تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » تجاعيد اليد : كيف تحافظ على يديك خاليتين من التجاعيد؟

تجاعيد اليد : كيف تحافظ على يديك خاليتين من التجاعيد؟

تجاعيد اليد من أكثر علامات التقدم في العمر وضوحًا، والتغلب على هذه المشكلة أمر يسير جدًا لحسن الحظ إذا ما اتبعنا بعض التعليمات، إليك دليل منه تجاعيد اليد.

تجاعيد اليد

تجاعيد اليد مشكلة كبيرة نظرًا إلى أن اليدين هي الواجهة التي يمكن أن تعطي الانطباع على العمر لشخص ما، فهما بالإضافة إلى الوجه المرآة الحقيقية للشخص الجالس أمامك وبواسطة نقاء وصفاء البشرة أو التجاعيد وعوامل الزمن عليهما يمكنك أن تحاول أن تتنبأ بعمره، وفي الكثير من الأحيان قد يأتي التنبؤ في مكان خاطئ، فهذا إنسان قسى عليه الزمن فيبدو كبير العمر وذلك عاش في النعيم والعناية فيبدو اصغر من حقيقته، ولهذا كان لا بد من العناية بالجسم ولو بأبسط الطرق وابسط الحالات حتى يبدو الإنسان دوما في عمر وحالة تلبي طموحه، وهنا لابد أن يبدأ في العناية بالوجه واليدين.

دليل الحماية من تجاعيد اليد

الأضرار من أشعة الشمس

تعتبر الشمس من اكثر مسببات ظهور تجاعيد اليد وجفاف اليدين ويعود السبب لكون الحرارة التي يتعرض لها الجلد تؤدي إلى تقليل نسبة الرطوبة والسوائل اسفل الجلد مما يؤدي بالنهاية إلى الجفاف وظهور التجاعيد، هذا بالإضافة إلى تأثير العوامل المناخية الأخرى والجوية على الإنسان بشكل عام والبشرة بشكل خاص، كالتعرض إلى التلوث البيئي وكذلك إلى الغبار، فأولِ ما تؤثر هذه العوامل الضارة على الطبقة الخارجية لجسم الإنسان وبشكل قاسي.

الأضرار من استخدام المواد الكيماوية

وهذه هي العوامل الأخرى التي قد يعتبر تأثيرها على النساء اكثر من الرجال، فالنساء يقمن باستخدام التجميل بصورة اكثر، وهي مواد على الأغلب كيماوية، كذلك يقمن باستخدام ذات المواد الكيماوية لغايات التنظيف والغسيل، والتعرض المباشر لهذه المواد يؤدي بالنتيجة إلى اثر عكسي على الجلد والبشرة مما يؤدي إلى جفافها وظهور تجاعيد اليد بصورة مبكرة، وقد تؤدي هذه المواد إلى أضرار أخرى باليدين

الأضرار الاستخدام اليومي

هناك الكثير من الأعمال اليومية التي يقوم بها الرجال والتي قد تكون على صلة بطبيعة أعمالهم، ما تؤثر على يديهم، فمن يعملون بالقطاعات الإنشائية وتتعرض ايديهم إلى مادة الأسمنت، أو الذي يعملون في صهر الحديد وغيرها من ذات الفئة من الأعمال، تتعرض ايديهم إلى الكثير من العوامل التي تتسبب بالجفاف ومن ثم التجاعيد لها.

التقدم في العمر

وهو من الأسباب الطبيعية التي تتسبب في تجاعيد اليد، فنقص الكولاجين وتكسره نتيجة للتقدم في العمر سيتسبب بظهور التجاعيد على اليدين، وهذا الأمر يظهر بطريقة مختلفة بحسب الأشخاص معتمدا على طبيعة عمل كل شخص وتأثره بأسلوب الحياة الخاص به ومن ثم انعكاسه على اليدين لاحقا.

أسلوب الحياة

هل انت من الأشخاص الذين يعطون العناية لصحتهم وجسمهم ام المهملين، فمثلا هل تمارس الرياضة بكثرة، هل تقوم باستخدام مواد العناية بالجسم والبشرة ام تتجاهلها، هل ترغب بالبقاء خارج البيت حتى في الصيف لساعات طويلة، وهل تبقي يديك عاريتين في البرد القارس، كذلك هذه الأمور تؤثر على اليدين وعلى أسلوبك في الحياة.

