تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تؤسس محل بيع المشغولات الفضية وما فرص النجاح فيه؟

كيف تؤسس محل بيع المشغولات الفضية وما فرص النجاح فيه؟

هل تبحث عن فكرة مشروع مُربحة وشائعة بين الناس؟ هل فكرت كثيرًا في الحصول على فكرة لمشروع تبيع من خلاله منتج يرغب الكثير من الناس الحصول عليه باستمرار؟ نقدم لك فكرة مشروع رائعة وهي تأسيس محل بيع المشغولات الفضية وسنقدم لك فرص نجاح هذا المشروع.

بيع المشغولات الفضية

خلال الفترة الأخيرة زاد الإقبال على شراء المشغولات الفضية وذلك يرجع إلى أن أسعار الذهب أصبحت مبالغ فيها، وزاد وارتفع في الفترة الأخيرة بنسبة كبيرة جدًا، ولذلك الاتجاه الآن أصبح منصب على شراء الفضة، فهناك الكثير من الناس يقومون بشراء الفضة وتقديمها هدايا قيمة بدلًا من الذهب، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الشباب اتجهوا إلى شراء الشبكة من الفضة، وذلك لتوفير التكاليف، إذن عندما تقدم للناس مشروع بيع المشغولات الفضية ستربح من ورائها الكثير وخصوصًا إذا قمت بتوفير الكثير من الأشكال المختلفة من الفضيات، بأحجام مختلفة، وبالتالي يستطيع الكثير منهم شرائها، ولذلك سنوفر لك اليوم دراسة جدوى مشروع بيع المشغولات الفضية بالتفصيل.

دراسة جدوى مشروع بيع المشغولات الفضية

بيع المشغولات الفضية دراسة جدوى مشروع بيع المشغولات الفضية

كما ذكرنا أن مشروع بيع المشغولات الفضية واحد من المشاريع الناجحة وبالأخص خلال السنوات الأخيرة الذي ارتفع فيها سعر الذهب للغاية، وأصبح الأغنياء أنفسهم يقومون بشراء الفضة بدلًا من الذهب، فلا تستعجب من هذا الأمر، ولا تشعر بالحرج على الإطلاق حينما تقوم بتقديم هدية مصنوعة من الفضة، فهي هدية قيمة للغاية، ومع زيادة الطلب على الفضة كان يلزم أن نقوم بتقديم دراسة جدوى مشروع بيع المشغولات الفضية حتى تستعين به في إنشاء المشروع، حيث أننا جمعنا لك الكثير من المعلومات المهمة داخل دراسة الجدوى، وبالطبع أهم المعلومات التي ينبغي أن تتعرف عليها هي متطلبات المشروع الأساسية والتي ستكون كالتالي:

موقع مشروع بيع المشغولات الفضية

هناك الكثير من العوامل التي ستؤدي إلى نجاح مشروع بيع المشغولات الفضية ولكن على رأس تلك العوامل هو موقع المشروع نفسه، فاختيارك للموقع يؤثر في نجاحه، ولذلك ينبغي أن تقوم باستئجار محل لبيع المشغولات الفضية في أحد أشهر الأماكن الخاصة بالتسوق في مدينتك، ولكننا نفضل أن تقوم بالحصول على أحد المحلات الصغيرة أو الكبيرة داخل أحد المولات، فدائمًا ما يُفكر الناس في الذهاب إلى المولات الشهيرة لشراء الفضيات، كما أنه يمكنك الحصول على محل داخل أحد الممرات التجارية في مدينتك، أو المناطق التي بها نسبة سكان جيدة، وبذلك تستطيع إشهار المحل والاستفادة منه.

