العدس الأسود

يعتبر العدس الأسود واحد من أهم النباتات البقولية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ويرجع منشأ العدس الأسود لبلاد الهند ويُعد من الأكلات الرئيسية فيها ويُعرف فيها باسم (لوبيا مونغو) لأنه ينتمي لفصيلة نبات اللوبيا، يتم طهيه بأكثر من طريقة سهلة وبسيطة وينتشر في الكثير من البلاد خاصة مصر لأنه ثمنه يعتبر زهيد جدًا فيها مقارنة بأسعار باقي البقوليات فنجده وجبة أساسية لدى الطبقات المتوسطة والفقيرة.

يمكن طهي العدس الأسود أو العدس بجبة في الكشري أو بالأرز ويمكن طهيه بالصلصة على الطريقة الهندية.

أنواع العدس

العدس الأسود أنواع العدس

ينقسم العدس إلى أنواع متعددة تحتوي كلها على عناصر غذائية مهمة للجسم:

  • العدس الأسود: من أشهر أنواع العدس يدخل في الكثير من الأطعمة خاصة الكشري، ويمكن تناوله بعد سلقه مباشرة، وينصح الأطباء السيدات الحوامل والمرضعات بتناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك.
  • العدس الأصفر: ينتشر هذا النوع بصورة كبيرة في الشتاء وتُفضل الكثير من العائلات تناوله مع البصل الأخضر حيث يساعدهم على الشعور بالدفء، كما أنه يُساعد على طرد الغازات من الجسم.
  • العدس البرتقالي: هو عبارة عن عدس مجروش، يحتوي على حمض الفوليك ونسبة عالية من الدهون.
  • العدس الأحمر: ينتشر بصورة كبيرة في الأطعمة الهندية ويتميز بسرعة نضجه أثناء الطهي، يحتوي على أكبر نسبة من البروتين مقارنة بباقي أنواع العدس، ويوجد به نسبة ضئيلة من الألياف.
  • العدس البني: ينتشر هذا النوع من العدس بصورة كبيرة جدًا ويحتوي على عناصر مهمة منها الكربوهيدرات والحديد وفيتامين “ب” وبعض الدهون.
  • العدس الأخضر: أكثر أنواع العدس احتواءا على الألياف مما يُساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ويدخل في السلطات بشكل كبير.

ما فائدة العدس الأسود؟

يعتبر العدس الأسود من أكثر الأطعمة الصحية لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحافظ على مستوى السكر والكوليسترول في الدم، ويحافظ على صحة القلب، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد والفسفور والنشويات والبوتاسيوم والكربوهيدرات والبروتينات وأنواع متعددة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحارب الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أن له دورًا كبيرًا في منع الإصابة بالإمساك، ويقي من الإصابة بالأورام السرطانية، ويقوي الأعصاب، ويُعد من الأطعمة المفيدة للأطفال لأنه يساعد على سرعة نمو أسنانهم.

كما أن الأطباء ينصحون مرضى العظام بتناول العدس الأسود لأنه يعمل على تقوية العظام ويمنع الهشاشة لاحتوائه على عنصر الكالسيوم، ويمكن لأصحاب الحميات الغذائية تناوله لأنه يساعدهم على التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوى على نسب قليلة من الدهون، ويعمل كمدر للبول، ويخلص الجسم من العرق الزائد، ويعتبر من الأطعمة المفيدة للحوامل لأنه يحميهم من الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على نسب عالية من الحديد.

العدس الأسود الهندي

يمكن طهي العدس الأسود على الطريقة الهندية اللذيذة ببعض المكونات البسيطة وهي كوب ونصف من العدس الأسود ، وملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي، وبصلة كبيرة الحجم، و5 فصوص متوسطة من الثوم، وملعقة كبيرة من معجون الطماطم، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من الشطة (يمكنك تقليل الكمية ولكن الطعام الهندي يشتهر بإضافة الشطة الكثيرة إليه)، وملعقة صغيرة من الكمون المطحون، و4 أكواب من المياه الدافئة.

إعداد العدس الأسود على الطريقة الهندية

اغسلي العدس جيدًا للتخلص من أي أتربة عالقة به، ثم أنقعيه في المياه لمدة ربع ساعة، وضعي مقلاة على النار وضعي بها القليل من الزيت النباتي ثم قشري البصلة واغسليها وقطعيها إلى قطع صغيرة جدًا ثم ضعيها على الزيت وقلبيها حتى تذبل ويصبح لونها ذهبي، ثم قطعي الثوم إلى شرائح صغيرة وضعيها على البصل وقلبي البصل مع الثوم ثم ضعي الملح والفلفل الأسود والكمون واستمري في التقليب.

وبعدها صفي العدس وضعيه على المزيج وقلبي جميع المكونات جيدًا ثم ضعي معجون الصلصة ثم الشطة واتركيها على نار هادئة حتى تمام النضج. وقدميه ساخنًا.

