تربية الدجاج

أغلب من يعتمدون على تربية الدجاج يفعلون ذلك لأغراض شخصية، كالاستفادة من لحومها وبيضها، وربما تربية السلاسة التي تُنتجها ليكتفي ذاتياً بما يُربي، لكن هل فكرت يومياً أن تربية الدجاج يُمكن أن تُدر عليك بعض المال وتُساعدك في زيادة دخلك؟! الأمر يحتاج لبعض الترتيب والتخطيط فقط، لو كنت مهتم بالأمر تابع معنا المقال التالي لبعض النصائح الهامة عن تربية الدجاج والحصول على دخل جيد منها.

كيف تستغل تربية الدجاج لمضاعفة دخلك؟

1تأكد أن ليدك مساحة جيدة لاستيعاب الدجاج

قبل أن تشرع في شراء الدجاج والتخطيط لتربيته، تأكد أولاً أن بإمكانك اقتنائه في منزلك، بعض الأماكن لا يُسمح فيها بتربية الدجاج خاصة في المدن الكبرى، كذلك لو كان منزلك مستأجر هل يسمح لك صاحب المنزل بتربية الدجاج أم لا، ضع كل هذه الأمور في حسبانك.

2قم بتجهيز مكان مناسب

يجب ان تقوم ببناء سياج وتوفير مكان ملائم للدجاج، إضافة لبعض الأعشاش وأماكن المبيت ووضع البيض كي توفر لهم مكان مناسب للعيش والتكاثر، احرص على وجود مكان يسمح لهم بالخروج تحت أشعة الشمس كل يوم، إضافة لمكان آمن أثناء الليل كي يبيتوا فيه.

3اشتري الدجاج

لا تقم بشراء صيصان صغيرة، فتربيتها صعبة ومرهقة، خاصة في البداية لأنك لا تملك خبرة كافية بعد، اشتري الدجاج بعمر شهرين أو أربعين يوماً على أقل تقدير، هذا هو العمر الذي تبدأ فيه الدجاجات بوضع البيض، بالتالي سيسهل عليك بيعه والحصول على ربح مناسب بصورة سريعة، لكن اختر نوع الدجاج بحرص، تفقدأولاً متاجر الحي وتعرف على أكثر أنواع البيض الذي يُقبل الناس على شرائه، لتُحدد نوع الدجاج الذي ستشتريه.

4حدد نوع الطعام الذي ستُقدمه للدجاج

طعام الدجاج سيكون جزء من مصاريفك الشهرية، بالتالي لابد ان تضع ذلك في حسبانك عند بيع منتجاته، كي تتمكن من تغطية كافة المصاريف، والحصول على ربح مناسب أيضاً، ابحث عن أكثر طريقة مناسبة لتقليل مصاريف الطعام دون أن يفقد أي من قيمته الغذائية.

  • إن كان البيض الذي يُنتجه الدجاج ضعيف القشرة، فأضف مسحوق وخلاصات الكالسيوم إلى طعامهم، يُمكنك الحصول عليها من متجر الحيوانات الأليفة.
  • إن كان مسحوق الكالسيوم غالي الثمن، جرب سحق قشور البيض الذي تنتج عن استهلاكك وضعها في طعامهم، أو اتفق مع أحد المطاعم على شرائها مقابل ثمن زهيد إن كان لديك كمية كبيرة من الدجاج.
  • أيضاً لا تنسى اختيار وسيلة الطعام المناسبة، لو كان عدد الدجاج كبير لن تستطيع إطعامه بشكل يومي، وإلا ستُضيع الكثير من الوقت، لذلك فكر في شراء أجهز إطعام أوتوماتيكية.

5وفر لهم المياه باستمرار

يحتاج الدجاج لكميات مناسبة من المياه كل يوم، ويجب تغييرها باستمرار أيضاً كي لا يُصاب الدجاج بأي أمراض معدية، هناك بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي يجب توفيرها أيضاً في المياه بصفة مستمرة، اسأل عنها الطبيب البيطري في منطقتك، ولا تنسى ضبط درجة حرارتها خاصة في أوقات البرودة والحرارة الشديدة، هناك بعض الأجهزة الاتوماتيكية التي تُسهلى عليك هذه المهمة، لو استطعت تحمل تكاليفها ستُسهل عليك الأمر كثيراً.

6ابحث عن أسعار البيض المحلية

قبل أن تشرع في بيع البيض وجني بعض المال، تعرف أولاُ على أسعار البيض المحلية في منطقتك، وهل هي مسعرة جبرياً أم أن كل المتاجر وأصحاب مزارع الدواجن من يتحكمون فيها، بشكل عام يجب أن يكون سعر البيض الذي تبيعه أقل قليلاً من الذي يُباع في المتاجر كي تجذب الزبائن لشراءه.

  • لا تنسى إضافة تكاليف الطعام والمعدات وأدوات تغليف البيض وأي مصاريف أخرى متعلقة بتربية الدجاج على سعر البيض، ثم تحديد هامش ربحك.

7تعرف على طرق توزيع البيض في منطقتك

لو كنت تُنتج كمية كبيرة من البيض فربما تُفكر في بيعها للمتاجر مباشرة، لكن هل ستستطيع نقلها إليهم، أم ستتفق معهم على تحميلها في شاحناتهم؟ أم أنك تُفضل البيع المباشر بينك وبين المستهلكين، هناك العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها لبيع مخزونك من البيض.

  • جرب أن تتفق مع المخابز والمطاعم وغيرها من المنشآت التي تستهلك البيض بصورة يومية، وقدم لهم سعر منخفض كما ذكرنا سابقاً كي يقوموا بشرائه منك.

8خزن البيض بصورة مناسبة

يجب أن تقوم بجمع البيض يومياً من حظائر الدجاج خاصة في الأيام الحارة كي لا يفسد بفعل الحرارة، كذلك إحرص على تخزينها في الثلاجة، اما لو كان الجو معتدلاً فيُمكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة لمدة 4 أيام على أقصى تقدير.

9قم ببيع البيض أولاً بأول

كلما كان البيض طازجاً كلما كان سعره أعلى ومخاطرة فساده أقل، لذلك لابد أن تقوم ببيع مخزونك بأسرع وقت ممكن كي تحصل على أعلى عائد منه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 19 =