تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيفية تعلم القيادة المانيوال والأوتوماتيك دون معلم بخطوات سهلة

كيفية تعلم القيادة المانيوال والأوتوماتيك دون معلم بخطوات سهلة

تعلم القيادة قد يتصيبك بالتوتر، وخاصة عند قيادة السيارات المانيوال التي تحتاج التعود اليها لقيادتها. لكن تعلم القيادة المانيوال او الأوتوماتيك بالفعل سهل.

كيفية تعلم القيادة المانيوال والأوتوماتيك

تعلم القيادة ليس بهذا الأمر الصعب، فيكفي أن تتمتع ببعض المهارات الأساسية لكي تتمكن من قيادة السيارات دون أدنى مشكلة، إليك كل ما تحتاج إليه من أجل قيادة السيارات بأمان تام.

الفروق بين السيارة المانيوال والأوتوماتيك

الفروق بين السيارة المانيوال والأوتوماتيك

قبل البدء في تعلم القيادة، يجب على السائق معرفة نوع ناقل السرعة او ناقل الحركة او الجير أو الفتيس المتواجد بالسيارة.

تنقسم أنواع الجير في السيارات المعروفة إلى نوعين:

  • الجير المانيوال.
  • والجير الأوتوماتيك.

حيث نجد أن ناقل السرعة اليدوي، هو الجير المعتاد والتقليدي والأقدم، وفية تكون عصا ناقل السرعة لها ست اتجاهات، أو ست سرعات على الأغلب بالإضافة إلى الاتجاه المحايد. خمس من تلك الاتجاهات أو السرعات هي السرعات التي تسير عليها السيارة عند التوجه إلى الأمام وواحد فقط خاص بقيادة السيارة إلى الخلف.

على عكس السيارة الأوتوماتيك والتي يكون فيها نقلات أو حركات الجير أقل قليلا. حيث يكون للاتجاه الأمامي عادة نقلة واحد أو نقلتين ونادرا ما يكون هناك ثلاث نقلات بالإضافة إلى وجود نقلة للقيادة بالخلف مضافا عليها الوضع المحايد ووضع الوقوف.

عادة ، تحتوي السيارات اليدوية على ثلاث دواسات: القابض والفرامل والمُسرع (بهذا الترتيب ، من اليسار إلى اليمين).

  • القابض او الدبرياج : هي الدواسة الأولى من اليسار وتتواجد فقط في السيارات البدبوية او المانيوال . دواسة القابض هي التي تجعل قيادة السيارة اليدوية أكثر صعوبة من السيارات الأوتوماتيكة. بالضغط لأسفل على دواسة القابض ، فأنت تقوم بفصل المحرك عن العجلات.
  • الفرامل او البريكس : هي الدواسة الوسطى. الضغط على الفرامل يبطىء حركة السيارة. كلما ضغطت على دواسة الفرامل، كلما تباطأت حركة السيارة.
  • المسرع او الوقود او البنزين : هي الدواسة الاولى من اليمين. استخدام دواسة المسرع يزيد من عدد دورات المحرك وذلك يجعلالسيارة تسرع. كلما ضغطت على دواسة المسرع ، كلما زادت سرعتك.

تلك هي الفروق الجوهرية والكبيرة بين أنواع السيارات المانيوال والأوتوماتيك قبل البدء في تعلم القيادة على أي نوع من هذين النوعين.

تعلم القيادة المانيوال للمبتدئين

تعلم القيادة المانيوال للمبتدئين

يعد المانيوال هو الشكل القديم والاعتيادي لأنواع الجير، وكان الشكل الأكثر شيوعا فيما مضى فيما يخص كل أنواع السيارات. هو نوع السيارات أو الجير الذي يفضل بدء تعلم القيادة علية لأنه هو الشكل الأساسي لأنواع الجير، والنوع الأصعب في التعلم. فقيادة المانيوال إلى حد ما أصعب من الأوتوماتيك حيث تستدعي استخدام كل حواس من يقود السيارة،  وكذلك كل أطرافه عند تعلم القيادة، فبذلك يكون التركيز في أعلى مستوياته لظرا لأن الوضع أكثر تعقيدا قليلا عنه في قيادة السيارات الأوتوماتيك.

وكما ذكرنا سابقا فان جير السيارة المانيوال يتكون في الأساس وفي العادة من ست سرعات.

