تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف يمكن تسريع نمو الشعر بطرق طبيعية دون الإضرار به؟

كيف يمكن تسريع نمو الشعر بطرق طبيعية دون الإضرار به؟

لا توجد امرأة على وجه الأرض إلا وتتمنى أن تحصل على شعر طويل وكثيف وجذاب، فدائما ما تبحث النساء عن طرق من أجل تسريع نمو الشعر وتكثيفه وتنعيمه.

تسريع نمو الشعر

من أجل تسريع نمو الشعر ينصح بإتباع نظام غذائي صحي والذي يشتمل على الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الأسماك واللحوم بدون دهون، وكذلك فإن تدليك الشعر يحفز نموه وينشطه، وأحيانا تلجأ بعض النساء إلى استخدام العلاجات الطبية من أجل زيادة نمو الشعر بسرعة، ولا مانع من استخدام هذه العلاجات ولكن مع مراعاة بعض العوامل الأخرى الهامة التي تؤثر على صحة الشعر مثل الإرهاق والتعب أو سوء التغذية.

طريقة نمو الشعر بسرعة للنساء

تدليك فروة الرأس بالأصابع

يعمل التدليك لأي منطقة في الجسم على تعزيز الدورة الدموية حيث يزيد من الدم المتدفق لتلك المنطقة، ولذا فعند تدليك فروة الرأس فإن ذلك يعزز من تدفق الدم في بصيلات الشعر ويساعد على نمو البصيلات وبالتالي يساعد ذلك على نمو الشعر بشكل سريع وصحي، ومن أجل ذلك ينصح بتدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر عن طريق استخدام أطراف الأصابع للتدليك في حركة دائرية، مع التأكد من القيام بالتدليك في فروة الرأس بأكملها وصولا إلى مقدمة الرأس ومؤخرتها والجوانب أيضا.

قص أطراف الشعر

على الرغم من غرابة الأمر فكيف أننا نرغب في زيادة نمو الشعر ومن ثم نقوم بقص أطرافه، إلا أن عدم قص أطراف الشعر التالفة يؤدي إلى انتقال التلف إلى الشعر بأكمله، لذا ينصح بقص أطراف الشعر التالفة والمتقصفة كل 6 – 8 أسابيع، وقد أدلى خبراء الشعر برأيهم حول قص أطراف الشعر فكانت نتيجة الاستفتاء أن 9 من أصل 10 يؤيدون عملية قص أطراف الشعر للتخلص من التلف.

تدليك فروة الرأس بالزيوت العطرية

فقد أظهرت الدراسات والتجارب أن بعض الزيوت العطرية تعمل على تسريع نمو الشعر ، فعن طريق استخدام كمية بسيطة حوالي 5- 10 قطرات من الزيت يتم مضاعفة فوائد التدليك وفاعليته، وأفضل الزيوت هي زيت الليمون الذي يحفز نمو الشعر الصحي وزيت النعناع الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وأخيرا زيت شجرة الشاي الذي يعالج القشرة وينعم الشعر.

ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية

حيث أن ترطيب الشعر يساعد على تسريع نموه بالإضافة إلى تقويته وتنعيمه، ويمكن استخدام زيت الخروع أو زيت جوز الهند من أجل ترطيب الشعر وتعزيز نموه وتكثيفه، أما خطوات استخدام الزيوت لترطيب الشعر ففي البداية يبلل الشعر بالماء ثم يتم وضع ملعقة أو ملعقتين من الزيت على فروة الرأس، وبعد ذلك يتم استخدام مشط واسع أو تمرير الأصابع بداخل خصلات الشعر حتى يتم توزيع الزيت في الشعر كله من جذوره وحتى أطرافه، وبعد ذلك يترك الشعر مغطى لمدة ساعة أو اثنتين بقبعة الاستحمام، وأخيرا يتم غسل الشعر بالشامبو المخصص، وقد يحتاج إلى تكرار الغسل مرة أخرى في حالة وجود كمية زائدة من الزيوت.

