تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » الوظائف الأكثر ربحًا : كيف تعرف على الوظائف المربحة ؟

الوظائف الأكثر ربحًا : كيف تعرف على الوظائف المربحة ؟

كل شخص يسعى إلى الربح في حياته، وهناك الكثير من الوظائف المربحة في هذه الحياة، لكننا هنا نقدم لك الوظائف الأكثر ربحًا على مستوى العالم لتتعرف عليها.

الوظائف الأكثر ربحًا

من منّا لا يحلم أن ينال أحد الوظائف الأكثر ربحًا التي يجني بها ما يحتاج ويرغب من الأموال، لم لا وقد أصبح المال أحد أهم عناصر الحياة في عالمنا المعاصر. بالطبع، من المهم أن تجد عملًا تحبه وتستمتع بالقيام به، إلا أن وظيفة كثيرة الربح تضمن الحياة الهانئة لك ولأسرتك أصبحت شيئًا ضروريًا في ظل الحياة المادية التي نعيشها اليوم. ولكن هل تعلم ما هي الوظائف الأكثر ربحًا في العالم؟ في هذا المقال نعرض قائمة بهذه الوظائف ومتوسط الدخل السنوي لشاغريها. معظم هذه الوظائف تتطلب سنوات كثيرة من الدراسة والخبرة، إلا أنك ستنال ثمار ما أنفقته من وقت وتكاليف ما أن تبدأ بممارسة هذه الوظيفة.

الوظائف الأكثر ربحًا : تعرف عليها اليوم

من المهم معرفة أن العديد من الوظائف الأكثر ربحًا هي وظائف تندرج تحت المجال الطبي. لذلك قمنا بجمع التخصصات الطبية جميعها كمجال واحد، تبسيطًا للأمر، وحتى نعرض قدرَا أكبر من مجالات هذه الوظائف.

الطيار، مساعد الطيار، مهندس الطيران

سنوات التدريب: 6+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 130,000 دولار.
يتمتع الطيارون بالعديد من الامتيازات، فإلا جانب – بالطبع – السفر المجاني الدائم، فهي وظيفة ممتعة وكذلك أحد الوظائف الأكثر ربحًا حول العالم. إلا أنك لتشغلها ستحتاج الكثير والكثير من الوقت. فهذه الوظيفة ستحتاج لنيلك درجة البكالوريوس في أحد فروع الطيران، وكذلك شهادة لطيران النقل الجوي، بالإضافة إلى مئات الساعات من الخبرة في قيادة الطائرة فعليًا، أضف إلى ذلك التدريبات الخاصة التي تستهلك الكثير من الوقت والمال، والفحوصات الدورية التي تجرى للتأكد من سلامتك الجسدية والعقلية. ككل، قد يستغرق الأمر 10 سنوات أو أكثر قبل أن يجني الطيار ثمار الجهد والوقت المبذول على النحو الذي يتمناه.

المحامي

سنوات التدريب: 7 سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 132,000 دولار.
أحيانا، إذا وقع أحدنا في مأزق، فإن محامٍ جيد قد ينقذ حياتك. في المتوسط، يجني المحامون مكسبًا مريحًا جدًا، بالنظر إلى سنوات الدراسة المطلوبة وإلى أنهم، في معظم الأوقات، يتقاضون أجرهم بالساعة حالهم حال مناصب عديدة في المجال الطبي مثلًا. تعد القدرة على التفكير بسرعة والتحدث ببلاغة أمام جمع من الناس خاصيتين أساسيتين في المحامي الناجح، إلا أن المحامين عادة ما يحتاجون إلى درجة بكالوريوس، ودراسة جامعية للقانون، بالإضافة إلى الانضمام لنقابة المحامين. في بداية الوظيفة قد لا تعطي الأرباح المرجوة، إلا أنه بعد المزيد من الخبرة، فإن المحاماة أحد الوظائف الأكثر ربحًا ومكانة في العالم.

مدير أبحاث العلوم الطبيعية

سنوات التدريب: 4+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 136,000 دولار.
كما يتضح من المسمى الوظيفي، فإن مدراء أبحاث العلوم الطبيعية يقومون بالإشراف على العلماء في هذه المجالات مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء، وينقسم عملهم بين شقين إداري وعملي. مدراء أبحاث العلوم الذين يعملون بالمؤسسات الحكومية أو المعاهد التعليمية عادة تكون أجورهم أقل من المتوسط، بينما هؤلاء الذين يعملون بصناعات الطيران مثلًا يتقاضون أكثر من ذلك بكثير. لتصبح مديرًا للأبحاث العلمية عليك أن تكون حاصلة على درجة جامعية بأحد مجالات العلوم، بالإضافة لخبرة العمل لبضعة سنوات بالمعامل.

مدير التسويق

سنوات التدريب: 4+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 137,400 دولار.
يعمل مدراء التسويق في مجالات عديدة من الصناعات، وتعدّ من الوظائف الأكثر ربحًا نظرًا لأن الناجحين منهم يجنون أموالًا مبهرة وذلك لموهبتهم وقدرتهم دون غيرهم على توصيل رسالة الشركة إلى كل الناس. أعلى مديرين التسويق أجرًا هم من يعملون بمجالات البترول والغاز، بينما هؤلاء الذين يعملون بالخدمات المالية يتقاضون أيضًا أجورًا فوق المتوسط. حاجة مدير التسويق للتعليم ليست متفقة عليها، فبعض الأعمال ستطلب منك أن تكون حاصلًا على درجة جامعية، لكن سنوات الخبرة والأعمال السابقة المبهرة ستكون عوامل أساسية في تطوير حياتك المهنية.

