تقليم أظافر القطط

تقليم أظافر القطط يجب أن يتم من حين لآخر، خاصة لوكانت قطتك كثيرة الحركة، فقد تُفسد أثاث منزلك خاصة الأقمشة والمقاعد وغيرها، وقد تجرحك أو تجرح أطفالك دون قصد عند اللعب معها، وقد تُفسد ملابسك أيضاً! لذلك من الأفضل دائماً تقليم أظافر القطط بشكل مستمر لتجنب أي متاعب، لكن لا تقم بهذا الأمر دون الحصول على التعليمات اللازمة كي لا تُهجمك القطة أو تؤذيك، في هذا المقال سنقدم لك التعليمات اللازمة لتقليم أظافر القطط بسهولة.

خطوات تقليم أظافر القطط :

1العب مع قطتك قليلاً

لا تبدأ بتقليم أظافر القطة مباشرة، فالقطط عادة لا تُحب أن يقترب أحد من أقدامها، بالتالي قد تصدر عنها ردة فعل عنيفة تجاهك، حاول أن تُلاطفها في البداية لتعتاد على مداعبة أقدامها، اختر الوقت المناسب وانتظر أن تكون قطتك مسترخية وهادئة تماماً، ابدأ بملاطفتها والتربيت عليها أولاً كالعادة ثم انتقل لكف يدها، لو كنت تنوي أن تقص أظافر أطرافها بالكامل، فيجب أن تنتظر حتى تعتاد على ملاطفة كل قدم بهدوء.

  • حاول أن تُقدم لها مكافئة بسيطة مع كل مرة تسمح لك بإمساك قدمها دون رد فعل عنيف.

2امسك أطرافها بهدوء

بمجرد أن تعتاد القطة على الإمساك بيدها دون أي مقاومة أو محاولة لجذبها بعيداً عنك، ابدأ بإمساكها بلطف، ضع يدك حول معصمها ثم اقلبها لأعلى ليكون الجزء الأسفل من يد القطة على راحة يدك، استمر حتى تعتاد القطة على هذا الوضع، مع إعطائها مكافئة بسيطة مخصصة لقص أظافرها فقط، لا تُعطها إيها في أي وقت آخر.

3دلك مخالب القطة

مرة أخرى يجب أن تتأكد أن قطتك مسترخية تماماً كي تتمكن من تقليم أظافرها دون عناء، لضمان ذلك قم بتدليك راحة يدها بهدوء حتى تعتاد على ذلك وكافئها أيضاً.

4حاول اظهار مخالب القطة

في النهاية يجب أن تكون قادر على الضغط على يد القطة كي تتمكن من إخراج مخالبها بهدوء دون أن تُزعجها، لا تقم بقص أظافرها مباشرة فمخالب القط بها جزء داخلي يُشبه المثلث له لون وردي، هذا الجزء به العديد من النهايات العصبية والأوردة، بالتالي لو اقتربت منه او قمت بقصه ستؤذيها، انظر جيداً داخل أظافرها لترى هذا الجزء وتتجنبه، تذكر أن هدفك هو قص الجزء الحاد من الأظافر فقط، بالتالي لا تُفكر نهائياً في التخلص من أظافرها بالكامل مهما حدث.

5تأكد من تعديل وضع قطتك قبل قص أظافرها

يجب أن تحمل قطتك بوضع بسمح لك التحكم في مخالبها وتقليم أظافرها بهدوء دون أن تؤذيها، اترك قطتك تجلس على قدميك كما تُريد، لو استطعت حينها الامساك بيدها دون عائق فلا بأس إذاً، أو عدل وضعها بهدوء دون أن تُثير غضبها، امسك يديها بهدوء وأضغط عليها لإخراج مخالبها، كلما استجابة لك كافئها، لو لم تستطع التحكم فيها بمفردك فاطلب المساعدة من شخص آخر ليحمل القطة في مواجهتك بينما تُقلم أنت أظافرها.

6انتظر اللحظة المناسبة

تقليم أظافر قطتك لا يعتمد على مزاجك بل مزاجها هي! يجب أن تختار الوقت المناسب عندما تشعر قطتك بالاسترخاء، كوقت استيقاظها من النوم مثلاً، أو جلوسها على مقعدها المفضل خلال اليوم، لا تختار أوقات لعبها لتُقلم أظافرها لأنها تكون في منتهى الحيوية، حينها لن تستقر على قدميك مهما حاولت، تجنب أيضاً أوقات الطعام تماماً لأن القطط تُصبح عنيفة عندما تشعر بالجوع، حتى لو كان أحد أظافر القطة قد انكسر ولابد من قصه مباشرة، انتظر حتى تهدأ تماماً كي لا تُهاجمك.

7استخدم الأدوات الصحيحة

كي تقوم بتقليم أظافر قطتك ستحتاج لمعدات خاصة كي لا تؤذيها، ستحتاج لمقصين مخصصين لتشذيب مخالب القطط، وقلم مخصص لإيقاف النزيف وتخفيف أي ألم قد ينتج عن عملية التقليم، يُمكنك شراء هذه المعدات من متاجر الحيوانات الأليفة بسهولة.

8احمل القطة بين يديك

كي تضمن أن تتحكم في القطة بصورة كاملة ضعها على قدميك ليكون ظهرها في اتجاهك ووجهها للخارج، امسك آلة التقليم بيد وقدم القطة باليد الأخرى، وابدأ في الضغط على يدها لإبراز مخالبها، ثم ابدأ بتفحصها كي تتجنب الاقتراب من النهايات العصبية الموجودة في المخالب.

  • أخيراً بعد أن تقوم بقص أظافرها تماماً قد لها مكافئة مناسبة على اطاعتها لك، كي تضمن تجاوبها معك في المرات القادمة، ولا تنسى تفقد أظافرها باستمرار كي تقوم بتقليمها قبل أن تُصبح حادة مرة أخرى.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + ثمانية =