تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تعرف ما هو الوقت المناسب لتقديم استقالتك من العمل والأسباب لذلك ؟

كيف تعرف ما هو الوقت المناسب لتقديم استقالتك من العمل والأسباب لذلك ؟

فهل فكرت يوما ما هو الوقت المناسب لتقديم استقالتك من العمل وما هي الأسباب التي تدفعك لتقديم الاستقالة وما هي المؤشرات إذا مرت عليك لابد من تقديم استقالتك

المؤشرات الوقت المناسب لتقديم استقالتك من العمل

الروتين والضغوط وأمور آخري تعتبر من الأسباب الرئيسية للتقدم بالاستقالة من العمل، فالكثير يواجه روتين العمل الغير مرغوب به بالإضافة إلى الضغوط الناتجة من العمل مما تتسبب في التفكير بالاستقالة للتخلص من كل ذلك, كما أن الكثير يفضل التقدم بالاستقالة لشغل وظيفة أفضل في حياته المهنية . ومع ذلك فالكثير أيضا يتحمل أعباء العمل لفترات طويلة ولا يمر بخياله التقدم للاستقالة, فهل فكرت يوما ما هو الوقت المناسب لتقديم استقالتك من العمل وما هي الأسباب التي تدفعك لتقديم الاستقالة ؟؟

فهناك مؤشرات او علامات عديدة إذا مرت عليك لابد من تقديم استقالتك ومن تلك المؤشرات الرئيسية :

المؤشرات الرئيسية لتقديم استقالتك وطرق ذلك؟

سوء العلاقة

من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى التقدم بالاستقالة هي سوء علاقة الموظف بالإدارة, فإن وجدت أن مهارات تواصلك مع الإدارة أصبحت تسير بشكل سئ ولم تعد تتميز بشئ لديها, كما أن ذلك ربما يؤدي إلى الكسل والخمول في وظيفتك و كلها من الأمور التي ربما تجعل الإدارة تتجه إلى التخلي عنك, فإن وجدت أنت ذلك فعليك بالتقدم بالاستقالة.

التجاهل

من الأمور التي لا يمكن مرورها هو عدم تقديرك وتقدير عملك, كأن لا تضع بقائمة العلاوات أو لا تحصل على أي تدرج وظيفي, فكل تلك الأمور تزيد من رغبتك بالعمل بشكل أكبر وأفضل وعلى العكس إن لم تتم. فهي تعتبر من الأمور التي تحط من قدراتك الوظيفية, ولكن قبل التفكير في الاستقالة من العمل لابد من مراجعة الإدارة في أمر التدرج الوظيفي والتقدير والمكافأة علي العمل فإن لم تجد الإدارة تشعر بقدراتك ومجهوداتك فعليك بالتقدم بالاستقالة من الوظيفية لكي تحصل علي وظيفة أفضل تساعدك في التقدم.

ضغوط العمل

ضغوطات الحياة كثيرة في كل جوانبها المختلفة, ومن تلك الجوانب ضغوطات العمل التي تمثل عبء كبير على الموظف, والكثير يتحمل تلك الضغوطات ولكن إن وجدت أن تلك الضغوطات تؤثر بشكل كبير علي صحة جسمك وأيضا نفسيتك فعليك التخلي عن الوظيفة والتقدم بالاستقالة فالكثير يتعرض نتيجة الضغوطات والتوتر إلى صداع مزمن وربما يؤدي الأمر إلي آلام مزمنة بالمعدة وغيرها .

زملاء العمل

الانسجام بين زملاء العمل هو أساس العمل القوي ولكن إن تسرب سوء العلاقات والتوتر فسيؤثر بشكل أساسي علي الأداء الوظيفي ولذلك إن شعرت بالتوتر وصعوبة علاقتك مع زملاء العمل فعليك مراجعة قرارك بالاستمرار في هذا العمل لأن ذلك سيؤثر علي أدائك المهني بالمؤسسة ويترك بقعة سوداء بسيرتك الذاتية تؤثر علي تدرجك المهني بالمستقبل.

تعرض المؤسسة للانهيار

من أهم المواقف التي يجب عليك اتخاذ قرار الاستقالة بها هي تعرض المؤسسة للانهيار, فهي من أسوء المواقف التي ستؤثر علي مستقبلك المهني, ولكن إن أمكن قبل اتخاذ قرار الاستقالة لديك عدة حلول يمكنك القيام بها في حال بدء المؤسسة بالانهيار :

  • إن استطعت الانتقال إلي فرع أخر للمؤسسة بمكان أخر أو دولة أخرى.
  • قبل التقدم بالاستقالة عليك البدء بالبحث عن عمل أخر بمكان أخر كي لاتؤثر على حياتك عن تركك للعمل .
  • يمكنك طلب الحصول علي أجازة طويلة .
  • أو يمكنك مراجعة الإدارة ومعرفة نيتهم لأدائك ومنه يمكنك معرفة إن كانت تريد الشركة التخلي عنك في أزمتها أم لا.

عند تقديمك للاستقالة عليك إتباع بعض الخطوات كي تترك أثر طيب بالمؤسسة :

عليك العمل على تدرج الاستقالة, فلابد أن يعلم رئيسك بالاستقالة أولا ومن ثم زملائك بالعمل.
أرفق مع استقالتك خطاب به أسباب تركك للعمل, وحافظ على أهدافك النبيلة عند كتابة هذا الخطاب كي تترك علاقة جيدة بينك وبين رؤسائك بالعمل.
حاول الحصول علي خطاب توصية للتأكيد علي قدراتك ومهاراتك في العمل, فهذا سيفيدك في عملك بالمستقبل.
إن كان معك أي أعمال لم تنتهي عليك إيجاد أشخاص جديرين بتلك المسئولية وتركها لهم.
حاول المساعدة بحصول المؤسسة على بديل لمكانك بالعمل كي تترك انطباع جيد بالمؤسسة.

أضف تعليق

خمسة × 3 =