تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف اكثر على الشوكولاتة ، تاريخها، مزاياها وعيوبها

تعرف اكثر على الشوكولاتة ، تاريخها، مزاياها وعيوبها

كم هي غريبة الشوكولاتة وكم هي عجيبة وكم هي قريبة في حياتنا ومطلب للجميع، تعالوا نبحث في بعض الامور عنها ونستعرض فوائد الشوكولاتة العديدة ومضارها ان وجدت

تعرف اكثر على الشيكولاته شيكولاته الشوكولاته شوكولاته

الشوكولاتة هي من اكثر انواع المأكولات _ ان جاز تسميتها بالمأكولات _ استهلاكا على المستوى العالمي، ومن اكثرها طلبا، وتعد مطلبا رئيسيا للصغار، فلا يمكن للاب ان يعود لمنزله دون ان يحمل قطعة الى طفله، وهي من اكثر الحلويات التي تقدم في المناسبات وفي جميع انحاء العالم، حتى اصبحت كالتراث العالمي، ومن الامور الغريبة هو التباين في اسعارها، فيمكن ان تجد قطعة منها رخيصة الثمن نسبيا، تعادل بضع قروش، وقد تجد بعضها ما يساوي مئات الدنانير، وبذات الوقت تتباين صنوفها وانواعها، والوانها ، فمنها الاسود، والبني الغامق، والابيض، والبني الفاتح، ويمكن ان تؤكل لوحدها، او تخلط بالعديد من الانواع، كالمكسرات، والفواكه المجففة، والعسل، اذا ومن هذا الوصف، نكتشف كم هي غريبة هذه الشوكولاتة ، وكم هي عجيبة، وكم هي قريبة في حياتنا ومطلب للجميع، ولذلك سنذهب للبحث في بعض الامور عنها لنحاول اكتشاف بعض المعلومات عنها .

ما هي الشوكولاتة :

هي مادة تستخرج من ساق شجرة الكاكاو ، وهي شجرة موطنها الاصلي امريكا الوسطى والجنوبية، ولعل اصل التسمية جاء من حضارة المايا والتي اقامت حضارتها في البيرو، وهي حضارة هندية، واصل كلمة شكولاته مشتق من لغة تلك الحضارة وهي تعني الماء الحامض، وهذه المادة تحتوي على الكثير من المواد التي تعطي تأثيرات على الانسان من الناحية النفسية، وان كان بعضها بكميات قليلة، كالكافيين والاناداميد ، وقد تفنن الطباخون وصناع الشوكولاتة في صناعتها على عدة اشكال وانواع، وعلى حسب القالب التي تصنع فيه، ويصنع منها ايضا الايس كريم ، والعديد من الحكويات والسكاكر .

تاريخ الشوكولاتة :

البحث في تاريخ الشوكولاتة هو بحث غريب وشيق ايضا، فهو يعود الى حقبتين، الحقبة الاولى ما قبل اكتشاف الامريكيتين، والحقبة الثانية، ما بعد ذلك الاكتشاف .

قبل اكتشاف الامريكيتين :

وفي هذه الفترة لم تكن هذه المادة معروفة فيما يسمى العالم القديم، اي اسيا واوروربا وافريقيا . كما جاء سابقا في التعريف، فإن اصل شجرة الكاكاو هي امريكا اللاتينية، وبالتالي وحسب الوثائق التي اكتشفت لاحقا، وعبر الدراسات، تبين ان شعوب تلك البلاد وعبر الحضارات التي مرت عليها عرفت هذه المادة وقامت بتصنيعها وتناولها، وقد كان المشروب الناتج عن حبة الكاكاو الشراب المفضل لزعماء وقادة الدول في ذاك العصر .

