تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تطهي الفتة الضاني بالخل والثوم؟ أكلة عيد الأضحى المفضلة

كيف تطهي الفتة الضاني بالخل والثوم؟ أكلة عيد الأضحى المفضلة

الفتة الضاني هي أحد أشهر الأكلات المصرية التي تتربع على مائدة العزائم خاصة في ظل اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ ربات البيوت في أخذ كافة الاستعدادات اللازمة بعد ذبح الأضحية حتى تحضر أشهى وأطيب الأكلات احتفالًا بذلك اليوم.

الفتة الضاني

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تبدأ ربة المنزل في مطالعة مواقع الإنترنت ومتابعة برامج الطهي حتى تحصل على بعض الأفكار الجديدة التي تمكنها من تقديم أفضل الولائم والعزائم، حيث تكثر الذبائح وتجتمع العائلة سوياً من أجل الاحتفال بذلك اليوم وبناءً على ذلك نقدم لكِ سيدتي اليوم كيف تطهي الفتة الضاني بالخل والثوم بعدة طرق ووصفات مختلفة وذلك في السطور التالية فتابعونا.

كيف يمكنك تقطيع وحفظ لحم الذبيحة؟

الفتة الضاني كيف يمكنك تقطيع وحفظ لحم الذبيحة؟

في البداية لكي تتمكني سيدتي من عمل الفتة الضاني يجب أن يتم تنفيذ بعض الخطوات الخاصة بتنظيف وتقطيع وحفظ لحم الذبيحة في ذلك اليوم حيث تشعر ربة المنزل بارتباك وتوتر كبير حيث تكثر كمية اللحوم وقد تفقد القدرة على حفظ تلك الكمية بالطريقة الصحيحة، ولكن نقدم لكِ اليوم بعض الخطوات البسيطة لكي تساعدك على إنجاز تلك المهمة:

  • في البداية يتم تنظيف وتحضير الفريزر حتى يستقبل تلك الكميات الكبيرة ولا يتسبب لكِ بإحداث الفوضى أو فساد اللحوم على المدى البعيد لكي تظل طازجة لأطول فترة ممكنة.
  • أيضًا يتم تحضير عدد كبير من الأكياس البلاستيكية الشفافة الخاصة بالتغليف أو يمكنك إحضار أطباق مصنوعة من الفوم كبيرة الحجم ومعها شريط مطاطي للتغليف حتى يسهل عليك استخراجها فيما بعد.
  • أما بالنسبة لليوم المخصص للذبح يمكنك أن تحضرين الصلصة الخاصة بالفتة الضاني ومختلف أنواع السلطات والمشروبات الطازجة حتى تسهل عليكِ فيما بعد الاحتفال بذلك اليوم دون تعب أو عناء.
  • وهنا تأتي الخطوة الأكثر أهمية عند حفظ اللحوم حيث يتم تصنيفها فعلى سبيل المثال يتم أخذ لحم الصدور أو الريش كما يٌطلق عليها وتحفظ في جانب، ثم نأخذ قطع اللحم الصافي حتى تٌشكل بفتيك وتحفظ في الأطباق في جانب آخر.
  • أما بالنسبة لأحشاء الذبيحة فيتم تنظيفها في الحال من خلال أخذ كمية كبيرة من الماء الدافئ ومعها نصف لتر من الخل وعصير الليمون وقليل من الملح.
  • حيث نترك الكرشة والممبار بها لمدة ساعة ثم يتم تنظيفها باستخدام الملعقة أو ظهر السكين حتى يتم إزالة المادة اللزجة عليها وتٌحفظ أيضًا في جانب آخر في الفريزر ويمكن وضعها في بعض الأكياس الملونة حتى يسهل تمييزها.
  • وبالنسبة للكبدة فيمكن أن يتم تقطيعها لشرائح رفيعة الحجم حتى يتم تناولها مقلية بالبقسماط، أو يمكن أن يتم تقطيعها لمكعبات صغيرة الحجم حتى يتم تناولها بالبصل والفلفل.
  • وفي النهاية يتم التخلص من رائحة اللحوم في اليد والملابس من خلال وضع قطرات من خل التفاح مع غسول اليد، أو يتم إضافة القليل من خل التفاح مع معطر الملابس نهاية دورة الشطف.

طريقة طهي الفتة الضاني بالخل والثوم

أما بالنسبة لطريقة طهي الفتة بالخل والثوم فهي بسيطة للغاية ولا تتطلب منك سيدتي سوى دقائق معدودة حيث لا يحتاج اللحم الضاني لوقت طويل حتى ينضج خاصة عندما يتم اختيار القطعة المناسبة للطهي، وهي لحم الفخذين في حالة تقديمها مسلوقة أو مقلية في الزبدة، ولكن عند تقديمها مشوية فيتم أخذ لحم القفص الصدري أو الريش كما يطلق عليها.

