تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تسوق الموهبة الأدبية لديك وكيف تصل للنخبة والجمهور؟

كيف تسوق الموهبة الأدبية لديك وكيف تصل للنخبة والجمهور؟

الموهبة الأدبية عشرها طبع وأربعة أعشار صقل وتنمية وخمسة أعشارها تسويق وترويج لها، وتكمن العقبة الكبرى في التسويق لها حتى لا تموت بموت صاحبها

الموهبة الأدبية

إذا كنت تمتلك الموهبة الأدبية ، ولديك القدرة على تحويلها لعمل أدبي متميز وراقٍ، وتستطيع أن تؤثر به على جمهور عريض من الناس، وتنضم لقافلة الأدباء المشهورين على مدار التاريخ ممن أثروا الحياة الأدبية والثقافية في التاريخ القديم والمعاصر، فأنت على أبواب معارك حامية الوطيس للوصول إلى مبتغاك.

وتتعدد المعارك التي تنتظر الأدباء بداية من اكتشاف الموهبة مرورا بتنميتها وصقلها ورفع مستوى الأديب بمزيد من المقدرة اللغوية والفنية والأدبية، وانتهاء بخوض معركته الكبرى مع تسويق موهبته في الوسطين النخبوي والشعبوي؛ الذيْن يستهدفهما الأديب لصقل موهبته وإيصال كتلة أفكاره المتجددة للجمهور من الفئتين المتخصصة والمتذوقة.

اكتشاف الموهبة الأدبية

لا يخل إنسان على وجه الأرض من موهبة تميزه عن غيره من الناس، وتميز خصائص الموهبة كل شخص عن الآخر كبصمات اليد التي لا تتشابه مطلقا بين شخصين على وجه البسيطة، ويؤكد علماء النفس التربويون أن كل الأطفال يولدون عباقرة يحملون جينات تجعلهم شخصيات متميزة إذا استطاعوا اكتشاف أسرار عبقريتهم.

ولاكتشاف مواهبك الدفينة، وأسرار عبقريتك التي تميزك عن غيرك، وميولك التي ترجح كفة تميزك في الوسط المناسب لك، عليك أن تفتش عنهم في نفسك ومحيطك، في داخلك وفي وسط أسرتك، وفي تعاملاتك مع زملاء مدرستك وجامعتك، ولاكتشاف موهبتك عليك اتباع الخطوات التالية:

ثق أن لديك موهبة تميزك عن غيرك، وتجعلك في مقدمة القلائل الذين يستطيعون تغيير مجرى التاريخ، ويتمتعون بمكانتهم المتميزة بين النخبة، ثق أن في داخلك بركان يغلي ونار تتقد ونور قادر على إضاءة طريقك وطريق كل من يتبعك ويتتبع موهبتك.

اسأل نفسك: ماذا تحب؟ وماذا تحب أن تفعل؟ وما الذي تستمتع أثناء قيامك به؟ وإجابتك عن هذا السؤال بدقة وتمعن تجعلك على الطريق السليم لاكتشاف موهبتك؛ لأن ما تحبه وما تتمتع به وما تحب أن تفعله هو مفتاح موهبتك.

جرب كل جديد، ولا تتوقف عن التجربة مهما كانت الظروف، فالتجربة تفتح أمامك أبوابا غير منتظمة من المهارة والإبداع، وترفع من كمية خبراتك المتراكمة، وممارساتك التي تختبر بها قدراتك.

اكتشف مواهبك المختلفة وقدراتك المتعددة، ولا تكتفي بالبحث في موهبة واحدة، وابحث بشكلٍ متوازٍ عن مواهبك المتعددة، التي تتسم بتفاوت القوة فيك، وزد من بحثك عن مواهب لم تكن تعرفها من قبل باستخدام شبكة الإنترنت، شارك في كل الأنشطة المدرسية والجامعية، مستعينا في ذلك بالقوة الدافعة لديك وحب الاستطلاع والميل للتجارب والبحث عن الذات.

اسأل أصحاب الخبرات وكل من يستطيع مساعدتك في اكتشاف مواهبك وقدراتك، بل وسع دائرة أسئلتك لتستوعب كل من حولك؛ لأنهم الأقدر على تحديد مهاراتك التي تتميز بها، وهذه المهارات قد تتحول بالتنمية والصقل إلى مواهب راسخة لك.

اكتب سيرتك الذاتية كتجربة أولى لك، امسك دفترك ودوِّن سيرتك الذاتية، ونشاطاتك التي تستمتع بها، والمواد المفضلة لديك، التي تتميز بها عن أقرانك، سجل أحلامك وطموحاتك، تخيل ما ستكونه بعد سنة وبعد خمس سنوات وبعد 25 سنة، وسجل ما ستفعله حينها وما سيدور في رأسك حينها.

تنمية الموهبة الأدبية

بعد اكتشاف موهبتك الأدبية وتحديدها جيدا، وتحديد ميولك وإلى أي مدى تسعفك قدراتك في إنجازها، والوقوف على اللون الأدبي المميز فيه “شعر أو قصة قصيرة أو رواية أو حتى كتابة السيناريو أو غيرها من الألوان الأدبية” عليك أن تنمي موهبتك؛ لأن الموهبة وحدها لا تكفي، بل تحتاج إلى صقل وتدريب إضافة لحاجتها لاكتساب خبرات عملية وعلمية.

