اللازانيا

تعتبر اللازانيا من أسهل وأبسط الوجبات التي يمكن تحضيرها في المنزل، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لإعدادها، كما أن اللازانيا تُعد من الوجبات المُفيدة والغنية بالعديد من العناصر المهمة فهي تحتوي على نشويات وبروتينات وفيتامينات، خاصة أنه يُضاف إليها اللحم المفروم والبشاميل اللذيذ الذي يجعلها ذات مذاق مميز وطعم عذب لكل أفراد الأسرة كبارا وصغارا. وتتميز اللّازانيا بأنها تشبه المعكرونة البشاميل فهي أيضا عبارة عن طباقات ويتخللها اللحم المفروم الطازج ويمكن إضافة الجبن المبروش إليها لكي تُصبح شهية.

اللازانيا الإيطالي

اللازانيا اللازانيا الإيطالي

اللازانيا الإيطالي هي إحدى أنواع المعكرونة التي يُقدمها المطبخ الإيطالي، خاصة أنه يشتهر بإعداد المعكرونة والبيتزا، وهي عبارة عن معكرونة ذات حجم مربع وعريض، يُضاف إلى هذه الطبقات اللحم المفروم والجبن وصلصة الطماطم ويُغطيها البشاميل اللذيذ.

وهناك أنواع متعددة من اللازانيا فهناك اللازانيا المُضاف إليها المأكولات البحرية واللازانيا الخاصة بالأشخاص النباتين، واللازانيا التي تحتوي على دجاج ولازانيا الخضروات ولازانيا السبانخ.

كيف تطبخ اللازانيا؟

يمكن طبخ اللازانيا بأبسط الطرق فهي تُشبه المعكرونة بالبشاميل بشكل كبير، فقط ستحتاجين إلى غلي مياه ووضع طبقات اللازانيا فيها، وفي إناء آخر يوضع القليل من الزيت مع البصل المقطع قطع صغيرة ويُضاف إليها اللحم المفروم وبعد أن ينضج اللحم، توضع صلصلة الطماطم أو أي نوع تفضلينه من الصلصات الأخرى، ثم تبدأ في إعداد البشاميل من خلال وضع القليل من الزبدة أو الزيت والدقيق والتقليب الجيد حتى يتغير لون الدقيق إلى الذهبي ثم يُضاف إليه الحليب، ويوضع الملح والفلفل الأبيض حسب رغبتك.

ثم تبدأ برص طبقات اللازانيا وبداخلها اللحم المفروم وعلى الوجه يوضع البشاميل وقطرات صغيرة من الزيت وتدخل إلى الفرن حتى تمام النضج وتُقدم ساخنة.

اللازانيا بدون سلق

يخشى البعض من سلق اللازانيا خوفا من أن تتعجن فليجأوا إلى حيلة أخرى وهي الخبز، وتعتبر هذه الطريقة مميزة وبسيطة أيضا فلا تحتاج إلى وقت أو مجهود، ستحتاج فقط إلى إعداد اللحم المفروم من خلال وضع إناء على النار وبه ببصلة مقطعة وتقلبيها حتى تذبل، ثم نضع عليها اللحم المفروم الطازج، ونضيف قطع الجزر والطماطم والملح والبهارات حسب تذوقكِ.

وفي وعاء آخر ابدئي في تحضير البشاميل بوضع قطعة من الزبدة وتسيحها ثم إضافة الدقيق إليها وتقلبيها حتى يتغير لون الدقيق إلى الذهبي، ثم إضافة مقدار من اللبن الحليب إليها وإضافة القليل من الملح والفلفل الأبيض إليها. ثم أحضري صينية وضعي بها القليل من البشاميل ثم ضعي نصف شرائح اللازانيا دون سلقها فوق بعضه البعض وضعي مقدار مناسب من اللحم المفروم، والخضروات والجبن، ثم ضعي باقي طبقات اللازانيا وباقي البشاميل الموجود لديكِ، ورشي القليل من الجبن عليها وادخليها الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، واتركيها لمدة 25 دقيقة، وقدميها ساخنة.

اللازانيا بالدجاج

يُفضل البعض تناول اللازانيا بقطع الدجاج فتكون هذه الوجبة مُشابهة للنجرسكو في إعدادها ودائما ما يجتمع المطبخ الإيطالي في وصف أشهى وألذ الأطعمة، ولتحضير اللاّزانيا بالدجاج ستحتاجين إلى إحضار، رقاقات اللازانيا، وصدور دجاج مخلية، ومشروم مقُطع شرائح صغيرة، وربع كوب من الزيت، وحبيتين من البصل، وحبيتين من الجزر، وفلفل رومي ودقيق أبيض، وصلصة حمراء، وملعقة من الريحان المطحون، وكوب ونصف جبن موزاريلا، وكوبان من الحليب الطازج، وبيضة، ومكعب من مرقة الدجاج، وملح وفلفل أسود وبهارات وكاري.

