تعليم الطفل القراءة

تعليم الطفل القراءة يجب أن يكون على رأس أولويات أي أب أو أم، فالعلاقة بين الوالدين والأطفال من المفترض أن تكون متميزة جدا إلى الدرجة التي تجعل هدف كل منهما هو مساعدة الأخر في مراحل الحياة، وبالطبع فإن الآباء هم البادئون في تقديم المساعدة لأطفالهم، فالأمر الطبيعي أن الوالدين يرغبن في رؤية أبناءهم في افضل حال، إن كان على صعيد التفوق في الحياة أو التفوق في التعليم.

هذه المقدمة تعني أن البداية في تعليم الأبناء يجب أن تكون مبكرة جدا، فكثيرا ما نسمع أن الأطفال ما هم إلا عبارة عن كتاب ابيض نحن نخط فيه ما نرغب بتعليمهم إياه، وأيضا أن هذه الفترات هي الفترات الأفضل لتعليم الطفل وجعله يكتسب مهارات جديدة فيده في الحياة لاحقا، ولهذا ينبغي القول أنه مثلما يعلم الآباء أطفالهم أن يتخذوا الخطوة الأولى وأن يقولوا الكلمات الأولى، كذلك ينبغي عليهم أن يغرسوا حب الكتب فيهم منذ سن مبكرة. فيمكنهم دائمًا القراءة بصوت عالٍ للطفل بينما لا يزال الطفل رضيعًا، حيث يمكن أن يساعده ذلك في التعرف على صوت الوالدين، وكذلك يجعله يبدأ في طريقه للاستمتاع بالكتب. فيما يلي بعض الطرق السهلة الأخرى من أجل تعليم الطفل القراءة .

ابدأ بالقراءة معهم من سن مبكرة

تعليم الطفل القراءة ابدأ بالقراءة معهم من سن مبكرة

القراءة مع طفلك هي أهم شيء يمكن للوالدين فعله لجعل طفلهما قارئًا أفضل. عندما يبلغ الطفل بضعة أشهر فقط، عليك أن تبدأ مع الكتب المصورة. أشر إلى الصورة وقل الكلمة بصوت عالٍ. عندما يكبر الطفل قليلا، أشر إلى الصورة نفسها واطلب منه تحديدها. من الأمور الواجب الانتباه لها أن القراءة للطفل وانت تحضنه يساعد في تعزيز العلاقة بين الطرفين وأيضا يمنحهم الرغبة في القراءة. قريبا سيصبح الطفل قارئًا رائعًا حيث يقرئ القراءة بالحب والسعادة والراحة.

قم بطرح الأسئلة وأنت تقرأ للمساعدة في تعليم الطفل القراءة

عندما يكبر الطفل وفي الخطوة اللاحقة، أطلب منه أن يخمن ماذا سيحدث في القصة. اطلب منهم أيضًا تخمين سبب تصرف شخصية معينة في القصة بطريقة معينة. لا تقلق إذا بدت هذه الأسئلة في كسر تدفق القصة. المفتاح هو أن لا يتوقف الطفل في الاهتمام بالقصة كما يحدث في كثير من الأحيان عندما يكون الروتين هو المسيطر.

اختيار الكتب معا

اصطحب طفلك إلى المكتبة وشجعه على اختيار الكتب التي يرغب بقراءتها أو الاطلاع عليها. من المرجح أن يحب الأطفال الكتب التي تتحدث عن الأماكن والحيوانات والأشخاص الذين يشبهونهم. إذا كان ذلك ممكنًا، فاختر الكتب حول مواضيع مثل الديناصورات أو العطلات أو الطقوس التي تحتفل بها عائلتك والطعام وغير ذلك. في سن مبكرة، ومن المفضل أن تقوم باختيار الكتب المصورة والتي تعمل على تحسين خيال الطفل.

إظهار لطفلك أنك قارئ أيضًا يساعدك في تعليم الطفل القراءة

لغايات تحفيز الطفل اكثر، وأثناء وجودك في المكتبة معه، التقط كتابًا لنفسك أيضًا. سيظهر ذلك لأطفالك أنك قارئ أيضًا. الآباء الذين يقرؤون أكثر، يزيدون من نسبة احتمال جعل أطفالهم يصبحوا قارئين أفضل. ففي العادة هم يكونون القدوة للطفل، فعندما يكون جمع الكتب وقراءتها جزءًا من الحياة الأسرية، فإنك ترسل لطفلك رسالة مهمة مفادها أن القراءة مهمة وممتعة وممتعة.

