تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » حوادث سير » كيف تساعد نفسك على النجاة من حادثة تحطم قطار ؟

كيف تساعد نفسك على النجاة من حادثة تحطم قطار ؟

كل منا معرض للوقوع في حادثة تحطم قطار في مرة من المرات، والنجاة من مثل هذه الحوادث ليس أمرًا مستحيلاً، لذلك وفرنا إرشادات من أجل النجاة من هذه الحوادث.

النجاة من حادثة تحطم قطار

إذا أردت أن تنجو من حادثة تحطم قطار ، يجب أن تتحلى بقدر كبير من الشجاعة وأن تكون ذا سرعة بديهة عالية، إلا أن هذا لن يكفيك، بل يجب أن تكون على علم بأهم احتياطات الأمن التي يجب أن تتبعها في حالة حدوث الحادثة، وهذا ما سنذكره في الخطوات البسيطة التالية والتي ستمكنك من معرفة أهم الأدوات الخاصة بحالات الطوارئ وطرق الخروج المثالية للبحث عن أفضل الممرات وغيرها من الأمور الأساسية التي يجب عليك معرفتها لتتجنب حادثة تحطم قطار .

التصرف الصحيح في حالة التواجد في حادثة تحطم قطار

استمع إلى مركز قيادة القطار

هناك الكثير من أنواع الحوادث التي قد تتعرض لها أثناء ركوبك القطار مثل التصادم والخروج عن القضبان والحرائق، بالإضافة إلى حوادث صدم القطار للأشخاص، بالرغم من ذلك كله فإن احتياطات الأمن الخاصة بالنجاة من حادثة تحطم قطار هي متجاهلة بشكل كبير. استمع بحرص إلى كافة الإرشادات والتحذيرات التي يقولها مركز القيادة في محطة القطار واتبع التعليمات التي تسمعها بشكل كامل، حتى لو أنها تخالف احتياطات الأمن التي تعرفها، فهم على علم بالموقف المحدد وبالطريقة الصحيحة لتفادي الكوارث الوخيمة التي قد تحدث بسبب حادثة تحطم قطار .

قم بتحذير السائق باستخدام زر الطوارئ

هناك زر خاص بالحالات الطارئة في أي قطار حول العالم يتبع المواصفات العالمية للأمان، في حالة حدوث حادثة تحطم قطار أو غيرها من الأمور التي قد لا تبدو واضحة للسائق أو لبعض الركاب، قم بالبحث عن أقرب زر واضغط عليه بسرعة، قد يكون الزر محاطًا بغطاء زجاجي وسيتوجب عليك وقتها تكسيره باستخدام أي أداة معدنية حادة تجدها بالقرب منك، أو حتى بإمكانك استخدام طفاية الحريق التي ستجدها موجودة في القطار في الغالب.

ابتعد عن الخطر

بالرغم من أن أية حادثة تحطم قطار تخلف الكثير من القتلى، إلا أن أكبر عدد من الضحايا يلقون حتفهم بسبب اقترابهم بإهمال باتجاه القضبان لظنهم أنه لا يوجد أي قطار قريب أو أنهم لم يسمعوا صوت القطار أو إعلان قدومه، فبعض القطارات قد تكون سريعة للغاية وصوت محركاتها منخفض أو أنها آتية من منحنى غير ظاهر للشخص الواقف على القضبان. وكذلك فإذا بدأت بملاحظة وقوع حادثة تحطم قطار بشكل سريع، قم بالابتعاد عن مصدر الكارثة بأسرع شكل، لو أن التحطم حدث في مقدمة القطار فسيكون عليك أن تحاول أن تذهب إلى الجزء الخلفي بسرعة كبيرة، وفي بعض الأحيان قد يكون الحل الأفضل في تجنب حادثة تحطم قطار هو الذهاب إلى أعلى القطار إذا كان بإمكانك فعل هذا.

اكسر النوافذ

لو أنك لا تستطيع فتح الأبواب لأي سبب، فعادةً ما ستجد في أغلب القطارات نوافذ طوارئ، لكن اعلم أن هذه النوافذ عادةً ما تكون مصنوعة من زجاج قوي للغاية، لا تظن أن بإمكانك كسر الزجاج باستخدام يديك، حاول البحث عن أية أداة حادة بالقرب منك مثل فأس طفاية الحريق أو طفاية الحريق نفسها لكسر الزجاج والهروب بأسرع وقت ممكن، وإذا تمكنت من الخروج من النوافذ، انتبه إلى وجود مواد خطيرة يحملها القطار مثل المواد سريعة الاشتعال، سيكون عليك تفادي تلك المواد الخطيرة عند هروبك كذلك.

أبعد الأشياء المعيقة عن هروبك من حادثة تحطم قطار

إذا أردت أن تزيد من احتمالية نجاتك وغيرك من الركاب من حادثة تحطم قطار ، يجب أن تخلي الممرات من كافة الحقائب والأمتعة التي قد تكون عائقًا كبيرًا أمامك وأمام بقية الركاب في محاولات الهرب، وعندما تقوم بركوب قطار، افحص أقرب الممرات التي ستمكنك من الهرب وكذلك إلى الأدوات الموجودة والتي ستكون مفيدة لك وما هي العوائق التي قد تكون أمامك والطرق الأمثل لتجاوزها.

في النهاية، حاول أن تستجمع شجاعتك وألا تفزع عند حدوث حادثة تحطم قطار وفكر في أقصر الممرات وأكثرها أمانًا، اعلم أن الأمر الأصعب الذي ستواجهه ليس خروج القطار عن مساره أو تحطمه بل تدافع الناس وصراخهم، حاول أن تهدأ تمامًا وابتعد عن الممرات المليئة بالأشخاص.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

سبعة + ثمانية =