تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تتعلم ترتيب خزانة الملابس بشكل منظم وذكي؟

كيف تتعلم ترتيب خزانة الملابس بشكل منظم وذكي؟

ترتيب خزانة الملابس هو أمر يشغل معظم ربات البيوت. خصوصًا في المراحل الأولى من الزواج، حيث تريد كل زوجة أن يكون بيتها على أجمل صورة. تُرى ما هي أفضل طريقة لترتيب الملابس بشكل منظم؟

ترتيب خزانة الملابس

ترتيب خزانة الملابس بشكل سليم هو حلم بالنسبة لبعض الناس وخصوصًا الشباب الأعزب، الذين ليس لديهم مهارة استخدام المساحات في الدولاب. ولذلك غالبًا يلجأ معظم الشباب لحلين إما أن يرموا ملابسهم بشكل عشوائي في نواحي الغرفة. وهذا يجعل مظهر الغرفة غير مرتب وسيء للغاية. إما أن يضع الملابس في الدولاب بشكل عشوائي. حتى تتحول الملابس إلى كتل متلاصقة لا يتم معرفة محتوياتها. وهذا يجعل الأمور صعبة في عملية كي الملابس، والحفاظ عليها.

لماذا يجب ترتيب دولاب الملابس؟

هناك مثل شهير يصف أن الذي تراه العين يرتديه الجسد. وهذه المقولة تكاد تكون صحيحة بشكل كبير من حيث فكرة العرض. أحيانًا كثيرة حينما يتفقد الشخص دولابه الشخصي، يجد قطعة ملابس جيدة وصالحة. ويستغرب الشخص لماذا لم يرتدي هذه القطعة من وقت طويل. والإجابة هنا هي لأنها غير ظاهرة. وهذه الخدعة هي الأساسية في عملية عرض وشراء الملابس. حيث أن عرض الملابس بطريقة جذابة يجعل المشتري أو الزبون ينظر لقطعة الملابس بشكل فيه نوع من التقدير والانجذاب إلى هذه القطعة. أيضًا كلما كانت وسائل عرض الملابس في المحلات جديدة وجذابة كلما كان معدل البيع أكثر في هذا المحل.

ترتيب خزانة الملابس يبدأ بالتفريغ

حتى تستطيع أن ترتب ملابسك بشكل صحيح وجذاب وسهل. يجب مبدئيًا أن تفرغ وتخصص مكان لوضع الملابس. فلا يفضل أن تضع كل مجموعة ملابس في مكان مختلف أو غرفة مختلفة. لأن هذا سيجعلك عندما تفكر في أن ترتدي أو تخلع ملابسك تشعر بالشتات فيؤدي ذلك للكسل، ليجد الشخص نفسه لا يضع الملابس في مكان محدد بل يرميها على الأرض. ولذلك تفريغ مكان مخصص للملابس هو أساسي جدًا. وهذا التفريغ يتم عن طريق إحضار قماشة كبيرة ونظيفة، ويتم فيها تفريغ كل الملابس الخاصة، الداخلية والخارجية. ومن ثم تنظيف خزانة الملابس من الداخل. ويتم وضع أكياس من النفتالين حتى لا يصيب الملابس التي في حالة الخزين أي ضرر. بعد ذلك لو وجدت أن ترتيب خزانة الملابس سيحتاج مساحة أكبر. فيجب عليك أن تحضر دولاب أصغر ووضعه بجانب الدولاب الأكبر. حتى تكون كل الملابس في نفس المكان ويتم تفريغ الدولاب الصغير بنفس الطريقة.

فلترة الملابس

أحيانًا كثيرة عند ترتيب خزانة الملابس يفاجئ الشخص بأقمصة وملابس كان يرتديها منذ عشرة سنوات مثلًا. مما يجعل قطعة الملابس هذه لا تناسب العصر والوقت الحاليين. أيضًا الملابس التي ضاقت والملابس التي امتطت وزاد حجمها. السراويل التي ضاقت ولم تعد صالحة للارتداء. كل هذه الملابس تعد حجم ومساحة إضافية أنت في غني عنها. ولذلك بعدما تفرغ خزانة الملابس تحضر “طست” كبير تضع فيه كل الملابس التي تعرف جيدًا أنك لن ترتديها. وحاول أن تعزل الجيد منها لتعطيه لأحد المحتاجين أما الرديء والمهترئ فتستطيع أن تستعمله كأقمشة تنظيف أو الاستغناء عنه نهائيًا في القمامة. بعد هذه الخطوة ستجد أن حجم الملابس التي ستستعملها فعليًا أقل من الحجم الكبير الذي كنت تراه قبل البدء في ترتيب خزانة الملابس.

