تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » الأعمال » النفوذ والسلطة والقوة : كيف تصبح ذو شخصية قوية ونفوذ قوي ؟

النفوذ والسلطة والقوة : كيف تصبح ذو شخصية قوية ونفوذ قوي ؟

كسب النفوذ والسلطة ليس شيئا يمكنك القيام به بين عشية وضحاها ولكن هذا الهدف يمكن بالتأكيد أن يتحقق إذا عملت بجد من أجل ذلك وأعطيته الوقت الذي يتطلبه.

النفوذ والسلطة والقوة كيف تصبح ذو شخصية قوية ونفوذ قوي

بداخلنا جميعا طموح عالي يريدنا أن نكون أفضل على كل المستويات، وكل منا يسعى لأن يكون ذو شخصية قوية ونفوذ قوي، يتمتع بأراءه الصحيحة وبقوة بصيرته ويؤثر في الآخرين ليجعلهم يوما ما يخضعون له في كل شئ وبالتالي يحمل قوة ونفوذ ربما تجعله يتمكن من كل شئ حوله .

كسب النفوذ والسلطة ليس شيئا يمكنك القيام به بين عشية وضحاها ولكن هذا الهدف يمكن بالتأكيد أن يتحقق إذا عملت بجد من أجل ذلك وأعطيته الوقت الذي يتطلبه.

يوجد للسطلة و النفوذ عنصرين : القوة الشخصية والقوة المتصورة. القوة الشخصية هو نوع القوة الذي يجعلك تتعافي من النكسات، والوصول إلى أهدافك، والوقوف في الميدان الخاص بك في الأوقات الصعبة وتحقيق أي شيء تريده.

القوة المتصورة هي القوة التي يعتقد الناس الذين يعرفونك بانك تمتلكها. قد تكون ذو شخصية قوية ولكن دون أن يلاحظها أحد تماما حولك.

من اجل الحصول على النفوذ والسلطة تحتاج إلى بناء شخصية قوية ثم تسويقها للآخرين، فكيف تصبح قوي ومؤثر ذو شخصية قوية ونفوذ قوي ؟

النفوذ والسلطة والقوة

العلم والمعرفة يجلبان لك النفوذ بسهولة

يجب أن نعرف اهمية العلم في حياتنا، فبالتأكيد يختلف الناس من إنسان لأخر تبعا لنوع التعليم والطريقة التي تعلم بها، وهذا يجعلنا نفكر دائما في الوصول إلى أعلى المراحل والدرجات العلمية وذلك للاستفادة وتطبيق هذا العلم عمليا، وأيضا لأنه سيجعل منك إنسانا مختلفا في نظر الآخرين وهو ما يمنحك النفوذ والسلطة في إطارك المجتمعي يوما بعد يوم .

فإذا كنت ذو مكانة علمية مرموقة، سترى أن الآخرين يهابونك ويحترمونك ويقدرون أرائك جيدا، بل يثقون فيك وفي قدرتك لذلك سيمنحك هذا بعض النفوذ الذي ستتعامل من خلاله معهم .

أيضا التخصص في علم معين يجعلك كثير المعرفة فيه وبالتالي ستصبح في يوما أبرز المشاهير والمتخصصين في هذا المجال وهو ما سيمنحك القوة والنفوذ الذي ستعيش بهما طوال حياتك ما دمت محافظا على ثقافتك ومعرفتك وتمنيهما من وقت لأخر .

المال أهم مقومات الحصول على نفوذ قوي

للأسف في مجتمعنا المادي أصبح المال من مقومات الحياة، وبالتأكيد فإنه من أهم الأمور التي تتحكم في العالم، فالمال يجلب النفوذ عن طريق تكوين ثروة كبيرة والقيام بأعمال إنتاجية وإقتصادية كبيرة ، لذا فإن رجال الأعمال يكسبون نفوذهم من أموالهم المتحكمة في كثير من المشروعات .

السلطة الوجه الأخر للنفوذ

للأسف في مجتمعاتنا العربية أصبحت السلطة آداة لفرض النفوذ بالمعنى السلبي له، فتجد مثلا أن الوزراء والمحافظين والولاة والنواب يحصلون على نفوذ قوي يجلهم ينسون البشر والوطن ، بل ويسرحون بعيدا من أجل استغلال ذلك النفوذ الذي اكتسبوه من خلال موقعهم الوظيفي لخدمة أهوائهم الشخصية، مثل استغلاله في تكوين ثروة أو في تعيين أحد أقاربهم في أماكن مهمة، أيضا ستجد مديرك يتمتع بقليل من النفوذ في إطار العمل والذي تجعله متحكما في منح الجزاءات والمكافآت والتي أحيانا تكون بغير حق .

غموض الشخصية

أحيانا الغموض يجلب لك مزيد من النفوذ، فالناس تهاب الغامضون، فهم يتمتعون بنفوذ طبيعي فطري ولدوا به ، ورثوه ولم يكتسبوه، وهذا النوع من النفوذ محمود جدا خاصة وأنه لم يستغل ماله أو موقعه أو حتى علاقاته للحصول على هذا النفوذ .

العلاقات الاجتماعية الطريق الأسهل للحصول على النفوذ

تكوين ثروة أمر صعبا حقا، ترأس مواقع معينة في سلطات الدولة أمر صعبا أيضا، والتدرج في الدرجات العلمية والتخصص يحتاج إلى وقت وستواجهك الصعوبات بالتأكيد ، فما الحل إن لم يكن بإمكانك الوصول إلى الثلاث مقومات السابق ذكرهم ؟ نعم إنها تكوين علاقات مع هؤلاء بحيث تكون قوي العلاقة مع أحد رجال الأعمال أو الموجودين في السلطات، لذا ستلاحظ في عملك أن الجميع يودون التقرب من المدير ورئيس العمل، لذا فربما يكون الحل الأسهل هو التقرب من هؤلاء أصحاب العلم والمال والسلطة .

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم