الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد

كم مرة تمنيت أن تتمكن من الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد أثناء تواجدك في مكان بعيد عنه؟ وكم مرة أردت نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر في العمل إلى جهاز الكمبيوتر؟

إن الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد ليس حلماً أو طموحاً خيالياً يصعب تحقيقه بل على العكس بمجرد الدخول إلى جهاز كمبيوتر آخر يمكنك الوصول لجهازك الشخصي والإطلاع على ملفاته جميعها كما لو كنت جالساً أمامه مباشرة. الأمر متاح لكافة أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنظمة تشغيلها فقط كل ما عليك أن تتبع الخطوات المشروحة في الأسفل وبمجرد بضع ضغطات زر على جهازك الشخصي ستتمكن من الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد بكل سهولة.

أسهل طريقة كي تتمكن من الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد

إتاحة خاصية الوصول عن بعد

أول طريقة من طرق الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد هو إتاحة تلك الخاصية في جهاز الكمبيوتر الذي تطمح في الوصول إليه عبر جهاز آخر وتعرف تلك الخاصية باسم خاصية الوصول عن بعد أو (Remote desktop) وهي طريقة تتطلب شرطين يجب وجودهما لتتمكن من تنفيذها وهما:

  • أن يعمل الجهاز بنظام الويندوز: فتلك الطريقة مقتصرة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز فقط ولا تصلح لأنظمة تشغيل الحواسب الأخرى.
  • وجود شبكة جامعة للأجهزة معاً: كما تشترط تلك الطريقة أيضاً وجود شبكة واحدة تجمع الجهاز الأول الذي تود الوصول إليه عن بعد والأجهزة الأخرى التي ستستخدمها في الوصول إليه, وتلك الشبكة الجامعة بين الأجهزة المختلفة يمكن تكوينها بطريقتين إما بجهاز إرسال الإنترنت (الراوتر) أو عن طريق خاصية الVPN الموجودة في الجهاز ذاته.

إعداد الجهاز الأول

ابدأ أولاً بفتح الجهاز الأول الذي ستصل إليه عند بعد ومن ثم اضغط على زر ال Startup menu الموجود في لوحة المفاتيح في جهازك والذي ستجد عليه علامة الويندوز مرسومة, عندها ستظهر قائمة الStart وبها عدة خيارات مختلفة ابحث بينها عن خيار لوحة التحكم أو Control panel وقم بالضغط عليه فستظهر قائمة لوحة التحكم, ابحث داخل تلك القائمة عن خيار النظام والأمان أو System and security وقم بالولوج إليه. ستجد أمامك الآن قائمة بخيارات النظام قم بالدخول على الخيار الأخير أفقياً بعنوان Remote وستجد في الأسفل قد ظهر خيار إتاحة الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد قم بتفعيله وبهذا تكون قد أعددت الجهاز للتحكم فيه والوصول إليه فيما بعد.

- إعلانات -

الوصول إلى الكمبيوتر عن بعدبعد ذلك قم بالاتجاه إلى الخيار الموجود أدناه في الصورة السابقة (نفس القائمة) والذي يحمل عنوان select users وذلك حتى يتاح لك إضافة مجموعة من المستخدمين (أجهزة أخرى) إلى نفس شبكة الجهاز والذي ستتمكن من خلالهم فيما بعد الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد.

كذلك حتى تتمكن من الوصول إلى نفس جهاز الكمبيوتر كل مرة عليك أن تكون على علم باسم الجهاز الذي يحمله والذي يتم تحديده في كل مرة تقوم بتفعيل نسخة جديدة من نظام التشغيل (ويندوز) على جهازك حيث سيطلب منك في مرحلة إعداد النسخة الجديدة بعد تثبيتها أن تقوم باختيار اسم لجهازك والذي بكل بساطة يمكن معرفته فيما بعد بالبحث في سطح المكتب عن الملف الذي يحمل في داخله ملفات التحميل الخاصة بالجهاز (Downloads) أو بالبحث في قائمة البداية حيث ستجد الاسم موجوداً في أعلى القائمة بجوار الصورة المختارة للجهاز إن وجدت وهو ما يمكنك معرفته من خلال الصورة التالية:

الوصول إلى الكمبيوتر عن بعدآخر ما يتبقى عليك فعله هو أن تمنع وضع إغلاق الجهاز عند عدم استخدامه (Sleep mode) وذلك يتم عبر الدخول مرة أخرى إلى لوحة التحكم والذهاب إلى قائمة (Power options) وقم بتطبيق الخيار المتاح في الصورة التالية:

