تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » جوال » كيف يمكنك المحافظة على الملفات الهامة الموجودة في هاتفك ؟

كيف يمكنك المحافظة على الملفات الهامة الموجودة في هاتفك ؟

نستعرض بعض من أهم الوسائل التي تساعدك على المحافظة على الملفات الهامة الموجودة في الهواتف المحمولة وحمايتها من أخطار الفقدان أو السرقة أو غيرها.

كيف تحافظ على الملفات الهامة في هاتفك

مع تنامي استخدام الهواتف المحمولة، تنامت معها كميات البيانات التي يتم تناقلها عبر هذه الأجهزة، وهذه البيانات تتنوع ما بين الملفات الشخصية (الصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل الشخصية، وغيرها) وما بين ملفات العمل، أو غير ذلك، في كل الحالات برزت الحاجة من أجل المحافظة على الملفات والبيانات الهامة لكل مستخدم من مستخدمي الهواتف المحمولة. تتنوع التهديدات للبيانات الموجودة على الهواتف المحمولة، بين الفقدان، والسرقة، أو الوصول إليها من قبل أشخاص ليس لهم الحق في الوصول إليها، في هذا المقال نوضح لك الكثير من الأساليب التي عليك أن تقوم باتباعها من أجل المحافظة على الملفات الهامة الخاصة بك على الهواتف المحمولة.

الأساليب التي يجب عليك اتباعها من أجل المحافظة على الملفات الهامة على الهواتف المحمولة

إغلاق الهاتف بكلمة مرور أو رمز قفل

إغلاق الهاتف المحمول بكلمة مرور قد لا يكون دفاعًا كبيرًا، لكنه على الأقل يقدم وسيلة حماية أولية معقولة إذا ما وقع جهازك في يد أحد الأشخاص، أو إذا ما أراد أحد الفضوليين التجسس عليك في وقت انشغالك، عليك أن تعرف أن كلمة المرور يمكن تخطيها بالكثير من الطرق، وأنها لا توفر الحماية الكاملة لملفاتك (راجع بند التشفير التالي)، لكنها تقدم طبقة حماية لا يمكن الاستهانة بها، عليك أن تختار إما كلمة مرور، أو نمط (في الهواتف العاملة بالأندرويد)، أو رقم (PIN)، أو حتى استعمال خواص إغلاق الهاتف باستخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، كل وسيلة من هذه الوسائل لها ميزاتها وعيوبها، لكن بشكل عام، بصمة الإصبع، وكلمة المرور القوية هي الطرق التي تقدم لك أفضل المستويات من الحماية لهاتفك المحمول.

تشفير الملفات الهامة

التشفير هو عملية تحويل الملفات أو البيانات عبر عمليات معالجة معقدة إلى صورة أخرى لا يمكن معها فهم هذه البيانات، إلا عن طريق إعادة إرجاعها إلى صورتها الأصلية، وإرجاع الملفات إلى الصورة الأصلية يحتاج إلى المفتاح، أو الرمز الذي تم التشفير عن طريقه، بدون هذا الرمز لا يمكن إعادة الملفات مرة أخرى إلى حالتها الأصلية وفهمها، عمليات التشفير تقدمت جدًا في الآونة الأخيرة، وأصبح من الممكن الحصول على برامج مجانية من أجل تشفير البيانات الموجودة على الهواتف المحمولة بمنتهى السهولة، التشفير يقدم مستوى حماية أفضل بكثير من مجرد إغلاق الهاتف بكلمة مرور، بل في الحقيقة أنه إذا ما اخترت خوارزمية تشفير جيدة، ومفتاح قوي، يمكنك أن تطمئن إلى أنه من المستحيل تقريبًا أن يقوم أحد الأشخاص برؤية الملفات الخاصة بك، حتى لو قام بالوصول إليها، توفر بعض الهواتف إمكانية تشفير كل البيانات الموجودة على الهاتف المحمول، لكن هذا الأمر غير موصى بها، ﻷنه سوف يتسبب في الكثير من البطء للهاتف المحمول، ومن الأفضل فقط تشفير البيانات الحساسة التي ترغب في أن تمنع الآخرين من الوصول إليها. التشفير هو من أفضل الوسائل من أجل المحافظة على الملفات الخاصة بك من خطر الوصول غير المسموح به.

حفظ نسخة احتياطية من الملفات تحسبًا للضياع

أحد أهم الممارسات من أجل المحافظة على الملفات الخاصة بك من خطر الضياع هو حفظ نسخة احتياطية منها، سواءً كانت هذه النسخة الاحتياطية على جهاز كمبيوتر، أو مخزنة سحابيًا (خدمة Dropbox مثلاً) أو محفوظة على بطاقة ذاكرة، تخزين البيانات في أكثر من مكان واحد يمنحك الكثير من الأمان، بحيث إذا ما فقدت من أحد الأماكن، يمكن العثور عليها في المكان الآخر، أسلوب النسخ الاحتياطي هو أسلوب تتبعه المؤسسات الكبيرة، والشركات، وحتى الأشخاص المهتمين بالحفاظ على الملفات الخاصة بهم بأمان بدون ضياع.

