تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » جوال » كيف تحاول إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما سقط في الماء ؟

كيف تحاول إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما سقط في الماء ؟

اليك شرح لك ما يجب عليك فعله فور سقوط الهاتف المحمول في الماء ، وذلك من أجل محاولة إنقاذ هاتفك ، أو على الأقل الحصول عليه بأقل قدر ممكن من الضرر

إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما وقع في الماء

سقوط الهاتف المحمول في الماء هو أحد السيناريوهات الكارثية التي لا يحب أي مالك هاتف محمول أن يرى هاتفه وقد وقع فيها ، في الواقع مهما كانت درجة حرصك ، فأنت معرض لأن يسقط الهاتف المحمول عفوًا منك في الماء ، في هذا المقال نشرح لك ما يجب عليك فعله فور سقوط هاتفك المحمول في الماء ، وذلك من أجل محاولة إنقاذ الهاتف ، أو على الأقل الحصول عليه بأقل قدر ممكن من الضرر .

إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما وقع في الماء

منع سقوط الهاتف المحمول في الماء

قبل الحديث عن إنقاذ الهاتف المحمول ، سوف نتحدث عن مجموعة من الأمور التي يجب عليك اتباعها إذا ما أردت أن تقلل من فرصة سقوط هاتفك المحمول في الماء ، وهي:

  • تجنب وضع الهاتف المحمول في الجيب العلوي للسترة ، فأغلب حوادث سقوط الهاتف المحمول في الماء تحدث بسبب وضع الهاتف في هذا الجيب ، ثم الانحناء إلى الأمام بعد نسيان وجود الهاتف ، ومن ثم يسقط الهاتف في الماء سريعًا .
  • لا تقم بالدخول بالهاتف المحمول إلى الحمام ، أو استخدامه بالقرب من حمامات السباحة ، قد تجد الهاتف انزلق من بين يديك فجأة وسقط في الماء .
  • قبل السباحة لا تنسى التأكد من عدم وجود الهاتف المحمول في جيبك قبل النزول إلى حمام السباحة .
  • تأكد من إفراغ جيوب الملابس قبل إدخالها إلى غسالة الملابس ، قد تفقد هاتفك في حادثة كهذه .
  • تأكد من حماية هاتفك عندما تكون في مكان يهطل فيه المطر .
  • قم بوضع أغلفة الحماية على الهاتف ، هذه الأغلفة قد تساعد في حالات كثيرة في إنقاذ الهاتف إذا ما سقط في الماء .

مرحلة ما بعد السقوط مباشرة

الثواني القليلة التي تلي سقوط الهاتف في الماء قد تكون حاسمة جدًا في إنقاذ الهاتف المحمول ، حيث يجب عليك أن تتحلى بسرعة البديهة والحكمة في هذه الثواني من أجل إعطاء هاتفك فرصة أخرى للعيش مجددًا ، فور سقوط الهاتف في الماء ، عليك أن تقوم بانتشاله بأسرع ما يمكن ، بالرغم من ضيق فتحات الهاتف المحمول (فتحة الميكروفون ، والسماعة ، ومنفذ الشحن) إلا أنه من الممكن أن تتسبب في دخول كميات كبيرة من الماء للهاتف في ثوانٍ معدودة .

بمجرد انتشالك للهاتف من الماء ، عليك أن تقوم بإخراج البطارية منه لإيقافه فورًا ، سريان التيار الكهرباء في الهاتف أثناء وجودة في الماء يمكن أن يؤدي إلى ماس كهربائي ، ومن ثم تلف المكونات الدقيقة للهاتف ، هذه الخطوة حاسمة جدًا في عملية إنقاذ الهاتف المحمول . إذا كان هاتفك غير مجهز ببطارية قابلة للفك ، فعليك أن تقوم بإغلاقه عن طريق زر الإغلاق بدلاً من ذلك .

إذا كان الهاتف موصولاً بالشاحن وقت سقوطه في الماء ، أو انسكاب الماء عليه ، فإن الخطوة الأولى تكون بفصله من الشاحن أولاً ، قد تتعرض للصعق بالكهرباء في محاولتك إنقاذ الهاتف المحمول عن طريق نشله من الماء وهو موصول بالشاحن (بالرغم من أن تيار الشاحن ضعيف ولا يؤدي إلى الصعق في الأحوال العادية) .

أيضًا عليك على الفور القيام بإخراج شريحة SIM من الهاتف مباشرة ، هذه الشرائح ستقاوم الماء في الغالب ، ويمكنك الحصول على البيانات المسجلة عليها بعد ذلك إذا ما قمت بعملية إنقاذ الهاتف المحمول أو لا . أيضًا يجب عليك إزالة بطاقة الذاكرة للحفاظ عليها وعلى المعلومات المسجلة عليها .

تجفيف الهاتف من الخارج

بعد نزع الهاتف من الماء وفصل البطارية ، عليك أن تقوم بعملية التجفيف الخارجي أيضًا بسرعة من ، وذلك لمنع كميات إضافية من الماء من التسرب إلى داخل الهاتف وإعطائك فرصة أكبر في إنقاذ الهاتف المحمول ، يمكنك الاستعانة بعدد من المناديل الورقية ذات الامتصاص العالي للماء ، ومن ثم فك الهاتف تمامًا ، والقيام بتجفيف كل جزء على حده تجفيفًا خارجيًا .

تأكد من فصل جميع الأجزاء التي تقدر على فصلها من الهاتف ، إذا كان الغطاء الخارجي سهل الفك ، قم بفكه من أجل إعطائك حرية أكبر في القيام بعملية التجفيف الخارجي . لا تقم بهز الهاتف بشكل مفرط من أجل إزالة المياه ، فأنت بهذه الطريقة قد تجعل المياه تصل إلى أماكن أخرى من الهاتف ، أيضًا لا تقم بالنفخ في فتحات الهاتف لإخراج المياه .

