتهاء من قراءة الكتاب، عليك أن تقوم بقراءة الملاحظات التي قمت بتدوينها، ومن ثم يمكنك أن تقوم بعملية تنقيح لها، بحيث تختار المناسب للملخص، وتستبعد غير المناسب، وذلك بناءً على أهمية كل ملاحظة قمت بتدوينها.

كتابة الملخص

حتى الآن فإن الخطوات الثلاثة الماضية ترتبط بالتحضير لعملية تلخيص الكتب فقط، لكن كتابة الملخص الصحيح تبدأ في هذه الخطوة، حيث أنك بعدما جمعت ملاحظاتك وقمت بمراجعتها في نهاية الكتاب، وكذلك بعد أن قمت بتقسيم الكتاب إلى أجزاء، يمكنك الآن أن تبدأ في كتابة الملخص بناءً على هذه المعطيات، حيث تقوم بتحويل كل الملحوظات إلى فقرات مكتوبة، تشتمل على التلخيص المطلوب.

ذكر بعض المعلومات الأساسية عن الكتاب

بعد أن تنتهي من كتابة التلخيص، يمكنك أن تعود إلى مقدمة التلخيص وتبدأ في تدوين أهم المعلومات عن الكتاب، على سبيل المثال لا الحصر: اسم الكتاب ولو هناك دلالة معينة له، اسم الكاتب، تاريخ النشر، عدد الصفحات.

ذكر المصادر

لو أنك وجدت في نهاية الكتاب أن الكاتب يعرض مصادره للموضوع الذي يتحدث عنه، فعليك أن تذكر هذه المصادر في نهاية التلخيص، حتى يتسنى للقاريء البحث في هذه المصادر.

التركيز على المقدمة والخاتمة في حالة الروايات

تلخيص الروايات كنوع من أنواع تلخيص الكتب يحتاج إلى نفس الخطوات، لكن في حالة الرواية يجب التركيز على أن تكون المقدمة مكتوبة بشكل يلفت انتباه القاريء، وكذلك الخاتمة تكتب بشكل مثير للانتباه، بحيث يكون القاريء راغبًا في قراءة الرواية، وبالتالي يمكنك ألا تكتب نهاية الرواية، مع الاكتفاء بذكر الأحداث التي حدثت قبل النهاية.

مراجعة التلخيص

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، عليك أن تعود إلى الملخص وتقرأه من جديد، لكي تتأكد من أن الأفكار تم عرضها في تسلسل سهل، ولم يتم التركيز على فكرة دون الأخرى، كذلك نجحت في الحفاظ على أهم مباديء تلخيص الكتب وهو أن تركز على ما يقدمه الكاتب لا وجهة نظرك أنت، كذلك فإن الملخص تمت كتابته بشكل شيق يجذب القاريء.

4 أخطاء يجب ألا تقع فيها أثناء تلخيص الكتب

الخلط بين الأفكار

عندما تقرأ أي كتاب فإن الكاتب لا بد وأنه يتحدث عن مجموعة من الأفكار، سواءً كانت أفكارًا رئيسية أو أفكارًا ثانوية، وبالتالي فإنك أثناء تلخيص الكتب يجب أن يكون لديك القدرة على التمييز بين الاثنين، لذلك فإن عرضهما دون تمييز يعتبر خطأ في كتابة التلخيص.

تكرار الأمثلة

بعض الكتب يقوم الكاتب فيها بعرض مجموعة كبيرة من الأمثلة للفكرة التي يتحدث عنها، ومن الخطأ أن تقوم بتكرار عدد كبير من الأمثلة، بل إذا وجدت أن هناك مثال أو مثالين يخدمان الفكرة، يمكنك أن تكتفي بهما وتترك البقية.

عرض وجهة النظر الشخصية

ويعتبر هذا من الأخطاء المشهورة في تلخيص الكتب حيث نجد بعض الأفراد يميلون إلى وضع وجهة نظرهم في الكتاب، بل يجب عليك أن تلتزم بالحيادية وألا تخلط بين فكرتك الشخصية وبين فكرة الكاتب، في النهاية أنت تسعى لأن تنقل ما جاء في الكتاب، ويمكنك أن تعرض وجهة نظرك الشخصية، لكن بعد الانتهاء تمامًا من رواية التلخيص، وتوضح ذلك لمن حولك.

