تخزين الحليب الصناعي

تخزين الحليب الصناعي من الأمور المؤرقة لكثير من الأمهات وبالتحديد العاملات منهن اللاتي تضطرهن ظروف عملهن للبقاء لفترات طويلة خارج المنزل بعيدًا عن أطفالهن الرضع، فمع حاجتهن المُلحة لحفظ كميات من الحليب الصناعي المُعَد مع مُرافق الرضيع لإطعامه خلال فترة غيابهن، يقلقن من أن يكون أمرًا كهذا غير صحي ويضر بالصغير. فكيف تضمني لرضيعكِ احتياجاته الغذائية في غيابكِ من خلال حفظ الحليب الصناعي بصورة صحية وآمنة؟ تعرفي معنا على الإجابة خلال هذا المقال.

كيفية تخزين الحليب الصناعي

من الأفضل أن تُعد الأم كميات صغيرة من الحليب الصناعي لإطعام طفلها ثم إعداد أخرى إن كان الطفل لا يزال جائعًا تجنبًا للوقوع في شرك تخزين الحليب الصناعي وهل هو صحي وآمن على الطفل أم لا؟ ولكن وعلى أية حال يُمكن للأم العاملة أو تلك المُتواجدة مع طفلها خارج المنزل حفظ الحليب الصناعي في قنينة زجاجية خالية تمامًا من مادة البلاستيك خارج الثلاجة لمدة تصل إلى 6 ساعات متواصلة، ما لم يكن الطفل قد تناول منه شيء وما لم تكن درجة حرارة الغرفة المحفوظ فيها الحليب تتجاوز 24 درجة مئوية.

أما في حال عدم توفُّر الشرطين السابقين فتتقلّص مدة الحفظ إلى ساعة ونصف إلى ساعتين فحسب؛ إذ تعمل الحرارة المُرتفعة على تسريع وتيرة نشاط البكتيريا داخل قنينة الحليب مما يرفع من احتمالات إصابة الطفل بالنزلات المعوية ومتاعب المعدة. بينما تتسبّب البكتيريا الطبيعية الموجودة في لعاب الطفل في فساد الحليب في حال تناول بعضًا منه وترك البعض الآخر، مما قد يُصيبه بالضرر في حال تم الاحتفاظ به خارج الثلاجة أكثر من ساعتين.

- إعلانات -

وللتأكد من مدى صلاحية الحليب المحفوظ سواء كان خارج أو داخل الثلاجة لاحظي رائحته وقوامه، فإن كان ذي رائحة سيئة وقوام أغلظ من الطبيعي فهو فاسد لا بد من التخلص منه.

مدة تخزين الحليب الصناعي

تخزين الحليب الصناعي مدة تخزين الحليب الصناعي

تختلف مدة حفظ الحليب الصناعي باختلاف مكان وظروف الحفظ، فبالطبع مدة حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية ستكون أقل من مدة حفظه داخل الثلاجة، ومدة حفظه في ظروف الحرارة المُرتفعة ستكون أقل مما هي عليه في درجات الحرارة المُنخفضة أو المتوسطة، بل أن موقع قنينة الحليب داخل الثلاجة نفسه يؤثر على مدة الحفظ.

- إعلانات -

حفظ الحليب الصناعي في الثلاجة

في حال تناول طفلك جزء من حليبه أو لم يتناوله تمامًا وكُنتِ قلقة وموسوسة من حفظ الباقي منه في درجة حرارة الغرفة، فيُمكنك ببساطة حفظه داخل الثلاجة لمدة لا تتجاوز اليومين، مع مُراعاة حفظه على أرفف الثلاجة الداخلية دون أرفف الباب التي تتأثر درجة الحرارة فيها بفتح وغلق الثلاجة مما قد يتسبّب في فساد الحليب في وقتٍ أبكر عن المُعتاد. وعند إعادة استخدام الحليب الصناعي المحفوظ عليكِ بتدفئته بوضعه في حمام مائي ساخن والانتظار حتى يبرد ويستطيع طفلك تناوله، مع تجنب تكرار ذلك لأكثر من مرة.

صلاحية الحليب الصناعي بعد فتح العلبة

ترتبط صلاحية عبوة الحليب الصناعي بعاملين رئيسيين هما: تاريخ الصلاحية المُدوّن على العبوة ويُحتسب من بداية تاريخ الإنتاج، ومدة الصلاحية المُرتبطة بتوقيت فتح عبوة الحليب وهي لا تتجاوز الشهر في أي حال من الأحوال، لذا عليكِ التخلص من عبوة الحليب فورًا في حال انتهاء تاريخ صلاحيتها أو مرور شهر دون انتهاء مُحتواها.

وختامًا عزيزتي لا داعي للقلق من تخزين الحليب الصناعي للصغير طالما التزمتِ بتعليمات ومدد الحفظ التي تناولناها معك تفصيلًا خلال المقال.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 + 3 =