ديكور مشروع بيع المشغولات الفضية

ينبغي أن يكون ديكور المشروع أنيق للغاية، فالأناقة في المكان وديكوراته لا تقل أهمية عن أناقة المنتجات التي ستقوم ببيعها للزبائن، وعلى الأرجح تجذب الديكورات نظر الزبائن للغاية، فاختار ألوان ناعمة تمتاز بالهدوء والفخامة، وقم بعمل أشكال ورسومات على جدران المحل، ولكن احرص تمام الحرص أن تكون كافة الأشكال هادئة ورومانسية، فغالبًا الأشخاص الذين يفضلون شراء الفضة يمتازون بالرومانسية والهدوء؛ ولذلك هم يفضلون هذه الأجواء للغاية، كما ينبغي أن تكون الإضاءة داخل المحل جيدة، حتى يستطيع الزبائن مشاهدة أنواع متعددة من المشغولات الفضية واختيار الأفضل بالنسبة لهم، حيث أن الإضاءة تمثل عامل قوي من عوامل الاختيار للفضيات.

العمالة اللازمة لمشروع بيع الفضة

ينبغي أن يكون لديك على الأقل عامل واحد فقط يقوم بمساعدتك؛ وعلى الأرجح ستكون المساعدة التي ستتلقاها من خلال هذا العامل هو عرض منتجات الفضة للزبائن معك، فبدلًا من الزحام الغير مبرر، وبدلًا من تداول الحديث مع أكثر من شخص في وقت واحد، يمكن أن تقوم بتقسيم الزبائن عليك وعلى العامل الآخر، وذلك سيكون أفضل لك حتى تستطيع حرص المشغولات الفضية التي تقوم بعرضها للزبائن ولا تتعرض للسرقة لأنك لا تستطيع المتابعة جيدًا، وفي حال نجاح المشروع وقدوم الكثير من الزبائن لك، ينبغي في هذه الحالة الاستعانة بعمالة أخرى، ويمكن تحديد عددها بناءً على متوسط عدد الزبائن اليومي للمحل.

كيفية الحصول على المشغولات الفضية

هناك الكثير من المصانع التي تقوم بإنتاج أنواع متعددة من الفضيات، فيمكن التواصل مع تلك المصانع والحصول على أنواع مميزة من الفضيات بأشكال وأحجام مختلفة، وهناك أنواع متعددة من الفضيات التي يمكن استيرادها من الخارج، وهذه يمكن الحصول عليها من الصين على سبيل المثال، بالإضافة إلى أنه يمكن التواصل مع المحلات الكبيرة التي تقوم ببيع الفضيات، فهناك الكثير من تلك المحلات يقومون ببيع كمية كبيرة من الفضيات لأصحاب المحلات الصغيرة، ويقدمون لك العديد من العينات وعليك فقط الاختيار من الأشكال الموجودة بها.

تجهيزات محل بيع المشغولات الفضية

وهناك مجموعة من التجهيزات التي ينبغي أن تقوم بعملها في المحل الذي ستتخذه مشروع بيع المشغولات الفضية حيث أن هذه التجهيزات عبارة عن الآلات المستخدمة في المشروع أو الماكينات الأساسية التي ستعتمد عليها كثيرًا، وهذه التجهيزات من الواجب توافرها داخل المحل، حتى يكون المشروع متكامل لا ينقصه أي شيء على الإطلاق، فإلى جانب توفير واجهة عرض في المحل تقوم بعرض المشغولات الفضية بها، ينبغي عليك أن تقوم بتوفير التالي أيضًا:

  • ينبغي عليك أن تقوم بتوفير ميزان لوزن الفضيات؛ ويمكن الحصول على هذا الميزان إما من خلال محلات بيع الإلكترونيات، أو شراءه مستعمل.
  • ينبغي أن تقوم بتوفير الآلة المستخدمة في تلميع الفضيات؛ حيث أن هذه من الممكن أن تكون خدمة بأرباح إضافية داخل المحل.
  • ينبغي أن تقوم بتوفير مجموعة وتشكيلات رائعة من العلب وحقائب الهدايا التي ستقوم بوضع المشغولات الفضية بها.
  • ينبغي أن تقوم بتوفير كراسي يجلس عليها الزبائن، بالإضافة إلى واضع المشغولات الفضية منسقة في علب.