تغذية الشعر باستخدام أقنعة الشعر

تكمن فوائد أقنعة الشعر في أنها تساعد على استعادة لمعان الشعر وترطيبه إذا كان جافا، كما أنها تساعد على حماية الشعر وتسرع من نموه، وبالتالي لن يكون هناك حاجة إلى قص أطراف الشعر بانتظام، أما طريقة صنع أحد أقنعة الشعر المغذية له فهي أولا يتم كسر بيضة ووضعها في طبق ثم يتم خفقها وتخلط مع ملعقة كبيرة من العسل بالإضافة إلى ملعقتين من الزبادي، ثم يتم شطف الشعر ويوضع المزيج السابق على الشعر المبلل، ويترك حوالي 15 – 20 دقيقة، وأخيرا يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد للتخلص من أي بقايا في الشعر.

تجنب المنتجات الضارة بالشعر

من أجل تسريع نمو الشعر ينبغي استخدام المنتجات الطبيعية الآمنة على الشعر والابتعاد عن بعض المنتجات التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة تضر بصحة الشعر وتبطيء نموه وتسبب جفافه وتكسيره، وتعد السولفات من أهم المواد التي ينبغي تجنبها فهي تسبب جفاف الشعر نتيجة لأنها تنزع منه الزيوت الموجودة فيه، وأيضا ينبغي تجنب الكحوليات التي قد تكون موجودة في إسبراي الشعر وبعض منظفات الشعر فهي تسبب بهتان لون الشعر وجفافه.

شرب الماء

فالماء يساعد على التخلص من السموم والشوائب الموجودة بالجسم، وهذا يساعد على زيادة نمو الشعر طبيعيا، كما أن الماء يساعد على ترطيب فروة الرأس بالإضافة إلى حماية الشعر من التقصف الذي يحدث بسبب الجفاف، ولذلك ينبغي الحرص على شرب لترين من الماء يوميا من أجل الحفاظ على الصحة ونمو الشعر طبيعيا وبشكل سريع.

استخدام ماء البطاطس لشعر صحي

هناك بعض الفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر وعند نقصها فإنها تجعل الشعر جافا وهشا، وأهم هذه الفيتامينات الضرورية الشعر هي فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، ولذا ينبغي الحرص على زيادة هذه الفيتامينات عن طريق الأطعمة أو الأدوية في حالة نقصها، ومن أجل إمداد الشعر بالفيتامينات التي يحتاجها يمكن غسل الشعر بماء البطاطس.

استخدام البلسم لعلاج الشعر

من أجل تسريع نمو الشعر ينبغي أن تكون فروة الرأس نظيفة وصحية، وينصح باستخدام البلسم كل أسبوع من أجل ترطيب الشعر وتنعيمه وبالتالي تسريع نموه، ولا يشترط الذهاب لصالونات قص الشعر حيث يمكن القيام بتطبيق البلسم على الشعر في المنزل ولكن باستخدام بلسم طبيعي.

إتباع نظام غذائي صحي

مما لا شك فيه أن التغذية السليمة هي أساس نمو الشعر بشكل صحي، ولذلك ينبغي الحرص على إتباع نظام غذائي صحي شامل يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات الهامة للشعر، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ وسي وبي وإي بالإضافة إلى النحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد والزنك، ويعد فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات اللازمة لتحفيز نمو الشعر، ومن أجل ذلك ينصح بتناول وجبات متنوعة تشمل اللبن ومنتجاته ولحم الدجاج والبيض والسلمون والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات والفواكه المفيدة للصحة عموما وللشعر خصوصا مثل البقدونس والجرجير والسبانخ والفلفل والكرنب والبروكلي والأفوكادو والجريب فروت، وأيضا فإن الشوفان والخبز الأسمر والبرسيم من أهم العناصر التي يجب إدخالها في لنظام الغذائي، بجانب العصائر الطبيعية الطازجة مثل عصير الجزر والخس والجريب فروت والبرتقال والبنجر، وبالتأكيد لا يمكننا أن ننسى الأسماك وغيرها من العناصر التي تحتوي على الأوميجا 3 لما لها من فوائد عظيمة للشعر مثل زيت الزيتون والفول والقرع والكتان والجوز.