العدس بجبة

يُطلق عليه العدس بجبة أو العدس الأسود ويعتبر من أكثر الأكلات الشعبية في مصر ويمكن إعداده بسهولة في المنزل لأنه يحتاج إلى مكونات بسيطة جدًا وتوجد في الغالب في كل منزل وهي نصف كيلوجرام من العدس الأسود ، وبصلة متوسطة الحجم، وملعقة كبيرة من صلصة الطماطم، و2 فص صغير من الثوم المهروس، وملعقة صغيرة من البابريكا، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من السمن الفلاحي.

طريقة تحضير العدس بجبة

اغسلي العدس جيدًا ثم ضعيه في إناء به 3 أكواب من المياه على نار متوسطة واتركيه حتى الغليان ثم انقليه على نار هادئة حتى تمام النضج، وبعدها صفي العدس جيدًا من الماء، وأحضري إماء آخر وضعي به السمن البلدي ثم ضعي البصل المفروم وقلبيه حتى يتحمر ويتغير لونه إلى اللون الذهبي ثم ضعي صلصة الطماطم والمياه على البصل وقلبيهم سويًا حتي يختلطوا ببعضهم البعض، ثم أضيفي العدس المسلوق وعليه الملح والبابريكا ثم الثوم المهروس وتابعي التقليب ثم اتركيه على النار الهادئة حتى يتسبك وينضج ثم قدميه ساخنًا وبالهناء والشفاء.

دمسة العدس

تحضير العدس الأسود على الطريقة الفلسطينية الأصلية التي تُعرف باسم دمسة العدس من ألذ وأشهي الأطباق الفلسطينية الشهيرة ويحتاج إعدادها إلى 2 كوب من العدس الأسود ، وفص من الثوم، وقرن من الفلفل الحريف، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من الكمون المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من الشطة الحمراء المطحونة، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وربع كوب من زيت الزيتون وخبز عربي للتقديم.

طريقة تحضير دمسة العدس

ضعي العدس في حلة على النار وغطيه بالمياه واتركيه على نار متوسطة حتى تمام النضج، ثم ارفعيه من على النار وضعي عليه الكمون المطحون وقلبيه، ثم افرمي الثوم مع قرن الفلفل الحريف والملح ثم ضعيهم كلهم على العدس وضعي الشطة وعصير الليمون معهم وقلبيهم جيدًا، ثم ضعيهم مرة أخرى على النار ولمدة 10 دقائق فقط، ثم أحضري أطباق تقديم واسكبي دمسة العدس فيها وعلى كل طبق القليل من زيت الزيتون وقدميه مع الخبز العربي.

حساء العدس الأسود بالخضروات

العدس الأسود حساء العدس الأسود بالخضروات

يُعد العدس الأسود بالخضروات من أغنى الوجبات بالفوائد لأن العدس يحتوي على فزائد عديدة والخضروات تعتبر من الألياف الطبيعية التي تقي الجسم من الكثير من الأمراض، ولإعداد هذه الوصفة سنحتاج إلى كوب من العدس الأسود المغسول والمنقوع، وربع كوب من الشعرية، و2 مكعب من مرق الخضروات، وحزمة من البقدونس المفروم، و2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وحبة جزر مقطعة إلى قطع صغيرة، وربع كوب من الشعرية، و2 عود من الكرفس المقطع قطع صغيرة، و5 أكواب من المياه، وملعقة صغيرة من الزعتر، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير حساء العدس الأسود بالخضروات

أحضري إناء وضعيه على نار متوسطة وضعي به ملعقة كبيرة من الزيت وعندما يسخن ضعي البصل المفروم والثوم المهروس والكرفس وقطع الجزر والملح والفلفل الأسود والزعتر وقلبي جميع المكونات مع بعض واستمري في التقليب حتى يتحول البصل إلى اللون الذهبي، وفي إناء آخر ضعي المياه وعليها مكعبات المرق وقلبيهم معًا حتى تذوب المكعبات ثم اسكبي هذه المياه على الخضروات وقلبيهم، ثم ضعي الشعرية في الجزء المتبقي من الزيت وقلبيها حتى تصبح ذهبية ثم ضعي الشعرية والعدس على الخضروات وقلبيهم معًا واتركي الإناء على نار هادئة وقبل النضج بعشر دقائق ضعي البقدونس وقلبيهم واتركيه على نار هادئة واسكبي مياه إذا احتاج إليها. وقديمها ساخنة.

بعد أن تعرفنا على الفوائد العظيمة للعدس الأسود التي لا يعرفها الكثير من الناس عليكم بضم هذه الوجبة المفيدة والشهية إلى قائمة الأطعمة التي تتناولها، فهو من البقوليات اللذيذة والرخيصة التي تحتوي على فوائد يحتاجها كل جسم ليصبح مثالي ويحارب الكثير من الأمراض.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × أربعة =