استخدم المكنسة الكهربائية ولا تستخدم المجفف

استخدم المكنسة الكهربائية من أجل شفط قطرات الماء الأخيرة الموجودة في الهاتف ، اضبط المكنسة على مستوى منخفض ، وقم بإبعاد الفوهة عن الهاتف لمسافة 10 سنتيمترات ، وقم بشفط الماء من داخلها لمدة 15 دقيقة متواصلة ، بهذه الطريقة تساعد على إخراج أي قطرات ماء متجمعة داخل الهاتف ، لا تقم بتقريب المكنسة كثيرًا من الهاتف ، وذلك حتى لا تجعل الكهرباء الاستاتيكية تنتقل إلى الهاتف ، ومن ثم تفسده تمامًا بدلاً من إنقاذ الهاتف المحمول .

خلافًا للنصيحة الشائعة ، لا يجب عليك استخدام المجفف الكهربائي من أجل تجفيف الهاتف ، وذلك لعد أسباب ، المجفف الكهربائي يقوم بدفع الهواء إلى داخل الهاتف ، ومن ثم فإنه قد يقوم بدفع الماء في طريقه إلى الأجزاء التي لم يصل إليها الهاتف بعد ، مؤديًا إلى تلفه ، أيضًا الحرارة الموجودة في مجفف قد تزيد من معدلات الأكسدة ، وبالتالي تصدأ مكونات الهاتف ويصاب بالموت ، عليك أن تستخدم أسلوب الشفط لا نفخ في عملية تجفيف الهاتف ، إذا لم تكن لديك مكنسة كهربائية ، يمكنك ترك الهاتف ليجف في الهواء الطلق .

قم بوضع الهاتف مع مادة ماصة للرطوبة لامتصاص أي قطرات ماء متبقية

الخطوة التالية من أجل إنقاذ الهاتف المحمول هي ترك الهاتف لفترة مع مادة ماصة للرطوبة ، الأرز هو مادة ملائمة جدًا لهذا الغرض (أرز نئ وليس مطبوخًا بالطبع!) قم بوضع الهاتف في إناء بلاستيكي ، واسكب عليه بعض الأرز حتى تغطيه ، وقم بتقليبه من وقت لآخر ، لمدة 12 ساعة على الأقل لامتصاص أي رطوبة ما تزال موجودة في الهاتف ، الكريستالات الكروية الصغيرة المصنوعة من السيليكا التي تأتي مع الأحذية أو بعض المنتجات الجلدية أكثر فعالية من الأرز ، لكن المشكلة أن هذه الكريستالات تأتي وقد تشبعت تمامًا بالرطوبة ، فلا يكون لها فائدة ، يمكنك الحصول على قدر من هذه الكريستالات من محلات تجفيف الزهور ، واستخدامها في تجفيف هاتفك .

تشغيل الهاتف

بعد فعل كل الأمور التي قد سبق وذكرناها من أجل إنقاذ الهاتف ، وبعد التأكد من أنه لا توجد أي قطرات ماء في الهاتف ، وبعد مرور 24 ساعة على الأقل على وقوع الهاتف في الماء ، قم بتجربة الهاتف ، قم بتوصيل الأجزاء مرة أخرى ، وشغله ، قد تلاحظ ظهور ألوان غريبة في الشاشة ، أو تصرفات غير معتادة للهاتف قبل أن يعمل ، وقد يعمل بشكل طبيعي ، وقد لا يعمل على الإطلاق ، إذا لم يعمل الهاتف قم بتوصيله على الشاحن وانتظر بعض الوقت ، إذا عمل ، فإن هذا يعني أن هاتفك سليم لكنك تحتاج إلى بطارية جديدة . إذا لم يعمل الهاتف أيضًا بعد هذا ، فربما تحتاج إلى أخذه لشخص متخصص قد يقوم بإصلاحه من أجلك بمقابل بسيط ، أو الاتجاه لشراء هاتف جديد إذا وجدت أنك قد فشلت في إنقاذ الهاتف المحمول .

الهواتف المضادة للماء

هناك بعض أنواع الهواتف المضادة للماء ، لذلك فإنها ستكون ملائمة من أجل الأشخاص كثيري السهو ، أو الذين يتواجدون لأوقات طويلة بجانب المياه ، لكن عليك التأكد من مقدار مقاومة الهاتف للماء أولاً ، فبعض الهواتف قد تكون مقاومة لرذاذ الماء فقط ، ولا يمكن غمرها في الماء ، وبعضها قد تطلب منك الالتزام بعمق معين للماء لا تزيده ، ومدة معينة أيضًا ، كما أن الهواتف المضادة للماء لا يجب تحت أي ظرف تعريضها للماء المالح (ماء البحر) .

كما رأينا ، من أجل إنقاذ الهاتف الذي سقط في الماء ، عليك أن تقوم أولاً بانتشاله بسرعة من الماء ، ومن ثم عليك أن تقوم بنزع البطارية بأسرع وقت ممكن ، ومن ثم تقوم بعملية التجفيف الخارجي ، ثم تنتقل إلى استخدام المكنسة الكهربائية من أجل شفط قطرات الماء ، وبعد ذلك يجب عليك الانتقال إلى مرحلة تجفيف الهاتف عن طريق غمره مه مسحوق ماص للرطوبة ، وأخيرًا عليك القيام بتجربته الهاتف لمعرفة إذا ما كانت جهودك في إنقاذ الهاتف قد تكللت بالنجاح أم لك ، أيضًا تحدثنا عن الهواتف المضادة للماء .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

16 − سبعة =