تنظيم ملفاتك وترتيبها وتصنيفها

ترتيب الملفات، وتنظيمها، وتصنيفها بحسب النوع أو الغرض منها، هو أحد الممارسات الجيدة جدًا من أجل المحافظة على الملفات من الضياع، حيث إن الملفات المبعثرة، والموجودة في أكثر من مسار، تكون أكثر عرضة للحذف عن طريق الخطأ، أو الضياع، وأيضًا قد تكون فرصة الوصول إليها من الآخرين كبيرة جدًا، عليك الاستعانة بتطبيق جيد لإدارة الملفات، وإنشاء المجلدات الرئيسية الحاوية للملفات من أجل الحصول على ملفاتك الهامة مرتبة ومنظمة، أيضًا من الممارسات الجيدة في مجال المحافظة على الملفات تسمية الملفات بأسماء معبرة عن محتواها، بحيث يمكنك أن تعرف ما الذي يشتمل عليه الملف من مجرد رؤية اسمه، هذه الطريقة تمكنك من تنظيم ملفاتك والحفاظ عليها من الضياع.

حماية هاتفك المحمول من خطر الاختراق

الاختراق هو أحد الأسباب الشائعة جدًا لتسرب الملفات الهامة، وتمكين أشخاص غير مصرح لهم بالوصول إليها والاطلاع على أي نوع من أنواع البيانات الحساسة، لتقليل هذا الخطر إلى حد كبير والعمل على المحافظة على الملفات يجب عليك أن تقوم بعدد من الممارسات التي تضمن أن لا يتعرض الهاتف الخاص بك لخطر الاختراق، من هذه الممارسات نذكر:

  • عدم تحميل التطبيقات من خارج متجر التطبيقات الرسمي للهاتف المحمول، أو المتاجر التي تتبع الكثير من إجراءات التدقيق بالنسبة للبرامج التي تطرح بها.
  • قبل تحميل أي تطبيق عليك قراءة الصلاحيات التي يحتاج إليها، وذلك حتى تعرف إلى ماذا يمكن أن يصل هذا التطبيق من ملفاتك.
  • تحميل تطبيق لمكافحة الفيروسات على الهاتف المحمول.
  • تحديث نظام التشغيل، والتطبيقات باستمرار، حيث إن الأنظمة والتطبيقات القديمة قد تحتوي في بعض الأحيان على الكثير من الثغرات التي تتيح للهاكر اختراق الهاتف المحمول والوصول إلى البيانات الخاصة بك.
  • احذر عند التعامل مع شبكة الإنترنت، ولا تقم بالولوج إلى أي مواقع مشبوهة، واحذر جدًا عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الواردة إليك.

حماية هاتفك المحمول من خطر السرقة أو الضياع

سرقة الهاتف المحمول قد تكون كابوسًا لمن يحمل معلوماته الشخصية على الهاتف المحول على الدوام، فمن ناحية، هناك خطر لأن تتسرب هذه المعلومات الهامة، ومن ناحية أخرى، هذه المعلومات تكون قد ضاعت إلى الأبد إذا لم تكن محتفظًا بنسخة احتياطية منها، عليك أن تحرص على أن تحمي هاتفك المحمول من السرقة بشتى الطرق الممكنة، وذلك عن طريق القيام بالممارسات الآتية:

  • عدم ترك الهاتف المحمول في السيارة والحرص عند التعامل معه في الأماكن العامة أو المزدحمة بالمارة.
  • تنصيب برنامج من أجل حماية الهاتف المحمول من السرقة أو الفقدان، من أجل استرجاعه سريعًا في حالة حدوث ذلك.
  • الحذر من النشالين المحترفين في الأماكن المزدحمة.
  • حماية الهاتف بكلمة مرور أو تشفير البيانات الموجودة عليه من أجل مزيد من الحماية له في حالة تعرضه للسرقة.

عدم ملفات شديدة الحساسية على الهواتف المحمولة

بغض النظر عن مستوى الحماية الذي تظن أنك بإمكانك أن تقدمه لملفاتك، يجب عليك أن تتذكر حقيقة أن الهواتف المحمولة هي من الوسائط شديدة الضعف، فهي معرضة للكثير من الأخطار التي قد تتهدد بياناتك، على سبيل المثال، فقدان الهاتف المحمول، أو سرقته، أو الوصول إليه من قبل أشخاص غير مصرح لهم باستخدامه، أو حتى اختراقه عن بعد، الهاتف المحمول هو من أضعف الحلقات التي قد تتسبب في فقدان أو تسرب ملفاتك الهامة، عليك أن تستخدم وسائل أخر من أجل تقديم مستوى أفضل للحماية لملفاتك، مثل الحواسيب الشخصية، أو التخزين السحابي لملفاتك. عن طريق هذه الممارسات أنت تساعد على المحافظة على الملفات الهامة الخاصة بك على الهاتف المحمول.

طالعنا في هذا المقال عدة وسائل تساعدك على المحافظة على الملفات الهامة على هاتفك المحمول، ففي البداية قررنا أهمية أن وضع كلمة مرور قوية على الهاتف المحمول، أو تشفير البيانات الموجودة عليه، وحفظ نسخة احتياطية من الملفات الموجودة على الهاتف، وترتيب الملفات وتنظيمها من أجل تسهيل عملية إدارتها، وأيضًا عليك أن تقوم بحماية الهاتف المحمول الخاص بك من السرقة أو الضياع، وكذلك من خطر الاختراق، وأخيرًا عليك عدم حمل ملفات شديدة الحساسية على الهاتف المحمول الخاص بك إذا ما أردت المحافظة على الملفات الهامة عليه.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

واحد + اثنان =