الفرق بين نظام ويندوز و لينكس
الفرق بين نظام ويندوز و لينكس

ويندوز ام لينكس ؟ هل نظام لينكس اسهل استخداما من نظام ويندوز وهل انخفاض تكلفة البرمجيات في لينكس تجعله الافضل؟وفي اي مجال يتقدم لينكس على ويندوز والعكس ؟

– ويندوز ام لينكس ؟ 

المستخدم الذي يفكر في إجراء تغيير من ويندوز إلى لينكس، ويجد نفسه يطرح السؤال: ايهما افضل لينكس أم ويندوز؟ فعليه اولا ان يعرف مزايا وعيوب كل نظام تشغيل لكي يقرر بعدها وفيما يلي بعض المعلومات التي نقدمها للمساعدة في توضيح المزايا والعيوب الرئيسية لكل نظام.

– هل نظام لينكس اسهل استخداما ؟

على الرغم من أن غالبية المتغيرات لتسهيل الاستخدام في نظام لينكس قد تحسنت بشكل كبير، لكن لا يزال ويندوز أسهل بكثير للاستخدام لمعظم مستخدمي الكمبيوتر بسبب الألفة من ويندوز ولأن استخدامه على الأرجح في جهاز كمبيوتر في المنزل أو في المدرسة، او في كونه يدعم برامج ميكروسوفت اوفيس، والتحديثات الكثيرة التي جعلت منه اسهل بكثير للاستخدام كنظام تشغيل، وعلى الرغم من أنه يمكن القول أنه قد لا يكون سهل في كل جوانبه، الا انه لا يزال أسهل من لينكس. لينكس لديه مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج والبرمجيات المتاحة، والادوات، والألعاب. ومع ذلك، فويندوز لديه تشكيلة أكبر بكثير من البرامج والبرمجيات المتاح بسبب العدد الكبير من مستخدمي مايكروسوفت ويندوز.

– هل انخفاض تكلفة البرمجيات في لينكس تجعله الافضل

العديد من البرامج المتاحة والبرمجيات، والادوات، والألعاب المتوفرة على لينكس هي مجانية أو مفتوحة المصادر.  حتى بعض البرامج المعقدة مثل :غيمب، أوبن أوفيس، ستاراوفيس، وواين ، والكثير من البرامج الداعمة لنظام لينكس فهي متوفرة مجانا أو بتكلفة منخفضة جدا. على الرغم من أن ويندوز لديها برامج الحاسب الآلي، والادوات، والألعاب مجانا، فإن الغالبية العظمى من البرامج تكلف في أي مكان ما بين 20 الى 200 دولار امريكي للنسخة الواحدة.

- إعلانات -

– نظام لينكس يراهن على الآمان

نظام لينكس كان دائما نظام التشغيل الآمن جدا. على الرغم من أنه لا يزال من الممكن مهاجمته  ، الا أنه  الأكثر أمنا مقارنة بالويندوز. وهذا ما جعل نظام لينكس الاكثر استخداما في انظمة خوادم الأنترنت .على الرغم من أن مايكروسوفت قد أدخلت تحسينات كبيرة على مر السنين من الناحية الأمنية على نظام التشغيل الخاص بها ويندوز، الا انه لا يزال هذا النظام أكثر عرضة للفيروسات وغيرها من الهجمات مقارنة بنظام التشغيل لينكس.

– المصدر المفتوح ميزة لصالح لينكس

 العديد من المتغيرات في نظام لينكس والعديد من البرامج والبرمجيات الداعمة لنظام لينكس مفتوحة المصدر وتسمح بتمكين المستخدمين من تخصيص أو تعديل التعليمات البرمجية ان كانوا يرغبون في ذلك طبعا ،وهو ما فتح الباب واسعا امام المطورين الذين وجدوا في نظام لينكس فرصا وآفاقا واسعة لتجسيد افكارهم في مجال البرمجيات .على عكس منتوجات مايكروسوفت فهي ليست مفتوحة المصدر.

- إعلانات -

– لينكس متقدم على ويندوز في مجال الدعم الفني.

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على المستخدمين  ان يكونوا على دراية كافية بكل المتغيرات في نظام التشغيل  لينكس، الا ان هناك كميات هائلة من الوثائق وادلة المساعدة المتاحة على الانترنت ، اضافة الى الكتب المتاحة، وهذا يجعل المستخدم يصل الى المعلومات والمساعدة المطلوبة بسهولة وبتفاصيل دقيقة مما يدعم استعمال نظام لينكس دعما كاملا تقريبا. نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز يوفر ايضا الدعم من خلال خدمة  التعليمات الخاصة، اضافة الى ان لديه  كمية هائلة من الوثائق المتاحة عبر الإنترنت ، والكتب الداعمة لكل إصدارات ويندوز.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − 7 =