تجفيف البامية

تُعد البامية من أطباق الخُضروات المُحبّبة على مائدة الأسرة المصرية والعربية لما تتمتع به من طعم لذيذ وقيمة غذائية عالية وفوائد صحية جمّة، وبرغم ذلك فهي من الخُضروات قصيرة العمر في الأسواق. فما بالك إن استطعتِ تجفيف البامية وتخزينها بطرق مُختلفة للاستمتاع بوصفاتها الشهية على مائدتك طوال العام؟ يُمكنك ذلك فقط من خلال مُتابعة المقال التالي حول طرق تجفيف البامية وتفريزها، مع العديد من أشهى الوصفات المُتنوعة لطهوها.

القيمة الغذائية للبامية وأهم فوائدها

تُعد البامية من الخضروات الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين أ وك وب 6 وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم ومُضادات الأكسدة، ما يجعلها ذات تأثير قوي على خفض مُعدلات السكر والكوليسترول الضار بالدم، منع انتشار الخلايا السرطانية والتخلص منها بنسبة كبيرة، الحماية من أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام، التخلص من الإمساك والوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

طرق تجفيف البامية المُختلفة

تجفيف البامية طرق تجفيف البامية المُختلفة

هناك عدة طرق لتجفيف البامية وتفريزها والحفاظ عليها لمدة أطول صالحة للاستخدام تصل إلى العام، نذكر منها:

تجفيف البامية الخضراء بدون سلق

وهي أسهل الطرق لحفظ البامية دون أدنى عناء وإن كان ذلك يُسبّب تغييرًا في لون وملمس وطعم البامية عند الطهي. ولحفظ وتخزين البامية بدون سلق عليكِ غسلها جيدًا لإزالة الأتربة والأوساخ العالقة بها خاصةً وإنها من الخضروات التي تتمتع برطوبة ولزوجة عالية، ثم وضعها بمصفاة واسعة أو نشرها على مناديل ورقية أو قطعة نظيفة من القماش أو تجفيفها بفوطة قطنية نظيفة حتى تجف تمامًا من مياهها كي لا تتعفن مع تقليبها على فترات للتأكد من جفافها.

بعد جفاف البامية تمامًا يتم إزالة القمع الأخضر الذي يكسوها بحركة دائرية خفيفة باستخدام السكين ثم وضعها بأكياس واسعة بعض الشيء مع ترك مساحة فارغة بالكيس تتراوح بين 1-1.5 سم. تُحفظ البامية الخضراء الطازجة بالفريزر لحين الاستخدام مع العلم أن مدة صلاحيتها في هذه الحالة تتراوح بين 6 إلى 8 شهور.

تجفيف البامية في الفريزر

يُمكنك حفظ البامية في التبريد أو التجميد بسهولة مع ضرورة الانتباه إلى اختلاف مدة صلاحيتها للاستخدام في كلتا الحالتين. أما التبريد فيتم بدون غسل البامية حفاظًا عليها من العفن وتكاثر البكتيريا على سطحها، فقط ضعيها بالثلاجة في طبق لحفظ الخضروات ذات ثقوب كي لا تتعرق فتتعفن ولتحصل على قدر كافي من التهوية، وذلك لمدة لا تزيد عن 3 أيام.

وأما التفريز فيتم بغسل البامية وتهويتها جيدًا ثم إزالة القمع الأخضر عنها كما سبق وشرحنا، ثم غمرها في ماء مغلي جيدًا مُضاف إليها عصير وقشور ليمون لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق، فمن شأن ذلك وقف نشاط الإنزيمات المسئولة عن تلف البامية عند الإبقاء عليها لفترة طويلة مع احتفاظها بلونها وطعمها وملمسها كما هو دون تغيير.

بعد غلي البامية يتم انتشالها ووضعها في طبق به ماء بارد وثلج حتى تبرد تمامًا، ثم يتم وضعها بمصفاة لتصفيتها من الماء ثم تعبئتها في أكياس التفريز وتكون صالحة تمامًا للاستخدام لمدة عام. يُمكنك تفريز قرون البامية صحيحة كما هي أو تقطيعها إلى شرائح متوسطة السُمك وإن كان حفظها صحيحة أفضل لمنع سقوط بذورها في مرق الطماطم أثناء الطهي والغليان.

طريقة تجفيف البامية بالشمس

يتم غسل وتجفيف وتقميع البامية بالطرق السابق ذكرها عبر المقال، ثم نغزها واحدة تلو الأخرى بخيط وإبرة رفيعة ورصها على هذا الخيط تباعًا حتى تُصبح كالقلادة. يتم ربط طرفي الخيط جيدًا ثم وضعه في مكان به هواء وشمس، مع هزّ وتقليب قلائد البامية من وقت لآخر بصفة دورية كي تغمرها الشمس والهواء جيدًا ولمنع الحشرات من المساس بها وإتلافها. بعد جفاف البامية تمامًا قومي بحفظها في مطبخك في إناء مُحكم الغلق لحين الاستخدام.

تجفيف البامية بالتعليب

وهي طريقة أقرب إلى تخليل البامية من خلال غسلها وتجفيفها وإزالة أقماعها ثم غمرها في ماء مغلي على النار لمدة دقيقتين ثم تصفيتها. وفي وعاء زجاجي يتم غرف البامية شبه المسلوقة وهي ساخنة وإضافة الملح والماء المغلي إليها بارتفاع 2.5 سم. ثم تخلصي من فقاعات الهواء داخل الإناء بالضغط دون هرس البامية، امسحي حوافه ثم اغلقيه بإحكام.

