امراض القلب اعراض علاج مرضى القلب
امراض القلب اعراض علاج مرضى القلب

القلب هو جزء من الجهاز الدموي للجسم، وحجمه بحجم قبضة اليد، وهو ما إلا عضلة صغيرة الحجم، ويعمل القلب على ضح الدم إلى الشرايين ومن ثم يبدأ الدم بالانتقال إلى أنحاء الجسم كله. فكلنا نعلم مدى أهمية القلب بالنسبة لنا، لذلك لا عجب ان الناس يشعرون بالقلق عندما يسمعون بان شخص لديه مشاكل في القلب. أمراض القلب تكثر أساسا عند كبار السن وهذا يعني أن هناك مشاكل في القلب والأوعية الدموية ولكن مرضى القلب قد يكونون من كل الاعمار.

شكل القلب

كما ذكرنا أن حجم القلب كحجم اليد عند قبضها، فهو أيضا يتواجد في الصدر ناحية اليسار، كما أن القلب يحتوى على أربع حجرات، اثنان يطلق عليهم الأذينان والأخرى يطلق عليهم البطينان، الأولى هي العلوية والثانية هي السفلية، ونبضات القلب تصل من 60 ل 80 نبضة في الدقيقة الواحدة . وتلك النبضات ما هي إلا استرخاء وتقلص لعضلة القلب وتتم تلك العملية من أجل ضخ الدم حيث يتم ضخ من 3 إلى 5 لتر في الدقيقة الواحدة، وتحصل تلك العضلة الخاصة بالقلب على الغذاء من الأوعية الدموية المحاطة بها.

امراض القلب

تعد امراض القلب هي السبب الرئيسي لموت الكثير، وهناك الكثير من الأنواع المختلفة لأمراض القلب، والمعروف والشائع بين الكثيرين هو انسداد الشرايين التاجية وهناك أيضا أمراض الصمامات القلبية، ومرض اعتلال عضلة القلب، كل ذلك من الأمراض الخاصة بالقلب التي تصيب الفرد وتؤثر على صحته بشكل كبير .

وهناك علامات شائعة يتعرض لها الكثير من الأفراد تعتبر إنذار للخطر للإصابة بأحد امراض القلب .

اعرض الإصابة بأحد امراض القلب :

– ألم بالصدر بعد عمل جهد بدني كبير .
– صعوبة التنفس أو الشعور بقصر النفس.
– الشعور بانتفاخ القدمين والبطن.
– الشعور بالدوران وأحيانا الإغماء نتيجة القيام بجهد كبير.
– عدم الانتظام بضربات القلب.

وإليك بعض هذه الأمراض بالتفصيل :

– انسداد الشرايين التاجية

كما تم ذكره مسبقا أن انسداد الشرايين التاجية هي الأكثر شيوعا بين الناس، وتصيب تلك الحالة الأفراد عندما تكن الشرايين المسئولة عن تزويد عضلة القلب بالدم ضيقة . وتضيق الشرايين التي تزود عضلة القلب بالدم نتيجة لزيادة الدهون والكولسترول مما تتزايد بشكل كبير داخل تلك الشرايين مكونة ما يسمي باللويحة ، ومع مرور السنوات تزداد تلك اللويحة في التضخم وتكبر ويصبح هناك عدد كبير من اللويحات مما يتسبب في تقليل نسبة الدم المارة من خلال تلك الشرايين . فتصاب عضلة القلب بالعجز نتيجة لقلة الدم الواصل إليها، وأيضا قلة الأكسجين، وتبدأ هناك بما يسمى بالنوبة القلبية أو الذبحة القلبية .

أخطار انسداد الشرايين

كما ذكرنا أنه يتسبب في حدوث نوبة قلبية أو ذبحة قلبية، فأيضا هذه الانسدادات تتسبب في ضرر بالغ بالقلب . فنتيجة لقلة الأكسجين والدم الواصل للقب يؤدي ذلك إلى إضعاف عضلة القلب وأيضا يتسبب انسداد الشرايين إلى زيادة الوزن، لأن نظم الجسم تفشل في السيطرة ويحدث خللا بها، كما يشعر مريض انسداد الشرايين بقصر النفس .