تجنب الإجهاد

من أكثر العوامل المؤثرة على صحة الشعر وتسبب فقدانه هو الإجهاد المستمر، حيث ينتج عنه تساقط الشعر مما ينتج عنه خلل في نمو الشعر وبالتالي يتوقف نموه، وهناك عدة أساليب للتغلب على الإجهاد مثل تمارين التنفس والتأمل وأيضا أساليب الاسترخاء، بالإضافة إلى الحرص على النوم لساعات كافية والابتعاد قدر الإمكان عن الإرهاق والإجهاد.

تناول الفيتامينات

حيث يمكننا أخذ المكملات الغذائية والفيتامينات على شكل أقراص بجانب النظام الغذائي الصحي، وتشمل أهم المكملات الغذائية اللازمة لنمو الشعر زيت السمك وزيت بذر الكتان والبيوتين وزيت زهرة الربيع لمسائية وزهرة الجينسنج، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب المركب وخصوصا ب7 وب9 والبيوتين فجميعها يساعد على تحفيز نمو الشعر وتسريعه.

معالجة المشاكل الصحية

مما لا شك فيه أن كل من الطرق والجهود السابقة لن تجدي نفعا في حالة وجود مشاكل صحية تعيق نمو الشعر، وتشمل المشاكل الصحية المحتملة والتي لديها تأثير سلبي على الشعر اضطرابات الغدة الدرقية وخلل الهرمونات وبعض الأمراض المزمنة بالإضافة إلى الالتهابات الحادة وعدوى فروة الرأس والجلد الدهني، كما أنه يوجد بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر وتجعله خفيفا مثل عقاقير منع الحمل ومنشطات التبويض ومضادات الاكتئاب ومضادات الصرع كذلك، لذا ينبغي أولا البحث عن الأسباب الصحية والعلاجات التي يمكن أن تكون هي السبب وراء توقف نمو الشعر والعمل على إيجاد حل لها.

تسريع نمو الشعر طبيعيا

خلطة الجرجير والزبادي

يتم غسل حزمة من الجرجير ثم توضع في الخلاط مع إضافة بعض من زيت جوز الهند الدافيء وعلبة من الزبادي، تمزج المكونات جيدا ثم يتم توزيع الخليط على الشعر ويترك على الشعر لمدة ساعة مع تغطيته بغطاء بلاستيكي، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو المخصص.

بذور الكتان

يتم نقع ثلاث ملاعق من بذور الكتان في الماء لمدة خمسة أيام، وبعد ذلك يتم أخذ الماء بعد تصفيته ويستخدم على الشعر عن طريق كرة من القطن، ثم يترك على الشعر حوالي 10 دقائق ويغسل الشعر بعدها بالماء الدافيء، وللحصول على شعر كثيف وطويل في خلال عدة أيام يجب تكرار استخدام الوصفة يوميا.

القهوة

حيث أن القهوة تساعد على تحفيز نمو الشعر بسرعة ليس فقط عند شربها ولكن باستخدامها على الشعر مباشرة، فيتم عمل فنجان من القهوة بدون هيل ويتم تطبيقه مباشرة على الشعر، ثم يجب تدليك الشعر حتى الأطراف باستخدام القهوة المطبوخة مما يساعد على إطالة الشعر وعلاج تقصفه.

الموز

من أهم العناصر المرطبة للشعر والتي تساعد على نموه نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل أ وإي وسي، وطريقة استخدامه سهلة للغاية حيث يوضع الموز المهروس على الشعر مباشرة ويترك لبعض الوقت ثم يتم غسله، ويمكن إضافة بعض العسل أو اللبن من أجل زيادة فوائده للشعر.

