تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » بداية اليوم : كيف تبدأ يومك بالكثير من النشاط والحيوية ؟

بداية اليوم : كيف تبدأ يومك بالكثير من النشاط والحيوية ؟

بداية اليوم هي ما تحدد كيفية سير اليوم الخاص بك وقدرتك على أداء ما هو مطلوب منك بكفاءة، في هذه السطور ندلك على الطريقة الصحيحة لتبدأ يومك بنشاط وحيوية.

بداية اليوم

بداية اليوم هي من الأمور التي تؤثر على كيفية سير اليوم الخاص بك. فكثيراً ما يبدأ أغلبنا يومه بدايةً تؤثر عليه باقي  اليوم، منّا من يقوم بمُمارسة الرياضة وإعداد الفطور الجيد والاستيقاظ باكراً في نشاط ليقوم بأعماله على أتم وجه، وهذا هو أهم أسرار النجاح في الحياة اليومية، لذا سنعرض لك الآن أحد الأسرار الهامة التي لن يُخبرك بها زميلك النشيط في العمل حتى يستطيع أن يكون بداية اليوم في نشاط وبشكل حيوي مثلما يفعل يومياً.

بداية اليوم : نصائح وإرشادات هامة

استعد ليومك الجديد من الليلة المُسبقة

نِل قسطاً كافياً من الراحة والنوم حتى تستطيع أن تبدأ يومك الجديد نشيطاً غير خامل، إذا كُنت ذاهباً إلى الخارج أو إلى العمل أو إلى قضاء يومك الدراسي، فمن الأفضل ألّا تُضيع صباحك كله في إعداد الفطور وإعداد الملابس المُناسبة للخروج، كُل هذا قُم بإعداده في الليلة السابقة، حيث أن مثل هذه الأنشطة لا تحتاج إلى مجهود عقلي كبير يُبذل أو تفكير طويل لذا أجعلها ليلاً، أما النهار فاجعله من أجل قضاء التمرينات الرياضية والأشياء الأُخرى التي ستُساعدك على قضاء يومك جيد، وجعل بداية اليوم أكثر فعالية.

أبسط التمارين الرياضية، قد تُعطيك الطاقة الكافية لإكمال يومك

وقتما فتحت عينيك بعد سُبات عميق، قُم بسرعة خارج السرير. تجنب أن يُخيم الكسل على بداية اليوم، كُلما طالت فترة استلقاءك في السرير بعد الاستيقاظ كُلما زاد خمولك، وزادت رغبتك في النوم، ثم قُم ببعض الحركات الجسدية في موقعك، أو من الأسهل أن تقوم بترتيب سريرك مرة أُخرى هذا سيكون بمثابة تمريناً رياضي بالإضافة إلى أنه سيمنعك من النوم مرةً أُخرى، ثم قُم بالتنفُس ببطء وبهدوء عميقين. بعد ذلك اذهب لغسل وجهك بالماء الدافئ حتى تُزيل من عليه شوائب النوم. كُل هذه الأشياء ستُساعدك على إبقاءك دائماً على نشاطك وحيويتك.

أجعل الإفطار هو آخر شيء تُفكر به

بعد أن قُمت ببعض التمارين البسيطة التي تُساعد جسدك على الاستيقاظ هو الآخر في بداية اليوم، بعد ذلك جاء وقت التمرينات الرياضية، والتي تُعد مُمارستها هي أمرٌ غاية في الأهمية من أجل الحفاظ على مُعدل ضربات قلب ثابت مما يؤدي بدوره إلى ثبات ضغط الدم مما يُحافظ على الأداء الوظيفي للجسد على أتم وجه. كما أنه من أهم العوامل المُساعدة على بدأ عمليات الأيض الغذائية لتوفير الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الأُخرى. اليوجا هي أحد أهم أنواع الرياضة التي لا تتطلب مجهود كبير بالإضافة إلى فوائدها العُظمى، بالإضافة إلى أنواع أُخرى منها الركض، أو حمل الأثقال الخفيفة.

أنت جاهز الآن للعمل بتركيز، لذا اجعل أول شيء تقوم به في بداية اليوم وأنت بأعلى درجات تركيزك هو إعدادك للفطور

كثيراً منّا ما يُهمل دور الإفطار في بداية اليوم، مما يدفعه إلى تناول ما يجده أمامه أو يكتفي بتناول كوباً من القهوة ثم ينطلق لممارسة حياته اليومية حتى يسقُط مُتعباً في منتصف اليوم. كُل هذا بسبب عدم الاهتمام بوجبة الإفطار الأساسية، عليك أن تُخصص ما لا يقل عن 15 دقيقة لإعداد الإفطار الصحي المُناسب ليُساعدك على إكمال يومك، يُمكنك أن تلجأ إلى تناوُل كوب من اللبن مع قطع الفاكهة، إعدادهم لن يتطلب منك أية وقت وفي الوقت ذاته أنت أعددت قدراً لا بأس به من العناصر الغذائية الأساسية في وقت واحد، أو طبق من البيض المسلوق مع قطعة خُبز، لن يُكلفك كل هذا أية وقت وسُيأتي لك بقدر مُناسب من الطاقة الكافية لإكمال يومك.

أيقظ حواسك هي الأُخرى

جسد الإنسان بعد النوم يكون مثل المنزل المُظلم، يحتاج إلى إضاءة كُل الغُرف بداخله حتى تكتمل إنارته، كذلك هي حواسنا والطريقة التي تعمل بها لذا عليك أن توقظها هي الأُخرى كي تقوم من سُباتها العميق، فعلى سبيل المثال، وقتما تستيقظ اذهب لفتح نوافذ الغُرفة وعرضها لأشعة الشمس الدافئة، فإن لأشعة الشمس أثر فعّال من أجل تحويل أوضاع الجسم من حالة النوم إلى التركيز والإفاقة. قُم بتشغيل بعد الموسيقى الهادئة أيضاً فمن شأنها أن تُزيد من تركيزك وتركيز الحواس لديك.

الآن، انت جاهز لمُمارسة باقي أعمال اليوم، لكن انتظر لحظة!

قبل أن تذهب للعمل في بداية اليوم وأنت في كامل طاقتك، أحضر ورقة وقلم وقُم بكتابة قائمة بما ستفعله اليوم، وحدد لكل عمل وقتاً كافياً لإنهائه مما يجعلك أكثر توفيراً للوقت غير هدّار لطاقتك، بذلك نكون قد عرضنا أهم الوسائل الهامة التي ستجعلك قادراً على إكمال مسيرتك في العمل اليومي أو في حياتك العملية على الأحرى بشكل سليم، وصحي.

حازم محرم

طالب بالفرقة الثالثة كلية طب الفم والأسنان، وأتدرب حاليًا ومُنذ عام على العمل كمُترجم حُر وتابع لأكثر من مكان عمل آخر، شغوف بالقراءة والموسيقى.

أضف تعليق

اثنان × اثنان =