تربية الكلاب

لقد أصبح مشروع تربية الكلاب هو مشروع العصر، وإذا ذُكرت الكلاب ذُكر معها الوفاء، ولا غرابة في ذلك فقد مدح علي بن الجهم الشاعر البدوي المعروف الخليفة العباسي المتوكل بأنه مثل الكلب في وفائه وحفظه للود، وبسبب وفاء الكلب لصاحبه وطاعته له فقد استُخدم منذ القدم في أعمال جر العربات والحراسة والبحث عن المفقودين، ومساعدة رجال البوليس في البحث عن المخدرات والقبض على المجرمين وغير ذلك، وتعددت أنواع الكلاب وطرق تدريبها؛ حتى صار لها عشاقها الذي يستثمرون أموالهم في مزارع الكلاب، وفي هذا المقال نتناول: حكم تربية الكلاب حلال أم حرام؟ ما أهم أنواع الكلاب التي يتم تربيتها والربح منها؟ كيف يتم تربية الكلاب في المنزل؟ كيف تربح من تربية الكلاب الصغيرة؟ كيف تقوم بتدريب وتربية الكلاب على الطاعة؟ كيف تقوم ببيع الكلاب والتسويق لمشروعك؟

حكم تربية الكلاب حلال أم حرام؟

يخشى كثير من الناس -خاصة المتدينين منهم- من حرمة تربية الكلاب، مستدلين بما يشيع لدى البعض بأن الكلاب نجسة وتربيتها حرام، ولكن الباحث في الأمر يجد خلافا بين العلماء حول نجاسة الكلب، أما حكم تربية الكلاب فقد اتفق العلماء بأنه حلال إذا كانت تربيتها بغرض الحراسة الشخصية أو حراسة المواشي والأغنام، أو المساعدة في أعمال الزراعة كجر العربات وغير ذلك، أو الصيد والإمساك بالفرائس، وأما لغير ذلك فقد نُهي عن تربية الكلاب للزينة أو التصارع أو غير ذلك، وقد استدل العلماء على جواز اقتناء الكلاب وعدم نجاستها بأنه لم يرد نص صريح في القرآن الكريم بحرمة تربية الكلاب أو نجاستها، بل على النقيض من ذلك فقد وردت أدلة في القرآن الكريم بجواز اقتنائها وتربيتها، ومن هذه الأدلة ما يلي:

قصة أهل الكهف

حيث ورد في قصة أهل الكهف المذكورة في سورة الكهف ذكر كلب الفتية الصالحين، وذلك بأن كلبهم باسط ذارعيه بالوصيد، فلو كان الكلب نجسا أو يحرم اقتناؤه لنبه القرآن إلى ذلك، وما كان ورد ذكره مع قصة الفتية الصالحين من أهل الكهف الذين آمنوا بربهم وزادهم هدى.

جواز استخدام الجوارح والكلاب في الصيد

وقد وردت الآية الرابعة من سورة المائدة بإباحة استخدام الكلاب والجوارح في الصيد والإمساك بالفرائس، وكذلك إباحة وجواز الأكل مما أمسكت الكلاب، فلو كانت تربية الكلاب حراما أو كانت الكلاب نجسة لما أباح الله لنا أن نأكل مما أمسكت من الصيد والفرائس.

ما هي أنواع الكلاب التي يتم تربيتها والربح منها؟

تختلف أنواع الكلاب من حيث الغرض من تربيتها، لذلك من الأفضل لراغبي تربية الكلاب والاستثمار في هذا المجال بعمل مزرعة منزلية للكلاب أن يبحثوا عن الأنواع المناسبة التي يقبل محبو الكلاب عليها، فهناك من يقتني الكلاب من أجل الحراسة الشخصية، وهناك من يقتني الكلاب من أجل حراسة العقارات أو المزارع أو المواشي والأغنام، وهناك من يقتني الكلاب من أجل المساعدة في أعمال المنزل أو أعمال الحقل، وهناك من يعمل على تربية الكلاب من أجل أعمال الصيد وغير ذلك، وفيما يلي أهم أنواع الكلاب ومميزات كل نوع منها:

كلب الجيرمن شيبرد

وهو من الكلاب الأليفة التي تتميز بشدة الذكاء، وسهولة التربية وسرعة الاستجابة للتدريبات، كما يتميز بالحجم الكبير مع جمال المنظر، وشدة الوفاء لصاحبه، ومن سماته المرح مع الأطفال، والشراسة مع الأعداء، والنشاط والرغبة في الحركة، وبسبب جمال شكله ومميزاته السابقة فقد ارتفعت أسعار الأصناف الخالصة منه، ووصل سعر الكلب المدرب منها إلى أكثر من ثلاثين ألف دولار، وهو من أقوى وأفضل الكلاب المستخدمة للحراسة.

