تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » تصوير القمر : كيف تصور القمر بشكل أفضل ؟

تصوير القمر : كيف تصور القمر بشكل أفضل ؟

تصوير القمر يحتاج منك إلى بعض التدريب حتى تخرج بأفضل صورة ممكنة، نقدم لك مجموعة من الإرشادات لتصوير القمر بأفضل شكل ممكن والحصول على صورة احترافية له.

تصوير القمر

إذا أردت تصوير القمر بالشكل الذي يميزك عن غيرك من المصورين، فأنت تحتاج إلى معرفة أهم الطرق التي يتبعها المصورون المحترفون، وهذا ما سنذكره في هذا المقال، حيث سنوضح لك أهم تلك الطرق وأهمية التجربة في التقاط عدد كبير من الصور لتحصل على الصورة التي تريدها، كما أننا سنتعرض في البداية إلى العدسات المناسبة لالتقاط الصور للقمر، بالإضافة إلى الأوضاع المثالية التي تحتاجها في تصوير القمر ، كذلك سنعرض بعض الأمور البديهية التي يجب أن تكون على علم بها.

تصوير القمر : إرشادات ونصائح

اختر العدسات المناسبة

سيبدو القمر صغيرًا للغاية وغير واضح المعالم في الكاميرات ذات العدسات العادية مثل عدسة 50 ملم، لذا فأنت تحتاج على الأقل أن تكون عدستك 200 ملم أو أكبر لتتمكن من تصوير القمر بشكل احترافي. رغم كل شيء، فإن القمر والنجوم سيبدون متناهين في الصغر عندما تقوم بالوقوف والنظر إليهم، لذا فأنت تحتاج إلى العدسة التي تتيح لك أن تصور القمر بشكل يجعله واضحًا وذا مركز بارز بين النجوم، لذا فالعدسات هي الأمر الأكثر أهمية في تصوير القمر والنجوم بشكل عام، لكن العدسة التي ستجعل صورتك مميزة حقًا هي العدسة المعروفة باسم تيليفوتو والتي تقوم بتقريب الأشياء بشكل كبير، لكنها ذات أنواع متعددة والنوع الأفضل لك في تصوير القمر هي عدسة 300 ملم، وإذا أردت أن تكون أكثر احترافية ستكون عدسة 500 ملم هي الخيار الأمثل لك والتي ستجعلك قادرًا على إظهار صورة كاملة وواضحة للقمر ومساوية لبعد 5 ملم لنصف القطر الموجود في فيلم عدستك.

الأوضاع المثالية في تصوير القمر

تذكر أن الأمر كله لا يدور حول العدسات وكذلك ليس حول أساليب وتقنيات التصوير، بل هو يعتمد على اختيار الأوقات المناسبة والأماكن كذلك التي تمكنك من تصوير القمر بشكل مميز، وبالرغم من أن الشائع هو التقاط صور للقمر في الليل، إلا أن الصور الليلية قد لا تكون واضحة بالشكل المطلوب خاصةً لو أنك لا تملك إضافات مميزة خاصة بالضوء في كاميرتك، وعلى كل حال فلن يضاهي ضوء الشمس أية إضافات، لكن في نفس الوقت هناك أوقات مميزة في النهار ستجعل الصور أكثر تميزًا، كذلك فإن الأماكن الخالية من البنايات والناس هي الأماكن الأكثر مثالية بالإضافة إلى الأماكن المرتفعة، وإذا اجتمعت الخاصيتين معًا فإنك ستتمكن من التقاط أفضل الصور للقمر.

قواعد تصوير القمر

هناك أكثر من قاعدة وضعها محترفو التصوير في التقاط الصور المميزة للقمر، القاعدة الأولى هي قاعدة f/16 التي تتطلب ضوء الشمس القوي، حيث ستقوم بالتصوير في هذا الوضع بالاعتماد على 1/200 ثانية بالنسبة لسرعة الغالق إذا كان مقدار حساسية فيلمك أو المستشعر (المعروف باسم السنسور كذلك) هو ISO 200. وإذا كان الجو ضبابيًا بدرجة كبيرة، يمكنك أن تقوم بدرجة f/5.6 بالاعتماد على سرعة الغالق بدرجة 1/250 ثانية، وهناك أيضًا طريقة مميزة في تصوير القمر وفيها تقوم بالتصوير بسرعة f/11 بالتناسب مع 1/ISO. هناك الكثير من الطرق الأخرى، لكن في البداية عليك إتقان هذه الطرق وأن تحاول الوصول إلى أفضل ما فيها.

خذ المزيد من الصور

لا تكتفي ببضعة صور للقمر، بل قم بأخذ الكثير من الصور بالاعتماد على إعدادات وطرق مختلفة في التصوير لتتمكن من تصوير القمر بأفضل شكل، فمثلاً يمكنك التجريب بالاعتماد على إعدادات التعريض ذات 1/125 ثانية، ومرة أخرى بإعداد 1/500. ويمكنك التجريب في f/5.6 لأكثر من مرة لتحصل على أفضل الصور. حاول كذلك أن تغير من الأماكن التي تقوم فيها بالتقاط الصور، والأمر الأهم هو تغيير الزوايا، وكذلك تغيير الأوقات خاصةً الأوقات التي تكون فيها السماء في وضع غير اعتيادي.

في النهاية، تذكر أن التجربة هي الأمر الأكثر أهمية في تصوير القمر ، لذا فقد تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تحصل على أفضل الصور التي تريدها، لا تشعر باليأس مهما بدت الصور غير مميزة، فمن خلال التكرار ستتعلم الكثير.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

خمسة × 5 =