تتاجر في الذهب

حلم المتاجرة في الذهب هو حلم يراود العديد من الأفراد، فمن المعروف دائمًا أن الذهب من أفضل الثروات التي يمكن أن يمتلكها أحد، وأن تتاجر في الذهب فهذا يعني الفرصة لتحقيق مكسب وربح كبير جدًا، فقط عليك أن تعرف أنه لكي تتاجر في الذهب فإن تجارة الذهب كغيرها من التجارات، لها قواعدها الخاصة، ويجب عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ، حتى يمكنك النجاح فيها، فإذا لم تدرك هذه القواعد جيدًا، فلا تقدم على المتاجرة، ولذلك في هذا المقال نحاول أن نجيب على سؤال كيف تتاجر في الذهب باختلاف أشكال التجارة.

كيف تتاجر في الذهب ؟

1تاريخ الذهب

لكي تتاجر في الذهب عليك أن تعرف بعض الحقائق عنه وتاريخه، حتى تفهم ما الذي يميزه عن غيره من المعادن، الذهب معدن غالي جدًا، يتميز بلونه الأصفر ولمعانه، وكان يستخدم فيما مضى وسيلة للنقد بين الحضارات والشعوب المختلفة، كذلك يستخدم في صناعة الجواهر.

يتميز الذهب بأنه لا يتأثر بالعوامل الخارجية كالماء والهواء، مما يجعله يحتفظ بلمعانه، دون أي يحدث له أي صدأ أو تآكل.

مر الذهب بالعديد من المراحل التاريخية، حيث ظهرت قاعدة للذهب لتنظيم المتاجرة فيه، فإن كنت ترغب أن تتاجر في الذهب فإن ذلك يكون في إطار معين، ولكن هذا النظام لم يستمر حيث بعد الحرب العالمية الأولى حدث انهيار في اقتصاد أغلب الدول.

كذلك تم عمل اتفاقيتين لتنظيم أمور الذهب بعد آثار الحرب العالمية الثانية، الأولى اتفاقية بريتون وودز في عام 1944، والثانية اتفاقية سميثوثيان والتي جاءت بعد فشل الأولى، وسعى أطرافها لتنظيم عملية المتاجرة في الذهب في إطار أقوى وبقواعد محددة أكثر، لكن هذه الاتفاقية لم تصمد أيضًا.

2ما هي العوامل التي تؤثر على ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب؟

من الأمور الهامة إذا كنت ترغب أن تتاجر في الذهب أن تعرف العوامل التي تؤثر على الذهب، سواء ارتفاع سعره أو انخفاضه، وهذه العوامل كالتالي:

العامل الأول: قيمة الدولار الأمريكي

هناك علاقة عكسية قوية بين الدولار الأمريكي وبين الذهب، فحين ترتفع قيمة الدولار الأمريكي، فإن هذا معناه انخفاض قيمة الذهب، والعكس صحيح.

العامل الثاني: الطلب على المجوهرات خصوصًا من الأسواق الآسيوية والصينية تحديدًا

في آسيا نجد أن الصين والهند كلاهما من أكثر الدول التي تشتري الذهب في سوق المجوهرات والحلي.

العامل الثالث: البنوك المركزية

إذا كنت تريد أن تتاجر في الذهب عليك أن تعرف أكثر عن سياسة البنوك المركزية، والأفعال التي تقوم بها، فعندما تقوم البنوك المركزية بتخفيض معدلات الفائدة، يلجأ المستمثرون إلى شراء الذهب، والعكس صحيح.

العامل الرابع: أسعار النفط

كذلك فإن كنت تسعى إلى أن تتاجر في الذهب عليك أن تكون على دراية كاملة بأسعار النفط، فالعلاقة بين النفط والذهب علاقة طردية ووثيقة جدًا، فحين يرتفع سعر أحدهما يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الآخر، وكذلك العكس في حالة الانخفاض.

العامل الخامس: الاضطرابات السياسية

إذا رغبت في أن تتاجر في الذهب فعليك دائمًا أن تراقب الأوضاع السياسية والاضطرابات التي تحدث في العالم، ويعتبر المستثمرون أن الذهب ملجأ يمكنهم أن يستندوا عليه في حالة الاضطرابات السياسية.

بالطبع هذه العوامل الخمسة لها تأثير كبير في عملية المتاجرة بالذهب، وتأثيرها أمر نسبي يحتاج إلى ذكاء من المستثمر في التعامل، فمن أجل أن تتاجر في الذهب استخدم عقلك جيدًا للنجاح، والآن يمكننا أن نبدأ الحديث عن عملية المتاجرة في الذهب باختلاف أنواعها من سبائك وألواح وعملات.

