تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » جمال » كيف تجيدين تحضير الحنة قبل استخدامها للحصول على أفضل تجربة؟

كيف تجيدين تحضير الحنة قبل استخدامها للحصول على أفضل تجربة؟

يعتبر تحضير الحنة من التجارب الممتعة للكثير من الفتيات من مختلف بقاع الأرض سواء ارتبط ذلك بمناسبة معينة أم لا، إليكِ أفضل طرق تحضير الحنة .

تحضير الحنة

قد يعتقد البعض بأن الحنة تقتصر الميزات التي تضيفها إلى الشعر على تغيير لونه فقط إلى اللون الأحمر الداكن المثير إلا أنها وفي الواقع يمكنها إضافة ألوان عدة مثل اللون الأسود وذلك عبر تحضير الحنة بطريقة معينة سيتم شرحها لاحقاً. لكن المهم وما يجعل تحضير الحنة من الوصفات الطبيعية للشعر هو أنها تساعد على تقوية خصلات الشعر وجعله أكثر صلابة وتحملاً للتقلبات الجوية التي تهدده كثيراً. وربما هذا هو السبب في جعل تحضير الحنة من العادات البدوية والقبلية الأصيلة عند العرب وذلك لارتباطها بالظروف المناخية الحارة في الصحراء حيث يعيش البدو والعرب قديماً وبالتالي فقد استخدموا الحنة كإحدى طرق حماية الشعر سواء للرجال أو للسيدات. فكيف يتم إذاً تحضير الحنة في المنزل؟

تحضير الحنة للشعر

بداية لأجل تحضير الحنة يلزمك شراء القليل من الحنة الخام والتي تكون عبارة عن حبيبات ناعمة دقيقة لونها ما بين الأخضر والبني تبعاً لنوعها مع الأخذ في الحسبان الاعتبارات التالية:

  1. عند شراء الحنة الخام يجب مراعاة أن تكون الكمية ملائمة لطول الشعر وكثافته؛ فذوات الشعر القصير يحتاجون ما بين 50 و100 جم من الحنة الخام قبل خلطها وتحضير الصبغة بينما كلما زاد طول الشعر قليلاً كلما تزيد كمية الحنة الخام المطلوبة حتى تصل إلى حوالي 200 جم للشعر الطويل.
  2. هنالك في بعض الأسواق تباع وصفات خاصة من الحنة التي تستخدم للوضع على الشعر تختلف قليلاً عن الحنة الخام التقليدية التي يعرفها الجميع حيث أن تلك الوصفات قد تكون محضرة بشكل مسبق ولا تتطلب تحضيراً خاصاً من الفتاة في المنزل أو على العكس يلزمها تحضير من نوع خاص غير ذلك الذي يتم عمله مع الحنة التقليدية. وعلى الأرجح فإن تلك الأنواع هي التي ترتبط بألوان مختلفة غير لون الحنة التقليدي؛ لذلك عند تحضير الحنة تأكدي أولاً من أنه ليس للنوع الذي لديك طريقة تحضير خاصة وذلك عبر قراءة التعليمات المدونة عليه.
  3. للحنة الخام رائحة مميزة تقل تدريجياً كلما ظلت مفتوحة أو معرضة للهواء الخارجي أو عند تخفيفها قبل استعمالها وهي رائحة تشبه النباتات الجافة المطحونة (المصدر الذي تأتي منه الحنة في الأساس) لذلك تأكدي من وجود تلك الرائحة المميزة عند شراء الحنة للتأكد من جودتها وصلاحيتها.
  4. يعاني بعض الأشخاص من أمراض جلدية معينة قد تجعلهم مضطرين للامتناع عن استخدام الحنة مطلقاً وللأسف قد لا يكونوا على علم بذلك قبل تحضير الحنة؛ لذلك يفضل القيام باختبار رقعة الجلد أولاً قبل استخدام الحنة بشكل عام على الرأس حيث تختار بقعة صغيرة من الجلد لا تتعدى مساحتها 2 سم ووضع القليل من الحنة – المحضرة وليس الخام – والانتظار لمدة ساعتين تقريباً للتأكد من عدم حدوث أي نوع من أنواع الحساسية تجاه الحنة وبعدها يمكن متابعة استعمال الحنة على بقية الشعر بشكل طبيعي وبكل أمان.
  5. تندرج الحنة ضمن العلاج بالأعشاب أو ما يعرف بالطب البديل وهو علم قد لا يتسم بالدقة أحياناً على عكس علوم الطب التقليدية أو الحديثة؛ لذلك يفضل شراء الحنة التي تكون معلبة جيداً ومن شركة مضمونة والابتعاد عن الحنة التي تباع في الأسواق بشكل حر.