  • السرعة الأولى وهي السرعة التي يجب بدء القيادة عليها وهي المستخدمة عند البدء وانطلاق السيارة.
  • بعدها تأتي السرعات تواليا حتى السرعة الخامس.
  • وفي النهاية تكون السرعة الوحيدة في الاتجاه الخلفي والتي يختلف مكانها من سيارة لأخرى. ففي الكثير من الأحيان تكون هي السرعة الأخيرة للأسفل في الاتجاه البعيد عن السائق.

وقبل البدء في تعلم القيادة على السيارة المانيوال، يستحسن :

  • التمرن على تحريك عصا ناقل السرعة والسيارة مطفأة قبل وضع المفتاح بها للتعود على حركة الجير، وفهم كل نقلة وكل سرعة وكيفية التحرك إليها والوصل لها.
  • وكذلك وضع القدم على الدواسات للتدرب على شدتها وفهمها وكيفية عملها ومدى مقاومتها واستجابتها. إلا دواسة الفرامل حيث تكون متحجرة في وضع الوقوف قبل إشغال المحرك.

كيفية قيادة سيارة يدوية في تسع خطوات

  1. اركب السيارة وأغلق الباب وضع حزام الأمان.
  2. تأكد من وضع عصا ناقل السرعة  (الجير) في وضعية الوضع المحايد
  3. ضع المفتاح في نظام الإشعال وأدره بالكامل حتى يبدأ المحرك السيارة
  4. إنزل مكابح اليد أو فرامل اليد (غالباً يقع خلف ناقل السرعة بين كرسي من المقاعد الامامية)
  5. اضغط على  دواسة القابض او الدبرياج (الدواسة الاولى من اليسار) لأسفل بواسطة قدمك اليسرى وحرك ناقل الحركة إلى السرعة الأولى، بينما قدمك اليمنى على الدواسة الوسطى.
  6. من ان تضع ناقل السرعة في موقعه، خرك قدمك اليمنى دواسة السرعة او البنزين ، واضغط  عليها بلطف لزيادة دورات المحرك قليلاً، بينما ترفع قدمك اليسرى ببطأ عن دواسة القابض حتى يبدأ في الاهتزاز برفق.
  7. تبدأ السيارة في التحرك ببطء
  8. قم بزيادة عدد الدورات بينما ترفع قدمك ببطء عن وحدة القابض الى ان تبدأ السيارة بالتحرك الى الامام باستخدام دواسة الوقود فقط.
  9. بعدها تقوم بتحريك السيارة بين نقلات الجير كيفما شئت وحسب السرعة المطلوبة.

ملاحظات هامة :

  • رفع قدمك المفاجئ عن دواسة القابض يؤدي إلى تحرك السيارة بسرعه وقفزها لمسافة قصيرة وبعدها تتوقف. لذا يجب رفع القدم عنها بهدوء، مع الضغط الهادئ والبطيء على دواسة البنزين ولا تضغط لآخرها. أبدا فقط بضغط بسيط حتى تبدأ السيارة بالحركة، وتستمر في تلك العملية حتى ترتفع قدامك عن دواسة الدبرياج تماما.
  • يفضل الالتزام بالسرعات الهادئة في المراحل الأولى من التعلم، وكذلك فهم كل سرعة وفهم كيفية التدرج بين السرعات، ومتى تحتاج السيارة إلى تغيير السرعة أو النقلة حسب احتياجات السائق.
  • تذكر دوما أنه لا يتم تحريك عصا ناقل السرعة اوعصا الفتيس إلا مع الضغط على دواسة الدبرياج كي لا تؤدي إلى تلف جير السيارة، وكذلك يجب فهم كيفية عمل دواسة الفرامل حتى لا تؤدي إلى مشاكل فيم بعد.
  • دواسة الفرامل هي الدواسة التي تتوسط الدواستين الأخريين ويتم التعامل معها بالقدم اليمنى، ولا يمكن أبدا التعامل معها بالقدم اليسرى. كما يتم الضغط عليها بهدوء وتروي مع الضغط على دواسة الدبرياج بالقدم الأخرى حتى تتوقف السيارة تماما. وبعدها يتم تحريك عصا الجير على الوضع الذي تريد السيارة عليه.