3كيف يمكنك أن تتاجر في الذهب بشكل صحيح؟

جميعنا ندرك أن المتاجرة في الذهب قد تحمل مكاسب متعددة بالنسبة لك، لكنها كذلك تنطوي على مغامرة وهناك العديد من الأشياء التي تجعلك وأنت تتاجر في الذهب في حالة من الخوف الشديد، من أمثلة هذه الأشياء:

1- كيف يمكنك تخزين الذهب؟
2- طرق بيع وشراء الذهب.
3- أسعار الذهب والخوف من هبوطها أو صعودها.
4- ما هي الأوقات المناسبة للبيع؟
5- ما السعر المناسب للشراء؟
6- ما السعر المناسب للبيع؟

كل هذه التخوفات يمكنك أن تتعامل معها حين تتعلم كيف يمكنك أن تتاجر في الذهب بشكل صحيح، فيمكنك أن تحدد لنفسك المواعيد المناسبة للشراء أو البيع، وهذا من خلال متابعتك دائمًا واضطلاعك المستمر على جديد الأسعار في عالم الذهب.

4تجارة سبائك الذهب

يمكنك أن تتاجر في الذهب من خلال السبائك الذهبية، هذه السبائك تكون موجودة بأحجام مختلفة، فيوجد منها ما هو بالأوقية وهذا يناسب صغار المستثمرين، وهناك من السبائك ما يصل إلى 400 أوقية أو كيلو غرام وهذا النوع يناسب أكثر المستثمرين الكبار والبنوك، ويفضل أن تكون السبيكة قطعة واحدة، حيث أن السمسار الذي سيسهل لك الأمر سيحصل على نصيب من كل قطعة، فكلما زاد عدد القطع، زاد نصيبه، وبالتالي تقل فرصتك في الربح، وبمجرد أن تشتري سبيكة الذهب عليك أن تنتظر حتى يرتفع سعرها ثم تقوم بإتمام عملية البيع وتحقق الربح الذي تريده.

يمكنك أن تحصل على السبائك الذهبية لكي تتاجر في الذهب من خلال طريقتين:

الأولى: عن طريق وكيل معتمد أو شركة أو بنك

وتمتاز هذه الطريقة بثلاثة مميزات كالتالي:

1- ضمانك بأن السبيكة التي اشتريتها تم الحصول عليها من بورصة الذهب.
2- توفير مكان للاحتفاظ بالسبيكة إذا أردت ذلك في الشركة أو في البنك.
3- يمكنك أن تحتفظ بالسبيكة، بل ويتم إرسالها إليك في المكان الذي تريده، شرط أن تتكفل بمصاريف الشحن.

الثانية: الشراء من تجار الذهب

توجد محلات وأفراد يقومون بالمتاجرة في الذهب، وأنت أيضًا لكي تتاجر في الذهب يمكنك أن تشتري منهم ما تريد بشكل مباشر دون الحاجة إلى وكيل.

5تجارة العملات الذهبية

توجد العديد من الأنواع من العملات الذهبية، فهناك عملات من الذهب الخالص حيث لا يوجد عليها أي نقوش أو علامات، وهناك نوع آخر يكون مخلوط بالنحاس بنسبة لا تتجاوز 8 % مما يسمح بالنقش عليها. إن كنت تريد أن تتاجر في الذهب من خلال العملات الذهبية، عليك أن تعرف أن هذا النوع من التجارة في الذهب يناسب هواة جمع العملات الذهبية بشكل خاص، لأن تكلفة الحصول عليها غالية جدًا.

ما هي الوسائل التي يمكنك من خلالها الحصول على العملات الذهبية؟

1- شركات ومواقع التداول بالعملات الذهبية وأيضًا أسواق بيع الذهب والأسهم المتداولة.
2- تجار العملة، فالكثير منهم يقوم بالبحث عن العملات الذهبية التاريخية، وهنا يجب أن تعرف بأن هذه الطريقة تشتمل على خطورة كبيرة، ويجب أن تكون واثق تمامًا في التاجر قبل أن تتعامل معه.
3- محلات الذهب الكبيرة.

فإن كنت تنوي أن تتاجر في الذهب من خلال العملات الذهبية فإن هذه هي الطرق التي يمكنك أن تتبعها لتحصل على العملات، وقد تعتبر هي أيضًا أماكن البيع التي تلجأ إليها.

6ما هي مميزات وعيوب المتاجرة في الذهب؟

بالطبع تجارة الذهب كأي تجارة أخرى، يوجد بها العديد من المميزات، وكذلك العديد من العيوب، وأنت إن كنت ترغب أن تتاجر في الذهب فعليك أن تعرف هذه الأمور حتى يمكنك أن تتخذ القرار الصحيح، إن كنت ستقوم بالتجارة أو لا.