كلب الجولدن ريتريفر

وهو يتميز بقدرته على مطاردة الفريسة، وينتشر استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربا من أجل أعمال الصيد، وقد نشأ في إنجلترا مع بداية القرن التاسع عشر، وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعدها بمائة عام تقريبا، ويعتبره البعض الكلب الأول في العالم، لأنه تميز بعدة مهارات مفضلة عند تربية الكلاب منها: المهارة في الصيد، والتميز في أداء العروض والمسابقات لجمال شكله، ومن مميزاته: الثقة بنفسه، والذكاء، القدرة على التكيف مع الظروف، قوة الجسم، الطيبة ونبل الأحاسيس، الهدوء والعطف على الأطفال، الولاء للأسرة التي يعيش بها، سهولة التدريب، قوة الذاكرة، لذلك فهو مناسب جدا للمنزل والصيد والمسابقات، ولا يصلح لأعمال الحراسة كثيرا.

كلب اللابرادور

وهو من الكلاب المميزة في مساعد سكان الشواطئ والعاملين في مجال الصيد؛ لأنه رغم حجمه الكبير إلا إنه يمكنه السباحة في الماء ومساعدة الصيادين، وأيضًا يمكنه جر المراكب والسفن إلى الشاطئ، بالإضافة إلى قدرته على الحراسة وحماية الممتلكات أو الأشخاص، ومما يتميز به عن غيره من الكلاب أنه رفيق جيد للأطفال وكبار السن وخاصة العميان، حيث تمَّ تدريبه في مزارع تربية الكلاب في أستراليا على مهارات متعددة منها: مساعدة كبار السن، وإرشاد العميان في الطرقات.

كلب البوكسر

وهو من الكلاب التي تتميز بشراستها؛ لذلك يُستخدم كثيرا في حراسة المنازل والمزارع والمنشآت، لذا يعد من أفضل كلاب الحراسة في العالم، ويتميز كذلك بالذكاء، وسرعة الاستجابة للتدريب، وقوة البنيان.

كلب الروت وايلر

وهو من أفضل كلاب الحراسة التي تتميز بسرعة الاستجابة للتدريب، وكذلك الانتباه واليقظة الشديدة أثناء نوبات الحراسة، كما أن ضخامة حجمه وقوة جسمه تؤهله لتلقي أقسى أنواع التدريب المكثف، ويُنصح به عند تربية الكلاب للحراسة؛ لأنه من أذكى أنواع الكلاب.

كلب الدوبيرمان

وهو من أفضل كلاب الحراسة الممتازة على مستوى العالم، ورغم عنفه الشديد فإنه يتميز بالذكاء والقوة، لذلك تستعين به المؤسسات العسكرية والبوليسية في أعمال القبض على المجرمين؛ وذلك لما يتميز به من سهولة التدريب، والقدرة على القتال والقبض على الأفراد بسهولة، كما يمتاز بطول قامته.

كلب بول ماستيف

وهو من الكلاب المهجنة في إنجلترا، ويتميز بطول قامته وضخامة حجمه، وقوة بنيانه؛ لذلك يستخدم كثيرا في أعمال الحراسة.

كلب جيل بيرن

وهو من أشهر سلالات الكلاب المفيدة للبشر، فعند الرغبة في تربية الكلاب للمساعدة في الأعمال المنزلية أو أعمال الزراعة فعليك باختيار هذا النوع، حيث يمكنه جر العربات ورعي الأغنام والماشية، وهو من الكلاب المثالية في هذا الشأن، والتي تستخدم كثيرا عند سكان جبال الألب السويسرية.

كلب سانت برنارد

ويطلق عليه كلب الإنقاذ، وهو من الكلاب التي تتميز بقوة العضلات والقدرة على التكيف والمعيشة في المناطق الوعرة والجليدية، ويستخدم حاسة الشم في البحث عن صاحبه أو من يريد إنقاذهم.

كلب أكيتا

وهو من الكلاب التي تتميز بقوة العضلات والبنيان الضخم مثل كلب سانت برنارد، ويتميز هذا الكلب بالقدرة على مساعدة المزارعين في الأعمال الحقلية كجر العربات وحراسة الماشية، ويمكنك الاعتماد عليه عند تربية الكلاب للمساعدة؛ فهو يتميز أيضا بسرعته والمهارة في الصيد، وبسبب نشاطه وحيويته فقد استخدمه اليابانيون في مساعدتهم منذ عدة قرون.

كلب الداين العظيم

وهو من أكبر سلالات الكلاب، ولديه القدرة على إنجاز العديد من المهام، وذلك مثل الأعمال الزراعية والحراسة، ويتميز بقدرته على التكيف مع البيئة، وسرعة الاستجابة للتدريب، وهو أفضل الكلاب في أعمال الزراعة ومساعد المزارعين.