الأفوكادو

من أهم العناصر الشائعة الاستخدام منذ عدة سنوات طويلة، فهو يساعد على زيادة كثافة الشعر وتطويله طبيعيا، يتم مزج ثمرة من الأفوكادو مع القليل من زيت جوز الهند ويوضع المزيج على فروة الرأس ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء.

الصبار

وصفة الصبار مع البيض تعد من أروع الوصفات المستخدمة للشعر نظرا لنتائجها الفعالة، فعن طريق مزجهما معا وتطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة يمكن الحصول على شعر صحي كثيف وطويل.

الثوم

يعد زيت الثوم من أفضل العناصر التي عرفت بفاعليتها في تسريع نمو الشعر وعلاج تقصفه، حيث يتم وضع بعض من فصوص الثوم في إناء به زيت زيتون ويترك ليغلي على النار، وبعد أن يبرد المزيج يتم تدليك جذور الشعر به حيث يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يمكن الحصول على شعر طويل وكثيف.

الصبار مع زيت الزيتون

وذلك بعمل مزيج مكون من كل من نصف فنجان من زيت الخروع مع فنجان من زيت الزيتون بالإضافة إلى عدة قطرات من جيل الصبار، ويتم مزج المكونات جيدا ثم استخدام المزيج بدهانه على فروة الرأس بمعدل مرة أو مرتان أسبوعيا للحصول على شعر طويل وصحي.

زهرة الكركديه

تعرف زهرة الكركديه بفوائدها العظيمة للشعر فهي تساعد على تكثيفه وزيادة نموه بشكل سريع بالإضافة إلى معالجة القشرة، وطريقة استخدامها بعمل عجينة من زهرة الكركديه مع أي من زيت السمسم أو زيت الزيتون، ويتم توزيع المزيج على الشعر وفروة الرأس ويترك حوالي ربع ساعة ثم يغسل الشعر.

بذور الكمون

أحد علاجات الشعر التي تساعد على نمو الشعر، وتستخدم بسهولة عن طريق وضع بعض من الكمون في قليل من زيت الزيتون ويترك طوال الليل، ثم يتم استخدامه في الصباح بتدليك فروة الرأس جيدا ويترك ربع ساعة وبعدها يغسل الشعر جيدا.

الحلبة

من أفضل المواد الفعالة التي تساعد على تكثيف الشعر وزيادة نموه بسرعة، ولاستخدام بذور الحلبة للشعر يتم نقعها في الماء طوال الليل ثم تطحن في اليوم التالي حتى تتكون عجينة، ويضاف لها ملعقتان من حليب جوز الهند أو الحليب العادي ويتم المزج، ثم يؤخذ المزيج ويتم توزيعه على الشعر ويترك لمدة 45 دقيقة أو ساعة، ثم يغسل بعد ذلك جيدا، وهذه الوصفة تساعد على تعزيز نمو الشعر وتنعيمه وتكثيفه.

عصير البصل

من أقدم العلاجات المستخدمة للشعر حيث يساعد على تطويله وتكثيفه نظرا لاحتوائه على عنصر الكبريت الذي يعزز نمو الشعر، يتم استخلاص عصير البصل ويوضع على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالشامبو للتخلص من الرائحة.

بياض البيض مع العسل وزيت الزيتون

يتم مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتخلط المقادير جيدا حتى تتكون عجينة يمكن وضعها على الشعر، تترك حوالي 20 دقيقة على الشعر وبعدها يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، وبتكرار استعمال هذه الوصفة بانتظام يمكن ملاحظة نتائج جيدة.

