تطهير القولون

القولون هو نهاية الذيل من الأمعاء الغليظة، ويعمل على سحب المياه الزائدة من فضلات الطعام وإعداد جسمك لحركة الأمعاء. وبالتالي له أهمية كبيرة في عملية الإخراج، وكذلك هو يساهم في عملية إنتاج البكتيريا المعوية والتي تساعد على إنتاج فيتامين (ك)، وبالطبع فقد اصبحنا نسمع كثيرا عن المشاكل التي تصيب القولون والتي تتطلب في العادة البدء في تطهير القولون أو تنظير القولون.

أما عملية التنظير للقولون فهي عملية مضنية ومتعبة بعض الشيء، فأولا عليك أن تتذكر شرب مشروب مسهل ومريح وقضاء الساعات الـ 10 القادمة إلى الحمام. وهو ما يصيب البعض بالدهشة عن الكميات التي بداخلنا من البراز والأوساخ، وهو ما يقودك إلى التساؤل عن العمليات التي يقوم بها بها القولون للجسم البشري والتي تتسم بأنها عمليات كبيرة ومهمة جدا، وقذر. ولهذا السبب، فإن التطهير العرضي مفيد للقولون وبالتالي الصحة العامة للإنسان. فهو يعمل على تخفيف الإمساك ويساعدك على أن تكون عملية الإخراج أكثر انتظامًا. هناك أيضا بعض الأدلة على أن القيام بعمليتي تطهير القولون في السنة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الأمر الجيد أنه لا يجب عليك دائمًا تناول مشروب تنظير القولون الكريه. هناك طرق ألطف وطبيعية لإنجاز المهمة. في ما يلي 7 طرق للتجربة، ولكن عليك إلا تفرط في القيام بها فمن لأفضل القيام بعمليات تطهير القولون بضع مرات في السنة أو حسب الحاجة.

شاي الأعشاب

تطهير القولون شاي الأعشاب

تساعد العديد من خيارات التنظيف في قائمتنا ببساطة على تنظيم عملية الهضم للحفاظ على تحرك الأمعاء باستمرار. من هذه الخيارات شاي الأعشاب، فهي لها تأثير ملين حقيقي. وغالبا ما تستخدم الأعشاب بما في ذلك الألوة فيرا (الصبار)، الدردار الزلق في عمية التخلص من الإمساك. لكن يجب الانتباه إلى أن عليك أن تسأل طبيبك قبل استخدام هذه المواد، ولكن إذا قمت بالمضي قدما، فمن المؤكد أن كوب واحد في اليوم سيبقيك في وضع جيد.

تدفق المياه المالحة من أجل تطهير القولون

يعتبر تدفق المياه المالحة أيضًا رائعًا لتحريك الأشياء. يعمل بشكل أفضل عندما يؤخذ على معدة فارغة في الصباح. اخلط 2 ملعقة صغيرة من الملح مع الماء الفاتر وشرب المشروب بسرعة. ملح البحر أو الهيمالايا هو الأفضل، يمكنك أيضا استخدام ملح (Epsom). خلال بضع دقائق ستشعر بالرغبة في الذهاب إلى الحمام.

يمكن جعل العملية أسهل في حال إرفاقها بممارسة سلسلة من أوضاع اليوغا تسمى (Shanka-Prakshalana). تم تصميم هذه التحركات لغرض محدد لتنظيف الأمعاء. إذا كنت مصابًا بالإمساك لبعض الوقت، فابق بالقرب من الحمام بعد شرب المياه المالحة حيث من المرجح أن تتكرر الرغبة في الإخراج لعدة مرات وبالتالي إتمام تطهير القولون بشكل أفضل.

تعديل النظام الغذائي

الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم وفيتامين (د) تدعم الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك. تشمل الخيارات البروكلي والحليب والتوت والشوفان والخضراوات الورقية الداكنة. لتطهير بشكل صحيح عن طريق النظام الغذائي، يفضل إضافة المزيد من هذه الأطعمة تدريجيا. فمن المرجح أن يؤدي تناولهم جميعًا في وقت واحد إلى زيادة الحمل على النظام الخاص بك وتطهيره في شكل إسهال مع جانب من الانتفاخ.