طرق مُختلفة لطهي البامية المُجففة

تجفيف البامية طرق مُختلفة لطهي البامية المُجففة

والآن وبعد أن تناولنا معك طرق تجفيف البامية وتخزينها المُختلفة نُقدّم لكِ خلال السطور التالية طرق مُختلفة وسهلة لطهي البامية مثل:

البامية المفروكة أو الويكا

وهي من الأكلات المشهورة بالسودان والصعيد المصري وتحديدًا أسوان، ويتم تحضيرها باستخدام البامية الخضراء الطازجة أو المُفرّزة أو باستخدام مسحوق البامية الجافة.

المقادير

  • نصف كيلوجرام من البامية الخضراء أو كوبين من البامية الجافة، نصف كيلوجرام من اللحم الضأن وهو الأفضل نكهة مع البامية، مرق اللحم.
  • حبتين من البصل متوسط الحجم، 4 فصوص ثوم.
  • كزبرة وشبت طازجين ومفرومين على الناعم، رشة كزبرة جافة.
  • سمن أو زيت، توابل كالملح والفلفل الأسود والشطة.
  • نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لزيادة ليونة البامية.

طريقة التحضير

  1. يتم تشويح اللحم الضأن على النار مع الكزبرة الجافة بدون إضافة أي مادة دهنية حتى يكتسب لونًا رماديًا، حيث تُساعد الكزبرة على التخلص من زفارة اللحم ومنع تصاعد الريم على سطح المرق. بعدها يتم إضافة الماء لتكوين مرق اللحم، مع إضافة البصل وفصوص الثوم الصحيحة والتوابل باستثناء الملح. بعد نضج اللحم، يتم انتشاله من المرق مع استبعاد مقدار كوب إلى كوب ونصف من هذا المرق.
  2. بعد تجفيف البامية يتم إضافة البامية المغسولة والمُقطّعة إلى شرائح أو مسحوقها إلى المرق وإضافة بيكربونات الصوديوم مع إغلاق القِدر وترك جزء منه مكشوفًا لمنع فوران الويكا. بعد نضج البامية الويكا دعيها لتبرد قليلًا قبل خفقها في الخلاط أو هرسها ساخنة بالمفراك الخشبي، ثم يُضاف إليها الكزبرة والشبت الطازجين ويُقلّب وتُعاد إلى النار ثانيةً مع تخفيفها بالمرق المُستبعد إن كان قوامها أثقل مما ترغبين وإضافة اللحم.
  3. في مقلاة قومي بتقشير ثوم مهروس في قليل من السمن أو الزيت مع إضافة قليل من الكزبرة الجافة ثم إضافتها للبامية الويكا وغلق القِدر فورًا للحفاظ على النكهة ورفعها عن النار ثم تُقدّم ساخنة مع سلطة خضراء أو مخلل وبالهناء والشفا.

البامية المقلية في الزيت

المقادير

كوب من البامية الصحيحة والطماطم المُقطّعة إلى شرائح أو مُكعبات صغيرة، بصل مفروم على الناعم وشرائح ثوم رفيعة، ملعقة ملح صغيرة ورشة فلفل أسمر أو حار، مع ربع كوب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

في قِدر عميق على النار ابدئي بتشويح مفروم البصل وشرائح الثوم في مقدار زيت الزيتون حتى تذبل، ثم ضيفي ثمار البامية وقلبيها لحين الحصول على لون أشقر ثم ضيفي الطماطم، اتركي الطماطم لتتسبّك والبامية لتنضج ثم تبليها بالملح والفلفل، تُقدّم بجوار طبق من الأرز والسلطة أو المخلل، كما يمكن غمسها بالخبز.

البامية باللحم الضأن

المقادير

نصف كيلوجرام من اللحم الضأن مُقطّع قطع صغيرة، نصف كيلوجرام من البامية الخضراء الطازجة أو المُفرّزة أز البامية التي حصلتِ عليها بعد تجفيف البامية ما يُعادل كوبين من البامية الجافة، كوبين من الطماطم المخفوقة، مع ملعقتي طعام من صلصة الطماطم و6 أكواب ماء مغلي، بصلة متوسطة الحجم مُقطّعة إلى مُكعبات صغيرة، 3 فصوص من الثوم المهروس، ملعقة ملح وفلفل أسمر صغيرة.

طريقة التحضير

قومي بتشويح البصل والثوم حتى يذبلا في قليل من السمن أو الزيت ثم ضيفي قطع اللحم الصغيرة مع تشويحها هي الأخرى حتى يتغير لونها، يُترك اللحم لمدة 45 دقيقة أو حتى تمام النضج مع إضافة قليل من الماء المغلي من وقت لآخر بعدما يشرب اللحم ماءه كي لا يحترق ويلتصق بالقدر. بعد نضج اللحم، ضيفي عصير الطماطم والصلصة والماء المغلي مع التقليب ثم دعي المزيج لمدة ربع ساعة بعد الغليان حتى تتسبّك الطماطم، ضيفي البامية الجافة أو المغسولة والمُفرّزة بعد السلق لمرق اللحم ودعيها لتنضج لمدة نصف ساعة مع إضافة عصير ليمون إليها حسب الرغبة، تُقدّم ساخنة مع طبق من الأرز أو العيش البلدي والسلطة الخضراء أو المخلل.

وختامًا عزيزتي، وبعد أن قدّمنا لكِ طرق تجفيف البامية وطهوها المُختلفة يُمكنك الآن الاستمتاع مع أسرتك بطعمها الشهي بوصفات ولا أمهر الشيفات، فماذا تنتظرين بعد لإعدادها؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 1 =