الشخص الأعسر

اعتقدت شعوب الإنكا قديمًا أن الشخص الأعسر لديه القدرة على إشفاء المرضى، ومنذ قديم الزمان اعتقد الناس أن مستخدمي اليد اليسرى يتميزون بأشياء عديدة عن بقية الناس، وفي الواقع فإننا إذا نظرنا إلى قائمة المشاهير من أصحاب اليد اليسرى فإنها ستكون ضخمة بالرغم من قلة مستخدميها، لذا فإننا نقدم لك في الفقرات التالية بعض المعلومات الطريفة عن هؤلاء الأشخاص المميزين.

كيف يكون الإنسان أعسر؟

لا علاقة للجينات الوراثية بكون الشخص أعسر أم لا، فهو أمر لا ينتشر بين أفراد العائلة الواحدة، وهناك دراسة بريطانية حديثة أثبتت أن التوتر الزائد الذي تمر به الأم خلال فترة الحمل يجعل الجنين يلمس وجهه باليد اليسرى أكثر من اليد اليمنى، وهذه أول إشارة تدل على احتمالية ولادة طفل أعسر، وفي دراسة أخرى سويدية أكد الباحثون على أن تعرض الأم خلال فترة الحمل بحالات إحباط أو توتر شديدة يزيد من نسبة أن يكون الطفل أعسر، وأيضًا هناك عوامل أخرى مثل قلة وزن الجنين أو ولادته قبل انتهاء فترة الحمل. أصحاب اليد اليسرى هم أكثر شيوعًا بين التوائم سواء كانوا من التوائم المتطابقة أو غير ذلك، ففي بحث بلجيكي تم في سنة 1996 أظهرت النتائج أن 21% من التوائم هم من مستخدمي اليد اليسرى.

عدد أصحاب اليد اليسرى

برغم أن مستخدمي اليد اليسرى هم نسبة تتراوح ما بين 10-12% وهم أقلية بين مستخدمي اليد اليمني والمختلطين، إلا أن أغلب المشاهير من السياسيين والفنانين والقادة هم من أصحاب اليد اليسرى، فمثلاً من بين آخر سبعة رؤساء للولايات المتحدة نجد أربعة منهم من أصحاب اليد اليسرى.

اليد اليمنى واليسرى في التقاليد الدينية

في بعض التقاليد والشعائر الدينية للديانات السماوية الثلاث نجد إلزامًا – أو استحسانًا في بعض الحالات – باستخدام اليد اليمنى، فمثلاً في الإسلام هناك حديث شريف ينص على الأكل والشرب باليد اليمنى، وفي طقس التناول في المسيحية يُلزم القسيس باستخدام اليد اليمنى، وفي الإنجيل ذكرت اليد اليمنى حوالي مئة مرة وفي كل المرات يكون السياق محببًا، أما اليسرى فذكرت بحوالي ربع المرات وفي أغلبها يكون الذكر مع صفات غير محببة، ونفس الأمر في اليهودية، مع العلم بأن الأمر لا يقتصر فقط على الديانات السماوية.

اليد اليسرى في الثقافات القديمة

قبائل الإسكيمو تعتقد أن الشخص الأعسر هو ساحر أو مشعوذ محتمل، أما هنود الزوني في شمال أمريكا فقد اعتقدوا أن الأعسر قد يجلب الحظ الجيد، وكل هذه الخرافات تدل على تميز مستخدمي اليد اليسرى عن غيرهم.

أهم المشاهير من أصحاب اليد اليسرى

إذا كان الإنسان أعسرًا منذ ميلاده فإن هذا قد يعني احتمالية أن يكون متميزًا عن غيره، فهناك عدد كبير من المشاهير من مستخدمي اليد اليسرى، ونذكر منهم على سبيل الأمثلة لا الحصر: الممثل روبرت دي نيرو والرئيس السابق باراك أوباما والأمير ويليام والمذيعة أوبرا وينفري والمغني بول مكارتني ورجل الأعمال بيل جيتس، ولا تقف القائمة عند هؤلاء فقط، فهناك أيضًا كل من: جون ستوارت، جيم كاري، أنجيلينا جولي، روبرت ريدفورد، سارة جيسيكا باركر، جاري سينفيلد، نيكول كيدمان، جوليا روبرتس، سيث روجان، بروس ويليس، مورجان فريمان، توم كروز.

هل يتميز الشخص الأعسر عن الآخرين؟

جسديًا يرى العلماء أن الشخص الأعسر لديه اتزان وتحكم أكثر لأن الشخص المستخدم لليد اليمنى يضع تركيزه فقط على استخدام يده اليمنى، أما الشخص الأعسر فلديه قدرة تحكم أكبر بكليهما معًا، ونلاحظ هذا في تفردهم في الرياضات المختلفة وخصوصًا الرياضات العنيفة مثل الملاكمة والمصارعة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + اثنان =