ما بعد اكتشاف الامريكيتين :

بالطبع كان الاسبان هم من تعرفوا على هذه المادة بعد اكتشافهم لامريكا على يد كولومبوس، ولكنهم قاموا بالتستر عليها، واعتبارها سر مقدس لهم، ولمدة مائة عام كاملة، حتى تم اكتشافه وانتشار هذه المادة عالميا، واول من اضاف السكر الى هذه المادة هم الاسبان، وقد كان هذا الشراب مخصص الى طبقة الملوك والنبلاء والحكام حتى ذاع امره، وانتشر سره .

أما الشوكلاته الصلبة والتي تاكل فقد قام بتصنيعها الانجليز، ومن قاموا بتحسين قوامها وخلطاتها لتصبح على ما هي عليه الان فهم السويسريون، ولهذا اشتهرت الشكولاته السويسرية كثيرا في العالم .

فوائد ومضار الشوكولاتة :

فوائد الشوكولاتة :

1. تقدم لمن يتناولها طاقة كبيرة وذلك لاحتوائها على العديد من المواد، والتي يمكن اعتبارها منشاطات . وان كانت بكميات قليلة، فهو يحتوي على مواد كالكافيين، الاناناميد، فينيل الانين، الثيوبرومين ….. والعديد غيرها .

2. التأثيرات النفسية : فالعديد من المكونات لمادة الكاكاو والتي تصنع منها الشوكولاتة، تعمل كمنشط للجسم.

3. الشوكولاتة السوداء وتأثيراتها علاج ضغط الدم : وجد ان لهذه المادة فعللية جيدة في تخفيف ضغط الدم عند الذين يعانون من ارتفاع في الضغط، وخاصة الشوكولاتة الداكنة ( وعادة توجد في الاسواق لغايات استخدامها في صناعة الحلويات )، ذلك ان الشوكولاتة تعمل على تمدد الاوعية والشرايين الدموية كنتيجة طبيعية لزيادة جريان الدم .

4. يعالج الاكتئاب : وذلك لوجود مادة السروتونين، والتي تعد مادة طبيعية لعلاج الاكتئاب، بالاضافة لذلك فإن تناول االشوكولاتة يعمل على تحفيز الجسد على افراز هرمون الاندروفين الذي يعمل على جعل الانسان يشعر بالسعادة .

5. يستخدم خارجيا كقناع للعناية بالبشرة : والذي يعمل على معالجة التجاعيد ومحاولة التخفيف من عيوبها .

6. تعالج مرض فقر الدم وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونيد والتي من وظائفها ان تكون مضادة للاكسدة .

7. وقاية الاسنان والفم : فعلى عكس ما هو سائد فإن مادة الشوكولاتة الاصلية وليس المغشوش، تحتوي على مادة ( الثيوبرومين ) والتي تعمل على حماية الفم ووقاية الاسنان .

عيوب الشوكولاتة ومضارها :

1. مادة عالية السعرات الحرارية وبالتالي قد تعمل على زيادة الوزن لمن لا يمارسون نشاطات رياضية لحرق هذه الكميات الكبيرة من السعرات الحرارية .

2. المعاناة من الحرقة : فقد وجدت بعض الدراسات ان الشوكولاتة تعمل على ارتخاء العضلة التي يفترض ان تقوم بإغلاق المعدة، ومنع خروج الحامض منها، ويعتقد ان المادة في الشوكولاتة التي تسبب ارتخاء العضلة هي ( ايثيل اكسانثينيز ) .
3. قد تزيد من مستوى السكر في الدم وخاصة للمصابين بمرض السكري .

4. قد تعمل على زيادة نسبة الدهون في الدم،

5. ان تكرار تناول الشوكولاتة يعمل على الادمان، وهذا الادمان المتكرر عليها يعمل وفي بعض الاحيان وفي حال زيادة تناول الشوكولاتة عما هو طبيعي، قد يتسبب بالتسمم بالرصاص، بعد ان وجدت العديد من الدراسات ان الشوكولاتة تحتوي على نسب معينة من هذه المادة .

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

2 تعليقان

ثلاثة عشر − واحد =