طرق العلاج والوقاية

يجب على مريض انسداد الشرايين التاجية متابعة طبيب بصفة دورية وربما يحتاج البعض من المصابين بتلك الانسدادات إلى التدخل الطبي والجراحي . ولذلك على الفرد أن يلجا إلى الطبيب عند الشعور ببعض الآلام في القلب لمعرفة تلك الأسباب . أما لمريض الانسدادات القلبية ومن يريدون الوقاية من تلك الأمراض فعليهم بالآتي :

  • – في البداية لابد من تغير نمط الحياة بالكامل، بداية من تغير نظام الغذاء والمداومة على ممارسة الرياضة المستمرة.
  • – محاولة انضباط لضغط الدم الخاص بالفرد، كما يجب تقليل نسبة الكولسترول والبعد عن تناول الدهون بكميات كبيرة .
  • – كما أن الأدوية التي يتناولها مريض الانسداد للشرايين التاجية تعمل على البعد عن تشكل الجلطات الدموية التي قد تتسبب في حدوث جلطات.

– أمراض الصمامات القلبية

صمامات القلب هي أربعة صمامات وهي المسئولة عن سير الدم بشكل صحيح في مجراه، وتحدث مشكلة عندما يتوقف أحد الصمامات عن العمل، فقد يؤدي وقوف أحد الصمامات عن العمل إلى الكثير من الأخطار، أولها ربما يعود الدم مرة آخرى عبر الصمام. وتحدث تلك الحالة عندما يزداد سمك الصمام فيحدث تضيق له، وتسمي تلك الحالة “بالقلس”، ولكن هناك الكثير ممن يولدون بتلك الحالة، فانسداد الصمامات القلبية لا يعد من الأمور الخطيرة خاصة عند ولادة الأفراد بها، ولكن البعض يصاب بتلك الانسدادات في الصمامات الخاصة بالقلب نتيجة لمروره بنوبة قلبية أثرت عليه مما تسبب في انسدادا الصمامات القلبية، أو مريض القلب ويتطور الأمر وصولا إلى انسداد الصمامات القلبية.

العلاج :

أمراض صمامات القلب في الكثير من الأحيان لا تحتاج إلى معالجة فكما سبق ذكره أن الكثير يولدون وهم مصابون بعيب خلقي في هذه الصمامات. ولكن الكثير يلجئون إلى المعالجة عند انسداد الصمامات القلبية فيضطر الطبيب إلى تغيير تلك الصمامات، كما أن مصابي الصمامات القلبية يؤثر على صحته بشكل كبير وربما يتطور الأمر إلى حدوث عدوي لبطانة القلب . وتدعى هذه العدوى بالتهاب الشغاف العدائي.، وعلى الرغم من أنه ربما يكن السبب في حدوث هذه العدوى هو انسداد الصمامات القلبية ، إلا أن الكثير يصاب بالتهاب الشغاف العدائي نتيجة لعدم نظافة الأسنان.

اعتلال عضلة القلب

هو مسمي لما يصيب عضلة القلب وما يتعرض لعضلة القلب من الكثير من الأمراض، وهذه الأمراض قد تتسبب في حدوث تضخم بعضلة القلب، وتضخم عضلة القلب يعني أن يصبح أكثر سمكا وأكثر صلابة . ويؤدي الإصابة باعتلال عضلة القلب بصعوبة القلب لضخ الكمية المناسبة من الدم إلى الجسم، وربما يتسبب في حدوث ما يسمي بالفشل القلبي .

أسبابه :

تتسبب النوبات القلبية في حدوث اعتلال بعضلة القلب وأيضا يتسبب ارتفاع ضغط الدم لحدوث اعتلال بعضلة القلب . كما أن أنواع العدوى المختلفة قد تتسبب في حدوث هذا الاعتلال، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير ممن يولدون بهذا العيب الخلقي أو يحدث الأمر نتيجة للوراثة بالعائلة .