تعلم القيادة الأوتوماتيك للمبتدئين

تعلم القيادة الأوتوماتيك للمبتدئين

يختلف تعلم القيادة في السيارة الأوتوماتيك عنه في السيارة المانيوال. فكما ذكرنا من قبل تختلف قيادة السيارة الأوتوماتيك في نوع الجير، والذي ينتقل بين الحركات الخاصة بالسرعة والتوجه للأمام تلقائيا دون تدخل السائق.

عصا الجير في السيارة الأوتوماتيك تنقسم إلى عدة أوضاع منها:

  • الوضع D (نسبة الي الكلمة drive اي قيادة) وهو الوضع الذي تتحرك عنده السيارة من وضع الوقوف حتى أقصى سرعة.
  • الوضع P (نسبة الي الكلمة park اي موقف) وهو وضع الوقوف والذي يتم وضع السيارة عليه بعد الوقوف.
  • الوضع N (نسبة الي الكلمة neutral اي محايد) والذي يستخدم عند إيقاف السيارة لبضع ثواني، أو عندما تكون السيارة متوقفة.
  • الوضع R (نسبة الي الكلمة reverse اي عكسي) وهو وضع الجير عندما تريد التحرك بالسيارة للخلف.

ملاحظات هامة:

  • هناك أيضا عدة أوضاع أخرى للجير الأوتوماتيك تختلف من سيارة لأخرى. فنجد مثلا D2، D3، Ds وكلها أوضاع وأشكال للوضع D، ولكن تستخدم في حالات معينه وقليلة جدا ويمكن إهمالها وعدم استخدامها تماما.
  • لا تختلف السيارة الأوتوماتيك عن المانيوال في عصا الجير فقط ،بل تختلف عنها أيضا في دواسات القدم. فنجد أن السيارة الأوتوماتيك بها دواستين للقدم فقط وكلتاهما يتم التعامل معهما بالقدم اليمنى.
  • يجب الحذر كل الحذر من التعامل مع كل دواسة بقدم اخرى، لأن هذا الأسلوب خاطئ جدا ويؤدي للعديد من الحوادث.

كيفية قيادة سيارة أوتوماتيكة

  • بعد تشغيل المحرك يتم الضغط على دواسة الفرامل مع تحريك عصا الجير نحو الوضع D.
  • ارفع القدم عن دواسة الفرامل، سوف تلاحظ بدء السيارة في الحركة الى الامام.
  • حينها تقوم بالضغط على دواسة البنزين أو دواسة الفرامل كما تشاء.
  • ملاحظة : كمأ أنه لا يمكن تحريك عصا الجير في السيارة الأوتوماتيك عندما تكون السيارة متحركة، هذا سيؤدي إلى إيذاء الجير، أو فصل السيارة، أو لن يستجيب أبدا بالحركة، أو ستتم الاستجابة للحركة دون تغيير وضع الجير. فلا يمكن تغيير وضع الجير الأوتوماتيك إلا أثناء توقف السيارة.

نصائح هامة قبل البدء في تعلم القيادة

قبل البدء في تعلم القيادة

قبل البدء في تعلم القيادة  عليك اتباع بعض النصائح والتعليمات مثل :

  • فخص السيارة بالكامل قبل ركوبها والتأكد من أنها سليمة ومهيأة تماما لمهمة تعلم القيادة.
  • بعدها تقوم بفحص المرايا والتأكد من أنها في الوضع المثالي الكاشف لكل زوايا الرؤية
  • فحص لوحة العدادات والتي يجب فهمها وفهم إشاراتها قبل تعلم القيادة.
  • ولا تنسى أبدا تعلم إشارات المرور ومدلولاتها ومدلولات لوحاتها مثل : ممنوع الوقوف أو الاتجاه الإجباري أو غيرها من العلامات لأنها مهمة وأساسية جدا في تعلم القيادة. في كل الحالات ستقوم بدراسة هذه الاشارات نظرياً ، وتتقدم لامتحان فيها اذا ما اردت الحصول على رخصة.  كما يجب اختيار المكان المناسب الواسع البعيد عن الازدحام عند تعليم القيادة لنزع التوتر وإزالة الخوف. لا تنسى أبدا ربط حزام الأمان مع تمنياتنا برحلة سعيدة.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

7 − 5 =