الفاصوليا الحمراء

هناك أنواع عديدة من البقوليات ومن ضمنها الفاصوليا الحمراء التي تحتوي على مكونات تجعلها بديل جيد للحوم، كما تدخل في صناعة الكثير من الأكلات بالمطابخ الأسيوية، والفاصوليا الحمراء تحتوي على العديد من الفوائد للجسم كما تعمل على تعزيز مناعة الجسم، وتناول طبق صغير من الفاصوليا يوميًا يُعطى للجسم مؤنة يومه من البروتينات والألياف ومختلف أنواع التغذية التي يحتاجها الجسم باليوم، وبالسطور القادمة سوف نتحدث عن فوائد وأضرار الفاصوليا الحمراء لجوانب كثيرة فتابعونا.

- إعلانات -

الفاصوليا الحمراء كم سعره حرارية؟

يحتوي كوب الفاصوليا الحمراء الصغير المطبوخ ولا يحتوي على أي إضافات غير التوابل على (225) من السعرات الحرارية.

العناصر الغذائية الهامة الموجودة بالفاصوليا الحمراء

الدهون المشبعة والكوليسترول

- إعلانات -

حيث تحتوي الفاصوليا الحمراء على نسبة قليلة من الدهون المشبعة وخالية تمامًا من الكوليسترول، وهذا ما يجعلها مفيدة جدًا لمن يتبع حمية غذائية، كما تُعتبر الفاصوليا من المصادر الجيدة للبوتاسيوم والتي تعمل على انتظام ضغط الدم كما يعمل كلًا من البوتاسيوم والصوديوم على توازن سوائل الجسم.

البروتين

من العناصر التي تحتوي عليها الفاصوليا الحمراء التي تُعتبر من البدائل الرائعة للبروتين الموجود باللحوم، ويُفضل تناول البقوليات للحصول على البروتين اللازم للجسم، الحديد واحد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، حمض الفوليك أيضًا مهم لصحة القلب وهو من أحد مكونات الفاصوليا الحمراء، ويُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك خاصةً للمرأة الحامل للحفاظ على الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

الفيتامينات والألياف

تحتوي أيضًا على فيتامينات (ج، أ) الذي يحتاجهم الجسم للحفاظ على صحة الجسم في المجمل، كما تحتوي الفاصوليا الحمراء على الألياف بنوعيها القابلة للذوبان التي تُحافظ على الكوليسترول النافع بالجسم، والألياف الغير قابلة للذوبان والتي تُحسن من أداء الجهاز الهضمي وتُساعد في التخلص من السموم من الجسم.

الأحماض الأمينية

كما تحتوي أيضًا على الحمض الأميني الذي يُعزز من صحة وقوة الجهاز المناعي، الفلافونويد والذي يُحافظ على صحة الجلد ويمنع الشيخوخة، الزنك (ب 6) وهو من المكونات التي تُعيد صحة البشرة والجلد والشعر كما يُحافظ على الذاكرة، الكالسيوم من العناصر الغذائية الموجودة بالفاصوليا والذي يُحافظ على صحة العظام والمفاصل.

فوائد الفاصوليا الحمراء للجسم

الحماية من أمراض القلب المختلفة

من الأمراض التي تكافحها الفاصوليا الحمراء، يؤدي انخفاض معدل حمض الفوليك بالجسم إلى خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وبسبب احتواء الفاصوليا الحمراء على كلًا من الألياف التي تقبل الذوبان وحمض الفوليك فإنها تقوم بالحفاظ على صحة القلب، والتخلص من الكوليسترول الضار، كما أنه يحتوي على فيتامين (ب 9) الذي يمنع الإصابة بانسداد الشرايين وبالتالي عدم الإصابة بجلطات القلب، الشيخوخة من الأمراض التي تقي منها الفاصوليا الحمراء بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، فهي تقلل من أضرار الإصابة بالجذور الحرة التي تتسبب في الشيخوخة، ومضادات الأكسدة التي توجد بداخل الفاصوليا الحمراء هي (فلافونويد، بروانثوسيانيدينس، أنثوسيانين) والتي بجانب عملها السابق تعمل أيضًا على تفتيح لون البشرة.

الحفاظ على معدلات السكر بالدم

حيث تحتوي الفاصوليا الحمراء على الكربوهيدرات التي تعمل على تنظيم السكر بالدم، لذلك هي من أفضل الأطعمة لمن يعانون من انخفاض مقاومة الأنسولين، أو انخفاض معدلات السكر بالدم، فالألياف الموجودة بالفاصوليا تقوم بإفراز مادة تُخفض من امتصاص الكربوهيدرات وذلك يؤدي لانتظام معدلات السكر بالدم، فقدان الوزن أيضًا من العوامل المصاحبة لتناول الفاصوليا الحمراء فالألياف تُساعد على الشعور بالامتلاء وسهولة التخلص من السموم الموجودة بالجسم.

منع الإصابة ببعض أنواع السرطانات

وهذا من فوائد تناول الفاصوليا الحمراء يوميًا، لاحتوائها على مادة الفلافونويد وهي مادة تعمل على منع الإصابة بالورم الحميد بصورة متكررة، وهذا كان بناءً على دراسة أُجريت على مجموعة من الأشخاص لمدة ثلاثون يوم، تقليل الشعور بالإرهاق هو واحد من فوائد الفاصوليا الحمراء لاحتوائها على المغنيسيوم، الذي يُعطي الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر وألم العضلات.

علاج التهاب المفاصل

تُعالج الفاصوليا الحمراء التهاب المفاصل فهي تحتوي على النحاس الذي يقدم المرونة لأربطة المفاصل ويُنشط نشاط الجسم الإنزيمي، ويقلل من الإصابة التهاب المفاصل، كما تُخفض من الإصابة بمختلف أنواع الالتهابات لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر والأحماض الأمينية التي تعمل على التخلص من السموم بالجسم وتُعزز من نشاط الجهاز المناعي للجسم، الحفاظ على البصر هو فائدة من فوائد تناول الفاصوليا الحمراء يوميًا فالزنك يعمل على الحفاظ على عدسة العين وتحسين الرؤيا.

تمنع الإصابة بمرض الزهايمر

تحتوي الفاصوليا على فيتامين (ب 9) الذي وهو من العناصر الهامة لخلايا المخ وصحة الدماغ، وتقلل الفاصوليا الحمراء أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام فهي تحتوي على مجموعة من العناصر التي تُحافظ على قوة العظام وتمنع هشاشتها مثل (الفولات، مغنيسيوم، ألياف قابلة للذوبان، حديد، كالسيوم، بوتين) كل هذه العناصر تعمل جمعاء على الحفاظ على العظام، كما تحمي من الإصابة بالقولون العصبي بسبب احتوائها على الألياف التي تنظم التمثيل الغذائي، وتتخلص من السموم، وتُحسن من أداء الجهاز الهضمي، مما يُخفض من احتمالات الإصابة بالقولون العصبي.

الصداع النصفي

من الأمراض المؤرقة التي تُسبب إزعاج لمن يُصاب بها، وتفقده قدرته على التركيز وتكملة أنشطته اليومية، والفاصوليا الحمراء من الأطعمة المفيدة في هذه الحالات بسبب احتوائها على المغنيسيوم، إنتاج الطاقة هي فائدة أخري للفاصوليا الحمراء فالطاقة هي بنزين الجسم ليقوم بعمله بطريقة جيدة فعنصري الحديد والمنجنيز الموجودان بداخل الفاصوليا يعملان على رفع مستوي الطاقة بالجسم، التخلص من آثار المواد الحافظة الموجودة ببعض الأطعمة فائدة جديدة للفاصوليا فالمادة الحافظة تُكون سموم الجسم والتخلص منها شيء مهم.

فوائد الفاصوليا الحمراء للشعر والجلد

من الأغذية المفيدة أيضًا للأطفال فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات وسهلة الهضم والمضغ للأطفال.

تقوية الشعر والأظافر من الفوائد التي تقدمها تناول الفاصوليا الحمراء حيث تحتوي على مادة البيوتين والحديد، الذي لهما دور فعال في تقوية الأظافر وتحسين صحة الشعر وفروة الرأس، كما تُعالج الفاصوليا الحمراء حب الشباب فهي تحتوي على الزنك، الذي يُعتبر العامل الأساسي للحفاظ على صحة البشرة والغدد الدهنية المُنتجة للعرق والسبب الرئيسي في الإصابة بحب الشباب، كما يقوم حمض الفوليك بتجديد الخلايا التي تعمل على غلق المسام والتخلص من حب الشباب.

الفاصوليا الحمراء للحامل

هي من الأطعمة المفيدة جدًا للحوامل والتي تزيد من وزن الجنين، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يُحسن من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين.

الفاصوليا الحمراء من الحبوب الكاملة المفيدة والمحتوية على الكثير من الفوائد والتي تُحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي، فهي تحتوي على الألياف وحمض الفوليك المهم لصحة القلب والحفاظ على صحة الجنين، وتُحافظ على الجهاز المناعي فهي غنية جدًا بالكثير من العناصر الغذائية، وتعمل على التخلص من الكثير من الأمراض، لذلك تُعتبر الفاصوليا الحمراء من الأغذية التي يجب أن تدخل بنظامنا الغذائي اليومي؛ لأنها تحتوي على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + إحدى عشر =