طريقة تحضير الريش الضاني المشوية

المكونات

  • ثمرتين من البصل المفروم.
  • ملعقتين من الثوم البودرة.
  • ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود والبهارات.
  • قليل من جوزة الطيب والحبهان والمستكة والقرفة.

طريقة العمل

يتم خلط المكونات السابقة جيداً ثم يتبل بها الريش وتترك حوالي ساعتين أو أكثر حتى تمتص بصورة أفضل، ثم يتم تحضير الشواية ويفضل التي تعمل بالفحم فعلى الرغم من إنها تتطلب وقت أطول ولكنها تمنحك نتائج أفضل على عكس الشواية التي تعمل بالكهرباء.

طريقة تحضير الفتة الضاني بالأرز

المكونات

  • كيلو من الأرز البسمتي أو الأرز البلدي حسب الرغبة.
  • ثلاث ملاعق من الزبدة.
  • لتر من مرق اللحم الضاني.
  • مكعب مرقة دجاج.
  • قليل من الفلفل الأسود والبهارات والملح.

طريقة العمل

يتم إحضار إناء عميق نضع به كمية الزبدة ونتركها على النار حتى تذوب ثم نقوم بغسل الأرز جيداً في مصفاه مخصصة حتى لا يتساقط منها الأرز، ثم نضع كمية البهارات والملح والفلفل الأسود ومكعب الدجاج على النار حتى تختلط المكونات معاً.

ثم نضع الأرز ونقلب لمدة دقيقتين وبعدها نضع كمية مرق اللحم، ففي حالة كون الأرز بسمتي يتم إضافة المزيد من مرق اللحم حيث إنه يتطلب وقت أطول في النضج وكمية مضاعفة من الماء حسب جودة الأرز، أما إذا كان بلدي فيتم وضع القليل من الماء بحيث تغطي الوجه فقط. وبعد أن تغلي الماء يتم تهدئة النار عليه قليلاً حتى ينضج بصورة أفضل، ويترك حوالي نصف ساعة وبعدها يرفع من النار لحين الانتهاء من تحضير باقي مكونات الفتة.

طريقة عمل الصلصة للفتة الضاني بالخل والثوم

الفتة الضاني طريقة عمل الصلصة للفتة الضاني بالخل والثوم

المكونات

  • كيلو من الطماطم.
  • ملعقتين من معجون الصلصة.
  • نصف كوب من الخل الأبيض النقي.
  • رأس كبيرة من الثوم.
  • قليل من الملح والفلفل الأسود.
  • ثلاث ملاعق من الزيت.

طريقة العمل

في البداية يتم تقشير رأس الثوم ونضعها في الكبة حتى تٌفرم جيداً، ثم نحضر إناء عميق نضع به كمية الزيت ومعها كمية الثوم ونستمر بالتقليب حتى يتغير لونها ثم تسكب كمية الخل ونأخذ القليل من ذلك الصوص ونضعه جانباً حتى يوضع على الفتة. ثم نضيف عصير الطماطم مع معجون الصلصة وكمية الملح والبهارات والفلفل الأسود وتترك حتى تنضج تماماً ثم ترفع من النار.

طريقة تحضير الفتة الضاني بالخل والثوم

نأخذ رغيف أو أكثر من الخبز البلدي حسب عدد أفراد الأسرة ونضعها في الفرن حتى تتحمص قليلاً ثم نقطعه إلى أجزاء صغيرة. وبعدها نحضر مقلاة كبيرة ونضع بها ملعقة كبيرة من الزبدة وبعد أن تذوب نضيف لها كمية الخبز المحمص ونستمر بالتقليب حتى يختلط الخبز مع الزبدة، ونضيف لها صوص الخل والثوم الذي تم تحضيره مسبقاً مع قليل من الصلصة ويترك جانباً.

ثم نبدأ بتحضير الفتة في صورتها الأخيرة حيث نحضر طبق التقديم ويفضل أن يكون كبير الحجم حيث نضع كمية الخبز في البداية ثم نضع فوقها كمية الأرز البسمتي أو البلدي، ونضع على الوجه قليل من الصلصة وفي النهاية ترص قطع اللحم الضاني على الوجه بعد أن تم تحميرها أو شواءها. ويمكن أن يتم وضع القليل من الصلصة بالخل والثوم جانباً لمن يرغب في إضافة المزيد، ويمكن أيضًا أن يتم وضع قليل من صوص الثوم والخل الذي تم تحضيره لمزيد من الطعم المميز، وتقدم بجانب السلطة الخضراء وبالصحة والعافية.

في النهاية نكون قد قدمنا لكم اليوم في مقال شامل ومفصل طريقة عمل الفتة الضاني بكافة التفاصيل سواءً من خلال طريقة شواء اللحم أو تحضير الأرز والصلصة بالخل والثوم وكل عام وأنتم بخير.

أضف تعليق

20 − 16 =