تسعة
الرئيسية » حساس » كيف تُحافظين على نظافتك أثناء الدورة الشهرية وتُخففين آلامها؟

كيف تُحافظين على نظافتك أثناء الدورة الشهرية وتُخففين آلامها؟

تعتبر فترة الدورة الشهرية من الفترات الصعبة التي تمر بها أي فتاة وتتطلب عناية خاصة كي تتمكن من الحفاظ على رونقها وحيويتها خلالها لهذا نقدم لكِ هذا المقال.

العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية تعتبر من أسوأ الفترات التي تمر بها أي فتاة أو سيدة مهما كان عمرها، وذلك لما يُصاحبها من تغيرات هرمونية تؤثر على مزاجها بشكل عام، وآلام شديدة بسبب تقلص عضلات الرحم، بالتالي تقضي معظم الفتيات هذه الفترة بين الاكتئاب والتوتر والألم، لكن هل تعرفي أنه بخطوات بسيطة يُمكنكِ تخفيف هذه الأعراض وممارسة حياتك بصورة طبيعة؟ تابعي معنا هذا المقال لتعرفي كي تُحافظي على نظافتك الشخصية أثناء الدورة الشهرية، تتغلبين على الآلام المصاحبة لها؟

كيف يُمكنك العناية بنفسك أثناء الدورة الشهرية ؟

دللي نفسك بحمام دافئ

هناك معتقد شائع أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، لكن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة، على العكس اهتمامك بنظافتك الشخصية يُقلل من شعورك بالاكتئاب في هذه الفترة، كما يمنع تراكم البكتيريا والميكروبات نتيجة السوائل التي يُخرجها جسدك فيقلل من فرصة حدوث الالتهابات واسمرار الجلد أيضاً، يُفضل أن تستخدمي الماء الدافئ أثناء الاستحمام حتى يُساعدك على الاسترخاء ويُقلل من تقلص عضلات الرحم فتقل حدة الألم.

اختاري الفوط الصحية عناية

من المهم جداً أن تبذلي بعض المجهود عند شراء الفوط الصحية كي تختار أفضل نوع يلائمك، بشكل عام اختاري الأنواع القطنية الناعمة كي توفر لك الحماية اللازمة وتمنع تحسس الجلد، أيضاً يجب تغيرها كل 4 إلى 6 ساعات على أقصى تقدير مع تنظيف المنطقة جيداً حتى لو لم تكن دورتك غزيرة، كي تسمحي بوصول الهواء للجلد وتقضي على أي فرصة لتكاثر البكتيريا.

لا تستخدمي كريمات مرطبة

يجب أن تبتعدي تماماً عن استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على عطور في المنطقة الحساسة، لأنه تزيد من تحسس والتهاب الجلد وقد تؤدي لحدوث مضاعفات شديدة خاصة أثناء الدورة الشهرية، الأفضل أن تستخدمي غسول يومي لطيف مخصصة لهذه المنطقة كي يمنع تكاثر البكتيريا وفي نفس الوقت يُحافظ على ترطيب الجلد ويمنع اسمراره، أيضاً يجب أن تبتعدي عن الصابون العادي وصابون الاستحمام السائل تماماً سواء في فترة الدورة الشهرية أو الأيام العادية، لأنه يقضي على الإفرازات الطبيعية التي يُنتجها الجسم والتي تُساعد في القضاء على البكتيريا كما أنه يؤدي لاختلال التوازن الحمضي للبشرة ويجعلها أكثر جفافاً فتصاب بالالتهاب.

اختاري ملابسك بعناية

يجب أن تكون ملابسك الداخلية مصنوعة من القطن بشكل كامل، كي تمتص العرق والروائح غير المحببة وتمنع تكاثر البكتيريا ويجب تغييرها كل بضع ساعات، كما يجب أن تتجنبي تماماً الملابس الضيقة خاصة على منطقة الرحم، كي لا تزيدي الضغط عليها وتزداد حدة التقلصات، كما أنها لا تسمح للهواء بالوصول للجلد ما قد يُسبب التهابات وروائح غير محببة.

تناولي طعاماً صحياً

ابتعدي تماماً عن الأطعمة المالحة في هذه الفترة لأنها تزيد من احتباس الماء في الجسم والدورة الشهرية لها نفس التأثير بالفعل! كذلك ابتعدي عن الأطعمة الحارة والدهنية، اجعلي غذائك خفيف ومتوازن وركزي على الفواكه والخضروات، كذلك ابتعدي عن البقوليات لأنها تزيد من تقلص الأمعاء، وتجنبي المشروبات الغازية والكافيين حتى لا يتضاعف الألم عليكِ، يُمكنك تناول بعض الشوكولاته عند شعورك بالقلق أو الضيق، لكن تجنبي الإكثار منها لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين.

قومي بعمل كمادات دافئة

استخدام الكمادات الدافئة يُخفف من حدة الآلام كما ذكرنا، لذلك من الجيد أن تستخدمي قربة الماء أو حتى أي زجاجة فارغة وتملئيها بماء دافئ، ثم تضعيها على منطقة البطن السفلى كي تُخفف من آلام وتقلصات الرحم.

مارسي رياضة خفيفة

ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي لعدة دقائق يومياً يُخفف كثيراً من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، كما يُمكنك عمل تدليك خفيف بحركات دائرية لمنطقة الألم باستخدام بعض الزيوت المهدئة مثل اللافندر وزيت الزيتون.

تجنبي القرفة

تعتبر القرفة من أكثر المشروبات الشائعة في الطب الشعبي كوسيلة لتخفيف الألم في فترة الدورة الشهرية، لكنها تأتي بنتائج عكسية أغلب الأحيان لأنها تزيد من تقلص وانقباض العضلات بما فيها عضلات الرحم فيزداد الألم معها، يُمكنك استبدالها ببعض المشروبات المهدئة كالنعناع والمرمرية والزنجبيل والحلبة والسمسم والكمون المغلي.

لا تبذلي الكثير من المجهود

جسدك يكون في أضعف حالته أثناء الدورة الشهرية، كما أن مناعتك تكون منخفضة نسبياً لذلك أي مجهود بدني شديد قد يسبب لك العديد من المشاكل الصحية لاحقاً، لهذا من الأفضل أن تُريحي جسدك قدر الإمكان وتُكثري من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين ج كي تزيد من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض الميكروبات.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة × خمسة =