تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تعرف أن كلبك مريض ويحتاج لعناية طبية ؟

كيف تعرف أن كلبك مريض ويحتاج لعناية طبية ؟

تربية الكلاب الاليفة أصبحت شائعة لكن قلة من يستطيعون الاهتمام وتوفير العناية الطبية لها. 11 علامة تساعدك في ملاحظة ان كلبك مريض ويحتاج لعناية

كيف تعرف أن كلبك مريض

تربية الكلاب تعني الاهتمام بها وتوفير أكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والبدنية وحتى النفسية له! بمعنى آخر أنها أبعد بكثير من مجرد توفير بعض الطعام والشراب واللعب معه عندما تُريد، فالكلاب كالإنسان تماماً يُمكن أن تُصاب بالعديد من الأمراض بداية من نزلة برد عادية إلى أمراض خطيرة قد تهدد حياتها، لكن بعكس الإنسان لا تستطيع الكلاب الشكوى لذلك عليك أن تكون قوي الملاحظة لتعرف إن كان كلبك مصاب بأي مرض أم لا.

كيف يُمكنك تربية الكلاب وتوفير العناية الطبية اللازمة لها؟

هل تُلاحظ زيادة في إفراز لعاب الكلب؟!

زيادة إفراز اللعاب قد يكون علامة على تسوس أسنان الكلب أو التهاب اللثة خاصة لو كانت رائحة أنفاسه سيئة، راقبة لترى إن كان يستهلك طعام أقل من المعتاد مع صعوبة واضحة في المضغ، أو يغضب ويثور بشدة لو حاولت لمس فمه، في هذه الحالة إصحب كلبك للطبيب فوراً ليفحصه، ولكي تمنع إصابته بمشاكل الأسنان مستقبلاً دربه كي يسمح لك بتنظيف أسنانه.

لاحظ إن كان يُعاني من سعال أو أزيز أثناء التنفس

السعال العارض من المفترض ألا يُمثل أي مشكلة طالما انتهى خلال 24 ساعة، أما إن استمر اكثر من ذلك فربما يكون دليل على التهاب الشعب الهوائية أو الإصابة بنزلة برد خاصة إن كان مصحوب بأزيز مسموع أثناء التنفس، كما أن السعال سيمنعه من النوم بشكل جيد، بالتالي ستتأثر صحته أكثر.

هل تغير سلوك الكلب؟!

كما يتغير مزاجك للأسوأ عند الإصابة بالمرض، توقع أن يتغير مزاج كلبك أيضاً، إذا لاحظت أنه يُعاني من نقص في الشهية، خمول شديد أو طاقة وحركة زائدة، تهيج وغضب شديد عند لمس جسده أو اللعب معه، فلا تتعامل مع الأمر على أنه شيء عارض أو بسيط، بل اصحبه للطبيب كي يفحصه مباشرة.

لاحظ ظهور أي تورم أو التهاب على جسد كلبك

انتبه جيداً لأي تغيير يطرأ على جسد كلبك سواء نتوءات أو تورم والتهاب غريب، أو ظهور خراج لأي سبب كان ..إلخ، هذه العلامات قد تكون دليل على مشكلة صحية خطيرة لذلك لا تغفل عنها ولا تُحاول علاجها في المنزل كي تؤلم كلبك، أو تجعل حالته أسوأ.

قس حرارة الكلب

إن كان كلبك مريض فأغلب الظن أن درجة حرارة جسده سترتفع، بسبب نشاط جهاز المناعة ومحاولته القضاء على سبب الإصابة، بالتالي يُمكن أن تكون هذه علامة واضحة جداً لتأكد من صحة كلبك، لو كانت درجة حرارته 39 أو أعلى فلابد من اصطحابه للطبيب فوراً قبل حدوث أي مضاعفات.

هل يبالغ كلبك في شرب المياه؟!

إذا لاحظت ان كلبك يستهلك كمية كبيرة من المياه على غير المعتاد في الأيام العادية، باستثناء الأيام الحارة وبعد اللعب مباشرة بالطبع، فاصحبه للطبيب فوراً خاصة إن اقترن هذا العرض مع اي من الأعراض السابقة أيضاً.

هل تغيرت كمية الطعام الذي يتناوله؟!

التغير هنا لا يعني فقدان الشهية وخسارة الوزن فقط، بل يشمل المبالغة والرغبة الشديدة في تناول الطعام أكثر من المعتاد خاصة لو صاحبها زيادة ملحوظة في وزنه، قد تكون هذه علامة على مرض الكلب، خاصة لو صاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وخمول شديد.

هل يُعاني من مشاكل في الهضم؟!

إذا لاحظت أن كلبك يُعاني من مشاكل في الهضم كالإسهال أو الغثيان والقيء فلا تستهن بالأمر، قد يكون ذلك علامة على ابتلاعه لشيء حاد أو إصابته بمرض طفيلي، خاصة لو كان الأمر متكرر على مدار اليوم، لو صاحب هذه الأعراض خروج دماء مع فضلات الكلب أو القيء فكلبك بحاجة لعناية طبية فورية لأن هذه قد تكون علامة خطيرة على مرضه.

هل يُعاني الكلب من خمول واضح؟!

ميل الكلب للخمول أو الراحة بضع مرات خلال اليوم أمر طبيعي خاصة في الأيام الحارة، لكن إن استمر الأمر لعدة أيام، مع وجود علامات أخرى تدل على مرضه، كامتناعه عن اللعب وعدم استجابته لك عندما تُناديه، أو عدم الدفاع عن نفسه لو تعرض للأذى، فهذا يعني أنه بحاجة لزيارة الطبيب البيطري.

هل يحك جسده بكثرة؟!

إذا لاحظت أن جسدك يتعمد حك جسده بكثرة على غير المعتاد فقد يكون ذلك علامة على إنتشار الحشرات في فرائه، إو إصابته بمشاكل في الغدد الصماء، أو اختلال نسب الهرمونات في جسده، أو حتى إصابته بالحساسية!! لتحديد السبب بدقة وعلاجة بصورة سليمة عليك اصطحابه للطبيب فوراً.

هل يُعاني من مشاكل في الحركة؟!

من المفترض أن يتمكن الكلب من صعود وهبوط الدرج والتحرك بسهولة ويسر دون أي عائق، لكن لو لاحظت ظهور بعض الأعراض الغريبة عليه كتيبس المفاصل وصعوبة التنقل فاصحب للطبيب كي يفحصه، لأن هذه الأعراض قد تكون بسبب تيبس المفاصل أو بعض الإصابات البيكتيرية الخطيرة.

بشكل عام لو لاحظت تغير في تصرفات كلبك المعتادة مهما كانت فلاحظه بعض الوقت لترى إن كان هذا التغير مؤقت أم نتيجة إصابته بمرض ما.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

تسعة عشر − سبعة عشر =