افرز المتشابهات

ترتيب خزانة الملابس يشبه عملية ترتيب الملفات، يجب أن تكون الملفات لها ترتيب مسلسل سواء بالأرقام أو الحروف. أيضًا الملابس هكذا. لذلك حاول أن تقوم بفرز الملابس ولا تبدأ في الترتيب بشكل عشوائي لأن هذا سرعان ما يرجعك لنقطة البدء بسبب عشوائية ترتيب الملابس في الخزانة. وإذا أردت تقسيم مناسب، فإليك مثل هذا التقسيم المتكامل. أولًا يجب أن تحصر عدد مستخدمي هذه الخزانة. وتقوم بفرز الملابس حسب عدد مستخدمي هذه الخزانة. مثلًا لو هناك خمسة أفراد في الأسرة. وهذه الخزانة تسع لملابس ثلاثة فقط. فافرز ملابس هؤلاء الثلاثة والباقين أفرزهم مع الخزانة الصغيرة الأخرى.

ثانيًا افرز الملابس الخاصة بالخروج عن الملابس الداخلية عن الملابس البيتية. إذًا لكل فرد مكانه الخاص. ولكل مكان هناك ثلاث أقسام رئيسية. ثم الأقسام الرئيسية تقسم إلى أقسام فرعية. فمثلًا لا يفضل وضع القمصان على السراويل الخارجية. بل يجب وضع القمصان في ركن والسراويل في ركن أخر. حتى يكون كل فرد من الأسرة متفهم أن هذا المكان هو الخاص بالسراويل أو القمصان. ويبدأ كل شخص في استخدام جزئه الخاص في الخزانة دون التعدي على جزء الآخر.

استغلال المساحات بشكل صحيح

ترتيب خزانة الملابس يحتاج إلى ذكاء. فماذا لو وضعت ملابس طفل لديه عشر سنوات في الرف الأعلى. حينها لن يستطيع الطفل الوصول إلى الملابس بسهولة. ولذلك هناك أساسيات في عملية تخزين الملابس بشكل صحيح. منها أن عمليات التخزين تحدث في الرفوف العليا من الخزانة وليست الرفوف السفلى. حتى توفر مساحات جيدة من أسفل. أيضًا الملابس الداخلية يفضل أن تكون من أسفل لأنها تكون الأكثر استخدامًا للجميع. أما الملابس الخارجية فيجب أن ترتب بشكل صحيح وفي مكان صحيح. بمعنى أنه لا يمكنك أن تقوم بطوي بذلة كاملة ووضعها في قسم الملابس الخارجية. فهذا سيجعلك تخسر مساحات، ونفس الفكرة بالنسبة لفساتين السيدات. فلا يفضل أن تطوى وتوضع بعشوائية. بل مثل هذه الملابس الخارجية يكون لها عمود عرضي في خزانة الملابس مخصوص. يتم وضع مثل هذه الملابس كبيرة الحجم بما فيهم الأردية الشتوية الثقيلة، وتعليقهم في شماعات مخصوصة. ويتم توفير مساحات عن طريق وضع الملابس بشكل رأسي رفيع لا يأخذ مساحة كبيرة، مما يمكنك من وضع ملابس كثيرة بهذه الطريقة.

خدعة باب الخزانة

خدعة جميلة لتوفير المساحات خلال ترتيب خزانة الملابس. وتتم عن طريق إحضار سلسلة من حلقات حديدية واسعة تستطيع حمل أكثر من عشرة قمصان. ويتم تثبيت مسمار له رأس حلقية في باب الخزانة الداخلي. ثم يتم وضع رأس السلسلة في حلقة المسمار المثبت في الدولاب. بعدها يتم كي القمصان جميعًا ووضعها في شماعات رفيعة. ومن ثم وضع خطاف كل شماعة في حلقة من السلسلة الحديدية. بعدها ستجد القمصان أصبحت فوق بعضها كأنها صفحات كتاب. ويسهل جدًا إخراج وإدراج القميص بنفس الطريقة، وبذلك ستوفر مساحات لملابس أخرى في خزانة ملابسك.

تغير الملابس بتغير الفصول

حاول أن تلاحظ أثناء ترتيب خزانة الملابس، أن هناك فرق في الملابس الشتوية والملابس الصيفية. وتقريبًا من المستحيل أن تحمل خزانة ملابس، ملابس جميع الأسرة سواء صيفًا أو شتاءً. لذلك يوجد خيارين في هذه النقطة. الخيار الأول هو أن تخصص خزانة لتخزين الملابس للفصول. أو إن لم تملك خزانة ملابس زائدة، فيمكنك أن تضع ملابس الفصل الغير حاضر في حقائب كبيرة مع وضع أكياس النفتالين في هذه الحقائب حتى توفر مساحة في خزانة الملابس. وفي نفس الوقت تحافظ على عملية فرز الملابس مما يحافظ على خامة الملابس نفسها مع الوقت.