كيفية حماية اليدين من الأضرار والتجاعيد

أولا: الوقاية

الوقاية من أشعة الشمس والعوامل الجوية: كما ذكرنا سابقا أن أشعة الشمس هي من اكثر المسببات لظهور تجاعيد اليد على اليدين وبالتالي يجب عليك القيام بمحاولة حماية اليدين من هذا العارض، فمثلا عدم تعريض اليدين لأشعة الشمس لفترات طويلة، واستخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس إن اضطررت للبقاء تحتها لهذه الفترة، عليك أن تتحكم في الوقت والغاية وبالتالي استعمال الوسيلة الجيدة بناءا على هذه المعادلة، كذلك الأمر في الطقس القارس، فيجب على الإنسان أن يقوم بلبس القفازات لحماية اليدين من البرد القارس، فهو أيضا من عوامل الجفاف التي تؤدي إلى مثل هذه الحالة.

الوقاية من المواد الكيماوية: دوما ما تتم نصيحة المرأة بلبس القفازات المطاطية أو البلاستيكية عند القيام بعملية غسل الأطباق أو غسل الملابس، نظرا للتأثير الكبير والضار لهذه المواد على اليدين، وكذلك كل شخص طبيعة عمله تتطلب التعامل المباشر مع المواد الكيماوية أن يقوم باتخاذ الاحتياطات القصوى لهذه الغاية، نظرا لخطر هذه المواد والتي قد تؤدي إلى عواقب اكبر من مجرد جفاف البشرة والتجاعيد، فمثلا المزارع الذي يتعامل مع السماد الكيماوي، هناك العديد من الوسائل الوقائية والمتوفرة والتي عليه استخدامها.

تغيير نمط أسلوب الحياة ما امكن: نظرا للأثر الهدام لأسلوب الحياة على جسم الإنسان فينبغي على الإنسان في العصر الحالي الالتفات إلى الأساليب الصحية للتعامل مع الوقت، وبالتالي تغيير أسلوب حياته انسجاما معها بقدر الإمكان، وهو يستطيع ذلك إن رغب بالأمر، الإقلاع عن التدخين مثلا، ممارسة الرياضة، الابتعاد عن المشروبات الكحولية، والعديد من الأساليب التي يستطيع الإنسان حماية نفسه بها.

ثانيا: الطرق الطبيعية للحماية ومقاومة تجاعيد اليد

هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكنك القيام بها في البيت لغايات حماية اليدين وبالتالي التخلص من التجاعيد ومقاومتها في الأضل، ومن هذه الوسائل:

حمام الأعشاب

طريقة بسيطة جدا يمكنك القيام بها في البيت وهو أن تقوم بإحضار كمية من أعشاب البابونج، والميرامية أو يمكنك استخدام منهما على انفراد، ومن ثم القيام غليها بالماء وتغطيتها وتركها لاحقا حتى تبرد، والسبب في تغطيتها هو الحفاظ على الزيوت والمواد التي فيها الفائدة، لاحقا قم بوضع يديك في هذا المغلي لمدة 15 دقيقة، ثم نشف يديك جيدا وقم بوضع إحدى الكريمات الخاصة بترطيب البشرة على أن تحرص أن تكون من المواد الطبيعية للحفاظ على الفائدة.

كريم الموز والحليب

طريقة أخرى في غاية السهولة والبساطة وهي متوفرة دوما، ويمكنك أن تقوم بعمل الكريم الخاص منها والاحتفاظ بها حتى تقوم باستخدامه في أي الأوقات التي تحتاجها لاحقا، قم بإحضار الموز وهرسه جيدا، قم بإضافة الحليب بدرجات معينة كافية وحسب الكمية التي تحتاجها، ويمكنك إضافة ملعقة من العسل مع الخليط إن كنت ترغب، ومن ثم خلطه جيدا، هذا الكريم يمكنك استخدامه بين فترة وفترة للحفاظ على بشرة اليدين ن ويمكنك تخزين المتبقي في الفريزر الخاص بالثلاجة واستخدامه حين الحاجة.

طريقة الفازلين

ومع أن الفازلين يصنع أساسا من المواد الصناعية ألا أن هذه الطريقة تعتمد بالإضافة إليه إلى الخليط المضاف إليه والذي سينتج عنه في النهاية كريم للترطيب وهذه المواد هي صفار البيض مع احد أنواع الزيوت كزيت الزيتون أو زيت الخس ويمكن إضافة منقوع من الأعشاب، بحسب الحاجة وخلطه جيدا، والنتيجة ستكون رائعة ويمكن استخدامها على مرتين أسبوعيا.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

خمسة عشر − عشرة =