كيف يتم تربية الكلاب في المنزل؟

يعتبر مشروع تربية الكلاب من المشروعات السهلة والمربحة في نفس الوقت، ويمكن تنفيذ المشروع بإمكانيات بسيطة، ولكن قبل البدء في المشروع فأنت بحاجة إلى معرفة بعض المعلومات عن أنواع الكلاب التي يحتاجها السوق في منطقتك أو بلدك، وكذلك تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات عن كيفية التعامل مع الكلاب، إضافة إلى امتلاك بعض المهارات لتدريب الكلاب، ويمكنك بدء المشروع في المنزل بتخصيص مساحة مبدئية لا تقل عن 80 مترا مربعا، أو على الأقل شقة خالية جيدة التهوية، وبعد ذلك يتم اختيار نوعين أو ثلاثة من الكلاب المشهورة التي يقبل عليها التجار والأفراد، ويتم شراء ذكر وأنثى من كل نوع بعد فحصهم من قبل طبيب بيطري مختص وعمل التحاليل اللازمة لضمان الخصوبة والقدرة على الإنجاب، ويفضل الأنثى والذكر اللذان سبق لهما الإنجاب، ولا يقل عمر الكلب عن عام، ويتم تجهيز بوكسات خشبية أو معدنية، أو يعد لكل كلب صندوق مبني بالطوب بمساحة متر ونصف مربع، يتم العزل فيه عند الاشتباك أو الحاجة للتدريب، كما تقوم الأنثى بوضع صغارها ورعايتهم فيه، وكذلك يتم الاتفاق مع أحد الأطباء البيطريين لمتابعة الكشف الدوري على الكلاب؛ لضمان سلامتهم وعدم الإصابة بالأمراض، وأيضًا يتم الاتفاق مع مجزر لتوريد الطعام المناسب للكلاب.

كيف تربح من تربية الكلاب الصغيرة؟

إن تربية الكلاب الصغيرة والربح من بيعها يعتبر من أنجح وأكثر المشاريع ربحا ورواجا في العصر الحالي، ولا شك أن البدء في هذا المشروع يحتاج إلى حب ورغبة في التعامل مع الكلاب، وتربية الكلاب الصغيرة والربح من بيعها من المشاريع الشيقة والممتعة في ذات الوقت، فالأنثى الواحدة تضع في البطن الواحد متوسط 10 جراء، ويتم فطام الصغار بعد 45 يوما من الرضاعة، وبعدها يمكن للصغار الاعتماد على نفسها في الطعام، ويتم تدريبها على بعض المهارات خلال تلك الفترة، وبعد أشهر قليلة يمكن بيعها والربح منها، ولكنك في حاجة إلى مساحة كافية لتدريب الكلاب وملاعبتها خلال هذه الفترة، أضف إلى ذلك العناية الطبية اللازمة والغذاء الصحي المناسب للكلاب في هذه المرحلة العمرية، وكذلك العناية بالنظافة الشخصية للكلاب من الاستحمام وتمشيط الشعر وغير ذلك من التحصينات الدوائية ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية التي قد تصيب الكلاب، كما يجب التعامل معها بحذر؛ حتى لا تتعرض للأذى.

كيف تقوم بتدريب وتربية الكلاب على الطاعة؟

إن امتلاك الكلب المثالي الذي يتميز بالذكاء والقدرة على إنجاز الأعمال وإتمام المهام سواء من الحراسة أو الصيد أو غير ذلك هو حلم لدى جميع المهتمين بالكلاب والراغبين في امتلاك أو تربية الكلاب ، وهذا الأمر ليس مستحيلا؛ حيث يمكنك أن تجعل كلبك اجتماعيا بشكل سليم، ولكي تحصل على ذلك يجب أن تختار نوع الكلب الذي تريد بعناية، كما يجب أن يكون من النوع الخالص وليس المختلط، وفيما يلي بعض الأمور التي تساعدك على تدريب وتربية كلبك الخاص أو كلاب مزرعتك على الطاعة:

الصبر في التدريب

عليك أن تتحلى بالصبر عند تدريب الكلاب على طاعة الأوامر، فإن تربية الكلاب وتدريبها أمر يحتاج إلى وقت طويل، فعملية تدريب الجرو على أنماط معينة وتكرارها ثم تنفيذها لمجرد سماع الأوامر بذلك قد يستغرق بضعة أشهر.

ملاحظة علامات خاصة

هناك علامات وملامح خاصة تظهر على الكلاب عن رغبتها في قضاء بعض الحاجات، فمثلا عند رغبة الكلب أو الجرو في التبول أو التبرز يلجأ إلى شم الأشياء المجاورة وتحريك الذيل وإصدار النباح ومحاولة التملص والانفلات من صاحبه، وهنا يجب اصطحابه إلى المكان المخصص لذلك سواء في الحديقة أو حمامه الخاص الذي يجب أن يعتاد الذهاب إليه وقضاء حاجته فيه.