وتنمية الموهبة التي اكتشفتها في نفسك أو في ابنك تبدأ منذ اللحظة الأولى للولادة عن طريق:

  • اختبر قدرات ابنك المختلفة من أول يوم له في الحياة، اتلُ له آيات مختلفة من كتابك المقدس، أسمعه الموسيقى، اقرأ له القصص القصيرة، مارسي رياضتك المفضلة أثناء فترة حملك.
  • اشترك له في نادٍ رياضي، ومارس رياضتك المفضلة بشكل دوري أسبوعيا، وإن استطعت أن تشارك في عدة رياضات فافعل؛ فإنها تفتح آفاقا من المعرفة والفنون، وتنشط فصي مخك وتبعث في قلبك موجات من النشاط المتجدد وتضخ تجددا في أفكارك التي تحتاجها لاستكمال عناصر إبداعك.
  • اقرأ في تخصصك، وارفع مستوى احترافيتك، امنح نفسك فرصة للتقدم الوظيفي؛ فذلك يرفع من مستوى اتزانك النفسي، ويمنحك مزيدا من الاستقرار، وبالتالي يتيح لك فرصة كبيرة لمواصلة صقل مواهبك المختلفة، وموهبتك الأساسية بشكل خاص.
  • اقرأ في كيفية تنمية موهبتك؟ واستفد من خبرات رواد الأدب في العالم، ادرس كيف نجحوا؟ وكيف بدؤوا طريقهم؟ وكيف واصلوا المسير من نقاط البدء حتى استطاعوا إيصال أفكارهم للناس.
  • اقرأ أعمالا أدبية لكبار الكتاب العالميين، ولا تكتفي بذلك، بل اقرأ الأعمال الأولى للكتاب الشباب، وادرس الفروق بين التجارب المختلفة، وتعلَّم كيف ترتقي بمستواك من مستوى الكتاب الشباب إلى مستوى الكتاب الكبار.

تسويق الموهبة الأدبية

إذا استطعت أن تكتشف الموهبة الأدبية لديك وأن تقف على الخريطة المميزة لمواهبك المساعدة، واستطعت أن تصقل موهبتك بالقراءة والاطلاع والتجربة والإفادة من تجارب الكتاب الكبار، الذين ملؤوا الحياة الثقافية حياةً، فأنت على أعتاب أكبر معاركك مع تسويق موهبتك ونشر كتاباتك التي تراها تصلح لأن تزاحم مؤلفات كبار الكتاب، ويمكنك الإفادة من الوسائل التالية:

انضم لجماعة أدبية

وللجماعة الأدبية دور كبير في تسويق موهبتك في الوسطين النخبوي والشعبوي، كما تفيد الجماعة الأدبية في توجيه النصائح للوصول لمزيد من التميز وتلافي بعض الهنات الموجودة في أعمالك الأدبية المتواجدة نتيجة حداثة تجاربك.

والجماعة الأدبية ظاهرة مفروغة في تاريخ الثقافة العربية والعالمية بدءا من سوق عكاظ وذي مجنة ولن تنتهي بالصالونات الأدبية واللقاءات الدورية وغير الدورية في العصر الحديث، وعادة ما تثير هذه الجماعات عبر لقاءاتها نقاشات فاعلة وتقيم ورش عمل لمناقشتها نقديا وأدبيا، وهذا كله يساعد الموهوبين الجدد على التسويق لموهبتهم.

استخدم التكنولوجيا الحديثة في التسويق لموهبتك

وتساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على التواصل مع الأصدقاء والمتابعين وإيصال إنتاجك الأدبي لجمهور أكبر بكثير ممن تستهدف، كما تسمح مواقع التواصل الاجتماعي لك على التسويق مدفوع الأجر للمضامين التي ترغب في إيصالها لجمهور له ميول تناسب إنتاجك الأدبي.

ولهذا اشترك في هذه المواقع وأنشيء صفح لك على الفيس بوك وتويتر وإنستجرام، وإن شاركت في محافل ثقافية وأدبية فوثق مشاركاتك بالفيديو وانشئ لك حسابا على موقع يوتيوب، الذي يعتبر المنصة الأولى عالميا في نشر وتسويق المنتجات المصورة.

احضر الندوات والمؤتمرات والورش الأدبية

حدد لنفسك جدولا زمنيا أسبوعيا لحضور الفعاليات الثقافية المختلفة في عاصمة دولتك، وتنقل بين الفعاليات المختلفة، والندوات والمؤتمرات والورش الأدبية التي تناقش الرؤى المختلفة وتبحث في التطور الذي يصيب الحركة الثقافية على مر العصور.

والفعاليات الثقافية هي نقاش بين مجموعات متخصصة في مجال معين، وللاستفادة من هذه الفعاليات في التسويق لموهبتك عليك أن تضبط مشاركاتك وتركز انتباهك على اختيار الموضوعات التي تميزك.

دوِّن كل الملاحظات التي تُقدم لك، وادرسها بفاعلية، واجعل مداخلاتك للوصول إلى ملاحظات أعمق تفيدك في إصلاح ما تقع فيه من هنات، ووسع صدرك وتقبل النقد بسعادة واجعله بدايات لاستكمال ما نقص من موهبتك.

محمد الجداوي

أضف تعليق

9 − اثنان =