تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » كيف أساعد أبنائي على تخطي فترة الامتحانات والنجاح بالدراسة ؟

كيف أساعد أبنائي على تخطي فترة الامتحانات والنجاح بالدراسة ؟

للأهل دور كبير في نجاح أبنائهم بالامتحانات وتوفير الراحة والأمان والبيئة المناسبة للدراسة. فما هي النصائح لتساعد ابنك على تخطي فترة الامتحانات والنجاح ؟

تخطي فترة الامتحانات والنجاح بالدراسة

تخطي فترة الامتحانات : –

يرى الكثير من الأهل فترة الامتحانات بأنها الفترة الأصعب طيلة العام الدراسي، فيتوترون ويوترون أبنائهم وتصبح فترة عصيبة على كلاهما بدلاً من أن يقوم الأهل بمساعدة الأبناء ومساندتهم نفسياً أو المذاكرة لهم في حال كان الأبناء صغاراً. لا ننكر أهمية الامتحانات وكيف أنها تقرر مصير الطالب من حيث النجاح واجتياز المرحلة الدراسية أو الرسوب، كما تحدد مرتبة الابن بين زملائه في الصف وذلك يعود بالنفع على أسرته أيضاً.

نصائح لتساعد ابنك على تخطي فترة الامتحانات

للأهل دور كبير في نجاح أبنائهم بالامتحانات وتوفير البيئة المناسبة للدراسة في المنزل أو دعم الأبناء نفسياً وتوفير الراحة والأمان ، لذلك نوفر بعض النصائح للأهل لمساعدة أبنائهم في  تخطي فترة الامتحانات والنجاح بالدراسة ومنها:

  1. وضع جدول يومي دراسي للابن بالتعاون معه وإشراكه في عملية وضع الجدول وتحديد ساعات الدراسة اليومية طيلة العام الدراسي وليس فترة الامتحانات فقط.
  2. تنظيم وقت الابن فلا يصح أن يكون اليوم بأكمله للدراسة فقط، فيجب تحديد ساعات للعب أو الترفيه او الطعام حتى لا نرهق الابن في الدراسة ويعود ذلك سلباً على نفسيته فيما بعد.
  3. جعل الابن مدركاً لأهمية الدراسة وما ستعود عليه فيما بعد، فيجب أن يحدد هدفه المستقبلي كمثال بأن نخبره إن كان محباً للطب فإنه إن بذل جهداً كبيراً في دراسته سيصبح طبيباً كبيراً في المستقبل ويحقق ما يتمناه.
  4. توفير جو دراسي مناسب للأبناء سواء كان في غرفته أو في غرفة مخصصة  لذلك من حيث التهوية المناسبة والإضاءة المريحة والهدوء وعدم الإزعاج ويراعى عدم توافر تلفاز أو حاسوب في مكان الدراسة.
  5. حث الأبناء على الجلوس في وضعية مناسبة للقراءة والكتابة بحيث يكون الجذع مستقيما وليس منحنياً إلى الأمام.
  6. نصح الأبناء باستعمال ذاكرتهم المرئية والسمعية في الحفظ كأن يتم إلقاء المعلومات بشكل معبر مما يجعلها تبقى في الذاكرة لمدة أطول، او رسم المعلومات بشكل ممتع حتى يسهل تذكرها عند حاجتها في الامتحانات.
  7. تشجيع الطالب وتحفيزه على بذل جهده و تهوين الامتحانات عليه وإخباره أنها مرحلة بسيطة سيمر بها طيلة حياته ويجب عليه أن يقوم بها ليتعلم المزيد ويتطور .
  8. الاعتماد على الدراسة التدريجية والمتكررة طيلة العام الدراسي وعدم اللجوء إلى عملية تخزين المعلومات كافة قبل يوم من الامتحان لأن ذلك سيشتت تفكير الابن ولن يعود عليه بالنفع.
  9. تعويد الابن على حل العديد من نماذج الامتحانات السابقة للإثبات له بأنها بسيطة وسهلة ويمكنه حلّها بكل بساطة دو خوف أو رعب.
  10. توفير النوم الكافي للابن ليساعده على تذكر المعلومات بشكل جيد .
  11. تغذية الأبناء بشكل جيد وإمدادهم بالخضروات والفواكه التي تفيد الجسم وتنشط الذاكرة وتقويها كالجزر والتفاح والسبانخ.
  12. نصح الأبناء بالإكثار من شرب الماء والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية.
  13. تحفيز الأبناء على الدراسة بإعطائهم الهدايا المناسبة عند نجاحهم في المرحلة الدراسية.

 

آلاء كمال

مواضيع الأبوة والأمومة وأمور الاسرة والغذاء والتغذية هي أكثر ما اكتب عنه

أضف تعليق

ثلاثة × خمسة =