طريقة تحضير اللازانيا بالدجاج

ابدئي بغسل صدور الدجاج وقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم، ثم ضعي إناء على النار وبه ضيفي البصل المبشور، ثم ضعي قطع الدجاج وضيفي الملح والفلفل واستمري في التقليب، ثم ضيفي الجزر المبشور والفلفل المقطع والقليل من الملح وغطي الإناء حتى تنضج الخضروات والدجاج، وبعدها ضعي شرائح المشروم ومرقة الدجاج والفلفل الأسود والبهارات المفضلة إليك والقليل من الكاري والريحان، واتركيه على نار هادئة، وبعد دقيقتين ضيفي الصلصة والقليل من الريحان، وقلبيهم سويا لمدة 5 دقائق.

أحضري إناء أخر لتحضير البشاميل، ضعي القليل من الزيت ومعه 5 ملاعق من الدقيق وقلبيهم جيدًا ثم ضعي اللبن الحليب بشكل تدريجي مع استمرار التقليب حتى لا يتماسك الدقيق، وضعي معهم البيضة المخفوقة، مع ربع ملعقة من الملح، وقلبي الخليط حتى يتماسك ثم اطفي ء النار واتركيه حتى يبرد. وفي صنية ضعي القليل من البشاميل وأبداي بوضع ورقتين من اللازانيا ثم ضعي القليل من الدجاج ووزعيهم على كل مكان في الصنية ثم ضعي طبقتين أخرتين والقليل من الدجاج والجبن حتى تنتهي اللازانيا الموجودة لديك، ثم غطي الوجه بالبشاميل وضعيها على درجة حرارة 180 درجة واتركيها حتى تمام النضج.

اللازانيا باللحم المفروم

لتحضير صينية من اللازانيا الشهية باللحم المفروم عليك إحضار بعض المقادير وهي علبة معكرونة لازانيا، ونصف كيلوجرام من اللحم المفروم، و4 حبات من المشروم، وبصلة، وثوم مهروس، وجبن موزاريلا مبشور، ومرقة دجاج، وزيت زيتون، وصفار بيض، وصلصة طماطم، وزبدة، ودقيق، و200 مليمتر من كريمة الطبخ، وملعقتان من الزعتر، وملح وبهارات وفلفل أسود، والقليل من الأوريجانو.

طريقة تحضير اللازانيا باللحم المفروم

ابدئي بسلق شرائح اللازانيا في ماء مغلي ثم قومي بتصفيتها، ثم ضعي القليل من الزيت في إناء على النار ثم ضعي الثوم والبصل وحمريهم سويًا ثم ضيفي المشروم المقطع وتبليهم بإضافة المقدار المناسب من الملح والفلفل الأسود والأوريجانو، ثم ضيفي القليل من صلصة الطماطم، وقلبيهم حتى تتماسك المكونات سويا، وفي إناء أخر ضعي القليل من الزبدة وضيفي إليها 5 ملاعق من الدقيق وقلبيهم حتى يتغير لون الدقيق إلى الذهبي ثم ضيفي الكريمة، ونصف كوب من المياه وضعي الملح الفلفل الأسود حسب تذوقكِ.

ضعي صفار البيض على اللحم المفروم، وقلبيهم وضعي معهم مرقة الدجاج والماء وفي صينية ضعي القليل من هذا المزيج وبعدها ضعي شرائح اللازانيا وفي وسطها ضعي مقدار من اللحم المفروم، ورشي بعض من الجبن والكريمة وغطيهم بالشرائح المتبقية من اللازانيا وضعي على الوجه كريمة الطبخ والجبن الموزاريلا، وادخليها في الفرن لمدة 25 دقيقة حتى تمام النضج.

اللّازانيا بالبشاميل

اللازانيا اللازانيا بالبشاميل

يفضل البعض تناول اللازانيا مغطاة بالكريمة ويفضل البعض الأخر تناول اللّازانيا بالبشاميل وكلا الطريقتين تعتبر بسيطة جدًا ويمكن إعدادها بسهولة ويُسر، وطريقة البشاميل تكمُن في وضع القليل من الزيت في إناء وحوالي 5 إلى 6 ملاعق من الدقيق وتقلبيهم حتى يتغير اللون إلى الذهبي ثم وضع اللبن الحليب إليه ويمكن وضع بيضة مخفوقة أو لا حسب رغبتك، ويجب الاستمرار في التقليب حتى يتماسك الخليط، ويوضع في أسفل الصينية قبل وضع اللازانيا ويوضع الباقي على وجه الصينية مع القليل من الجبن الموزاريلا وتدخل إلى الفرن حتى تمام النضج.

بجانب وصفات اللازانيا باللحم المفروم والدجاج يمكنك إعداد اللاّزانيا بالخضروات أو المأكولات البحرية أو السبانخ بنفس الطرق التي ذكرنها فقط ستقومين بتغير نوع الحشوة وفي كل الحالات ستقومي بإعداد وجبة شهية وغنية بالعناصر المفيدة لأسرتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × ثلاثة =