مدير المشروعات الهندسية والمعمارية

سنوات التدريب: 5+ سنوات
متوسط الدخل السنوي: 137,400 دولار.
تعد إدارة المشروعات الهندسية من أكثر الوظائف ربحًا في العالم، فهؤلاء المدراء يجنون رواتب جيدة في العديد من المجالات المختلفة. كما هو معروف، المهندسون الذين يعملون في صناعات النفط والغاز هم الأعلى أجرًا عن غيرهم؛ المدير المسئول عن هندسة نقل النفط الخام خلال شبكة من الأنابيب يجني متوسط دخل 189,410 دولار سنويًا، بينما المدير المشارك في استخراج البترول والغاز يكون أجره حوالي 164,990 دولار سنويًا. أن تكون مديرًا للمشروعات الهندسية والمعمارية يتطلب الحصول – على الأقل – على درجة بكالوريوس في الهندسة، وكذلك خبرة سابقة في المجال.

مهندس بترول

سنوات التدريب: 4+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 137,400 دولار.
عندما تنظر إلى ارتفاع ثمن وقود سيارتك، ربما تلتفت في غضب إلى كون هندسة البترول من الوظائف الأكثر ربحًا في العالم، معتقدًا أن هذا الارتفاع في أجورهم هو أحد أسباب ارتفاع ثمن الوقود. لكنك ربما لا تعلم أنك مدين لمهندسي البترول بالامتنان، إذ أنهم يسهّلون تلك الرحلة الطويلة للنفط والغاز، من تحت الأرض إلى محرّك سيارتك. فواحد من بين كل عشرة مهندسين بترول يعملون باستخراج النفط والغاز، وقد تفاجأ بأنه في الولايات المتحدة مثلًا، عدد مهندسي البترول أكبر من عدد أطباء الأطفال. العديد من مهندسي البترول يحصلون على شهادة جامعية في هندسة البترول وكذلك يلتحقون ببرامج تعليمية جانبية أثناء فترة دراستهم.

المدير التنفيذي

سنوات التدريب: 6+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 180,700 دولار.
أحد الوظائف الأكثر ربحًا التي لا تتطلب بالضرورة سنوات من الدراسة هو منصب المدير التنفيذي، فهذا المنصب يتواجد في العديد من القطاعات والمجالات. أكثر المدراء التنفيذيين أجرًا هم من يعملون في مجال صناعة الأفلام، ويتقاضون سنويُا 225,000 دولار في المتوسط. أن تصبح مديرًا تنفيذيًا أكثر بكثير من الدراسة والتعلم، فبينما قد تساعدك الشهادة الجامعية، إلا أن لا شيء يعلو فوق سنوات الخبرة في العمل. نادرًا ما ينال شخص منصب المدير التنفيذي قبل أن يعمل لسنوات عديدة في هذا المجال. إذا قمت بعمل ناجح خلال العام بهذا المنصب، فإنك ستجني ما يفوق مرتبك الأساسي بكثير.

طبيب الأسنان وتقويم الأسنان

سنوات التدريب: 8+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 170,940 دولار (طبيب الأسنان)، 201,030 دولار (طبيب تقويم الأسنان).
قد يضع بعض الناس أطباء الأسنان في الرتبة الثانية بعد الأطباء، الذين يشاركونهم في نفس الامتيازات، لكن لا شيء يعيب كسب المال بالعمل على الفم والأسنان. من بين التخصصات، يعد طبيب تقويم الأسنان أحد الوظائف الأكثر ربحًا سنويًا. يعتبر هذا التخصص من التخصصات النادرة لذلك يأتي الأجر المرتفع. شروط ممارسة طب الأسنان تختلف من مكان لآخر لكن عادة ما يتطلب الأمر سنوات من الدراسة واجتياز العديد من الامتحانات النظرية والعملية.

الطبيب، الجراح

سنوات التدريب: 11+ سنوات.
متوسط الدخل السنوي: 234,950 دولار.
ستحتاج الكثير من الوقت والمال لتلتحق بدراسة الطب، لكنك – في الدول المتقدمة – ستجني أرباحًا ممتازة منذ أول مرتب تتقاضاه. من بين التخصصات الطبية المختلفة، فإن طبيب التخدير يعد أحد الوظائف الأكثر ربحًا بمتوسط دخل سنوي 246,320 دولار. بينما الجراحون (240,440 دولار) وأطباء التوليد وأمراض النساء (214,750 دولار) وأطباء الأسرة والممارس العام (186,320 دولار) جميعهم يجنون أرباحًا جيدة جدًا. لتصبح طبيبًا أو جراحًا يجب عليك أن تأخذ شهادة جامعية من كلية الطب بالإضافة لسنوات نيابة بالمستشفى تتراوح بين 3 لـ 8 سنوات.

ينبغي عليك أن تعلم أن هذه المرتبات والامتيازات لا يحصل عليها أصحاب هذه الوظائف من أول الطريق، بل على العكس، بعض هذه الوظائف، كالمحامي والمهندس، والطبيب في عالمنا العربي، لا تجني ثمارها بمجرد الحصول على الوظيفة، بل الخبرة وإجادة العمل والامتياز فيه هو ما سيجعل وظيفتك تدرّ عليك أرباحًا كثيرة. لذلك ينبغي عليك أن تختار عملًا تحبه، وتثق أنك ستجيده وأنه يتفق مع إمكاناتك، حتى تصبح أحد الرواد في مجالك.

محمد العراقي

20 عامًا، طالب بكلية الطب، أعشق العلوم والتاريخ، وألعب الموسيقى وأهوى سماعها.

أضف تعليق

2 × اثنان =