تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » تعرف على طرق تُمكن القراصنة من اختراقك وكيف تحمي نفسك منها

تعرف على طرق تُمكن القراصنة من اختراقك وكيف تحمي نفسك منها

تعرف على اغلب الطرق التي تمكن القراصنة من الاختراق اي اختراق جهازك وسرقة جميع بياناتك الموجودة به، وماهي اهم الطرق التي تمكنك من حماية بياناتك من المخترقين

القراصنة الهاكرز من اختراقك كيف تحمي حماية بياناتك الاختراق

ازدادت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة على مستخدمي شبكة الانترنت وأصبح هناك الكثير من الضحايا الذي يقعون فريسة لهؤلاء الأشخاص معدومي الضمير وبسبب عمليات القرصنة يتعرض الكثير من الأشخاص الى خسائر فادحة نتيجة سرقة أمواله او بياناته فما هو سبب انتشار عمليات القرصنة؟ للأسف المستخدم نفسه هو السبب في انتشار تلك الجرائم وذلك لأسباب عده أهمها عدم استخدام برامج الحماية والتي تعد من اهم الأسباب التي تساعد في الحد من تلك الهجمات وغيرها من خطوات الحماية الأخرى سوف نتعرف اليوم على اغلب الطرق المختلفة التي يمكن ان يتم اختراقك بها وسوف نتعلم أيضا أفضل الخطوات التي سوف تمكنا من الحد من تلك الهجمات فدعونا نتابع سويا .

اغلب الطرق التي تُمكن القراصنة من اختراقك

اغلبنا يعتقد ان الهاكرز هم اشخاص ذو إمكانيات عالية ويمكنهم اختراق أي شخص يريدون مهما كانت وسائل الحماية . ولكن في الحقيقة هذا الاعتقاد خاطئ لأنه من اجل ان يستطيع المخترقين سرقة أي حساب لابد ان يتوفر لهم الكثير من نقاط الضعف حتى تمكنهم من اصطياد فرائسهم بكل سهولة ومن اجل ان يكتشف المخترقين نقاط ضعف أي حساب على شبكة الانترنت لابد ان يحصلوا على الاي بي الخاص بجهاز الضحية ولكن السؤال هنا كيف يكتشف المخترقين رقم الاي بي الخاص باي جهاز على شبكة الانترنت؟ الإجابة هناك الكثير من الوسائل التي تمكن المخترقين من معرفة رقم الاي بي IP الخاص بك وهي تتلخص في الاتي:

عن طريق ردك على البريد العشوائي (Spam) :

في اغلب تأتينا رسائل لا نعلم شيء عن من يرسلونها وتأتينا في عدة صور مثل جهة تدعي انهم أحد ممثلي خدمة العملاء للبريد الخاص بك ويطلبون منك الرد على رسائلهم برأيك في مستوى الخدمة مثلا وبمجرد ارساله الرد يتم ارسال رقم الاي بي المستخدم في ارسال الرسالة وبهذه الخطوة تكون وفرت للمخترقين احد اهم نقاط الضعف التي سوف تمكنهم من استخدامها ضدك  من اجل اختراقك وسرقة حساباتك أيا كانت .

عن طريق الروابط الملغومة :

وظيفة تلك الروابط هي انك بمجرد ان تقوم بالضغط عليها فسوف تقوم بكشف نقاط الضعف الموجودة في المتصفح الذي تقوم باستخدامه لتصفح الانترنت وبالتالي أي اجراء يتم على المتصفح سيتم كشفه للمخترق الذي قام بصنعه أي انه سوف يتمكن من معرفة عناوين بريدك الالكتروني والاراقم السرية الخاصة وغيرها من البيانات الأخرى التي تقوم بتصفحها بواسطة المتصفح المستخدم .

المواقع الوهمية :

وظيفة تلك المواقع هي خداع الأشخاص المستخدمين لشبكة الانترنت ولكن كيف يكون ذلك يكون كالاتي : يمكن ان تجد بعض الروابط الموجودة في أي موقع خاص باي شبكة اجتماعية مثلا كالفيس بوك فتجد رابط لموضوع شيق يجذبك لكي تقوم بالضغط عليه وبمجرد ضغطك عليه تجد صفحة مشابهة للفيس بوك تمام ولا تستطيع التفريق بينها وبين صفحة الفيس بوك الحقيقية تخبرك بانك قمت بتسجيل الخروج ويجب عليك تسجيل الدخول مرة أخرى وبمجرد ادخالك للبيانات الخاصة بحسابك يتم تحويلك للموضوع الذي تريده ثم تفاجئ بعدها بدقائق انه تم سرقة حسابك بدون أي سابق انذار .

الباتش او الكراك :

للأسف الكثير منا يقوم باستخدام تلك الوسائل من اجل تفعيل بعض البرامج او الألعاب المدفوعة بصورة غير قانونية هي خيار ممتاز لمن يريد توفير أمواله والاستمتاع بنفس مميزات النسخ المدفوعة ولكن من يستخدم تلك الوسائل لا يعلم انه يمكن ان يفقد جميع البيانات الموجودة في الجهاز الخاص به مهما كانت وسائل الحماية المتوفرة عليه وذلك لان تلك التطبيقات تعمل على فتح ممرات سرية للمخترقين وتمكنهم من الولوج الى جهازك دون ان تشعر بهم برامج الحماية المثبتة على جهازك .

اهم الطرق التي تمكنك من حماية بياناتك من المخترقين :

1- عند تصفح المواقع يجب عليك التأكد من وجود اتصال امن بينك وبين الموقع الذي تقوم بتصفحه قبل العنوان https ولكي تتأكد من توفر اتصال امن في الموقع يجب ان تلاحظ وجود الرمز الخاص بالموقع الذي تقوم باستخدامه .

2- دائما لا تقوم بالرد على أي رسالة في بريدك الا ان كنت تعلم صاحبها جيدا .

3- قم بفحص بعض المواقع للتأكد من خلوها من البرامج الخبيثة ويمكنك فحصها عن طريق استخدام بعض المواقع الي تقدم تلك الخدمة مثل موقع نورتن لفحص روابط الانترنت والرابط الخاص به هو  www.safeweb.norton.com.

4- قم بإزالة أي تطبيق خبيث موجود على جهازك مثل الكراك او الباتش والذي يعتبر من أخطر التطبيقات التي تمكن المخترقين من اختراق جهازك وسرقة جميع بياناتك الموجودة به .

5- دائما لا تقم بالضغط على أي رابط موجود على الشبكات الاجتماعية او على الايميل الا بعد فحصه والتأكد من خلوه من المشكلات .

6- قم باستخدام برامج حماية قوية ويفضل ان تكون نسخة مدفوعة واصلية حتى تأتيك بأفضل نتيجة.

7- لا تقم بتنزيل أي العاب او برامج من مواقع غير موثوقة .

8- لا تقم بحفظ أي ارقام سرية على المتصفح الخاص بك حتى لا يتمكن المخترقين من سرقتها .

9- تأكد من تنظيف المتصفح الخاص بك باستمرار عن طريق مسح ملفات الكوكيز عن طريق اعدادات المتصفح .

10- لا تقم بعمل أي إجراءات مالية على الانترنت الا بعد التأكد من سلامة الموقع الذي تستخدمه ويفضل استخدام البطاقات البنكية الخاصة بالإنترنت والتي يتم شحنها بمبلغ مالي بسيط حتى لو لا قدر الله تم سرقة ما بها من أموال تكون الخسارة بسيطة .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

أضف تعليق

7 − 1 =