7مميزات المتاجرة في الذهب

1- أمان تجارة الذهب حيث أن الذهب ليست سلعة تباع وتشترى في أي مكان، وكذلك فاعليتها، لأن العالم كله يتاجر في الذهب.
2- ضمان رأس المال بشكل دائم، فطالما أن السبائك موجودة لديك، فهذا معناه أن رأس المال حاضر معك في أي وقت.
3- الربح الفعال، حيث أنك حين تتاجر في الذهب لست مجبرًا على البيع في لحظة معينة، وبالتالي فيمكنك أن تنتظر كما تريد حتى يرتفع سعر الذهب، وعندما يصل إلى السعر الذي تتمناه، وقتها يمكنك أن تتم عملية البيع.
4- صلاحية المنتج دائمًا، كما تحدثنا أن ما يميز الذهب هو أنه لا يتأثر بالعوامل الخارجية وبالتالي يظل دائمًا على لمعانه وصلاحيته في أي وقت، ويمكنك أن تحتفظ به دون أن تشعر بالخوف.
5- عندما تتاجر في الذهب وحدك، فأنت المتحكم في القرار وإدارة الذهب كما تريد، وبالتالي يمكنك أن تحدد الوقت المناسب للبيع أو الشراء كما يحلو لك.
6- يمكنك إثبات ملكيتك بسهولة سواء كنت بائع أو مشتري، وذلك لأن منتجك منتج ملموس.

8عيوب المتاجرة في الذهب

1- عمليات البيع أو الشراء فيما يخص المتاجرة في الذهب بطيئة، وأنت مضطر دائمًا أن تنتظر الأسواق العالمية، سواء لكي يقل ثمن الذهب فيمكنك الشراء، أو لكي يرتفع ثمنه فيمكنك البيع.
2- حيث أن التجارة في الذهب تجارة عالمية، فأنت حين ترغب في أن تتاجر في الذهب سيكون مطلوب منك أن تبحث في مختلف الأسواق، حتى يمكنك أن تجد السعر المناسب للبيع أو الشراء.
3- البحث عن تجار متعددين حتى يكون لديك مصادر مختلفة يمكنك أن تلجأ إليها في عمليات البيع أو الشراء، فأنت حين تتاجر في الذهب تحتاج دائمًا إلى تعدد التجار لكي تتمكن من معرفة ما يحدث في الأسعار بشكل متجدد.
4- على الرغم من أن عمليات البيع أو الشراء فيما يخص تجارة الذهب بطيئة، إلا أن الأسعار في السوق يمكنها أن تتغير في أي لحظة باختلاف العوامل التي تؤثر على ذلك، وبالطبع فإن أي ارتفاع مفاجئ أو انخفاض سيؤثر عليك بالسلب، سواء في الشراء أو البيع.
5- صعوبة إتمام عملية التخزين، وذلك بسبب أن سلعة الذهب معرضة دائمًا للسرقة، فأنت حين تتاجر في الذهب إذا قررت أن تحتفظ به في المنزل، قد يكون عرضة للسرقة، وبالتالي تلجأ إلى تخزينه في شركة أو بنك، أو حتى تحضر خزنة خصيًا لحفظه، وهذا ما يكلفك أموالًا ومخاطرة كبيرة.
6- الربح على المدى الطويل، وذلك على الرغم من كون تجارة الذهب مربحة جدًا، إلا أنها تأخذ وقتًا طويلًا، وبالتالي فلا يمكنك أن تحقق ربح يومي أو على المدى القريب، وإنما عليك بالانتظار.

فالآن بعد أن عرفت الطرق المناسبة لكي تتاجر في الذهب باختلاف الأنواع، وأيضًا ما هي مميزات وعيوب المتاجرة في الذهب، يمكنك أن تتخذ القرار المناسب، إن كنت ستبتعد عن الموضوع لما فيه من صعوبات ومخاطر، أو إن كنت ستختار أن تكمل في الطريق وأن تتاجر في الذهب بالشكل الذي تقدر عليه.

فإن كنت ستكمل في الطريق وتبدأ في أن تتاجر في الذهب فعليك دائمًا بالحرص والتزام سبل الأمان، وكذلك التحلي بالصبر حتى لا تجد نفسك خاسرًا في أي لحظة، وفي النهاية فإن المتاجرة في الذهب مهنة تحتاج إلى العقل دائمًا وحسن التصرف والصبر، فإن كنت تملك هذه الأمور، وتملك المقومات والقدرة اللازمة للتجارة، فابدأ من الآن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − ثلاثة =