تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها حول الحروب العالمية
تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها حول الحروب العالمية

قد تكون ابشع الكوارث التي شهدها التاريخ الحديث. وقد اكون اكبر جريمة اقترفها الانسان بحق نفسه نظراً لما خلفته من خسائر بشرية ومادية كبيرة. انها بكل تأكيد الحروب العالمية . امتدت الاولى على اربع سنوات من سنة 1914 الى سنة 1918. اما الثانية فقد انطلقت فعلياً سنة 1939 وانتهت سنة 1945. وقد كان لهذه المواجهات تأثير واسع على خارطة العالم والعلاقات الدولية اليوم مما جعل الدول المنتصرة تتمتع بعديد الامتيازات على حساب الدول المهزومة. ورغم تعدد المصادر والكتب والبرامج الوثائقية التي اماطت اللثام عن كل ما يتعلق بالحربين العالميتين (الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانيه ) الا ان بعض الحقائق قد تخفى او تغيب عن اذهاننا

 تسعة حقائق قد لا تعرفها حول الحروب العالمية

1- جريمة قتل في صربيا كانت السبب المباشر في اندلاع الحرب العالمية الاولى. حيث اعلنت امبراطورية النمسا-المجر الحرب على صربيا في 28 يوليو 1914 اثر مقتل ولي عهد الامبراطورية الذي كان يزور سراييفو على يد طالب صربي.

2- تم لأول مرة استعمال اسلحة جديدة كالاسلحة الكيميائية ورمي القنابل عبر الطائرات مما ساهم في رفع عدد القتلى وتكبير رقعة الدمار على نحو كبير

3- دخول الولايات المتحدة الامريكية الى الحرب تأخر حتى سنة 1917 وقد ذكرت عديد المصادر ان السبب الرئيسي لذلك كان كشف الامريكان لمؤامرة المانية مكسيكية تقضي بهجوم المكسيك على الولايات المتحدة بإيعاز الماني مقابل حصولها على ثلاث ولايات امريكية.

4- تسببت معاهدة فرساي التي وقعت بعد نهاية الحرب في نقمة الالمان حيث نصت المعاهدة على عديد الشروط المجحفة كما ادعى الالمان كاقتطاع مساحة 25 الف ميل مربع من الاراضي الالمانية وضمها الى الدول المجاورة. وهذا ما مهد لقيام الحرب العالمية الثانية.

5- هجوم المانيا بقيادة ادولف هتلر على بولندا في 1 سبتمبر 1939 مثل الانطلاق الفعلي للحرب العالمية الثانية حيث اسرعت كل من فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على المانيا.

6- تمكن الفوهرر (القائد) الالماني هتلر خلال هذه الحرب من تكوين امبراطورية تعد من بين الاكبر في التاريخ اذ امتدت سنة 1942 من الحدود الاسبانية الفرنسية غرباً الى الحدود السوفياتية شرقاً ولم تنج الا بريطانيا من هذا الاحتلال.

7- تم استعمال القنابل النووية خلال الحروب العالمية حيث قامت الولايات المتحدة بإطلاق قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في 6 اغسطس و 9 اغسطس 1945 تواليا. وكان ذلك رداً على هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربر الامريكي.

8- خلفت الحروب العالمية عدداً كبيراً من الضحايا على المستووين المدني والعسكري حيث قدرت الخسائر في الحرب العالمية الاولى بـحوالي ثمانية ملايين قتيل. اما الحرب العالمية الثانية فقد تسببت بمصرع اثنين وستين مليون شخص تقريباً.

9- اثر انتهاء الحرب العالمية الثانية تم تأسيس منظمة الامم المتحدة لتكون ضماناً للاتفاق بين الدول يجنب العالم كوارث جديدة.

على الاجيال الحالية القادمة اخذ العبرة من الخراب والدمار الذي خلفته الحروب العالمية وذلك بالحفاظ على الامن وتجنب النزاعات السياسية. ولكن الى يومنا هذا لا تزال الصراعات منتشرة في العالم دون اللجوء الى الحلول السلمية المجنبة لويلات الحروب.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 11 =