التعديل على المعلومات

قد يقوم بعض الناس أثناء تلخيص الكتب بالتعديل على المعلومات الموجودة في الكتاب، وهذا أمر خاطيء بالتأكيد، فهو يعتبر عبث بالكتاب، حتى لو كنت ترى بأن المعلومات الواردة في الكتاب خاطئة، عليك أن تذكرها، وبعد أن تنتهي من رواية التلخيص يمكنك أن توضح بأنك ترى هذه المعلومات غير صحيحة، وتذكر المعلومات الصحيحة مع المصدر، فبالتأكيد الكاتب له مصادره في عملية الكتابة، وفي النهاية يحق للقاريء أن يبحث وراء المصادر جميعها، سواء ما يقدمه الكاتب، أو ما تقدمه أنت، ويقرر أين الصواب.

مثال على تلخيص الكتب في رواية حقيقة الخديعة للكاتب دان براون

لو كنت قد قرأت رواية الحصن الرقمي واجتهدت لكي تعرف الكود السري للشفرة، وأذهلتك مفاجآت دان براون في الكتابة، أو قرأت رواية ملائكة وشياطين فأنت لا بد وقد اقتنعت أن التنبؤ بكتابات دان براون أمر صعب جدًا! واسمح لي أن أرحب بك، فقد دخلت إلى عالم دان براون المتميز.

أما لو كانت رواية حقيقة الخديعة هي الأولى التي تقرأها لدان براون، فأنا أثق أن تلك الرواية لن تكون اعتيادية بالنسبة لك، صدرت الرواية عام 2001، بعد ثلاثة أعوام من رواية “الحصن الرقمي”، وعام واحد من رواية “ملائكة وشياطين”.

تتحدث الرواية عن مؤامرة تقوم بها وكالة الأبحاث الأمريكية مع وكالة ناسا، لإقناع العالم بحقيقة حجر نيزكي! في خلال السباق إلى الرئاسة، وذلك رغبة في إسقاط الاتهامات التي توجه إلى وكالة ناسا، واعتبارها مصدر إهدار للأموال، بجانب أغراض أخرى خفية.

تقرر وكالة الأبحاث أن تستعين بآخر شخص قد يفكر البعض في اختياره للإعلان عن هذا الكشف! وهي راشيل سيكستون، والتي تتزعم أهم منصب في دائرة اختصار المعلومات في مكتب الاستطلاع القومي، ولكن ذلك ليس هو السبب الأساسي! فالسبب الرئيسي لاختيارها هو أنها ابنة السيناتور سيدجوك سيكستون المرشح لرئاسة أمريكا، وإقناعها أنها يجب أن تختار الولاء للوطن علي حساب الولاء لوالدها، وبالفعل توافق راشيل علي ذلك!
لكن تتتابع الأحداث وتبدأ راشيل في اكتشاف أمور جديدة، ويسعى المتآمرون لإسكات العلماء الذين اكتشفوا الحقيقة، لكن في النهاية تتضح حقيقة الخديعة!

كيف اقتنعت راشيل في البداية؟ وكيف كانت رحلة البحث عن الحقيقة؟ وكيف توصلت إليها في النهاية؟ هذا ما ستعرفه من أحداث هذه الرواية الشيقة.

عملية تلخيص الكتب كما تحدثنا هي من الأمور الهامة التي يجب على الجميع الاهتمام بها، والتي تساعد كاتبها قبل أن تساعد الآخرين، فهي تنمي لدى من يكتبها العديد من المهارات، وبالتالي فإن الفائدة تكون مشتركة بين الطرفين، ويمكنك أن تتخيل كم الملخصات الذي سيكون موجود لديك بعد فترة من الوقت، وكيف يمكن أن يساعدك ذلك في تذكر كل الكتب التي تقرأها فيما بعد، فإن كنت لم تهتم بكتابة الملخصات من قبل، الآن الوقت المناسب لتفعل ذلك مع الكتاب القادم الذي تنوي أن تقرأه.

معاذ يوسف

مؤسس ورئيس حالي لفريق ثقافي محلي، قمت بكتابة رواية لكنها لم تنشر بعد.

أضف تعليق

أربعة × ثلاثة =