تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تقوم بعملية تقليم مخالب وأظافر حيوانك الأليف بسهولة ؟

كيف تقوم بعملية تقليم مخالب وأظافر حيوانك الأليف بسهولة ؟

إرشادات تساعدك على أن تقوم بعملية تقليم مخالب وأظافر الحيوان الأليف الخاص بك، وذلك من أجل منعه من التسبب بأذى للأشخاص أو الممتلكات الموجودة في المنزل.

تقليم

قد تؤدي مخالب حيوانك الأليف سواء كان قطًا أو كلبًا أو غيرهما إلى التسبب في جرحك أو جرح غيرك، أو حتى إلى إتلاف أثاث المنزل أو أي أدوات ذات قيمة، لذا عليك القيام بعملية تقليم لمخالب حيوانك كل فترة للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين والممتلكات. يفضل البعض حلاً جذريًا بنزعهم أظافر الحيوان نزعًا كاملاً، لكن أغلبية الناس لا يتفقون مع تلك الطريقة القاسية ويفضلون القيام بعملية تقليم مناسبة كل فترة. تذكر أن العملية صحية بالنسبة لبعض الحيوانات كالكلاب، فعندما تطول الأظافر بدرجة كبيرة قد تنحني وتعيقه عن الحركة والأسوأ أن تنكسر وتسبب له الكثير من الألم. سنستعرض في هذا المقال خطوات القيام بعملية تقليم مخالب وأظافر الحيوان بالطريقة المُثلى حتى لا يفزع الحيوان أو يتعرض للأذى، وسنذكر احتياطات الأمان التي يجب عليك معرفتها.

خطوات تقليم وتهذيب مخالب وأظافر الحيوان الأليف الخاص بك

تهيئة حيوانك الأليف لعملية تقليم مخالب وأظافر الحيوان

تقليم الأظافر هي عملية مزعجة بالنسبة لأغلب الحيوانات، فأنت على وشك انتزاع جزء من جسدهم، خاصةً إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها لعملية تقليم أظافره. لذا عليك اختيار وقت مناسب يكون فيه الحيوان مسترخيًا. على سبيل المثال، عند شعوره بالنعاس بعد وجبة كبيرة. لا تجعل مقص تقليم الأظافر ظاهرًا للحيوان بوضوح حتى لا يفزع. أمسكه بلطف وداعبه قبل وخلال وبعد تقليم الأظافر والمخالب في مناطق المداعبة المفضلة له.

خطوات تقليم مخالب وأظافر الحيوان الأليف

أمسك حيوانك الأليف برفق وقم بتثبيته لمدة قصيرة في وضع ملائم تستطيع فيه الإمساك بمخالبه. إن كان حيوانك الأليف ضخمًا مثل كلب كبير الحجم، ستحتاج إلى شخص آخر لمساعدتك في الإمساك به. أمسك مخالب الحيوان بيدك بحيث تضع إبهامك على مسافة أبعد من المخالب وبقية المخالب على راحة يدك، هكذا ستستطيع البدء بالتقليم بيدك الأخرى أثناء ضغطك بإبهامك مما يجعلك متحكمًا بالمخالب بدرجة كافية. لاحظ أن أظافر الحيوان قد لا تكون ظاهرة، خاصةً في القطط، اضغط بإبهامك على نهاية القائم الأمامي للحيوان برقة وفي نفس الوقت على الجزء العلوي فيما تحت المخلب بإصبع السبابة، ستبرز حينها الأظافر ويمكنك البدء في القص. لو أحس الحيوان بالفزع وهرب منك، اتركه وأكمل العملية في وقت آخر حتى لا يتكرر هروبه في وقت غير مناسب ويتعرض للنزيف.

احتياطات الأمن

الأمر الأكثر أهمية هو ألا تقص الأظافر كاملةً، فبداية الأظافر (عادةً ما تكون زهرية أو حمراء أو ذات لون داكن مختلف عن باقي الظُفر) تحوي أوعية دموية وأعصاب قد تسبب نزيفًا للحيوان إن قمت بقص جزء منها. قم بالقص على بعد مسافة قريبة من تلك المنطقة الداكنة اللون، لو أخطأت في إحدى المرات وقصصت طرف من الأوعية الدموية، سينزف الحيوان وسيتوجب عليك وضع مسحوق مخصص للحيوانات يمكنك شراءه من العيادة البيطرية أو ببساطة يمكنك وضع القليل من دقيق الذرة لإيقاف النزيف. يمكنك استخدام مقص الأظافر الذي تستخدمه (لكن بالطبع لا تستخدمه مرة أخرى)، ويجب أن يكون حادًا ونظيفًا، والأفضل أن تشتري آلة تقليم خاصة من المحلات الخاصة بمستلزمات الحيوانات. وبعد الانتهاء كافئ حيوانك الأليف بوجبة أو لعبة يحبها.

في النهاية، احرص على أن تتم بالعملية بلطف حتى لا تؤذي حيوانك، وإن لم تستطع قص كل الأظافر في وقت واحد، أكمل في وقت آخر. ولا تكرر العملية في أوقات متقاربة، بل احرص على أن يكون التقليم فقط عندما تصل الأظافر إلى الحد الذي قد يسبب ضررًا. إن التزمت بتلك الخطوات وقمت بمكافئته بالطعام أو اللعب باستمرار سيتعود الحيوان على العملية وستصبح العملية أكثر سهولة بمرور الوقت إلى أن تصبح عملية عادية.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

2 × 4 =