خدمات إضافية في مشروع بيع المشغولات الفضية

وهناك مجموعة كبيرة من الخدمات التي من الممكن أن تقوم بتقديمها للزبائن، وبالتالي تحصل على ربح إضافي، فليس كل الأشخاص الذين يأتون إلى محل بيع المشغولات الفضية يأتون لشراء الفضيات الجديدة، أو حتى الفضيات المستعملة، ولكن قد يرغبون في الحصول على خدمات منوعة أخرى، ومن أهم الخدمات التي ينبغي أن تقوم بتوفيرها للزبائن:

خدمة تصليح الفضيات

فهناك الكثير من الزبائن لديهم بالفعل فضيات، ولكنها قد تعرضت إلى الكسر أو القطع، وستكون مهمتك في هذه الحالة هي لحم هذه الفضيات سواء أكانت سلسلة أو ميدالية أو غيرها من الفضيات.

خدمة تلميع الفضيات

وكما ذكرنا أن هذه خدمة إضافية تتم داخل محل الفضيات، ويمكن تقاضي أجر جيد على تقديم هذه الخدمة، حيث أن الفضيات من الممكن أن تتعرض لتغيير اللون في حالة ركنها فترة طويلة.

خدمات خاصة للزبائن

وهناك بعض الزبائن قد يرغبون في الحصول على خدمة خاصة؛ كأن يحصلون مثلًا على ميدالية باسم معين أو سلسلة باسم معين، وفي هذه الحالة كل ما هو عليك أن تقوم بتنفيذ هذه الخدمة وفق الحجم الذي يرغب به الزبائن.

التسويق لمشروع بيع المشغولات الفضية

بيع المشغولات الفضية التسويق لمشروع بيع المشغولات الفضية

وعندما تقوم بتنفيذ مشروع بيع المشغولات الفضية على الأرجح لن يأتي لك الكثير من الزبائن على الأقل في الأسابيع الأولى من افتتاح المشروع، ولذلك ينبغي أن تقوم بعمل خطة تسويقية مميزة، تستهدف بها الكثير من الزبائن، وتنشر خدماتك التي تقدمها للزبائن، وتضع نصب أعينهم في كل مكان، ولذلك ستقوم بعمل مجموعة متنوعة من الخطوات، والتي ستنحصر فيما يلي:

  1. قم بعمل صفحة على الفيس بوك، وقم بعرض أجمل ما لديك من مشغولات فضية، وقم بكتابة وزن النوع الذي تعرضه.
  2. قم بعمل واجهة للمحل مميزة، وقم بوضع لافتة كبيرة الحجم واكتب عليها اسم المحل والخدمة الذي يقدمها وهي بيع المشغولات الفضية واكتب رقم الهاتف.
  3. قم بطباعة كمية من أوراق الدعاية والإعلان، وقم بتوزيعها في الشوارع، وفي المولات، وعلى أقاربك وجيرانك، وكذلك على أصدقائك.

وبهذا نكون قد وفرنا لك دراسة جدوى شاملة لكل ما يخص فكرة إنشاء مشروع بيع المشغولات الفضية سواء فيما يتعلق بمواصفات موقع المشروع أو فيما يتعلق بالديكورات والأماكن المخصصة لشراء الفضيات لبيعها في المحل، ونحن نرى أن هذا المشروع من المشاريع المربحة، بل والمربحة للغاية؛ حيث أنك ستحصل على المصنعية بالإضافة إلى سعر الفضية مثلما يحدث في محلات بيع الذهب.

أحمد مصطفى

كاتب عربي، وطالب بكلية الهندسة جامعة المنوفية، مهتم بالكتابة والتدوين والتدقيق اللغوي.

1 تعليق

ثلاثة × 5 =