التأكد من نظافة الملابس

هناك خطأ شائع في عملية تخزين الملابس تقع فيه أغلب السيدات. وهو أنهن يخزنون ملابس الفصل المنصرم دون أن يغسلونها. أو يغسلون بعضها ولا يغسلون البعض الآخر. وهذا خطأ لعدة أسباب. أولها الرائحة التي ستجعل جميع الملابس في حالة عطن. ثانيًا البكتريا التي ستجد مكان ملائم للنمو على المناطق المتسخة ولا سيما لو كان دهون. ثالثًا هذه الطريقة في التخزين تجعلك عرضة لتآكل الملابس بسبب العطن والبكتريا التي تنمو.

ترتيب خزانة الملابس الصغيرة

هناك خزانة ملابس صغيرة والشكل العام لهذه الخزانة يختلف باختلاف التصميم. حيث أن هناك الخزانة التي تكون عبارة عن عدة أدراج تحت بعضها البعض. وتكون مفيدة في تخزين الملابس الداخلية. حيث أن كل درج معين يكون مخصص لشخص ما في المنزل. وهذا يوفر مساحة للخزانة الكبيرة حتى يتم تخصيصها للملابس البيتية والخارجية فقط. في حين أنه أيضًا يمكن أن تُستخدم مثل هذه الخزانة لحفظ الإكسسوارات النسائية والجوارب الرجالي. أو حسب الطريقة استخدام المرأة لها. أما النوع الثاني من الخزانة الصغيرة فهو عبارة عن درج واحد ومن تحت الدرج خزانة واسعة بمساحة الخزانة. قد تستطيع تقسيم الخزانة في هذه الحالة على أنها حافظة أحذية.

ترتيب خزانة الإكسسوارات

من أهم الأشياء التي تستخدمها المرأة عمومًا هي الإكسسورات الفرعية. وهذه الإكسسوارات تنقسم إلى مستحضرات تجميل وإلى حُلى وخواتم وحلقان وعِقاد. وفي هذه الحالة يفضل مبدئيًا فرز كل نوع من هذه الحُلى. فلا يصح وضع الخواتم مع العقاد. وذلك لأنه سيجعل العقاد تلتف في حلقات الخواتم وتتعقد ولن تستطيع استخدام هذه الحُلى بطريقة سهلة وسريعة. ولذلك اعزل كل صنف وحيدًا عن الآخر. من الممكن أن تحضر عُلب صغيرة وتضع في كل علبة صنف. وتكتب على كل علبة اسم الصنف. أما العقاد فيفضل أن يُحفظ كل عقد وحيدًا في غلاف بلاستيكي. حتى لا يلتف على عقد أخر وتصير المهمة صعبة في فكهم من بعضهم البعض. أيضًا بالنسبة لمستحضرات التجميل يجب أن يكون لها رف خاص بها. ولا يفضل وضعها في خزانة الملابس. لأن هناك إمكانية لأن تتلف هذه المستحضرات فتسبب رائحة أو بقعة في الملابس. ولذلك ضع المانيكير في رف وحده. ويفضل أن يكون حسب تدريج الألوان حتى لا تتعب عند البحث عن الألوان. أما البقية فضعيهم بشكل مرتب سواء ماسكرا أو آي لاينر أو روج أو أي من مستحضرات النساء.

الترتيب الطولي أفضل من العرضي

عندما تقرر أن تبتاع خزانة ملابس فيفضل أن تبحث عن الخزانة المناسبة لك. وهناك عدة تصميمات في المطلق. ولكن أفضل التصميمات هي التي تترك مساحة طولية وعرضية متساوية. الأفضلية تكون لثُلث عرض الخزانة بالتصميم الطولي للفارغ الذي يحتمل وضع الشماعات والأشياء الطويلة مثل السراويل والفساتين والبِذل. أما الثلثين الآخرين فيفضل أن يكون التصميم الخاص بهم مستطيلات مستوية وكثيرة. حتى يتمكن صاحب الخزانة من تخصيص كل مستطيل أو درج لشيء معين، ولا يلجأ لتكديس الملابس والأنواع على بعضها لسوء تصميم الخزانة الذي لم يتيح للمستخدم هذه الإمكانية.

طي الملابس

هذه النقطة رئيسية في ترتيب خزانة الملابس. لأن الكثير من الناس لا يعرفون كيفية طي الملابس بطريقة سليمة، ويضعونها بطريقة خاطئة تسبب تلف الملابس وازدحام الخزانة. ولأفضل طرق طي الملابس يمكنك الاستفادة من موقع يوتيوب، حيث يوفر طرق مرئية سهلة، ستوفر عليك مجهود ومساحة أثناء ترتيب خزانة الملابس.

ختام

عملية ترتيب خزانة الملابس قد تكون مملة بعض الشيء، ولكن لو تمت بطريقة صحيحة فلن تحتاج أن تكررها مرارًا وتكرارًا سوى في تغير الفصول. أما لو كانت الخزانة عشوائية فلن تستفيد من ملابسك على الإطلاق.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

20 − أربعة =