تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » استجمام ونشاطات » كيف تستعد لمغامرة تسلق جبال الهيمالايا ؟

كيف تستعد لمغامرة تسلق جبال الهيمالايا ؟

ستحتاج إلى امور كثيرة قبل أن تكون مستعدًا لمغامرة تسلق جبال الهيمالايا ، كل ما عليك معرفته هو قراءة الخطوات والنصائح الآتية كي تتمكن من التسلق الى القمة

تسلق جبال الهيميلايا

قمة الهيميلايا هي أعلى قمة جبلية على سطح الأرض. تسلق جبال الهيميلايا مغامرة كبرى لا يقدم عليها إلا قلة من الناس. هل تسائلت يومًا إذا ما قررت أن أتسلق جبال الهيمالايا ما الذي سأحتاجه؟ حسنًا، في السطور القادمة سأشرح لك كل ما تحتاج معرفته عن كيف تتحضر لتسلق جبال الهيمالايا. ستحتاج إلى فعل الكثير من الأشياء قبل أن تكون مستعدًا لتسلق تلك القمة، كل ما عليك معرفته هو قراءة الخطوات الآتية.

نصائح وخطوات كي تتمكن من تسلق جبال الهيمالايا

1- أشرنا في مقالة كيف تستعد لسباق ماراثون في 13 خطوة سهلة إلى أهمية الاستعداد النفسي والبدني قبل الإقدام على شئ كالمشاركة في ماراثون كبير. تسلق جبال الهيمالايا تحدي أكبر من المشاركة في ماراثون. لذلك يجب أن تكون فترة الإعداد أطول بكثير، ربما تصل فترة الإعداد إلى سنة أو سنتين حتى تتمكن في النهاية من أن تكون جاهزًا لتسلق الهيمالايا.

2- هناك نوعين من تسلق الهيمالايا ، الأولى هي تسلق الممرات الجبلية، وهذه يمكن أن يقوم بها أي شخص عادةً، الثانية هي تسلق المنحدرات الصخرية ذات درجة الانحدار الكبيرة والوصول إلى القمة، وهذا النوع خاص بالمتسلقين المحترفين بالطبع ولا يمكن لأي شخص القيام به بدون أن تكون له خبرة كبيرة في التسلق. اعرف أي من المغامرتين ترغب في خوضها حتى تعرف الإعداد المناسب لك.

3- عليك أولاً أن تتأكد من لياقتك الطبية لتسلق قمة مثل قمة الهيميلايا. التسلق يحتاج إلى مجهود عضلي كبير، لذلك إذا كان لديك سوابق تتعلق بأمراض في القلب أو الأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم أو ضيق التنفس، فعليك التأكد من أن ذلك لن يعوقك عن التسلق. تذكر أن نسبة الأكسجين تقل كلما ارتفعنا إلى الأعلى. وفي نقطة معينة ستحتاج إلى أن تحمل معك اسطوانة أكسجين أثناء التسلق، خذ في اعتبارك أيضًا أن الضغط الجوي يقل كلما ارتفعنا إلى الأعلى.

4- تسلق الهيمالايا أمر مكلف جدًا. عليك أن تعرف أن رخصة التسلق وحدها في نيبال يمكن أن تكلفك حتى 10000 دولار!، هذا عدا عن تذاكر الطيران وتكاليف معدات التسلق الباهظة، يجب أن تضع كل ذلك في الاعتبار قبل التحضير لرحلة التسلق.

5- لن تبدأ أولى تسلقاتك الجبلية بتسلق أعلى قمة جبلية في العالم! بالطبع تحتاج إلى الكثير من الخبرة للقيام بالأمر، ستحتاج إلى القيام بتسلق العديد من الجبال أولاً قبل أن تكون مستعدًا لتسلق الهيميلايا.

6- اشترك في أحد نوادي التسلق واعرف كيف يتم الأمر، ما هي المعدات التي يستخدمها المتسلقون: الأحذية، الحبال، أدوات الوقاية الشخصة، الخوذ. تعلم كيف يدبر المتسلقون أمر معيشتهم، كيف يعدون الطعام، كيف يعتنون بأجسامهم في تلك الأماكن النائية.

7- تحتاج إلى لياقة بدنية عالية حتى تكون جاهزًا للتسلق، يجب عليك وضع برنامج متدرج للوصول بلياقتك إلى أقصى حد. لا تنسى اختبار لياقتك في مسابقات العدو والماراثونات وسباقات التحمل.

8- لن تتسلق وحدك بالطبع، احظ بمجموعة تسلق، من الخطر أن تتسلق وحدك، التسلق في مجموعة أكثر أمانًا ومنطقية.لذلك حاول البحث عن من تشاطره هذذه المغامرة، ان لم يكن لك شريك مقرب مثل صديق او احد معارفك يمكنك دائماً البحث في المنتديات العالمية التي تهتم بموضوع تسلق جبال الهيمالايا .

9- الاوراق الثبوتية والتصاريح هي من الامور التي يتضمنها اي نوع من السفر ، لذلك فان السفر الى الهيمالايا لا يختلف عنها، لذلك قم بالحصول على تصاريح التسلق وجهز جواز سفرك وانطلق!.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

10 + 10 =