قناع البيض

يتميز البيض باحتوائه على خصائص علاجية لمشاكل الشعر فهو يعمل على تكثيفه وتطويله، وذلك بفضل احتوائه على نسب مرتفعة من البروتينات والحديد والكبريت والزنك واليود والفوسفور، وبالتالي فإن قناع البيض يعد من أفضل الأقنعة المفيدة للشعر والمغذية له، ويستخدم بكل بساطة بوضع بيضتين مباشرة على الشعر لمدة ربع ساعة، وبتكرار استخدام هذا القناع بانتظام يمكن التخلص من جميع مشاكل الشعر والتمتع بشعر لامع ومتألق.

الفلفل الحار

يعمل الفلفل الحار على تحفيز نمو الشعر بسرعة، ويستخدم عن طريق نقع 4 ثمرات من الفلفل الحار ذو اللون الأخضر في كمية متساوية من عدة زيوت وهي زيت الخروع وزيت السمسم وزيت اللوز وزيت الزيتون لمدة ثلاثة أيام، ثم يستخدم خليط الزيوت لدهن الشعر ويتم لفه بفوطة دافئة لمدة 15 دقيقة، ويغسل بعد ذلك بالشامبو جيدا، ولأفضل النتائج تكرر الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.

خلطة الثوم

يعد الثوم من أفضل العلاجات المحفزة لنمو الشعر كما أنه يستخدم لعلاج بعض حالات الثعلبة، ولاستخدامه في تسريع نمو الشعر يتم خلط 8 من فصوص الثوم في الخلاط مع ملعقتين من المايونيز وملعقتين من الزبادي بالإضافة إلى ربع ملعقة من الزبدة، وتضرب المكونات في الخلاط جيدا من أجل الحصول على خليط ناعم، يتم تطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو جيدا، ويمكن تكرار الخلطة مرة واحدة في الأسبوع من أجل شعر طويل وصحي.

مجموعة الزيوت

يتم عمل خليط مكون من أفضل الزيوت لصحة الشعر وتسريع نموه بحيث يتم مزج نسب متساوية من كل من زيت الخروع وزيت الثوم وزيت الصبار وزيت اللوز وزيت جوز الهند، بعد مزجهم جيدا تؤخذ كمية من الخليط ويدهن بها الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة العادية، وهذه الوصفة من أهم الوصفات التي تعطي نتيجة سريعة ومرضية فهي تساعد على إطالة الشعر وتقويته وتنعيمه.

عشبة إلياس

تستخدم هذه العشبة من أجل تسريع نمو الشعر وزيادة كثافته، وهي من الأعشاب المعروفة المتوفرة لدى العطارين، فيتم طحن العشبة مع إكليل الجبل لزيادة فوائدها، ثم يتم إضافتهم إلى كوب ونصف من الماء ويتم الخلط، وبعد ذلك توضع في بخاخة حتى يمكن رشها على الشعر بشكل يومي لتسريع نموه.

الحناء

من أهم المواد الشائع استخدامها للشعر بفضل فوائدها العظيمة للشعر، كما أنها تستخدم أحيانا لصبغ الشعر من أجل تغيير لونه بدون الإضرار به، ولاستخدامها من أجل تحفيز نمو الشعر يتم خلط ثلاث ملاعق من الحناء مع ثلاث ملاعق من المايونيز، ويترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا.

زيت الحشيش

من أفضل الزيوت ذات الفوائد العظيمة لفروة الرأس وهو من أشهر الزيوت المستخدمة منذ القدم للعناية بالشعر، ويمكن استخدامه في تسريع نمو الشعر عن طريق عمل حمام زيت للشعر فهو يعطي نتائج جيدة وسريعة.

خل التفاح

من أفضل العناصر المستخدمة للتخلص من الأوساخ المتراكمة في الشعر وبقايا الكريمات أو الزيوت الموجودة في الشعر، كما أنه فعال جدا كمحفز لنمو الشعر ولإطالته بسرعة، بالإضافة إلى أنه يعمل على فك تشابك الشعر وينعمه ويجعله لامعا، وطريقة استخدامه سهلة للغاية حيث يتم إضافة ملعقتان من خل التفاح إلى كمية بسيطة من الماء وتستخدم لشطف الشعر كشطفه أخيره بعد غسله بالشامبو، وفي حالة التضرر من رائحة خل التفاح على الشعر يمكن إضافة أحد الزيوت العطرية حسب الرغبة.

