تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تتخلصين من سقوط و تقصف الشعر في شهر ونصف؟

كيف تتخلصين من سقوط و تقصف الشعر في شهر ونصف؟

تقصف الشعر وسقوطه مأساة نساء هذا الجيل، يعانين منه ويسبب لهن المشكلات النفسية التي يصعب حلها إلا بإعادة الحيوية لشعورهن. فكسف تحافظين على سلامة شعركِ؟

تقصف الشعر

تقصف الشعر وسقوطه من المشكلات الأكثر انتشارا في العصر الحديث، وهو من أشيع الأمراض الجلدية متعددة الأسباب، وبتعرض الشعر لعوامل داخلية أو خارجية تتأثر حيويته ونضارته، ويؤدي إلى تعرض صاحبه للحرج من المظهر الخارجي غير اللائق به.

والشعر اهتم به العرب من العصر القديم، واعتبروه جزءا من جمال المرأة، ينقص جمالها بقدر ما يسوء حاله، ويزيد جمالها بقدر جمال شعرها، واعتبروا أن زينة الرجل هي شعره ولحيته، بل ورغًّبوا في إطالة شعر الرأس وجعله لُمَّة وجُمَّة، واللمة هي الشعر المنسدل لما فوق المنكبين، والجمة هي الشعر إذا ما زاد عن المنكبين.

والشعر الطويل يعطي سحرا وجمالا إضافيا على جمال المرأة، التي تتفنن في إظهاره، والحفاظ عليه؛ حتى تبدو بمظهر أنيق وجذاب، لكنه بالإهمال يتحول إلى شعر مجهد وغير صحي، ويتحول من شعر طويل لامع وصحي إلى قصير متقصف ومتساقط.

وللتقصف والسقوط أسباب عدة، بعضها نتيجة خلال في تركيب الفيتامينات والمعادن في الجسم، ونقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبعضها ينتج عن استخدامات خاطئة لأدوات ومواد التجميل، وبعضها ينتج عن أنظمة غذائية غير صحية، أو اتباع سياسة عنيفة مع الشعر تجعله ضعيفا وأكثر عرضة للتساقط والتقصف، إضافة للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وكذلك استخدام المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات وبودرة التشقير، والانتقال بين جوين متضادين “من بارد إلى ساخن والعكس”، وقد يكون السبب نفسيا وليس عضويا.

تقصف الشعر من الأمام

تساقط الشعر من الأمام يمثل مشكلة تعاني منها الكثيرات، بل ويتعدى للرجال أيضا، لكنه يزيد في الرجال إلى حد الوصول للصلع، وعلى الرغم من سهولة علاجه إلا أن الحرص على الوقاية أولى؛ لأن الأمراض الجلدية عادة ما تأخذ وقتا لا يقل عن 3 أشهر في إتمام العلاج.

ولتساقط الشعر من الأمام أسباب، أهمها عدم تهوية الشعر بشكل جيد لفترات طويلة، وربطه للوراء بقوة، وتعرضه للشمس بشكل مباشر، ونقص تناول مياه كافية تعوِّضه عن كمية السوائل المفقودة خلال اليوم، ما يضعف الفيتامينات والمعادن الواصلة إليه.

كما تتسبب العادات غير الصحية في إجهاده وتقصفه من الأمام كاستخدام أدوات التصفيف الكهربائية “السشوار والمكواة”، واستخدام الصبغات التي تؤثر على أطرافه وفروة الرأس، والسباحة في مياه حمامات السباحة الممزوجة بالكلور مع عدم ارتداء واقي الرأس، ويأتي على رأس الأسباب العامل الوراثي، الذي ينتقل بفعل الجينات الوراثية من الأب والأم للأبناء.

علاج تقصف الشعر وسقوطه

إذا كنتِ تعانين من تساقط و تقصف الشعر، وتحلمين بشعر طويل وصحي وذي مظهر جذاب وأنيق، فاتبعي هذه التعليمات:

  • أنهِ الأسباب المؤدية لتقصف وتساقط الشعر، فلا تعرضيه للشمس فترات طويلة، ولا تربطيه للوراء بقوة، ولا تغطيه باستمرار، وامتنعي عن السباحة في حمامات السباحة دون غطاء الرأس، وتناولي كميات مناسبة من الماء والعصائر الطبيعية لتعويض كميات المياه المفقودة، وإذا استخدمت مواد كيميائية أو أدوات تصفيف كهربائية فأتبعيها بحمام كريم مغذي للرأس حتى لا يتعرض للتلف.
  • استرخي وخذي قسطا كافيا من النوم لا يقل عن 6 ساعات نوم متواصلة، ولا تزيد عن 8 ساعات، وضعي جدولا مناسبا ليومك بحيث تكون ساعات النوم في الوقت ذاته من كل يوم.
  • نوعي طعامك، ولا تكتفين بتناول الوجبات الثابتة غير المنوعة، لكن اهتمي بتغذية شعرك بالأطعمة المناسبة له أيضا كالأفوكادو والكيوي وزيت الزيتون والعسل الأبيض.
  • استخدمي ماسكات طبيعية التركيب تتكون من مزيج من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع، وذلك بواقع 30 دقيقة مرتين أسبوعيا لمدة شهر ونصف.
  • استخدمي أمشاطا خشبية ولا تستخدمي البلاستيكية منها، واجعلي الشامبو يصل عند الاستحمام إلى منابع الشعر، وزيدي البلسم على الأطراف المتقصفة، التي تحتاج إلى التغذية بالبلسم بشدة.

