تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » حوادث سير » كيف تتصرف في حالة انفجار إطار السيارة أثناء القيادة؟

كيف تتصرف في حالة انفجار إطار السيارة أثناء القيادة؟

نقدم لك نصائح لكيفية التصرف في حالة انفجار إطار السيارة فجأة، بداية من الهدوء، وضغط دواسة لبنزين قليلاً، وعدم الضغط على الفرامل، والانحراف بالسيارة بشكل متمهل، والاسترخاء والهدوء بعد إيقاف السيارة، كما أننا سوف نستعرض الأسباب التي تؤدي إلى انفجار إطار السيارة .

انفجار إطار السيارة

لا شيء أكثر رعباً أثناء القيادة من انفجار إطار السيارة فجأة، ومهما كانت السرعة التي تقود بها، فإن انفجار الإطار سيفقدك السيطرة على توجيه السيارة تقريباً، وإذا لم تكن تمتلك سرعة البديهة وتعرف كيفية التصرف تحديداً في هذه الحالة، فإنك ستكون في موقف صعب جداً. على الرغم من انخفاض أعداد الحوادث المرتبطة بانفجار إطارات السيارات، لأن معظم السيارات الحديثة أصبحت مزودة بنظام مراقبة ضغط الإطارات، إلا أن هذه الحوادث ما تزال واردة الحدوث، وإليك كل ما تحتاج إليه للسيطرة على سيارتك إذا انفجر إطارها فجأة منك.

كيف تعرف أن إطارك قد انفجر؟

كيف تعرف أن إطارك قد انفجر؟

قبل الحديث عن كيفية التعامل مع انفجار إطار السيارة يجب أن تعرف كيف تميز وقوع الانفجار أولاً، ستعتمد بشكلٍ أساسي لتمييز حدوث الانفجار على حاسة السمع، بالإضافة إلى الارتجاج الحادث في السيارة بعد الانفجار. يبدأ انفجار السيارة بصوت فرقعة شديدة يمكن تمييزها بوضوح، بعد ذلك تبدأ في سماع صوت خروج الهواء من الإطار المنفجر، وأخيراً ستبدأ في سماع -والإحساس- بصوت ارتطام الإطارات مع الطريق. تحدث هذه الأصوات بشكلٍ متتال وسريع جداً، في فترة ربما لا تزيد عن عدة ثوانٍ، وتمييزها يعني بالنسبة إليك أن إطارك انفجر، وبالتالي يجب أن تنتقل سريعاً إلى التعامل مع الموقف.

بعد حدوث الانفجار وسماع الأصوات ستبدأ سيارتك في الانحراف إلى جهة اليمين أو اليسار (اعتماداً على جهة الإطار المنفجر)، من المستحيل تقريباً انفجار أكثر من إطار واحد في نفس التوقيت. وخطوات التصرف التي سنسردها في السطور التالية هي واحدة للتعامل مع انفجار الإطارات في أي جهة، وسواءً كانت إطارات أمامية أو خلفية.

الهدوء وإمساك عجلة القيادة بإحكام بعد انفجار إطار السيارة

عليك أن تحافظ على هدوءك في اللحظات التي تلي انفجار الإطار، لا تقلق، في معظم الحالات ينجح السائق في السيطرة على السيارة بعد انفجار إطارها، امسك عجلة القيادة بإحكام لأنك ستحتاج إلى قوة إضافية للسيطرة على توجيه السيارة بعد انفجار الإطار.

ضغط دواسة البنزين قليلاً

قد تبدو هذه نصيحة مجنونة، لكن ضغط دواسة البنزين قليلاً بعد انفجار إطار السيارة سيساعدك على الحفاظ على اتجاه السيارة وعدم خروجك عن الطريق، الهدف الأساسي لك في هذه المرحلة هو توجيه السيارة في اتجاه مستقيم أو أقرب ما يكون له، ستجد في نفسك رغبة شديدة في تغيير اتجاه السيارة فجأة والتوقف على جانب الطريق، لكن عليك أن لا تفعل ذلك، حاول فقط في هذه المرحلة أن تحافظ على اتجاه السيارة للأمام في خط مستقيم.