المكافأة

يجب عليك عند تربية الكلاب وتدريبها على الطاعة وبعد الانتهاء من المهمة أن تقوم بالثناء عليه والربت عليه ومكافأته والمسح على أنفه، ومع تكرار هذه العملية يتعود الكلب على هذا الأمر.

التركيز على أمر واحد

عند تدريب الكلاب عليك أن تركز على أمر واحد فقط، ولا تبدأ في الانتقال إلى غيره حتى يتعلم الكلب تنفيذ الأمر السابق.

علمه في جلسات قصيرة

عند تربية الكلاب وتدريبها على أمور معينة يجب أن تقوم بذلك في جلسات قصيرة لا تزيد مدة الجلسة الواحدة عن خمس دقائق، ويمكنك تكرار الجلسة الواحدة للتدريب ثلاث مرات أو أربع في اليوم الواحد؛ حتى تتم الاستجابة للأوامر المطلوبة.

لا للقسوة

إن خلق بيئة مريحة إيجابية خالية من الشدة والقسوة للكلب من الأمور الجيدة التي تساعده في النجاح في تعلم المهارات الجديدة وطاعة المدرب، وكذلك من الجدير بالذكر إعداد سرير مناسب للكلب ليستريح عليه أثناء النوم، فكل ذلك يمنحه القدرة على المرح واللعب والاستجابة للتدريب والأوامر الجديدة بسرعة.

كيف تقوم ببيع الكلاب والتسويق لمشروعك؟

عملية تسويق وبيع الكلاب بعد تربيتها وتدريبها أمر في غاية الأهمية، فهذه هي مرحلة الحصاد وجني الأرباح التي ينتظرها صاحب المشروع، فمشروع تربية الكلاب لا يؤتي ثماره إلا بعد عام تقريبًا، حيث يبدأ المستثمر أو المربي في بيع إنتاجه، وعملية التسويق تحتاج من صاحب المزرعة أو صاحب المشروع ما يلي:

أولاً

عمل علاقات اجتماعية مع التجار والوسطاء الذين لديهم خبرة ومعرفة بهذا المجال، ويمكنهم جلب الزبائن لشراء الجراء أو الكلاب المدربة، وهنا عليك أن تتصل بهؤلاء الوسطاء أو التجار وإعطائهم فكرة عن نوعية الكلاب الموجودة لديك والمهارات التي تميزها عن غيرها.

ثانيًا

الدعاية لمشروع تربية الكلاب من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، ويكون ذلك بإنشاء صفحة خاصة بمشروعك أو من خلال عمل نشرات وتوزيعها مجانًا أو من خلال الإعلانات الموزعة أو المنشورة في الجرائد أو المجلات بصفة دورية، فهذه الإعلانات أو الصفحات قد تكون مصدرا جيدا للتعريف بالمشروع.

ثالثا

البحث على الإنترنت عن التجار والمسوقين والصفحات الخاصة ببيع وشراء الكلاب وعرض منتجاتك والأنواع التي لديك وأعمارها وأسعارها ومهارات كل نوع منها بصدق وأمانة؛ حتى تحظى بثقة العملاء، وبالتالي يكبر المشروع، ويقبل عليك الراغبون في تربية الكلاب بثقة واطمئنان.

إن تربية الكلاب وتدريبها من أجل الحراسة أمر لجأ إليه الإنسان منذ قرون عديدة، بل الأبعد من ذلك ما ذكره القرآن الكريم عن كلب أهل الكهف، وهو ما يدل دلالة صريحة على اتخاذهم الكلب للحراسة، وكذلك نجد أن المزارعين في الولايات المتحدة واليابان وسويسرا وأستراليا وغيرها من دول العالم الأخرى يستخدمون أنواعا مختلفة من الكلاب ليس للحراسة أو الحماية فقط، بل يستخدمون الكلاب في أعمال الزراعة ورعاية الماشية إضافة إلى أعمال مائية كالصيد وسحب المراكب والسفن وغير ذلك، وكل ذلك يدل دلالة لا جدال فيها على صداقة ووفاء الكلاب للإنسان وخدمتها له، ورغم أن الحديث في هذا المجال طويل جدا فقد تناولنا في هذا المقال: حكم تربية الكلاب حلال أم حرام؟ ما أهم أنواع الكلاب التي يتم تربيتها والربح منها؟ كيف يتم تربية الكلاب في المنزل؟ كيف تربح من تربية الكلاب الصغيرة؟ كيف تقوم بتدريب وتربية الكلاب على الطاعة؟ كيف تقوم ببيع الكلاب والتسويق لمشروعك؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − أربعة =