أنواع الحنة

تنقسم الحنة إلى قسمين: الحبيبات الخام والسائل الذي يقوم بتخفيفها حيث بمجرد شراء العبوة سوف تلاحظ احتوائها على هذين القسمين بشكل منفصل مع وجود نشرة تعليمات توضح للمستخدم كيفية مزج الاثنين سوياً. في بعض أنواع الحنة لن تجد السائل الخاص بها وهنا يمكن أن تقوم بشرائه بشكل منفصل أو أن تستخدم الماء عوضاً عنه وهو سيقوم بالوظيفة بالشكل الكامل لكن استعمال السائل الخاص بالحنة يعتبر أفضل طرق تحضير الحنة بالطبع. فقط قم بمزج المكونين سوياً بالمقادير المناسبة حتى تتكون الحنة المعروفة والتي يكون قوامها ليناً يشبه قوم الزبادي إلى حد كبير مع مراعاة أن هذا الخليط من السهل أن يسبب بقعاً على الأثاث أو القماش أو الملابس لذلك يجب الحذر والحيطة عند التعامل معه.

تحضير الحنة للنقش

يعتبر تحضير الحنة للنقش أصعب قليلاً عن تحضير الحنة للشعر حيث أنه يلزم استخدام مجموعة مكونات معاً وليس فقط الحنة الخام كما أن نقش الحنة ليس بالأمر اليسير الذي يمكن لأي شخص القيام به بالمنزل بنفسه ولذلك فمن الأفضل الاستعانة بشخص متخصص في هذا المجل. ولكن على العموم فإن الحنة تضاف عند النقش إلى الماء وعصير الليمون والقليل من سائل الشاي المغلي وتخلط جيداً حتى تكون خليطاً أكثر سمكاً عن خليط صبغة الشعر بشكل يشبه العجين أكثر ويترك حوالي ساعة مغطى بورق بلاستيكي ثم يتم استعماله على الجلد.

تحضير الحنة السوداء

مع تعدد أنواع وأطوار وطرق تحضير الحنة أصبح هنالك نوع خاص من الحنة يتم استخدامه مع ذوات الشعر الأسود الداكن والذي إن استخدمت معه الحنة الحمراء التقليدية ربما لا تجدي نفعاً في صبغه بالشكل الأمثل نتيجة للون الداكن لذلك ابتكر هذا النوع من الحنة الذي يعرف بالحنة السوداء لتستخدمه النساء ذوات الشعر الأسود الداكن. وهو نوع معدل من الحنة التقليدية يضاف إليه عنصر خاص يعرف باسم الإنديجو مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطات التالية:

  1. ألا تحتوي الحنة السوداء على مادة PPD والتي إلى حد كبير تكون مؤرقة للجلد وتسبب حدوث أنواع مختلفة من الحساسية الجلدية.
  2. أن يتم استخدام الحنة السوداء في نفس يوم تحضيرها وألا تترك محضرة أكثر من يوم واحد وذلك لأنها معرضة للتلف بمعدل أسرع من الحنة التقليدية التي تكون لها قدرة أكثر على التحمل والصلاحية لفترة أطول.

تحضير الحنة الهندية

كما تعتبر الحنة من العلامات المميزة للثقافة العربية كذلك تعتبر سمة أساسية للسيدات في الهند خاصة عند تزوجهن حيث يقومن بعمل القليل من الحنة على اليد بنقشة مميزة وكذلك في المنطقة ما بين العينين عند مقدمة الأنف. وبالتالي فتعتبر الهند حالياً من أعلى الدول تصديراً للحنة حول العالم وهنالك طرق فريدة تخص تحضير الحنة الهندية كل تبعاً لنوعه ولكن السمة المميزة بشكل رئيسي للحنة الهندية هو أنها تستخدم بشكل خاص للنقش وليس لصبغ الشعر رغم وجود أنواع منها للصبغ.

كيف تصبح الحنة سوداء للشعر؟

كما هو موضح من قبل فإن الحنة في الأساس تكون معدة لتحويل لون الشعر إلى اللون البني الداكن ولكن هنالك أنواع معينة من الحنة تكون مصنعة بحيث تجعل لون الشعر أسود وهو ما يمكن إتمامه إما عبر شراء حنة مخصصة للشعر الأسود والتي تتوافر في جميع المحلات والمراكز المتخصصة أو عبر إضافة القليل من الصبغة السوداء على الحنة التقليدية أو عبر تسخين الحنة على الموقد لفترة طويلة حتى يتحول لونها من البني الداكن إلى اللون الأسود ولكننا لا ننصح بتلك الطريقة مع كافة أنواع الحنة حيث أن هنالك بعض الأنواع التي لا تصلح للوضع على الموقد لفترة طويلة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

عشرين − 7 =