تسريع نمو الشعر بعد الكيماوي

العلاج الكيميائي وآثاره على الشعر

من المعروف أن علاج الأورام السرطانية بالكيماوي ينتج عنه بعض الآثار الجانبية على الجسم وأهمها سقوط الشعر، حيث أن الشعر يتساقط بطريقة غير طبيعية لا يمكن مقارنتها بأي من الأسباب الأخرى لتساقط الشعر، فبعض الحالات يتساقط شعرهم بأكمله دون الاحتفاظ بشعرة واحدة، فالعلاج الكيميائي يسبب تساقط الشعر وبصيلاته أيضا بسرعة وفي فترة وجيزة، ولحسن الحظ فإن هذا العلاج لا يسبب ضمورا كاملا للبصيلات فبمجرد الانتهاء من العلاج سرعان ما تبدأ البصيلات بالنمو من جديد ويبدأ الشعر بالظهور مرة أخرى، وتحتاج البصيلات إلى فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من أجل أن تنمو مرة أخرى.

العلاجات التي تساعد على نمو الشعر

هناك بعض العلاجات المحفزة لنمو بصيلات الشعر ولكن يحظر استخدامها من قبل مرضى السرطان أو المتعافين منه بسبب احتوائها على مواد كيميائية محفزة للخلايا ومن أمثلتها العلاج بالخلايا الجذعية أو المينوكسيديل، ويتمثل ضرر هذه العلاجات في أنها قد تؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا السرطانية بالجسم والذي ينتج عنه ارتداد المرض من جديد، وأفضل الطرق لتحفيز نمو الشعر هي العلاجات الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية أو المواد الطبيعية التي يتم استخدامها على الشعر موضعيا، بالإضافة إلى العناصر الطبيعية الأخرى التي يتم تناولها مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

وسائل تحفيز نمو الشعر بعد الكيماوي

الزيوت الطبيعية

كما ذكرنا سابقا فإن العلاجات الطبيعية هي الأفضل في تسريع نمو الشعر بعد الكيماوي، ومن أمثلة هذه العلاجات زيت الخروع حيث أنه يتميز بغناه بفيتامين إي الذي يعمل على تقوية جذور الشعر، فيمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الخروع كما يمكن أيضا استخدامه على الرموش والحواجب حيث يتساقط شعرها أيضا بسبب الكيماوي، وكذلك يمكن استخدامه على الأظافر لعلاج مشاكل الأظافر التي تحدث نتيجة للعلاج الكيماوي، وأيضا يمكن استخدام زيت السنتيفوليا في تدليك فروة الرأس من أجل تسريع نمو الشعر ، وهذا الزيت يعد من الزيوت العضوية المفيدة للشعر.

الخميرة

تتميز الخميرة بغناها بفيتامين ب والذي ثبت مدى فائدته في تحفيز نموه الشعر بشهادة المرضى الذين قاموا باستخدامه، حيث يتم مزج ملعقة أو ملعقتين من الخميرة في كوب من الماء ويتم تناوله في الصباح قبل تناول الطعام، أو يمكن استخدام رقائق الخميرة كإضافات يتم رشها على بعض الأطباق مثل طبق السلطة أو الشوربة.

الأطعمة الصحية

حيث ينبغي إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل تحفيز نمو الشعر بعد الكيماوي بشكل صحي وسليم، ويجب أن يشمل هذا النظام على البروتينات والمعادن مثل الحديد الماغنسيوم والزنك بالإضافة إلى فيتامين ب، ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بها هي البيض والدجاج واللوز والموز والشوكولاتة والعدس وفول الصويا بالإضافة إلى الخضروات الخضراء.