تضيف الألياف بشكل خاص كمية كبيرة من البراز وقد تغذي البكتيريا الجيدة كمضاد حيوي. يتم العثور على الألياف في الفواكه والخضروات وكذلك الحبوب والبذور والمكسرات. كذلك من المفيد إضافة المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخس، والكرفس، والبطيخ، والطماطم.

البروبيوتيك يساعد في تطهير القولون

يوجد البروبيوتيك ي الأطعمة المخمرة مثل المخللات والزبادي. وهي الأساس للبكتيريا الجيدة التي تقلل من الالتهاب ودعم الانتظام في الإخراج. تختلف البروبيوتيك عن البريبايوتك، وهي ألياف غذائية تساعد على تغذية البكتيريا الصديقة الموجودة بالفعل في أمعائك. كلاهما يمكن أن يكون مفيدا للدعم الهضمي. في العادة أنت تميل إلى فقدان البروبيوتيك أثناء تنظيف القولون لذلك فمن الجيد أن تدفع الأطعمة الغنية بالكثير منها بعد تنظيفه. يمكن للجرعة اليومية الأصغر أن تبقيك منتظمًا.

زيت الخروع

من اكثر الطرق التقليدية لتطهير وتنظيف القولون لدينا، ولكنه في ذات الوقت دعوة للبقاء في المنزل وعدم مغادرته في ذلك اليوم والليلة، أو بالأحرى البقاء بجانب الحمام. اخلط 1/3 كوب من زيت الخروع مع 1/3 كوب من الحليب وشرب المزيج بسرعة. يمكنك استخدام عصير البرتقال (في هذه الحالة اضف معلقة من صودا الخبز) بدلا عن الحليب أو البيرة الخالية من الكحول، . مرة أخرى يقول المجربون أن هذه الطريقة شاملة جدًا، لذا كن مستعدًا للبقاء في المنزل لعدة ساعات بعد تناولها.

عصير التفاح يعمل على تطهير القولون

يمكن أن يشكل عصير التفاح قاعدة منظف القولون القوي جدا، لكنه يحتاج إلى أن يكون الشكل الخام. فالعصير المعالج عاليًا لا يحتوي على أي من الألياف الأصلية للفاكهة. عليك إضافة ملعقة واحدة من طين البنتونيت المسحوق ورش السيلليوم على العصير. يستخدم السيلليوم كمسهل، مما يعني أنه يمتص الماء الزائد ويجعل التغوط أسهل وأكثر انتظاما.

أما طين البنتونيت فهو مركب يأتي من رواسب الرماد البركاني التي استقرت على الأرض على مدى آلاف السنين. وهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن النزرة الأخرى. وعندما استهلاك هذا الطين فإن لديه القدرة على إزالة السموم من الجسم كالمعادن الثقيلة والمواد التي تدخل في تصنيع المبيدات الحشرية، ومسببات الأمراض و تطهير القولون .

التطهير باستخدام الماء

تطهير القولون التطهير باستخدام الماء

وأخيرًا، لا يمكنك الحصول على مادة للتطهير طبيعية أكثر من الماء. فمن النصائح الطبية أنه عليك أن تشرب الكثير من الماء كل يوم جنبا إلى جنب مع وجبات الطعام الخاصة بك وبينها، لكن الماء العادي على معدة خاوية غالبا ما يكون له تأثير تحفيز حركة الأمعاء. المياه تنقل عادة البراز والأوساخ من خلال القولون، الأمر المهم أن تقوم بهذه العملية على معدة فارغة كان تقوم بشرب كوب ماء في الصباح الباكر وان تنتظر ما لا يقل نصف ساعة قبل تناول الطعام أو القهوة.

هذه الطريقة تقوم بتحرير جميع موارد الجهاز الهضمي الخاص بك للعمل على القضاء على الأوساخ و تطهير القولون . العلاج باستخدام الماء يعمل بنفس الطريقة الطبية، الأمر المختلف أن الطريقة الطبية تبدأ من فتحة الشرج بدلا من الفم، شرب الماء هو في نهاية المطاف أكثر أمانا. الكثير من الناس قد عانوا من ثقوب في القولون نتيجة دفع أنبوب في المستقيم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + 9 =