الوصول إلى الكمبيوتر عن بعدالوصول إلى الكمبيوتر عن بعد من خلال أجهزة أخرى

الآن بعدما قمت بإعداد الجهاز الأول حتى تتمكن من الوصول إليه عن بعد كل ما عليك فعله هو البحث عن جهاز آخر ضمن نفس الشبكة والدخول إليه ثم الذهاب إلى قائمة Start والبحث عن خيار remote desktop connection والذي قد لا تعثر عليه في البداية لذلك قم بإدخاله في خانة البحث الفارغة حتى يعثر الجهاز بنفسه على تلك القائمة ويرشدك إليها, الآن كل ما سيطلبه منك الجهاز هو أن تدخل بعض البيانات الخاصة بجهازك الأول الذي تود الوصول إليه ومن ثم تضغط على خانة Connect وها هو قد حدث الاتصال عن بعد بين الجهازين.

الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد 1طريقة برنامج Team viewer

هو برنامج يمكن تنزيله سواء على جهاز الكمبيوتر لإتاحة الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد أو على هاتفك لإتاحة الوصول إلى الكمبيوتر عبر هاتفك الشخصي, ومزايا ذلك البرنامج تتلخص في أنه يصلح للعمل على كافة أنظمة تشغيل الكمبيوتر مما يسهل على كافة المستخدمين التعامل بسهولة من خلاله بين الأجهزة المختلفة مهما كان نظام تشغيلها, كما أن هذا البرنامج لا يشترط وجود شبكة عبر الإنترنت أو عبر الـ VPN تجميع بين الأجهزة المراد التوصيل فيما بينها بل يخلق هو بنفسه شبكة تجمع الأجهزة ببعضها وبكل سهولة.

وخطوات تثبيت البرنامج بسيطة وسهلة حيث سيخيرك في البداية بين install أو Run وبالطبع ستختار الخيار الأول لأن ذلك سيتيح لك الوصول إلى الكمبيوتر عن بعد في كل مرة دون الحاجة إلى تشغيل البرنامج أولاً وخصوصاً أن الجهاز سيكون بعيداً عنك وغير متاح لك الوصول إليه, بعد ذلك ستقوم باختيار نوع نظام تشغيل البرنامج وهو على الأرجح سيكون (Personal non commercial use) والآن يكون تثبيت البرنامج قد اكتمل ولا يتبقى لك سوى مراجعة خيارات الوصول للكمبيوتر حيث ستختار كلمة (Full access) والتي ستتيح لك فيما بعد الوصول إلى الملفات الموجودة على جهازك كافة بدون استثناء بالطبع إلا إذا كنت تود الوصول إلى جزء محدد فقط من ملفاتك وحجب الجزء الآخر لأغراض شخصية فعندها تقوم باختيار (custom) وتحديد مجموعة الملفات التي ترغب في إتاحتها للوصول إليها فيما بعد عن طريق جهاز آخر.

- إعلانات -

كما يتيح لك برنامج Team viewer فرصة تحديد اسم للمستخدم وكلمة مرور بحيث تقوم بإدخالها في كل مرة تود الوصول لجهازك فيها عبر هذا البرنامج, بالطبع احرص على أن تكون كلمة السر صعبة وغير قابلة للملاحظة من قبل شخص آخر حتى تتجنب أن يقوم أحد المتطفلين بالوصول إلى جهازك من دون علمه وهو ما لا ترغب بوقوعه أبداً.

تذكر دائماً خطوتين هامتين لا يجب عليك غفلتهما وهو أن تقوم بإنشاء حساب خاص بك على هذا البرنامج حتى يسهل عليك ذلك استعماله في كل مرة وهو ما يعتبر من الخواص المتاحة لمستخدمي هذا البرنامج سواء بالنسخة المجانية منه أو النسخة المدفوعة باشتراك سنوي, الخطوة الثانية هو أن تبقي البرنامج مفتوحاً في الخلفية دائماً وألا تقوم بإغلاقه أبداً حيث أن إغلاقه يمنعك من الوصول إلى جهازك فيما بعد؛ لذلك تذكر دائماً أن يظل البرنامج في وضع النشاط.

الآن اكتملت خطوات إعداد البرنامج وكل ما عليك هو القيام باستخدام نفس البرنامج عبر جهاز آخر في أي مكان وبإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ستتوصل إلى جهازك على الفور.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أحد عشر − 5 =