اجعل الأطفال يفهمون المعنى بين الطباعة والكلمات

في الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 4 سنوات، اشر إلى الكلمات واطلب منه أن يتعرف عليها. من المعروف أن تعليم الطفل القراءة يجب أن يبدأ لمعظم الأطفال في الوقت الذي يبلغون 3 سنين، وبينما تستمر في جلسات القراءة اليومية مع الطفل، سيتعلمون أن يفهموا أن المطبوعات لها معاني محددة. يمكن أن يتعلموا حتى التعرف على الفرق في الكلمات الصغيرة، وحروف الجر وغيرها. وهذا ما يعني انه قريبا سوف يكون قادرا على التعرف على الحروف الهجائية بطلاقة. مساعدة الأطفال على الانتباه إلى أصوات الأحرف والكلمات يمكن أن تمنع مشاكل القراءة في وقت لاحق.

شجعهم على الخربشة

هناك علاقة قوية بين القراءة والكتابة. اجعل طفلك يحمل قلم رصاص أو قلم تلوين في سن مبكرة. (سوف تحتاج إلى التأكد من أنهم لا يرسمون على الجدران). أعط الطفل رسمًا أو كتابًا للتلوين وشجعه على رسم الخطوط والأشكال الأساسية والأنماط الأخرى السهلة. شجع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 4 سنوات على تدوين أسمائهم. بصفتك أحد الوالدين، فإن واجبك هو تشجيع كتابة الطفل. سيساعدهم ذلك على الاستمتاع بالعملية، لذلك يجب عليهم تزويدهم بالمساعدة الإملائية إذا احتاجوا إليها. وان تكون متوفرا إن احتاجوك.

تعليم الطفل القراءة عن طريق اللغة

أينما كنت، في بلدك الم أو مغتربا أو مهاجرا، تأكد من تعليم طفلك التحدث باللغة الأولى أيضًا. يمكنك أيضا تعليم الطفل الكلمات في كلتا اللغتين (الانجليزية مثلا). هذا سيساعده في الواقع على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل أفضل وحتى القراءة بشكل أفضل بمجرد بدء الدراسة. تحدث إلى معلم طفلك واذكر الجهود التي تبذلها في المنزل من أجل تعليم الطفل القراءة .

تعرف على الأنشطة التي ستجعل طفلك قارئًا أفضل

هناك العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تساعد في جعل طفلك قارئًا أفضل منها:

  • تحدث إلى طفلك: يحب الأطفال نغمة صوتك، لذلك كلما تحدثت معهم، كان من الأفضل لهم أن يتعرفوا على الكلمات. سرعان ما ستصبح نبرات صوتهم وغرغرتهم ذات معنى أكثر.
  • العب ألعابًا بسيطة: على سبيل المثال، لعبة أجزاء الجسم: المس أنفك وقل (أنف). ثم اسأل الطفل أين أنفه، وهكذا
  • قراءة القوافي: يمكن أن تساعد أغاني الأطفال البسيطة أيضًا في تعلمهم بشكل أسرع وأسهل، يمكنك الاستعانة باليوتيوب وأغاني الأطفال المنتشرة فيه

نظم مباريات تعليمية للأسرة من أجل تعليم الطفل القراءة

يمكنك القيام بتنظيم مباريات تعليمية في نهاية الأسبوع أو في المساء لأفراد العائلة، على سبيل المثال اطلب من طفلك تحديد الكلمات على اللوحات الإعلانية والملصقات والعلامات. أو مارس معه لعبة الذاكرة المشهورة، يمكن مشاركة العديد من أفراد العائلة، كعامل تشجيعي للطفل.

استخدام الأدوات

تعليم الطفل القراءة استخدام الأدوات

ابحث عن أقراص DVD التعليمية والبرامج التلفزيونية والأنشطة الأخرى التي تتضمن أنشطة تعلم الحروف للأطفال. استثمر في أدوات التعلم مثل مغناطيس الأبجدية على الثلاجة وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا قص الصور من المجلات والصحف وكتابة الكلمات بجوارها. أجهزة الكمبيوتر رائعة للتعلم أيضًا ولكنك تحتاج إلى اختيار مواقع الويب بحكمة.

في النهاية هناك العديد من الطرق الأخرى من أجل تعليم الطفل القراءة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − إحدى عشر =