بورتفليو

كلمة بورتفليو تعني تقديم ما يشبه بالسيرة الذاتية الخاصة بك ولكنها لا تتضمن كافة الأعمال والوظائف التي قمت بها من قبل وحسب بل هي مجموعة منوعة تضم كافة المهارات والأعمال التي تتمتع بالقدرة على أدائها وهو مصطلح ليس بالقديم في عالم الأعمال والوظائف بل تعتبر نشأته حديثة نسبياً، حيث يقوم المتقدم بتحضير نماذج من أفضل الأعمال التي قام بها من قبل كي تتيح لصاحب العمل تقييم مهاراته عن كثب قبل تعيينه في الوظيفة. كيف تحضر بورتفليو ملائم لمهاراتك هذا هو ما سنعلمه سوياً.

قائمة بالعناوين

يمكن أن تنظر إلى مصطلح بورتفليو كما لو كان يقصد به كتاب صغير يضم معلومات خاصة بك ونماذج خاصة بأفضل أعمالك، وكحال أي كتاب آخر لابد وأن يحتوي على فهرس في البداية يوضح من خلاله المحتويات التي يضمها هذا البورتفليو وأرقام الصفحات الخاصة بها. ورغم أن هذا الفهرس لا يعتبر من أساسيات تحضير البورتفليو إلا أن وجوده سيسهل كثيراً على المتفحص أن يتجه إلى الجزء الذي يثير حماسه أكثر كم أن وجود قائمة بالعناوين يوحي بمدى التنظيم والحرفية التي تمتع بها المتقدم والتي تؤهله أكثر إلى الحصول على تلك الوظيفة.

تضمين سيرة ذاتية تقليدية

كما وضحنا في المقدمة فإن مصطلح بورتفليو ليس بالمصطلحات القديمة بل إنه نشأ مع غزو الإنترنت ووجود الكثير من الوظائف الحرة التي يمكن تأديتها عبر الإنترنت وأنت جالس في منزلك خاصة تلك التي تتعلق بأعمال التصميم والابتكار والتي استدعت ضرورة وجود نوع من الملفات التي يتقدم بها الشخص لحصول على وظيفة يتضمن أعماله الخاصة وبالتالي فقد حل البورتفليو محل السيرة الذاتية التقليدية التي كان يسرد خلالها الشخص معلومات خاصة به كالاسم ورقم الهاتف وطرق التواصل معه والأماكن التي عمل بها من قبل، لكن لا مانع من وضع تلك المعلومات كذلك في البورتفليو كي يسهل التواصل مع الموظف في أي وقت.

وضع الأهداف الشخصية أساس أي بورتفليو

بعد الانتهاء من تحضير فهرس بورتفليو والسيرة الذاتية الخاصة بك قم من خلال كتابة مقالة قصيرة بتوضيح أهدافك الشخصية الخاصة بك والتي تشمل إجابات على بعض الأسئلة التالية:

  • كيف وأين ترى نفسك في خلال عامين من الآن؟
  • كيف وأين ترى نفسك في خلال 10 أعوام من الآن؟
  • من هو مثلك الأعلى في مجال عملك؟
  • هل ترى في نفسك شخص مؤهل للقيادة؟
  • ما هي ظروف العمل المناسبة لك؟
  • هل تفضل العمل ليلاً أم نهاراً أم طوال اليوم؟
  • هل تنجح في العمل تحت ضغط؟
  • كيف تتمكن من التكيف مع فريق عمل جديد؟

سرد المؤهلات والمواهب الخاصة

كما هو واضح فإن كلمة بورتفليو تعني أكثر بالمهارات التي يتمتع بها المتقدم للحصول على وظيفة من مجرد سرد للوظائف السابقة التي عمل بها من قبل؛ ولذلك فإن الجزء القادم – وهو الجزء الذي يجب أن يكون محتلاً للجزء الأكبر من البورتفليو- سيحتوي على بيان تفصيلي بكافة المؤهلات التي حصلت عليها والتي تشمل المؤهلات الدراسية وغير الدراسية مثل الدورات التعليمية والتدريبية وخلافه وكذلك كافة المهارات التي تتمكن من القيام بها؛ على سبيل المثال إن كنت تتقدم لوظيفة مصمم برامج وتطبيقات فيجب أن تذكر كافة البرامج التي يمكنك العمل عليها ولغات البرمجة التي يمكنك أن تتعامل معها وخلافه.