علاج تقصف الشعر الشديد

  • اذهبي لمعامل التحليل واطلبي تحليلات تبين نسبة الهيموجلوبين في الدم “يفضل أن يكون التحليل صورة دم كاملة؛ للاطلاع على نسب كرات الدم الحمراء والبيضاء والأجسام المضادة بجانب الهيموجلوبين”، إضافة لتحليل الغدة الدرقية.
  • استخدمي عقاقير تحتوي على عناصر الحديد وفيتامينات “أ، هـ، ج”، وفيتامين ب مركب، إضافة لعنصر السلينيوم الذي يعمل كمضاد للأكسدة ما يعطي حيوية للشعر، وتجتمع معظم هذه الفيتامينات في عقاقير كـ”فيتاماكس بلاس، وترينوتريكس”.
  • تخلصي من الشعر المجعد؛ لأنه يقوم بدور المعدي لباقي الشعر، وذلك باستخدام الكرياتين والبلسم؛ لتزويد الشعر بالبروتين المناسب له، وهما يمنعان التجعد والتلف والتقصف بجانب تقليل تساقط الشعر، والحفاظ عليه صحيا رطبا.
  • أكثري من تناول الأسماك والمنتجات البحرية والمكسرات وخاصة الجوز؛ لأنها تعيد نمو الشعر بصورة أكثر صحية وقوة؛ لاحتوائها على البروتين وأوميجا 3 المغذييْن للشعر والذيْن يعملان كمضادات أكسدة.
  • تخلصي من قشرة الرأس، وقشرة الرأس هي نوع من الفطريات التي تسبب حكة جلدية في فروة الرأس، وتساعد القشرة على إغلاق المسام التي تغذي أطراف الشعر ما تؤدي لسقوطه أو تقصف أطرافه، ولذلك تخلصي منها باستخدام الشامبوهات والكريمات المناسبة مثل شامبو كلير أو هيد آند شولدرز.
  • ابحثي في الأسباب الوراثية لسقوط الشعر، خاصة التي تصيب مقدمة الرأس، وتتميز بأنها تكون مصحوبة بنقص في محتوى الكبريت بالبصيلات والأطراف، وفي هذه الحالة يحسُن مراجعة الطبيب المتخصص لمعالجة هذا السب ووقف أسبابه بعد إجراء الفحوص اللازمة التي توضح كمية المعادن داخل الشعر.

علاج تقصف الشعر بالقهوة

قص الشعر بمقدار 1 سم بعد الأطراف المتقصفة من الوصفات التي يزداد ترديدها بين النساء، لكن هذا لا يحل مشكلة التقصف؛ إذ إنه ينتقل إلى الأطراف الجديدة، ويمنع نمو الشعر من جديد ما يعرضه لخطر “التقصير”، وعليه، تستخدم النساء خلطة القهوة لمعالجة التقصف دون الحاجة لقص الشعر؛ لأن القهوة ترطب الشعر وتساعد في القضاء على القشرة في آن واحد.

أثبتت الدراسات العلمية أن وضع القهوة “مادة الكافيين” مباشرة على فروة الرأس تساوي مقدار 80 فنجانا من القهوة المتناولة عبر الفم، وهي النسبة اللازمة للوصول لجذور فروة الرأس، وينصح الأطباء باستخدام القهوة في سن مبكرة من الشباب لمعالجة مشاكل فروة الرأس.

وتتكون وصفة القهوة من 2 ملعقة من القهوة المطحونة “سادة”، وملعقة واحدة من العسل الأبيض، و20 جراما من كريم شعر “لا يهم النوع المستخدم”، ومقدارٍ من الخل يكون مناسبا لخلط بقية المكونات، بحيث يعمل كعامل محفز لإتمام الخلط.

اغسلي شعرك جيدا باستخدام الماء الممزوج بقليل من الخل؛ ليعطي لمعانا للشعر وليتخلص من القشرة، ثم جففي شعرك جيدا بالضغط على الشعر دون فركه، ثم ضعي مكونات وصفة القهوة على شعرك، ودلكي الخصلات خصلة خصلة من منبت الشعر وحتى أطرافه، ثم لفي شعرك لأعلى واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافيء، وكرري هذه العملية مرة أسبوعيا.

أخيرا، شعرك أمانة بين يديك، وهو إحدى مقاييس جمالك إن لم يكن أهمها، فأوليه اهتمامك وابتعدي قدر استطاعتك عن الأسباب المؤدية لتلفه وتقصفه، وابعثي فيه روحه من جديد بإعادته لحيويته وشبابه، وكوني معتدلة في التعامل معه، واجرِ له الفحوصات اللازمة له مرة سنويا على الأقل، واهتمي بتغذيته كما تهتمين بتغذية باقي جسمك.

محمد الجداوي

أضف تعليق

3 × 1 =