فيتامينات هامة لتسريع نمو الشعر

فيتامين سي

من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم عموما فهو ضروري لتقوية المناعة كما أنه يساعد على محاربة السموم بالجسم، وأما إدخاله في العديد من منتجات الشعر فهو ناتج عن فعاليته في امتصاص عنصر الحديد من الجسم وبالتالي فهو يعد من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة الشعر ونموه الطبيعي، كما أنه يساهم في بناء الكولاجين والذي يعد ضروريا لتحفيز نمو الشعر، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي الفراولة والليمون والبرتقال والجوافة والشمام والبطيخ والكيوي وكذلك الفلفل الأحمر و الأخضر والبروكلي والبطاطا والكرنب.

فيتامين ب

هناك عدة خيارات لاستخدام فيتامين ب من أجل تسريع نمو الشعر ، حيث يمكن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، أو يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب المركب، وأخيرا يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب مثل بعض أنواع الشامبو، وهناك تأثير لنقص فيتامين ب على الشعر حيث أن ذلك يؤدي إلى عدم نمو الشعر بشكل سريع وهو ما يمكن ملاحظته كأحد الأعراض بجانب التعب والضعف.

فيتامين إي

نظرا لاحتواء فيتامين إي على مضادات الأكسدة فإنه يساعد على إصلاح تلف بصيلات الشعر كما يمنع تآكل الأنسجة، ونتيجة لذلك فإنه يحفز نمو الشعر الصحي بشكل سريع، كما أنه يعمل على ترطيب الشعر ليصبح ناعم ولامع وكذلك فإنه يعالج الشيب المبكر في الشعر، وأحد أهم الطرق لاستخدام فيتامين إي هي مزج محتوى كبسولتين من فيتامين إي مع ملعقتين من زيت الزيتون الدافيء أو زيت جوز الهند، ويتم تدليك فروة الرأس بحركة دائرية باستخدام المزيج السابق، وبتكرار استخدامها مرتان أو ثلاث أسبوعيا يمكن ملاحظة النتائج في خلال فترة قصيرة.

فيتامين أ

من أهم الفيتامينات الضرورية والأساسية من أجل تجديد الشعر ونموه بشكل صحي، فهو أساسي لإنتاج الزيوت التي تفرزها فروة الرأس طبيعيا، والنقص في هذا الفيتامين ينتج عنه عدة مشاكل كثيرة بالنسبة للشعر مثل التساقط والتقصف والجفاف بالإضافة إلى قشرة الرأس، لذا ينصح بإدراج الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين في الوجبات اليومية مثل اللبن والجزر وزيت السمك والبطاطا والقرنبيط وصفار البيض والمشمش المجفف.

فيتامين د

من أهم الفيتامينات الضرورية لتكوين العظام والأظافر والشعر حيث أنه يساعد على تنظيم امتصاص عنصري الكالسيوم والفسفور، وعلاوة على ذلك فإن فيتامين د يساعد على محاربة التوتر مما يقلل من تساقط الشعر ويحمي فروة الرأس الصحية، ومن أهم العناصر المحتوية عليه اللبن والزبادي وعصير البرتقال وصفار البيض وأسماك السردين والسلمون وأيضا الجمبري.

وأخيرا فإنه من أجل تسريع نمو الشعر ينبغي إتباع بعض الطرق والوصفات السابقة التي تحتاج إلى الاستمرار عليها لفترة معينة من أجل تحقيق أفضل النتائج، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي وتناول الفيتامينات والمعادن الهامة في تسريع نمو الشعر وتطويله وزيادة كثافته، كما يراعى علاج الأسباب التي قد تكون السبب وراء عدم نمو الشعر بشكل صحي مثل بعض الأمراض وفقر الدم وخلل الهرمونات ومشاكل الغدة الدرقية وغيرها.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

3 × 4 =