تضمين أمثلة ونماذج للعمل

كل ما سبق يمكن أن يوحي بأن كلمة بورتفليو لا تعني سوى سيرة ذاتية مكبرة قليلاً وتأخذ حيزاً أكبر في الكتابة وهو اعتقاد غير صحيح بالمرة، إنما بورتفليو يقصد به ملف يشمل كافة النماذج التي تعبر عن الأعمال السابقة للمتقدم للوظيفة، بمعنى آخر إن كنت تنوي التقدم لوظيفة رسام مثلاً فيجب أن يتضمن البورتفليو الخاص بك مجموعة من الرسومات واللوحات التي قمت بتنفيذها من قبل أو إن كنت تعمل ككاتب فيجب أن تتقدم بمجموعة من الكتابات التي قمت بتأليفها أياً كان مجال كتابتك وهكذا على نفس المنوال. ومهما كان مجال عملك حاول أن تحصل على نماذج خاصة به وتجهزها للتقديم سواء كانت في هيئة صور أو نصوص مكتوبة أو حتى مقاطع فيديو.

نماذج الإشادة وتقارير التقييم

رغم أن هذا الجزء غير متعارف عليه بشدة في أوساط العمل داخل العالم العربي خاصة فيما يتعلق بالعمل الحر إلا أنه إن أمكنك الحصول عليه فسوف يساعد ذلك على رفع مكانة البورتفليو الخاص بك ويساعدك على كسب فرصة أكبر في نيل الوظيفة التي تتقدم إليها، ألا وهو ما يدعى نماذج الإشادة وتقارير التقييم وهي عبارة عن وثائق إشادة من رؤسائك السابقين في العمل بك وبعملك سواء بشكل عام في صورة إشادة بك كموظف أو بشكل خاص كتعليق على عمل معين قمت بإنجازه من قبل مع تضمين سبل التواصل مع من قاموا بكتابة تلك الأوراق كبرهان على جدية تلك النماذج وعدم تزييفها.

تضمين الجوائز والشهادات

إن كنت قد حصلت على شهادة أو جائزة من قبل متعلقة بعملك ومهاراتك الوظيفية فيجب عليك أن تقوم بذكرها أثناء تحضير بورتفليو خاص بك مع تضمين صور من تلك الشهادات إن وجدت كضمان على جديتها وعدم تزييفها، كذلك إن كنت قد حصلت على منح دراسية من قبل فيفضل أن تقوم بذكرها أيضاً وذلك لأنها تعتبر دليل قوي على تمكنك في مجال عملك للدرجة التي أهلتك للحصول على تلك المنحة.

ذكر المؤتمرات التي قمت بحضورها

قد تعتبر المؤتمرات شيئاً روتينياً في مجال عملك أو تبدو لك غير مهم ذكرها في بورتفليو خاص بك إلا أنها على عكس ذلك حيث تعتبر المؤتمرات فرصة لكل من يسعى في مجال عمله لاكتساب خبرة أكثر ومعرفة أمور قد كان يجهلها من قبل؛ لذلك قم بذكر كافة المؤتمرات التي قمت بحضورها من قبل مع تضمين الشهادات التي قمت باستلامها نتيجة لحضورك تلك المؤتمرات كدليل على حضورك تلك المؤتمرات بالفعل مع تضمين الأهداف والمحاور التي دارت حولها ضمن المهارات التي يمكنك القيام بها في العمل وإلا فإن حضورك تلك المؤتمرات كافة لم يجدي نفعاً ولم تتلقن أي شيء مفيد خلالها.

مستندات إضافية

بعد ذكر كافة النقاط السابقة بنظام وبشكل مبسط وموضح داخل بورتفليو مجمع لها تكون بذلك قد قمت بتغطية كافة النقاط الأساسية التي يعتمد عليها البورتفليو لكن هنالك نقاط إضافية يمكنك إضافتها كذلك إن كانت متوفرة مثل:

  1. كافة الشهادات والدرجات العلمية التي حصلت عليها من قبل: حتى وإن لم تكن تلك الشهادات في نفس الدولة أو خارج إطار وزارات التعليم الحكومية إلا أنها تساعد في إعطاء صورة أوضح عن مؤهلاتك ومهاراتك.
  2. إن كنت قد ظهرت في مقابلة إعلامية من قبل تتحدث عن أعمالك أو تناول مقال صحفي ما إنجازاتك فلا ضرر من وضع نماذج لتلك المقالات والمقابلات ضمن البورتفليو لتوضيح مكانتك العلمية كذلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + عشرة =