لا تضغط الفرامل أبداً أبداً بعد انفجار إطار السيارة مباشرة

النصيحة الأكثر أهمية هي تجنب الضغط على الفرامل بأي شكل بعد انفجار الإطار، ضغط الفرامل سيؤدي على الأرجح إلى فقدان السيطرة على السيارة، وقد يؤدي إلى انقلابها في السرعات العالية، اسمح للسيارة بأن تتباطأ بنفسها دون الضغط على فرامل القدم أو حتى اليد.

انحرف قليلاً إلى اليمين

بعد أن تتباطئ السيارة قليلاً، قم بالتأكد من خلو الطريق، وأشعل أضواء الانتظار أو أضواء الانحراف، وقم بالانحراف إلى الحارة اليمنى رويداً رويداً، لا تضغط على الفرامل إلا بعد أن تقل سرعة السيارة عن 30 كيلومتر، حينها فقط يمكنك الضغط بتمهل على الفرامل مع الاستمرار في توجيه السيارة إلى اليمين للوقوف في منطقة آمنة. تذكر أنك ستحتاج إلى قوة أكبر من المعتاد لتوجيه السيارة بعد انفجار إطارها.

استرخِ ولا تخرج من السيارة مباشرة

بعد وقوف السيارة أطفئ المحرك واسحب فرامل الطوارئ، واسترخِ لبعض الوقت للتفكير في الخطوة التالية، تأكد أولاً من خلو الطريق من السيارات قبل الخروج من السيارة، وتأكد من أن السيارة تقف في منطقة آمنة، وإذا كنت على طريق سريع قم بوضع المثلث العاكس بعد مسافة كافية من مكان إيقاف السيارة، في هذه المرحلة عليك التفكير في الحلول المتاحة، إما تركيب الإطار الاحتياطي بنفسك، أو طلب المساعدة.

لماذا يحدث انفجار إطار السيارة ؟

لماذا يحدث انفجار إطار السيارة ؟

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى انفجار إطار السيارة ، إليك أهمها:

  • ضغط الهواء الزائد أو المنخفض يمكن أن يؤدي إلى انفجار الإطار فجأة، تحقق من ضغط الإطارات قبل القيام بالرحلات الطويلة إذا لم تكن سيارتك تمتلك نظاماً لمراقبة ضغط الإطارات، أيضاً تذكر أنك قد تحتاج إلى تخفيف الضغط قليلاً في فصل الصيف لأن الهواء يتمدد فيه، المرجع الأفضل للحصول على قيم ضغط الإطارات هو ما يوصي به صانع السيارة، وفي الغالب يكون ذلك مذكوراً في مكان ما في جسم السيارة (مثل اللوحة المخفية في باب السيارة).
  • الإطارات البالية والمتشققة قد تنفجر في أي وقت، لكل إطار عمر افتراضي معين، وكذلك عدد معين من الكيلومترات ينبغي تغييرها بعدها، حافظ دوماً على إطاراتك بحالة جيدة، ولا تهمل تجديدها عندما تبلى أو تتشقق أو تختفي النقوش من عليها، فأنت تخاطر بنفسك وبسيارتك في هذه الحالة.
  • الطرق الوعرة والأجسام الصلبة قد تسبب انفجار إطار السيارة دون سابق إنذار، احرص عندما تقود على طرق وعرة أو غير ممهدة بشكل جيد، فهناك خطر أكبر لانفجار إطار سيارتك عليها.
  • السرعة الزائدة، إذا ما تعرضت لانفجار إطار سيارتك بينما تقود على سرعة ضمن الحد المسموح به فإنك ستزال تجد صعوبة في السيطرة عليها، فما بالك لو كانت سرعتك أكثر من الحد المسموح به، تأكد من أنك لا تتعدى حدود السرعة حتى لا تتسبب لنفسك في حوادث أنت في غنى عنها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

4 × 2 =