العلاج :

المعالجة تحدث بأن يبدأ المريض بمتابعة نمط حياة مختلفة، كإتباع نظام غذائي صحي وسليم وأيضا ممارسة التمارين الرياضية، وفي بعض الحالات لابد من التدخل الطبي لها، كما أن الأدوية في هذه الحالة تساعد على تنظيم ضربات القلب وتقليل معدلها، كما تعمل على تخفيض ضغط الدم. أما التدخل الجراحي في هذه الحالة فهي تعمل على إزالة كل الأجزاء السميكة المتواجدة بعضلة القلب، كما يتم زرع بعض الأجهزة لتوسيع عمل الشرايين وتمكنها من جريان الدم بشكل سليم .

الأسباب المؤدية إلي الإصابة بأمراض القلب

هناك الكثير من المسببات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وتؤدي أيضا إلى إحداث ضرر لمصابي القلب . والخطورة تكمن في :

  • مرض السكر فمصابي السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويجب الحذر والمتابعة .
  •  – ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية لحدوث امراض القلب ، فكثيرا ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث جلطات ونوبات قلبية وبدء أمراض القلب.
  • – التدخين : من الشائع بين الكثير أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض القلب هو التدخين، فكثير من المدخنين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب، كما أن التدخين يتسبب في انسداد الشريان التاجي ويتسبب أيضا في الإصابة بالنوبات القلبية.
  • – السمنة من أخطر المسببات لحدوث أمراض بالقلب وخاصة انسداد الشرايين التاجية، فزيادة الدهون والكولسترول بالجسد تتسبب في انسدادا الشرايين التاجية وحدوث نوبات قلبية .

طرق الوقاية من أمراض القلب:

  1. – في البداية لا بد من المحافظة على نظام غذائي سليم وصحي، فهو النافذة للحماية والوقاية من امراض القلب المختلفة، كما أن ممارسة الرياضة ترتبط ارتباط وثيق بتناول الطعام الصحي، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة الجسم وسلامة وصحة القلب.
  2. – تناول الأطعمة قليلة الكولسترول لحماية الشرايين التاجية من الانسداد الناتج عن تلك الأطعمة .
  3. – تناول اللحوم البيضاء والابتعاد عن الحمراء بقدر الإمكان، وأيضا اللجوء إلى تناول الأسماك التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وسلامة الإنسان من امراض القلب ، وذلك تحت بند الغذاء السليم والصحي ولذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكه.
  4. – كما يفضل تقليل نسب الأملاح في الطعام لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهو أحد المسببات في حدوث أمراض للقلب.
  5. – كما ذكرنا فائدة التمارين الرياضية في المساعدة في سلامة وصحة القلب، فهي أيضا تساعد على نقصان الوزن بشكل كبير، فلا بد من الحرص على وزن طبيعي والابتعاد عن السمنة.
  6. – التعب النفسي من أحد مسببات الأساسية بأمراض القلب، فالكثير من الضغط النفسي وضغوط الحياة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب، فلا بد من الابتعاد والتقليل من الشعور بالضغط والتعب النفسي المستمر .

3 تعليقات

  1. الموضوع نافع وشكرا .لدى مشكلة وهي اني استيقص في الليل فجأة وكأن قلبي سيتوقف ،وأحيانا في النهار يخفق قلبي بسرعة لثانيتين وكانه سيتوقف فهل هذا مؤشر خطر

  2. ازوجتي لديها 23 سنة في بعض الاحيان ألم في القلب وضيق في التنفس وشغل يضرب مص في قلبها ‘ ماهو سبب ذلك.

    وابحث عن اختاصي في القلب ولاية سكيكدة الجزائر.
    وشكرا جزيلا لكم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + 19 =