انتي فايروس : كيف اعرف ما هي افضل برامج الحماية انتي فايروس لحماية الكمبيوتر ؟

برامج الحماية انتي فايروس تختلف عن بعضها حسب حاجة المستخدم فلكل منها ميزات مختلفة مثل سرعة مراجعة الملفات وقدرة كشف الفيروسات فما هي ابرز برامج انتي فايروس

5935
برامج الحماية انتي فايروس لحماية الكمبيوتر
برامج الحماية انتي فايروس لحماية الكمبيوتر

يولي مستخدمو الحواسيب الشخصية عموماً و شبكة الانترنت خصوصاً أهمية كبرى لحماية أجهزتهم من أي فيروسات محتملة قد تكون قاتلة أحيانا. لذلك فمن بين ابرز هواجسهم نجد عملية اختيار افضل البرمجيات لحماية الحواسيب أو ما يعبر بمضاد الفيروسات ( انتي فايروس Antivirus ). حيث يقوم هذا برنامج انتي فايروس بمراجعة الملفات الشخصية وملفات التشغيل والبريد الالكتروني الى جانب المعلومات المتبادلة على شبكة الانترنت ثم يقارنها بقاعدة بياناته لمعرفة مواطن الخطر. وفي هذا الميدان تحاول عدة شركات السيطرة على السوق عبر تسويق برمجياتها من مضادات الفيروسات وتقديمها للمستخدم كحارس امين لحاسوبه. ومن بين برمجيات الحماية انتي فايروس المشهود لها بالكفاءة نذكر افاست ( AVAST Antivirus ) وكاسبرسكي (Kaspersky Antivirus) وباندا (Panda Antivirus) ومايكروسوفت سكيورتي (Microsoft Security Essentials), بت ديفندر انتى فيرس المجانى BitDefender antivirus, كومودو انتى فيرس المجانى Comodo Internet Security, برنامج المكافي (Macafee) او برنامج النود 32 (Eset Nod 32), برنامج افيرا (avira antivirus) وغيرها. برامج الحماية انتي فايروس هذه تختلف عن بعضها حسب حاجة المستخدم اذ تملك كل واحدة منها ميزات تختلف بها عن البقية مثل سرعة مراجعة الملفات والقدرة على كشف الفيروسات و العديد من الميزات الاخرى.

ـ ابرز برامج الحماية انتي فايروس

يمكننا ان نذكر في هذا الصدد عديد الاسماء القادرة على توفير الحماية الكاملة من كافة اخطار البرمجيات المجهولة او شبكة الانترنت. والاختلاف الاكبر بين برامج الحماية انتي فايروس يكمن في كونها مجانية او متطلبة دفعاً. لكن هذا لا يعني ان المضادات المجانية غير ناجعة فكما سبق وذكرنا لكل برمجية خصائصها المميزة.

على رأس قائمة برامج الحماية انتي فايروس تأتي برمجية أفاست (AVAST Antivirus ) التي نجحت في نيل ثقة المستخدمين بفضل سرعة فحصها للحاسب التي تقدر بربع ساعة لقرص صلب تصل سعته الى 500 جيغابايت وقدرتها على كشف الفيروسات التي تقدر بـ 98 بالمائة. الشركة المنتجة تقدم لكل الراغبين في استخدام افاست فرصة تحميل البرمجية مجاناً وتنصيبها لمدة سنة كاملة مع التمتع بالتحديثات مجاناً لنفس الفترة.

- إعلانات -

رمجية اي في جي (AVG Antivirus) تحظى هي الاخرى بثقة عدد كبير من المستخدمين نظراً لسرعتها الفائقة في كشف الفيروسات والجزء الصغير من ذاكرة الحاسوب الذي تستهلكه للعمل. هذا المضاد هو ايضاً متوفر للتحميل بصفة مجانية.

ونواصل مع البرمجيات المجانية حيث يقدم مضاد باندا (Panda Antivirus) ميزة لا نجدها عند منافسيه وهي امكانية تنصيبه على اللوحات الالكترونية و الهواتف الجوالة.

نصل الى برنامج مكافحة الفيروسات التابع لشركة مايكروسوفت العملاقة والذي يدعى مايكروسوفت سيكيوريتي (Microsoft Security Essentials) والذي يساعد في الحماية من فيروسات عديدة وكذلك من برامج التجسس الضارة المختلفة.‬ يوفر انتي فايروس التابع لشركة مايكروسوفت حماية مجانية لأجهزة الحاسوب المتنوعة.

نصل الى العملاق الروسي كاسبرسكي (Kaspersky Antivirus) . ما من شك ان الاغلبية العظمى لمستخدمي شبكة الانترنت تعرف هذه البرمجية القوية جداً. لا يمر شيء من مصفاة كاسبرسكي. لكن نقطة القوة هذه قد تنقلب الى نقطة ضعف. إذ اشتكى عدد كبير من المستخدمين من اعتراض هذا المضاد لبعض برمجياتهم ظناً منه انها فيروسات. كاسبرسكي هي برمجية غير مجانية وبالامكان شراء رخصة تجدد كل سنة.

- إعلانات -

ثاني البرمجيات الغير مجانية هي نورتون (NORTON Antivirus). هذا المضاد الشهير عاش فترته الذهبية في نهايات القرن الماضي وبدايات القرن الجديد. لكنه اليوم وبسبب المنافسة الشديدة يشهد تراجعاً كبيراً. هذا لا يعني انه من البرامج السيئة المتواجدة في السوق رغم بعض عيوبه  والتي تتعلق ببطء الجهاز.

ـ حقيقة الفيروسات ومضاداتها

ما كان لبرمجيات الحماية ان توجد لولا وجود الفيروسات. هذه المقولة الشهيرة عرفناها منذ سنوات عديدة و اصبحنا نؤمن بها. حيث كشفت عديد التقارير العالمية عن تورط الشركات المنتجة للمضادات في برمجة فيروسات خطيرة لتسويق منتجاتها. وان لم نجد الى الان ادلة ملموسة عن هذا الا ان هذه الفرضية تبقى الاقرب للواقع. وفي كل الحالات فإن برامج الحماية انتي فايروس المجانية موجودة وقد اثبتت نجاعتها فلا داعي للخوف.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا