العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية
خطوات المحافظة على النظافة أثناء الدورة الشهرية وتخفيف آلامها

فترة الدورة الشهرية تعتبر من أسوأ الفترات التي تمر بها أي فتاة أو سيدة مهما كان عمرها، وذلك لما يُصاحبها من تغيرات هرمونية تؤثر على مزاجها بشكل عام، وآلام شديدة بسبب تقلص عضلات الرحم، بالتالي تقضي معظم الفتيات هذه الفترة بين الاكتئاب والتوتر والألم، لكن هل تعرفي أنه بخطوات بسيطة يُمكنكِ تخفيف هذه الأعراض وممارسة حياتك بصورة طبيعة؟ تابعي معنا هذا المقال لتعرفي كي تُحافظي على نظافتك الشخصية أثناء الدورة الشهرية، تتغلبين على الآلام المصاحبة لها؟

كيف يُمكنك العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية ؟

1دللي نفسك بحمام دافئ

هناك معتقد شائع أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، لكن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة، على العكس اهتمامك بنظافتك الشخصية يُقلل من شعورك بالاكتئاب في هذه الفترة، كما يمنع تراكم البكتيريا والميكروبات نتيجة السوائل التي يُخرجها جسدك فيقلل من فرصة حدوث الالتهابات واسمرار الجلد أيضاً، يُفضل أن تستخدمي الماء الدافئ أثناء الاستحمام حتى يُساعدك على الاسترخاء ويُقلل من تقلص عضلات الرحم فتقل حدة الألم.

2اختاري الفوط الصحية عناية

من المهم جداً أن تبذلي بعض المجهود عند شراء الفوط الصحية كي تختار أفضل نوع يلائمك، بشكل عام اختاري الأنواع القطنية الناعمة كي توفر لك الحماية اللازمة وتمنع تحسس الجلد، أيضاً يجب تغيرها كل 4 إلى 6 ساعات على أقصى تقدير مع تنظيف المنطقة جيداً حتى لو لم تكن دورتك غزيرة، كي تسمحي بوصول الهواء للجلد وتقضي على أي فرصة لتكاثر البكتيريا.

3لا تستخدمي كريمات مرطبة

يجب أن تبتعدي تماماً عن استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على عطور في المنطقة الحساسة، لأنه تزيد من تحسس والتهاب الجلد وقد تؤدي لحدوث مضاعفات شديدة خاصة أثناء الدورة الشهرية، الأفضل أن تستخدمي غسول يومي لطيف مخصصة لهذه المنطقة كي يمنع تكاثر البكتيريا وفي نفس الوقت يُحافظ على ترطيب الجلد ويمنع اسمراره، أيضاً يجب أن تبتعدي عن الصابون العادي وصابون الاستحمام السائل تماماً سواء في فترة الدورة الشهرية أو الأيام العادية، لأنه يقضي على الإفرازات الطبيعية التي يُنتجها الجسم والتي تُساعد في القضاء على البكتيريا كما أنه يؤدي لاختلال التوازن الحمضي للبشرة ويجعلها أكثر جفافاً فتصاب بالالتهاب.

4اختاري ملابسك بعناية

يجب أن تكون ملابسك الداخلية مصنوعة من القطن بشكل كامل، كي تمتص العرق والروائح غير المحببة وتمنع تكاثر البكتيريا ويجب تغييرها كل بضع ساعات، كما يجب أن تتجنبي تماماً الملابس الضيقة خاصة على منطقة الرحم، كي لا تزيدي الضغط عليها وتزداد حدة التقلصات، كما أنها لا تسمح للهواء بالوصول للجلد ما قد يُسبب التهابات وروائح غير محببة.

5تناولي طعاماً صحياً

ابتعدي تماماً عن الأطعمة المالحة في هذه الفترة لأنها تزيد من احتباس الماء في الجسم والدورة الشهرية لها نفس التأثير بالفعل! كذلك ابتعدي عن الأطعمة الحارة والدهنية، اجعلي غذائك خفيف ومتوازن وركزي على الفواكه والخضروات، كذلك ابتعدي عن البقوليات لأنها تزيد من تقلص الأمعاء، وتجنبي المشروبات الغازية والكافيين حتى لا يتضاعف الألم عليكِ، يُمكنك تناول بعض الشوكولاته عند شعورك بالقلق أو الضيق، لكن تجنبي الإكثار منها لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين.

6قومي بعمل كمادات دافئة

استخدام الكمادات الدافئة يُخفف من حدة الآلام كما ذكرنا، لذلك من الجيد أن تستخدمي قربة الماء أو حتى أي زجاجة فارغة وتملئيها بماء دافئ، ثم تضعيها على منطقة البطن السفلى كي تُخفف من آلام وتقلصات الرحم.

7مارسي رياضة خفيفة

ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي لعدة دقائق يومياً يُخفف كثيراً من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، كما يُمكنك عمل تدليك خفيف بحركات دائرية لمنطقة الألم باستخدام بعض الزيوت المهدئة مثل اللافندر وزيت الزيتون.

8تجنبي القرفة

تعتبر القرفة من أكثر المشروبات الشائعة في الطب الشعبي كوسيلة لتخفيف الألم في فترة الدورة الشهرية، لكنها تأتي بنتائج عكسية أغلب الأحيان لأنها تزيد من تقلص وانقباض العضلات بما فيها عضلات الرحم فيزداد الألم معها، يُمكنك استبدالها ببعض المشروبات المهدئة كالنعناع والمرمرية والزنجبيل والحلبة والسمسم والكمون المغلي.

9لا تبذلي الكثير من المجهود

جسدك يكون في أضعف حالته أثناء الدورة الشهرية، كما أن مناعتك تكون منخفضة نسبياً لذلك أي مجهود بدني شديد قد يسبب لك العديد من المشاكل الصحية لاحقاً، لهذا من الأفضل أن تُريحي جسدك قدر الإمكان وتُكثري من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين ج كي تزيد من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض الميكروبات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − ستة =